منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com//index.php)
-   الصحة و الطب (http://forum.islamstory.com//forumdisplay.php?f=94)
-   -   تعرف معنا على أسرع الطرق فى علاج الامساك (http://forum.islamstory.com//showthread.php?t=71957)

نادية رشاد 02-08-2014 04:08 PM

تعرف معنا على أسرع الطرق فى علاج الامساك
 
الامساك عبارة عن مرور صعب للبراز أو قلة في عدد مرات التبرز (أقل من 3 مرات في الأسبوع).الإمساك أيضا يمكن أن يشير إلى صلابة البراز أو شعور بالإخلاء الناقص.

الأسباب الشائعه للامساك

تنحصر أسباب بالإمساك فى الإصابة بنقص فى بعض الفيتامينات مثل فيتامين (B)، وبعض حالات التوتر النفسى, وتعاطى الأدوية التى تحتوى على مركبات تزيد من الإمساك لاحتوائها على الكالسيوم، زيادة ملحوظة فى حجم القولون تؤدى إلى الصعبة البالغة فى التبرز.

أيضاً, فان قلة الحركة تؤثر على سهولة التبرز والإخراج وتجعلها عملية صعبة. تناول أطعمة تسبب الإمساك كالدهون واللحوم والنشويات، والإهمال فى تناول أطعمة كالخضروات والفاكهة والورقيات والسوائل بكثرة، وشرب كميات بسيطة من المياه، كلها أسباب تؤدى للإصابة بإمساك مزمن.

أيضاً, البواسير وإهمال علاجها سب رئيسى فى الإمساك المزمن بحيث يمتلك المريض شعورا نفسيا بالخوف من التبرز بسبب الألم الحاد الذى يشعر به عند القيام بالإخراج. ويجب الاهتمام بعلاج أسباب الإمساك والتخلص منها نهائيا، فلا يوجد إمساك بدون سبب، أو وراثى لا علاج له كما يعتقد البعض، بل أن الإمساك له سبب يمكن علاجه.

علاج الامساك عند الاطفال

علاج الامساك - إذا استمر الامساك لمدة ثلاثة أسابيع أو أكثر، يجب مراجعة الطبيب لأنها قد تكون علامة على حدوث مشكلة خطيرة في الجهاز الهضمي.

- تناول مكملات الألياف. يجب عليك أخذ مكمل من الألياف حتى لو كنت تعتقد انك تستطيع الحصول على الكثير من الألياف من وجبات الطعام اليومية. ورغم أن هذه المكملات ليست مضمونة العمل، لكنها ساعدت الكثير من الناس في علاج الإمساك.

- تجنب الكافيين. كالشاي والقهوة, وعلى الرغم من الكافيين يمكن أن يساعدك في علاج الإمساك، ولكن استخدامة على المدى الطويل يمكن أن يسبب الجفاف.

- اشرب الكثير من الماء: ويمكن أن يكون سبب الإمساك عدم شرب كمية كافية من الماء.اشرب ما لا يقل عن (1.5-2 ليتر) يوميا، أو أكثر اعتمادا على وزنك، الطقس، أو كمية التمارين أو الجهد اليومؤ. الإمساك ينتج من عدم وجود سيولة في البراز، والماء يساعد في علاج الإمساك. لعلاج الإمساك، قم بزيادة شرب الماء لمدة 3-4 أيام، ابدأ صباحك بكوب كبير واشرب بانتظام طوال اليوم.

- التمارين الرياضية. إذا كنت تعاني الإمساك، حاول ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة بدلا من الجلوس. وأخذ مجرد 20-30 دقيقة سيرا على الأقدام يساعد في تحفيز الجهاز الهضمي. أي شكل من أشكال ممارسة الرياضة يمكن أن يساعد جسمك في علاج الإمساك

- لعلاج الإمساك الخفيف .يمكن تناول الموز مع كوب من الحليب الدافئ، ويفضل مضغ الموز بعناية. تأكد من أن الموز ناضج، أو أنه يمكن أن يكون له تأثير عكسي في علاج الإمساك.

- إذا جسمك قال لك أنه الوقت حان لحركة الأمعاء، لا تقم بتأجيله. ويجب عليك قضاء بعض الوقت في الحمام، حتى لو كنت في منتصف يوم حافل. إذا تجاهلت جسمك عند طلبة لحركة الأمعاء، وهذا قد يسبب الإمساك .

- اضافة بعض الأطعمة الغنية بالألياف ” الخضروات والفواكة ” لم يساعدك في علاج الإمساك، يمكنك المحاولة لمدة ثلاثة أيام بأكل الخضروات الغنية بالألياف، أو استبدال واحد أو اثنين من وجبات بالأطعمة الغنية بالألياف. هذا ليس حلا جيدا على المدى الطويل لأنة يجب عليك اتباع نظام غذائي متوازن. ولكن هذه الطريقة لمدة ثلاثة أيام يمكن أن تعمل في علاج الإمساك.


ما هي أعراض الإمساك؟

- تناقص في حركات الأمعاء أو وجود صعوبة في حركة الأمعاء.
- إنتفاخ البطن أو آلام في البطن.
- الاحساس بالألم أثناء قضاء الحاجة فى الحمام.

كيف يتم تشخيص الإمساك؟

لتشخيص الإمساك , فقط عدد قليل من المرضى الذين يعانون من الإمساك لديهم مشكلة طبية أكثر خطورة ولذلك فإن كنت تعاني من الإمساك لأكثر من أسبوعين فإنه يتوجب عليك مراجعة الطبيب حتى يتمكن من تحديد مصدر المشكلة والتعامل معها. إذا كان سبب الإمساك هو سرطان القولون ، فإن الاكتشاف المبكر والعلاج مهم جدا.
وإليك بعض التحاليل التي يجريها الأطباء لتشخيص سبب الإمساك:

- اختبارات الدم إذا اشتبه عدم التوازن الهرموني.
- دراسات الباريوم للبحث عن أنسداد في القولون.
- فحص القولون بالمنظار للبحث عن أنسداد في القولون. الغالبية العظمى من المرضى الذين يعانون من الإمساك ليس لديهم أي مرض واضح لشرح أعراضهم ولكنهم يعانون من إحدى هاتين المشكلتين:
* كسل القولون : وهي الحالة التي ينقبض فيها القولون بطريقة سيئة أو ضعيفة مما يجعله يحتفظ بالبراز.
* صعوبة التبرز :وهي الحالة التي يعاني فيها الشخص من صعوبات بالغة عند طرد البراز من المستقيم.

مضار الامساك على الصحة

الإمساك المزمن لا يقود بحد ذاته إلى حدوث مشاكل صحية خطيرة. إلا أن عصر البطن قد يؤدي إلى حدوث مشاكل وآلام في المستقيم. والبواسير هي أكثرها شيوعا، وهي عبارة عن أوردة متضخمة في المستقيم بمقدورها التسبب في حدوث نزف في المستقيم، أو في حالة تكون الخثرات الدموية (الجلطات) فيها، فقد تسبب ألما حادا في المستقيم.
وعندما تحدث عملية عصر البطن مع صعوبة إخراج الفضلات في آن واحد، فإنهما قد يتسببان في تمزق أنسجة المستقيم، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث تشققات قي فتحة الشرج، وهي مؤلمة، بحيث إن المصابين بها يحاولون تحاشي عملية التبرز.
وقد يؤدي عصر البطن أيضا إلى دفع أنسجة المستقيم عبر فتحة الشرج، وتحتاج الأنسجة المتدلية هذه إلى إصلاح جراحي. كما أن الغذاء القليل الألياف يرتبط عادة بالإمساك المزمن المرتبط بحدوث التهاب الحويصلات في القولون, وهو اضطراب شائع قد يؤدي إلى نزف والألم والحمى.
وحتى ومن دون حدوث أي مضاعفات، فإن الشعور بعدم الراحة الذي يصاحب حالة الإمساك المزمن، يوفر كل الأسباب اللازمة للبحث عن حلول له.

فيديو عن علاج الامساك بالأعشاب:
‫ط¹ظ„ط§ط¬ ط§ظ„ط§ظ…ط³ط§ظƒ ط§ظ„ظ…ط²ظ…ظ†‬‎ - YouTube
المصدر: موسوعة الرجيم والتخسيس


الساعة الآن 07:45 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام