اخي الفاضل بارك الله في حرصك على التثبت من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم أما بالنسبة لهذا الحديث :
هذا الحديث ضعيف جدا أو موضوع رواه أبو نعيم في الحلية وغيره كالخطيب وقال ابن عراق الكناني في تنزيه الشريعة:
أخرجه الخطيب من حديث ابن عباس من طريق زكريا بن حكيم الحبطي) قال فيه أحمد بن حنبل ويحيى بن معين: ليس بشيء، وقال ابن المديني : هالك .
وأورد الحديث ابن الجوزي في الموضوعات وأيضا حكم الشيخ ناصر في السلسلة الضعيفة بوضعه والله أعلم.
توقيع : الأرقم
قال الإمام ابن قتيبة في مقدمة كتابه " إصلاح غلط أبي عبيد "
و قد كنا زمانا نعتذر من الجهل , فقد صِرنا الآن إلى الإعتذار من العلم , و كنا نؤمّل شكر الناس بالتنبيه و الدلالة , فصرنا نرضى بالسلامة , و ليس هذا بعجيب مع انقلاب الأحوال , و لا ينكر مع تغير الزمان , و في الله خلف و هو المستعان
هل بإمكانك ان تدلّني على طريقة تبيان هذا الأمر؟! حاولت البحث في الانترنت فلم أجد إلّا من وضع الحديث, هل هناك موقع يمكنّني من التأكد من صحة الحديث مباشرة؟
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
اخي الكريم أفضل موقع على حد علمي هو الدرر السنية
ولكن قضية تخريج الحديث والحكم عليه تحتاج غلى دراية وخبرة بكلام أهل العلم ومظان وجود الحديث والكلام عليه ومراتب كلام أهل العلم بنفس الحديث والحكم على الراوي أمر ليس بالهين اللهم اغفر لنا واسترنا وأنا انقل كلام أهل العلم ولست من فرسان هذا الميدان حتى لا أتشبع بما لم أعط.
على أية حال هذا الموقع يفيدك جدا وأمر آخر هو إذا أردت التأكد من حديث راسلني على الرسائل الخاصة وأنا بالخدمة من أجل ألا تكتبه كموضوع ثم يتبين عدم صحته .
بارك الله فيك وزادك الله حرصا
توقيع : الأرقم
قال الإمام ابن قتيبة في مقدمة كتابه " إصلاح غلط أبي عبيد "
و قد كنا زمانا نعتذر من الجهل , فقد صِرنا الآن إلى الإعتذار من العلم , و كنا نؤمّل شكر الناس بالتنبيه و الدلالة , فصرنا نرضى بالسلامة , و ليس هذا بعجيب مع انقلاب الأحوال , و لا ينكر مع تغير الزمان , و في الله خلف و هو المستعان