منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com//index.php)
-   معًـا نبني خير أمة (http://forum.islamstory.com//forumdisplay.php?f=100)
-   -   من روائع قصص العلماء في الهمة في طلب العلم (المحروم من حرمه الله) (http://forum.islamstory.com//showthread.php?t=8483)

الأرقم 28-12-2009 07:43 AM

من روائع قصص العلماء في الهمة في طلب العلم (المحروم من حرمه الله)
 
*قال عبد الله بن عباس رضي الله عنهما: مَا حَدَّثَنِي أَحَدٌ قَط حَدِيثًا فاستفهمته , فلقد كنت آتي بابأُبي بن كعب وهو نائم , فأقيل على بابه , ولو علم بمكاني لأحب أن يُوقَظَ لي ؛لمكاني من رسول الله صلى الله عليه وسلم , ولكني أكره أن أمله. طبقات ابن سعد (2/371).


*عن فَرْقد إمام مسجد البَصْرة قَالَ : دَخَلُوا عَلَى سُفْيانَ الثَّوري فيمَرَضِهِ الَّذِي مَات فِيه ؛ فَحدَّثه رَجُلٌ بِحَدِيثٍ فَأَعْجَبَهُ ؛ فَضَرَبَيَدَهُ إِلى تَحْتَ فِرَاشِهِ فَأَخْرَجَ أَلْوَاحًا لَهُ فَكَتَبَ ذَلِكَ الحدِيث . فقالوا له : على هذه الحال منك ؟ فقال : إِنَّهُ حَسَنٌ , فَقَد سَمِعْتُ حَسنًا , وَإِنْ مِتُّ فَقَدْ كَتَبْتُ حَسنًا. ابو نعيم "الحلية" (7/64).


*قَالَ أبو حاتم : قَالَ لي أبو زرعة : ما رأيتُ أَحْرَصَ على طَلَبِ الحديث منك ياأبا حاتم ! فقلت : إن عبد الرحمن - يعني ولده - لحريص , فقال : مَنْ أشبه أباه فماظَلَمَ , قَالَ الرَّقام - أحمد بن علي - سألتُ عبد الرحمن عن اتفاق كثرة السَّماعله وسؤالاته من أبيه , فقال : ربما كان يأكل وأقرأ عليه , ويمشي وأقرأ عليه , ويدخلالخلاء وأقرأ عليه , ويدخل البيت في طلب شيء وأقرأ عليه , قَالَ عَلِي بن إبراهيم : وبلغني أنه كان يَسْأَلُ أباه أبا حاتم في مرضه الذي توفي فيه عن أشياءَ مِنْعِلْمِ الحديثوغيره ؛ إلى وقت ذهاب لسانه , فكان يشير إليه بطرفه : نَعَمٌ وَ لَا. تهذيب الكمال (24/387).



*وعن عمر بن حفص الأشقر قَالَ : كنا مع البخاري بالبَصرة نكتب , ففقدناه أيامًا , ثموجدناه في بيتٍ وهو عُرْيان وقد نفد ما عنده , فجمعنا له الدَّراهم حتى اشترينا لهثوبًا وكسوناه . سير أعلام النبلاء (12/448).
حسبنا الله ونعم الوكيل.
ذهب الذين يعاش في أكنافهم وبقيت في خلف كجلد الأجرب

طارق موسى محمد 15-01-2010 09:47 AM

رد: من روائع قصص العلماء في الهمة في طلب العلم (المحروم من حرمه الله)
 
أين نحن من هؤلاء؟

سفير التاريخ 23-01-2010 05:05 AM

رد: من روائع قصص العلماء في الهمة في طلب العلم (المحروم من حرمه الله)
 
اللهم اعد المسلمين للوحدة


الساعة الآن 12:18 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام