رد: رد الدكتور يوسف القرضاوي على من يطعن في عقيدة الأزهر
يا اخواني انا اعلم جيدا ان الموضوع شائك ولذلك طلبت منكم عدم المشاركة بردود لكي لا نفتي بغير علم او لكي لا نقع بدون قصد في اشكالية التكفير والتفسيق والتضليل
واحب ان انبة لعدة نقاط هامة وجد خطيرة
اولا : ******* الاشاعرة جزء اساسي من اهل السنة والجماعة ومخالفيهم ايضا جزء اساسي من اهل السنة والجماعة ولا يليق ان يخرج كل فريق الاخر من هذة الدائرة
ثانيا : ******* الاشاعرة يمثلون غالبية العالم الاسلامي كما وضح ذلك العلامة القرضاوي ويستحيل ان تجتمع الامة علي مر السنين والقرون علي ضلالة
ثالثا : ******* الخلاف اصلا يدور بين راي السلف وراي الخلف في آيات الصفات واحاديث الصفات (وكلا الفريقين هدفة التنزية)
رابعا : ******* الخلاف يدور بين الصحيح والاصح وليس بين الصحيح والخاطئ (وحتى لو افترضنا انة يوجد مصيب ويوجد مخطئ فبما ان كلا الفريقين من اهل العلم والاجتهاد فالمصيب اذن لة اجران والمخطئ لة اجر واحد )
خامسا : ******* التفسيق والتكفير مرفوض تماما ان صدر من اتباع كلا الفريقين تجاة الاخر فالامر خلافي وهو(اقصد تفوض الصفة او اثبات الصفة او تاويل الصفة) ليس ركنا من اركان الايمان الستة وهم
1. الايمان بالله
2. الايمان بالملائكة
3. الايمان بالكتب السماوية
4. الايمان بالرسل
5. الايمان باليوم الاخر
6. الايمان بالقدر خيرة وشرة
وهو(اقصد تفوض الصفة او اثبات الصفة او تاويل الصفة) ايضا ليس ركنا من اركان الاسلام الخمسة وهم
1. الشهادة (شهادة ان لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله)
2. الصلاة (إقامة الصلاة)
3. الزكاة (ايتاء الزكاة)
4. الصوم (صوم رمضان)
5. الحج (حج البيت لمن استطاع إليه سبيلا)
سادسا : ******* الايمان بآيات الصفات واحاديث الصفات يكون بالنسبة للعوام علي الاجمال دون الخوض في تفصيل او تفسير
سابعا : ******* يقول العلامة القرضاوي(ومما يمنعنا عن تضليل المؤولين ان التاويل الذي ذهب الية الخلف في نصوص الصفات ليس مذهب فئة قليلة من المسلمين بل هو في الواقع مذهب جمهور الخلف من سائر المذاهب المتبوعة ولياذهم بالتاويل لابد ان يكون لسد حاجة حقيقية لدى العقل المسلم ولم يكن هؤلاء قليلي الدين ولا قليلي الفهم بل فيهم أئمة وعمالقة مبرزون في العلوم الاسلامية وقد كان اكثرهم من الاشاعرة (اتباع ابي الحسن الاشعري ) شأن المالكية والشافعية وبعضهم ماتردية (أتباع ابي منصور الماتردي) شأن الحنفية
ومع هذا كان هناك مؤولون من غير هؤلاء مثل :امام الظاهرية ابي محمد بن حزم ومثل :ابي الوفاء بن عقيل وابي الفرج بن الجوزي وكلاهما من ائمة الحنابلة)نقلا من كتاب فصول في العقيدة بين السلف والخلف للعلامة القرضاوي ص 151,152
رد: رد الدكتور يوسف القرضاوي على من يطعن في عقيدة الأزهر
[bimg]http://qaradawi.net/mritems/images/2006/9/26/2_4436_1_11.jpg[/bimg]
الإمام الشهيد حسن البنا
موقف الامام حسن البنا من الخلاف الشهير بين السلف والخلف حول ايات الصفات واحاديث الصفات نقلا من الاصول العشرين
الأصل العاشر
ومعرفة الله تبارك وتعالى وتوحيده وتنزيهه أسمى عقائد الإسلام ، وآيات الصفات وأحاديثها الصحيحة وما يليق بذلك من التشابه , نؤمن بها كما جاءت من غير تأويل ولا تعطيل , ولا نتعرض لما جاء فيها من خلاف بين العلماء , ويسعنا ما وسع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه (وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا) (آل عمران:7).
رد: رد الدكتور يوسف القرضاوي على من يطعن في عقيدة الأزهر
واشتمل هذا الاصل على ******* معرفة الله تعالى ******* توحيد الله تعالى ******* تنزية الله تعالى عن كل نقص ومن ذلك مشابهته لخلقة في ذاتة او صفاتة او افعالة (((ليس كمثله شئ)))الشورى 11 ثم فرع الاستاذ البنا على ذلك : الموقف مما عرف باسم (آيات الصــــــفات واحاديثها)وما وقع فيها من خلاف طويل بين الاثريين والمتكلمين او بين السلف والخلف ورجح فيها نهج السلف والايمان بها كما جاءت من غير تاويل ولا تعطيل وايضا من غير تشبيه ولا تمثيل كما يقول السلف *******عدم التعرض لاحد الفريقين بتكفير او تفسيق اوتضليل كما يفعل البعض ******* ترجيح منهج السلف
التعديل الأخير تم بواسطة عماد حامد ; 18-01-2010 الساعة 06:38 PM