بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد : مسائل في أحكام القيام "1"
1- التراويح لغةً: جمع ترويحة، وهي المرة الواحدة من الراحة، وروَّحت بالقوم ترويحاً: صليت بهم التراويح "الدرر"
2- وسُمِّيت بذلك لأن الناس كانوا يطيلون القيام فيها والركوع والسجود، فإذا صلوا أربعاً استراحوا، ثم استأنفوا الصلاة أربعاً، ثم استراحوا، ثم صلوا ثلاثاً "الدرر"
3- التراويح اصطلاحاً: هي قيام شهر رمضان"المغني"
4- أجمعت الأمة على مشروعية صلاة التراويح، ولم ينكرها أحد من أهل العلم "السرخسي"
5- ظاهر المنقول أنها شرعت في آخر سني الهجرة "الدرر"
6- صلاة التراويح سنة مؤكدة "بالإجماع" النووي.
7- السنة في التراويح أن تُؤدَّى جماعةً في المساجد"جمهور الفقهاء من "الحنفية + المالكية +الشافعية +الحنابلة"
8- مشروعية صلاة النساء للتراويح جماعةً في المسجد" الدرر"
9- الأفضل للمرأة أن تصلي قيام رمضان في بيتها إلا إذا خشيت التفريط في القيام أو ضياعه، أو كانت صلاتها في المسجد أخشع لها وأنشط، فصلاتها في المسجد حينئذٍ أفضل بشرط التزام الحجاب الشرعي، وترك الزينة والتطيُّب إلى غير ذلك من الضوابط الشرعية لخروجها "الدرر"
10- صلاة التراويح سببٌ لغفران الذنوب."الدرر"
مسائل في أحكام القيام "2"
1- من صلى التراويح مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلةٍ كاملة "الدرر"
2- الأفضل أن تكون إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة مع تطويلها "الدرر"
3- قال ابن عبد البر" وقد أجمع العلماء على أن لا حد ولا شي مقدر في صلاة الليل وأنها نافلة فمن شاء أطال فيها القيام وقلت ركعاته ومن شاء أكثر الركوع والسجود."
4- قراءة القرآن في صلاة التراويح مستحبةٌ باتفاق أئمة المسلمين "ابن تيمية" دون تحديدٍ لمقدار القراءة فيها، فالأمر فيه واسع."ابن باز"
5- استحب بعض أهل العلم للأئمة أن يُسمِعُوا المأمومين جميع القرآن في قيام رمضان إذا لم يشق على الناس "الدرر"
6- القنوت اصطلاحآ: هو الدعاء في الصلاة في محلٍّ مخصوصٍ من القيام ."فتح الباري"
7- يسن القنوت في الوتر في جميع السنة "الحنابلة + ابن باز+ ابن عثيمين"
8- القنوت مشروع في الوتر ولا سيما في شهر رمضان فإن استمر فلا مانع وإن تركه أحيانآ فلا مانع فالكل خير ولا ينكر على من استمر ولا على من تركه أحيانآ" مجلة البحوث الإسلامية"
9- يستحب ترك المداومة على القنوت في كل ليلة، فيستحب أن يقنت أحيانا ويترك القنوت أحيانا " ابن عثيمين+ الألباني"
10- القنوت يكون في الركعة الأخيرة، ويجوز قبل الركوع ، وبعد الركوع "ابن باز + ابن عثيمين"
مسائل في أحكام القيام "3"
1- يستحب رفع اليدين في القنوت "ابن باز + ابن عثيمين"
2- ولا يمسح وجهه بيديه بعد الفراغ من دعاء القنوت "ابن باز + ابن عثيمين"
3- ألفاظ قنوت الوتر:
- عن الحسن بن علي رضي الله عنه أنه قال: ((علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في الوتر: اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت)
4- يجوز أن يدعو المصلي في قنوت الوتر بما شاء، سواء دعا معه بالوارد المأثور أو لا "أكثر الفقهاء + نص عليه فقهاء الحنفية+ الشافعية + الحنابلة + اللجنة الدائمة +ابن عثيمين"
5- يسن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد الفراغ من دعاء القنوت " الصحيح من مذهب الشافعية + المذهب عند الحنابلة +قول عند الحنفية"
6- لا يشرع للإمام الدعاء في الصلاة بعد ختم القرآن "مالك + ابن عثيمين+ بكر ابو زيد "
7- مخالفات في دعاء القنوت: أ) المبالغة في رفع الإمام صوته في الدعاء، حتى يصل أحياناً إلى حد الصياح والصراخ.
ب) المبالغة في رفع الصوت بالبكاء.
ج) الإطالة المفرطة في الدعاء.
د) الاعتداء في الدعاء وتكلف السجع فيه .
ه) مواظبة بعض الأئمة على دعاءٍ معينٍ في كل قنوت .