منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com//index.php)
-   المنتدى العام والهادف (http://forum.islamstory.com//forumdisplay.php?f=104)
-   -   *(( قصة وعبرة ))* (http://forum.islamstory.com//showthread.php?t=71506)

انصر النبى محمد 16-07-2014 04:50 AM

*(( قصة وعبرة ))*
 
الحمد لله رب العالمين

*لما انتهى أحد الدروس تَبِعَني أخٌ كريم وقال لديّ قِصَّة أتَمَنَّى أن أضَعَها بين يَدَيْك ، فقلْتُ تَفَضَّلْ ! وذَهَبْت به إلى البيت فقال : أنا مُلْتَزِم عندك بالمسْجد منذ عِدَّة سنوات ، لكِنَّك لا تعْرِفُني ، أنا رجُلٌّ دَرسْتُ بِفرنسا ، وأحمل شهادة عالية جداً بالكمبيوتر وبعيد عن الدِّين بِشَكْل كبير ، فما صلَّيْتُ ولا صُمْتُ إطْلاقاً !

وما من معْصِيَة تخْطر بالبال إلا فعلْتُها عدا القَتْل ، وعِشْتُ حياةً مُتَفَلِّتَة وأنْهَيْتُ الدِّراسة وعُدْتُ إلى الشام ، وعُيِّنْتُ بِمَرْكز جيِّد ، وله زوْجة مُتَفَلِّتَة مثله ، وجعلتُ من بيتي باراً- كلمة فرنسيَّة تعني خمارة - وحتى في أيام العيد أذهب أنا وزوْجتي إلى الفنادق ، وفجْأةً أُصِبْتُ بِمَرض نادر فالصورة أمامي تهْتزّ عشرين سنتمتراً ، وفقَدْتُ التوازن العضلي والحركي ، وعَرَضْتُ مرضي على أكثر من ثلاثين طبيباً بالشام فلا أحد منهم فَهِم نوع المرض ، فَذَهَبْتُ إلى فرنسا ؛ أوَّل ما وَصَلْتُ عَرَفوا أنَّ هذا المرض من أنْدر الأمراض بالعالم ونسبة حدوثه واحد بالثلاثة عشر مليوناً !!

هكذا قال له الطبيب وهو من المختصين فيه ، والذي آلمني أنّه قال لي : سفرك إلينا وإقامتك في بلدك وعودتك إلى بلدك على حِساب فرنسا ؛ جعلوه حَقْل تجارب وبعد مُعالجة دامتْ سِتَّة أشْهر قال له الطبيب بالحَرْف الواحد : مرضك لا شِفاء له ، إلا أن تذهب إلى الهند واجْلس مع أصحاب اليوجا !!

فعاد إلى الشام ، وكان له قريب يحْضر دُروس الجمعة والأحد فَحَمَلَهُ على أن يحْضر درْساً ، وكنت قد حَضَرْتُ لك درْساً قبل أن أُصاب بالمرض فَكُنْتَ أنت في واد وأنا في وادٍ آخر ! إذْ لا شيء يجْمعني معك ، فأنت تُفَسِّرُ القرآن وأنا أُفَكِّرُ في المعاصي ، هذا قبل المرض أما بعد المرض أصْغى قليلاً . هكذا قال : وأنَّهُ بعد ما سَمِعَ الدرْس وهو مريض دعا الله تعالى فقال : يا رب ، إذا شَفَيْتني أُصَلي ! وكانت هذه أوَّل حركة مني إلى الله ، في الدرْس الثاني قال لي قلتَ أنت : إنَّ الله تعالى لا يُشْترط عليه ولا يُجرب فعاد إلى البيت وصلى أوَّل صلاةٍ بِحَياته!

ويقْسِم بالله وهو صادِق أنَّهُ بعد ساعة صَحَّتْ حركته وصَحَّ توافقه الحركي وشفاه الله عز وجل والْتَزَمَ واسْتقام وتاب ، بِرَبِّكم هذا المرض خيرٌ أم شرّ ؟!

خيرٌ مطلق لولاه لما عرف الله ولا اسْتجاب له ، قِصَصٌ كثيرة على هذا المنوال إلا أنَّهُ يجب أن تعلم أنَّهُ ما من مصيبة على وجْه الأرْض إلا ولها حكمة بالغة بالغة ، لكن لا تجد من يعرف حِكَم المصائب ، ولكنْ هناك مبْدأ عام : كُلُّ شيء يقع أراده الله ، وكُلّ شيء أراده الله تعالى وقع ، وإرادته مُتَعلِّقَة بِحكمته المطلقة ، وحكمته المطلقة مُتَعَلِّقَة بالخير المُطْلق ، فالله عز وجل وَصَفَ أصْحاب الجنَّة في سورة القلم فقال :

﴿كَذَلِكَ الْعَذَابُ وَلَعَذَابُ الْآَخِرَةِ أَكْبَرُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ﴾
[سورة القلم]

*أيْ أيُّ عذابٍ يُساق للبشر من هذا القبيل ، لذلك لا ينبغي أن يجْعل الإنسان المِعْيار على ما يَضُرُّه وما ينفعُهُ مَيْلَهُ وحُبَّه ! لا أبداً ، إنما المِعْيار ما اخْتاره الله إليه ، اِخْتار لك دَخْلاً مَحْدوداً فالحمد لله رب العالمين ودَخْلاً غير مَحْدود فالحمد لله ، اخْتار لك مِهْنة صَعْبة فالحمد لله، وأخْرى سَهْلة فالحمد لله ، اخْتار لك بناتٍ فقط الحمد لله أو ذُكوراً فقط فالحمد لله ، واخْتار لك الاثنين فالحمد لله ، وأولاد نُجباء فالحمد لله.

فهؤلاء الأنبياء وابتلوا بأبناء غير مُلتزمين ، واخْتار لك زوجة سيِّئة الحمد لله ، واخْتار لك بيْتاً ضيِّقاً الحمد لله ، وليس المعنى ألّا يُغَيِّرَ بيْته، فإذا استطاع التوسيع فليفعل ، أما إذا انتهى سَعْيُه هنا فلا ينتحر ، إنما عليه أن يرْضى بِقَضاء الله تعالى وقَدَرِه ، وهذه نقْطة دقيقة مَسْموحٌ لك بِرَفْع دَخْلك وتحْسين دَخْلك ، وتوسيع بيْتك ، وتحْسين مُستوى معيشتك إلا أنَّهُ لا يُسْمح لك أن تعْتَرِضَ على الله عز وجل حينما تنقطِع أمامك الوسائِل ، إذا غلبك أمْرٌ فقُل : حَسْبِيَ الله ونِعْم الوكيل ، أوْضَح مَثل: طالبٌ لا يدْرس ورَسَبَ فقال : حسبي الله ونعم الوكيل هذه زعبرة ، أما إذا درس دِراسة جيِّدة وأُصيب بِمَرض أيام الإمتحان حال بينه وبين الإمتحان فهنا يقول : حسبي الله ونِعْم والوكيل ، إذا غلبك أمْرٌ وقَهَرك شيءٌ طارئ فقل حسبي الله ونعم الوكيل ، أما من دون ذلك فاعْمَل لِآخرتك وأصْلح دُنْياك .

د/محمد راتب النابلسى


الساعة الآن 04:45 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام