منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com//index.php)
-   المنتدى العام والهادف (http://forum.islamstory.com//forumdisplay.php?f=104)
-   -   وفاة الشيخ محمد بن مسلم العثيمين صاحب فكرة إنشاء هيئة الامر بالمعروف (http://forum.islamstory.com//showthread.php?t=7993)

سراب 03-12-2009 02:59 PM

وفاة الشيخ محمد بن مسلم العثيمين صاحب فكرة إنشاء هيئة الامر بالمعروف
 
**نبلغكم عن وفاة الشيخ العلامة محمد بن مسلم العثيمين عن عمر يناهز المئة عام افناها في طلب العلم وقد صلي عليه ظهر يوم الثلاثاء تتلمذ على يد الشيخ..محمدبن ابراهيم الشيخ مفتي الديار وابن مانع وتدارس مع ابن باز ,,

شيع الالاف من اهالى محافظة رنيه ظهر امس الثلاثاء العلامه الشيخ محمد بن مسلم العثيمين قاضى رنيه السابق عن عمر يناهز المائه والثلاثون عاما والذى وافته المنيه مساء امس الاثنين فى مستشفى رنيه العام بعد معاناة مع المرض وتم الصلاة عليه ظهر اليوم الثلاثاء فى مسجده بالمخطط الشمالى وتم دفنه فى المقبره الشماليه بالمحافظة وسط جموع غفيره من الاف المشيعين من اهالى رنيه والمحافظات المجاوره والشيخ العلامه ابن عثيمين هو والد الاستاذ عبدالله بن محمد وكيل محافظ رنيه والاستاذ اسماعيل بن محمد عضو المجلس المحلى بمحافظة رنيه والاستاذ احمد بن محمد من رجالات الاعمال بالمحافظة 0
نبذه عن حياة الشيخ :
الشيخ العلامه محمد بن مسلم العثيمين من علماء الاسلام الذين اتجهوا الى طلب العلم وهو فى سن مبكره حيث اتقن علم الفرائض على يد الشيخ عبدالرحمن بن مطلقه وقد سافر الى الرياض فى ذلك الحين لطلب العلم على يد عدد من المشايخ 0
وقد تقلد ابن عثيمين عدة مناصب عدة خلال حياته العمليه من كونه مرشدا دينيا الى قاضيا فى مدينة البدع الى ان وصل به القضاء الى محافظة صامطه ثم انتقل الى محافظة رنيه وعمل قاضيا فيها حتى احيل الى التقاعد وكان الى جانب القضاء اماما وخطيبا وكان مرجعا للفتيا لاهالى رنيه وما جاورها من المحافظات 0
واما عن اصول الشيخ العلميه فقد اخذها من شيخين اثنين وهما الشيخ العلامه محمد بن ابراهيم ال الشيخ حيث لازمه قرابة خمس سنوات والثانى الشيخ محمد بن عبدالعزيز بن مانع حيث قرأ عليه فى الفقه 0
والشيخ العلامه ابن عثيمين قد اصيب فى الاعوام الاخيره بعدة وعكات صحيه ادخل بسببها عدد من المستشفيات للعلاج وقد اثر عليه مع كبر سنه حيث كان من كبار المعمرين فى رنيه ومع ذلك فقد كان عقله سليما قويما حتى توفى رحمه الله تعالى 0
وهنا احد طلابه يتكلم عنه : ناصر بن عبدالله الدرعاني
شيخنا القاضي المحدث الفقيه العلامة المعمّر محمد بن مسلم بن عثيمين نزيل رنية بعالية نجد ولد أواخر سنة 1330 أو في أول 1331 كما حدثني بذلك مراراً ..
حفظ الله له عقله على وهن في جسده ، و ثقل في خطوه ، آية في الحفظ والاستحضار على كبر سنه ، يسرد القرءان كأنما يقرأه من مصحف ، طلب العلم على الكبار ، وهو من أكابر تلاميذ الشيخ محمد بن ابراهيم _ رحمه الله _الأحياء ،
له منقبة لا يعرفها إلا خواصّه حدثني بها :
وهي أنه كتب كتاباً يناصح فيه الملك الصالح عبدالعزيز بن عبدالرحمن ويذكره بعظم حق الله عليه ، و دعا الله أن يجعله ممن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ، وذكر أشياء ، وبعد أن قرأ الملك عبدالعزيز رحمه الله كتاب الشيخ أمر بإنشاء هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ،
فهذه فضيلة لشيخنا تروى ولا تطوى .. ليذكر من كان له قلب ..
محب للسنة والاتباع ، يصلي بالناس ، ويقود سيارته .
وهنا احد طلابه يتكلم عنه : بدر بن علي بن طامي العتبي
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعد:
فإنّ من علماء الإسلام الذين نفع الله بدعوتهم، وسارت بمناقبهم الأخبار، شيخنا المعمر المحدث الفقيه الناسك القاضي محمد بن مُسْلِم بن عثيمين حفظه الله تعالى ورعاه، وجعل الجنة داره ومثواه، وقد سألته عن مولده فقال بأنه عام 1332، وقال بأن أمّه تقول بأنه قبل ذلك، فهو الآن مقارب لتمام المائة عام بارك الله في عمره، وختم له بالخير.
نشأ في وادي الدواسر، واتجه إلى طلب العلم، وكان من أول العلوم إتقاناً له علم الفرائض عند شيخ ضرير يقال له عبدالرحمن بن مطلقة، قال شيخنا: ولم أرحل للرياض إلا وأنا فرضي.
قال شيخنا: وكان عنده دكان يجتمع فيه الطلاب ويقرءون عنده، فكانوا يتكلمون عن الرياض وما فيه من علماء فحبب إليّ السفر إلى الرياض فسافرت لطلب العلم.
وقد تقلد شيخنا مناصب عدة خلال حياته العلمية من كونه مرشداً دينينا ثم قاضياً في مدينة البدع إلى أن وصل به الأمر إلى القضاء في صامطة، وكان له الأثر البالغ في تذليل المصاعب أمام الشيخ المجدد عبدالله القرعاوي رحمه الله تعالى، حيث نصر طلاب العلم، وأعانهم على إزالة المنكرات، وتعليم الناس أصول الدين، ومبادئ الشريعة، وقد أخبرني شيخنا العلامة أحمد النجمي رحمه الله تعالى ببعض مآثره الحسنة في صامطة وما جاورها، ومثل ذلك أخبرني الشيخ العلامة هادي طالبي، وذكر لي من قوة الشيخ وصرامته، حتى بلغت شهرته، وقوة قضائه بالحق إلى أهل اليمن، فيهدد المظلوم ظالمه بالشيخ!.
ومن الطُّرَفِ ما أخبرني به الشيخ المذكور أن رجلاً رفسه حماره فآلمه، فقال الرجل: والله لولا خوفي أن يقضي في ابن مسلم لضربتك!!.
ثم انتقل شيخنا إلى القضاء في رنية حتى أحيل للتقاعد، وفي كلّ ذلك الشيخ مواصل للتعليم والإرشاد والإمامة والخطابة في رنية، وإليه المرجع في الفتيا لأهل رنية والقرى المجاورة لها.
وأما عن أصول شيخنا العلمية فأكثر الشيخ الأخذ عن اثنين من العلماء، وهما:
الأول: الشيخ العلامة محمد بن إبراهيم آل الشيخ حيث لازمه قرابة خمس سنين، منها ثلاث سنين على وجه التمام، قرأ عليه أطرافاً من الكتب العلمية، ونصّ شيخنا على مقروءاته منها، وهي: موطأ الإمام مالك، وبلوغ المرام، ورد الدارمي على المريسي، ونخبة الفكر.
والثاني: الشيخ محمد بن عبدالعزيز بن مانع رحمه الله، قرأ عليه شيخنا في الفقه، ولم يفصح لي عن تفصيل مقروءاته عليه غير أنه أثنى عليه كثيراً في فقهه وحفظه.
ويتميز شيخنا رحمه الله تعالى بمزايا جليلة في العلم الشرعي، منها شموليته في أبواب العلم، فقد استفدت منه كثيراً في علم التوحيد والسنة، وكذلك أبهرني في الفقه وأصوله واستحضاره للخلاف، وكذا علم الحديث وعنايته بالأثر، وكذلك التفسير وبراعته فيه، وكذلك الفرائض وقسمتها، ودرايته الفائقة بقواعد اللغة العربية، وفقه اللغة، وإتقانه للشعر حفظاً ونقداً، وعلمه بالسيرة والتاريخ، وغير ذلك من جوانب براعة شيخنا في العديد من العلوم، مع سرعة البديهة، وقوة الذاكرة، ورحابة الصدر، ومحبة الطلاب، ولين الجانب معهم، والصبر على ملازمتهم له، بل ويشاركهم في رحلاتهم وزياراتهم.
وقد سعدت بزيارته عام 1424هـ والقراءة على يده حتى ختمت "موطأ" الإمام مالك بن أنس كاملاً، وقرأت "نخبة الفكر" و"ثلاثة الأصول" و"الحيدة" للكناني، وبرفقتي الشيخ الأديب النسيب الشريف سلطان بن سعد بن لؤي حفظه الله تعالى.
فقد كنت أرحل إليه بين أسبوع وآخر من الطائف إلى رنية قرابة (350كلم) للقراءة عليه والاستفادة منه، ويذهب تعب السفر، وعناء الرحلة رحابة صدر الشيخ، وكريم حفاوته.
فكان يقول: (بدر يشرح الصدر) ويقول: (سلطان ملأ الله قلبه بالإيمان)، ولما أطلت المكث عنده ذات مرة وأردت الارتحال، مسك الشيخ بيدي، وقال بصوت الحزين: والله كأنكم تقطعون من قلبي يوم تروحون من عندي.
وشيخنا أصيب في الأعوام الأخيرة بعدة وعكات صحية أدخل بسببها دور الصحة أكثر من مرة، وقد أثرّ عليه ذلك مع كِبرِ سنّه، ومع ذلك فلا يزال عقله سليماً قويماً على ما أعرفه عنه من قبل، وإن كان الكلام الكثير يتعذر عليه، وإن تكلم فلا يكاد يفهمه إلا خاصة أهله وطلابه.
وقد كررت السؤال على شيخنا: هل أجازه الشيخ محمد بن إبراهيم أو ابن مانع رحمهم الله؟.
فكرر الإجابة أكثر من مرة بالنفي.
ولما قرأت عليه المسلسل من النخبة، سألته عن كيفية المسلسل؟ طلباً في إفصاحه عن أمرٍ لعله يظهر به خبر إجازةٍ من مشايخه فتكلم عن المسلسل كلام من يعرف حده وصورته، ولم يذكر أنه تحمّل منه شيئاً.
بل وسألته هل أجازك شيخكم محمد بن إبراهيم بالمسلسل بالأولية أو غيره فأجاب بالنفي.
كلّ ذلك كان أملاً منّي أن يكون لدى الشيخ إجازة علّها تبيح لي الشرف بها والرواية عنه عن شيخه محمد بن إبراهيم أو ابن مانع.
فتحقق بذلك أن شيخنا لا إجازة له من هذين الشيخين.
وأما ما أشاعه بعض الفضلاء بأن لديه إجازة منهما أو من أحدهما فقد أخطأ في فهم الشيخ أو إفهام الشيخ.
فإما أن الشيخ يتكلم عن الإذن بالتدريس والدعوة، وهذه يسميها البعض إجازة بمعنى مطلق الإذن.
وإما أنهم سألوه عن الإجازة وهم يريدون الرواية، والشيخ أجابهم بالإثبات وهو يريد مطلق الإذن.
نعم، أخذتُ لشيخنا إجازة من شيخنا عبدالقيوم الرحماني رحمه الله تعالى، لكي تشفع لي روايتي عنه للموطأ وغيره مقرونة بسماعه من الشيخ محمد بن إبراهيم.
فيصح لي رواية "الموطأ" وغيره من مقروءاتي عليه عنه عن شيخنا عبدالقيوم الرحماني إجازة عن أحمد الله الدهلوي عن نذير حسين.
وعنه عن محمد بن إبراهيم سماعاً بغير إجازة وهو عن الشيخ سعد بن عتيق عن نذير حسين.
والصحيح جواز تركيب الإجازة على السماع والسماع على الإجازة، وشيخنا محمد بن مسلم بن عثيمين يصح له رواية الموطأ وخصوص مسموعاته سماعاً بغير إجازة عن محمد بن إبراهيم، أما عموم المرويات فلا.
وهذا السماع يقال عنه عند أهل العلم (سماع على غير الأصول) وهو صحيح على الصحيح.
ولا شك أن أقوى السماعات ما كان على أصل المؤلف أو على النسخ المعتمدة في السماع.
ولكن مثل السماع المذكور صحيح على الصحيح إذا غُلِّبَ جانب الصواب على النسخة المسموعة، وعلى ذلك غالب مطبوعات الموطأ قديماً وحديثاً.
وقد أجاز شيخنا جماعة من خاصة طلابه وكتب لهم بذلك، منهم فضيلة الشيخ خليل المصري، والشيخ دسم بن منير السبيعي، وغيرهم، وككتب لهم بذلك إجازة.
ولخلط بعض الإخوان في حقيقة ما عند شيخنا محمد بن مسلم بن عثيمين من رواية، جرى تحرير هذه الورقات، وأن شيخنا يروي عن شيخه محمد بن إبراهيم بصحيح السماع لما تقدم ذكره من كتب، وأما الإجازة فليست له إجازة إلا من الشيخ عبدالقيوم الرحماني.
وشيخنا حاله كحال عامة علماء الدعوة السلفية في نجد لا يهتمون كثيراً بأمر الإجازات، حتى إنني لما جئته بإجازة شيخنا عبدالقيوم الرحماني له، وأخبرته بأن أحد علماء الحديث أجازه، قال: جزاك الله خيراً، ما لي بها حاجة!، فضحك وضحك من حوله من خاصة الإخوان.
ومع ذلك تكرم بكل لطف وفضل وكتب إجازة لي بكل ما يصح له روايته.
والجدير بالذكر أن لشيخنا مؤلفات لطيفة رائقة في التوحيد والفقه ومبادئ الشريعة، وقد اعتنيت بها فترة من الزمن، ولا تزال حبيسة الجهاز قيد الإعداد والتنسيق، والله ولي التوفيق
حرره الفقير إلى عفو ربه العلي
بدر بن علي بن طامي العتيبي
غفر الله له ولطف به
الثلاثاء 2 محرم 1430هـ
الطائف - الحوية
الجدير بالذكر ان للشيخ العثيمين رحمه الله عدة مؤلفات فى التوحيد والفقه ومبادىء الشريعه وكان له دروس مستمره حتى اصيب بالمرض وكان يلقيها على طلابه فى المسجد الذى يحمل اسمه فى المخطط الشمالى بمحافظة رنيه 0
ومن كتب التي كتبها بيده :
1/ إرشاد العباد إلي معرفة الله وتوحيده واتباع خير العباد للفوز برضوان الله في الدنيا ويوم المعاد
2/ بيان المراد من خلق الإنس والجان وتحقيق فرض صلاةو الجماعة على الأعيان
3/ ترك المندوبة إذا اقيمت الصلاة المفروضة
4/ تحقيق المسألة في عدم الجهر بالبسملة
5/ تحفة المتدين عن موقع مدين
6/ حسن المسير في بيان التعزير
7/ القول البليغ في جماعة التبليغ
"صحيفة رنيه" التى المها النبأ تتقدم باحر التعازى والمواساه لاسرةالفقيد والى كافة سكان اهالى رنيه والى طلاب الشيخ رحمه الله رحمة واسعه كما تتقدم باحر التعازى الى سعادة وكيل محافظ رنيه الاستاذ عبدالله بن محمد بن مسلم العثيمين سائبين الله ان تغمد الفقيد برحمته وان يدخله فسيح جناته 0
انا لله وانا اليه راجعون 0
انا لله وانا اليه رجعون 0

السبيعي 05-12-2009 03:48 PM

رد: وفاة الشيخ محمد بن مسلم العثيمين صاحب فكرة إنشاء هيئة الامر بالمعروف
 
(بسم الله الرحمن الرحيم)

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته . وبعد ,,,,

1ـ أما بنسبه ما ذُكر في ترجمة الشيخ رحمه الله يوجد هناك أخطاء :ـ

*أولاً /جاءت الروايه الصحيحه عن مولد الشيخ رحمه الله وكما ثابت بالأوراق الرسمية له أنه من مواليد 1332 هـ أي ما يقار ب98 سنه رحمه الله.

*ثانياً / أنْ الشيخ رحمه الله عُرف عنه التشدد في الأجازة حيث أنه لم يوجيز أحد من طلابه, ومن كانت عنده أجازة رسميه بخط الشيخ وتوقعه و الختم عليه, فليثبت لنا ذلك برافق صورة من الأجازة

*ثالثاً /أما خليل المصري قفد جاء أمر سمو سيد وزير الداخلية و سمو سيد الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكه المكرمة بمغادرة بلاده بسبب تطاوله على العلماء,والمشايخ ,والدعاة,و تصنيف الناس . هذا ثابت الصحه لمن أراد ذلك مراجعة أمارة محافظة رنيه.
*رابعاً /الكتاب الذي نُسبى الى الشيخ رحمه الله لا يصح نسبته الى الشيخ وهو ( القول البليغ في جماعة التبليغ) ليس من تأليف الشيخ.

والله ولي التوفيق وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..

والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته,,,,,

الشريف 15-01-2010 12:14 PM

رد: وفاة الشيخ محمد بن مسلم العثيمين صاحب فكرة إنشاء هيئة الامر بالمعروف
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اود اعطائكم نبذه ايضاحية عن سيرة الشيخ رحمه الله

وقد حصلت عالها من ابنه احمد حفظه الله بتاريخ 1 - 1 - 1431

تعينه قاضي في سامطه كان في عام 1372
وهذا الرابط يبن ذلك
http://www.alhnuf.com/up/pics-gif/upload/view_h.php?file=b77ea048cc


وتعينه في الدوادمي كان عام
http://www.alhnuf.com/up/pics-gif/upload/view_h.php?file=e17220c594


http://www.alhnuf.com/up/pics-gif/upload/view_h.php?file=ab86fdaab7


وهذي تزكية من شيخه محمد بن ابراهيم عندما كان طالب
http://www.alhnuf.com/up/pics-gif/upload/view_h.php?file=6c2e21f163

http://www.alhnuf.com/up/pics-gif/upload/view_h.php?file=ca071ab47e


واما ماحصل بينه وبين امير وقاضي جيزان فكان معه الحق وهذا رد الشيخ عليه
http://www.alhnuf.com/up/pics-gif/upload/view_h.php?file=bfa955cd1c

الشريف 15-01-2010 01:09 PM

رد: وفاة الشيخ محمد بن مسلم العثيمين صاحب فكرة إنشاء هيئة الامر بالمعروف
 
لقد سمعت من الشيخ محمد يحيى دوم المدخلي رواية طريفه
ان الشيخ محمد رحمه الله عندما كان قاضي في صامطه مر رجل وبيده ديك ممسك به من ارجله ويتطوح منه بجوار المحكمه فلعن الديك وسمعه الشيخ فقال هاتو هذا الرجل فعدما احضروه قال له لم لعنت الديك فقال الرجل هذا ديكي وانا حر فيه قال لا لست حرا ان تلعن الحيوانات فامره باطلاق الديك وجلده سوطين وقال له
في الحديث أن رجلا لعن ناقته فسمعه رسول الله ... قال (اطلقها ... فإنها حرام عليك اوكما قال عليه السلام )


الساعة الآن 05:30 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام