بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى، و سلام على عباده الذين اصطفى، أما بعد،ففي يوم الأحد23/2/1427هـ الموافق26/2/2006م رأيت كتاباً تحت عنوان ( كشف الستور عما أُشْكٍلَ من أحكام القبور)
لكاتبه " الشيخ / محمود سعيد ممدوح " عفا الله عنا وعنه! وأول ما واجهته في الكتاب هو ضبط كاتبه كلمة
( أُشْكٍلَ ) بضم الهمزة، وإسكان الشين، وكسر الكاف!! على أنه من الأفعال التي يصح بناؤها للمجهول !!
ولما رجعت إلى معاجم اللغة وجدت هذه الكلمة مأخوذة من اختلاط الحمرة بالبياض، ومن هنا سمي هذا اللون
( مُشْكٍلاً ) فابن منظور يقول في لسانه: ( قال شَمِر: ( الشُّكْلة ) : الحُمْرة تختلط بالبياض, وهذا شيءٌ أَشْكَلُ, ومنه قيل للأَمر المشتَبِه: مُشْكِلٌ, وأَشْكَل عَلَيَّ الأَمُر إِذا اخْتَلَط, وأَشْكَلَتْ عليَّ الأَخبار وأَحْكَلَتْ بمعنىً واحد, والأَشْكَلُ عند العرب اللونان المختلطان, ودَمٌ أَشْكَلُ إِذا كان فيه بياض وحُمْرَة, قال ابن دريد: إِنما سُمِّي الدم أشكل للحمرة والبياض المُخْتَلَطَيْن فيه.
قال ابن سِيدَه: والأَشْكَلُ من سائر الأَشياء الذي فيه حمرة وبياض قد اختلط. اهـ
قلت:وعلى هذا فقد تكون الكلمة من أسماء الألوان كأبيض وأحمر وأسود وأخضر...ولا يصح لغة بناء شيء من ذلك على وزن ( أُفعِلَ ) بالبناء للمجهول, فيقال للأبيض: ( أُبيِضَ ) وللأخضر: ( أُخضِرَ ) وهكذا...
والكاتب عندما بنى هذه الكلمة على هذا الوزن كان قاصدا لذلك ليصل إلى نتيجة قائمة في ذهنه، وهي أن أحكام دعاء أهل القبور والاستغاثة بهم كانت واضحة جلية !! حتى جاء من أحدث ذلك الإشكال !! وهم أولئك الذين لا يرون أن يكون أهل القبور محل رجاء الراجين، ولا مقصد دعاء الداعين، ولا محط أمل المستغيثين والمستشفعين لاستنزال رحمة أرحم الراحمين الذي أنزل: ﭽ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭼغافر.ونفى علمه تعالى بتلك الشفاعة -التي يثبتها المشركون في غابر الزمان وحديثه لأوليائهم - في السموات والأرض، ونزه نفسه المقدسة عن شرك المشركين فقال:
ﭽ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﭼيونس،وجاء المؤلف وأهل مسلكه فأحيوا سنة الأولين: ﭽ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﭼالصافات،ومن هنا اختلط أمر القبور عند المؤلف، وأشكل !! فأصدر كتابه هذا ليرفع الإشكال !! ويبين وجه الحق في القضية !! ويكشف الستور للذين حالت بينهم وبين الحق الذي يؤمن به المؤلف وأهل مسلكه آيات بينات أحكمها منزلها وبين فيها أن دعاء الأموات ليس دينا لمن أخلص لله العبادة ، ولا دينا لسيد المرسلين!!
الذي أنزل الله عليه قوله الكريم:ﭽ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﭼالأحقاف.ﭽ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﭼفاطرﭽ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛﮜ ﮝﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﭼسبأﭽ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﭼفصلت, والمؤلف يرى ذلك دينا له شرعه الله على ألسنة رسله !! ولذلك يتقرب إلى الله تعالى بذلك الدين، وبالخصومة والمشاقة فيه !! وبتأليف الكتب في بيان مشروعيته !! والرد على( الكافرين ) به !! كسائر أهل مسلكه الذين أشبهوا من توعدهم الله بقوله الكريم:
رد: ما المشكل في أحكام القبور إذا اجتنب دعاء المقبور؟؟!!
جزاك الله خيرا وارجو منك أخي الفاضل إصلاح الخلل الطباعي في المقال
حتى تتم الاستفادة منه
توقيع : الأرقم
قال الإمام ابن قتيبة في مقدمة كتابه " إصلاح غلط أبي عبيد "
و قد كنا زمانا نعتذر من الجهل , فقد صِرنا الآن إلى الإعتذار من العلم , و كنا نؤمّل شكر الناس بالتنبيه و الدلالة , فصرنا نرضى بالسلامة , و ليس هذا بعجيب مع انقلاب الأحوال , و لا ينكر مع تغير الزمان , و في الله خلف و هو المستعان
رد: ما المشكل في أحكام القبور إذا اجتنب دعاء المقبور؟؟!!
أخي العزيز!
إذا كنت تقصد بالخلل الطباعي ترميز الآيات، فلعل جهازك ليس محملا فيه ( مصحف المدينة النبوية )!!
إذا حملته لن تشكو من شيء إن شاء الله تعالى !
والله يحفظك !