منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com//index.php)
-   منتدى التنمية البشرية (http://forum.islamstory.com//forumdisplay.php?f=130)
-   -   سلسلة (خذ الكتاب بقوة) (http://forum.islamstory.com//showthread.php?t=74543)

بوالوليد 30-11-2014 10:57 AM

رد: سلسلة (خذ الكتاب بقوة)
 
الحلقة الخامسة


الحمد لله رب العالمين، الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنّا لنهتدي لولا أن هدانا الله، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

مع حلقة جديدة من سلسلة (خذ الكتاب بقوة) والتي نسعى من خلالها إلى بيان أهمية صفة الجدية في حياتنا.

لازلنا نتحدث عن علامات الجدية والتي بدأناها بالعلامة الأولى وهي وجود الهدف ثم العلامة الثانية وهي استثمار الوقت. وفي هذه الحلقة نتحدث عن العلامة الثالثة وهي الحرص على طلب العلم.

المتأمل في حياة العظماء يجد هذه العلامة واضحة في حياتهم ولعل كلمة الإمام أحمد بن حنبل لخّصت حياة هؤلاء العظماء حين سئل رحمه الله: إلى متى تطلب العلم؟ فقال: مع المحبرة إلى المقبرة. فكانت حياة هؤلاء العظماء تعكس الحرص على طلب العلم مع أنهم وصلوا إلى مراتب عالية في العلم والتعليم.

وإذا تساءلنا عن سبب كون هذه العلامة من علامات الجدية، فنقول بأن الحرص على طلب العلم يعني بطبيعة الحال استثمار الأوقات وعدم إضاعتها والرغبة في تطوير الذات في النواحي المختلفة. والعلم الذي نقصده بلا شك هو العلم المفيد سواء كان هذا العلم شرعيا أو حياتيا.

والدليل على أنّ هذه العلامة من علامات الجادين هي أنها طريق من طرق دخول الجنة حيث قال صلى الله عليه وسلم: “وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقاً يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْماً، سَهَّلَ اللهُ لَهُ طَرِيقاً إِلَى الجَنَّةِ“.رواه مسلم.

وقد ضرب الصحابي الجليل عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أروع الأمثلة في طلب العلم حيث بدأ بطلب العلم منذ صغره واستمر في ذلك حتى أصبح حَبر الأمة وترجمان القرآن وأحد أكبر علماء الصحابة رضوان الله عليهم جميعا.

والقارئ لتاريخ علماء المسلمين يجد العجب العجاب في حرصهم على طلب العلم لدرجة أن بعضهم قد اختصر وقت أكله حرصا على العلم، وبعضهم ألقى النوم جانبا حرصا على العلم، بل إن من أعجب الأمثلة هو من يحرص على العلم وهو على فراش الموت. كل ذلك لأنهم كانوا جادّين في حياتهم.

(خذ الكتاب بقوة) يدفعنا إلى الحرص على طلب العلم حتى آخر لحظات حياتنا لكي نفيد أنفسنا والآخرين.


نسأل الله تعالى أن يوفقنا إلى ما فيه صلاح البلاد والعباد، وأن نكون من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، والحمد لله رب العالمين.


بوالوليد 11-12-2014 10:39 AM

رد: سلسلة (خذ الكتاب بقوة)
 
الحلقة السادسة
الحمد لله رب العالمين، الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنّا لنهتدي لولا أن هدانا الله، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

مع حلقة جديدة من سلسلة (خذ الكتاب بقوة) والتي نسعى من خلالها إلى بيان أهمية صفة الجدية في حياتنا.

لازلنا نتحدث عن علامات الجدية وهذه العلامات هي بمثابة معايير يقيس بها الشخص نفسه إذا كان على طريق الجدية أم لا؟ ولا شك بأن ذلك يتطلب جهدا وعملا فالمسألة ليست سهلة وإلا صار كل الناس عظماء ومؤثرين.

ذكرنا في الحلقات السابقة ثلاث علامات وهي وجود الهدف واستثمار الوقت والحرص على طلب العلم، وفي هذه الحلقة نعيش مع العلامة الرابعة وهي الإنتاجية المستمرة.

المتأمل في حياة المؤثرين يرى هذه العلامة بكل وضوح، فالإنتاج الضخم الذي تركه هؤلاء يثبت بوضوح أنهم كانوا جادين في حياتهم إذ كيف يمكن لشخص غير جاد أن يؤلف الكتب تلو الكتب أو يعلّم الناس لسنوات طويلة أو يخترع ويكتشف أمورا كثيرة؟ لا يمكن ذلك إلا إذا كان الشخص جادا في حياته.

عندما تقرأ في سير العلماء والمؤثرين عبر التاريخ ترى عجبا في هذا المجال، فقد يصل مؤلفات شخص ما إلى قرابة المائة أو المائتين مؤلف، وكل مؤلف عبارة عن بحث عميق أو مجلدات ضخمة. ويكفينا أن نعلم بأن أحد علماء المسلمين وهو العالم ابن عقيل الحنبلي ألف كتابا سمّاه (الفنون) وصل إلى نحو ثمانمائة مجلد جمع فيه مختلف الفنون!!!

وانطبق ذلك أيضا على علماء العلوم الحياتية، ولنتأمل مثلا في الزهراوي رحمه الله تعالى والذي أسهم بمساهمات كثيرة في الطب كأدوات الجراحة وعمليات القسطرة وطب الأسنان والفكين وغيرها.

الشخص الجاد يحرص على الاستمرار في الإنتاج وليس التوقف على إنتاج واحد، فالاستمرارية هي الدليل على الجدية لأنه يدل على الاستمرار في استثمار الوقت وطلب العلم ووجود الهدف. إذا يمكننا القول بأن هذه العلامة هي نتيجة طبيعية للعلامات السابقة.

الإنتاجية المستمرة تعني بطبيعة الحال بذل مزيد من الجهد والتفكير في المسائل المختلفة، ولا ننسى أن نذّكر بالإخلاص والاستمرار في طلب التوفيق من الله تعالى فهما الأساس في استمرار الإنتاجية بالنسبة للمسلم الجاد.

(خذ الكتاب بقوة) يدفعنا إلى الإنتاجية المستمرة حتى آخر لحظات حياتنا حتى نساهم في نهضة وتقدّم المسلمين.

نسأل الله تعالى أن يوفقنا إلى ما فيه صلاح البلاد والعباد، وأن نكون من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، والحمد لله رب العالمين.

mangoo233 27-12-2014 01:33 PM

رد: سلسلة (خذ الكتاب بقوة)
 
لا اله الا الله محمد رسوال الله

mangoo233 27-12-2014 01:34 PM

رد: سلسلة (خذ الكتاب بقوة)
 
بالتوفيق للجميع وارجو من الجميع العمل ليوم القيامه


الساعة الآن 05:09 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام