قامت جوجل بالاعلان عن شراء موقع اليوتيوب يوم 13.11.2006 بمبلغ وقدره 1.65 بليون دولار ..!! (بليون وليس مليون – اول حرف من بابا وليس اول حرف من ماما). تم شراء الموقع بعد ان قامت جوجل بكشف 3 اتفاقيات مع شركات ميديا بموجب هذه الاتفاقيات لن يتعرض اليوتيوب لشكاوى قضائية بخصوص حقوق النشر. كان نصيب الزملاء الثلاثة والمستثمرين من هذه الصفقة نصيباً محترما فكل واحد منهم حصل على مئات ملايين الدولارات. هذه الصفقة لم تكن أكبر صفقة لجوجل بل كانت الثانية. (حتى الان اشترت جوجل 46 مشروع , من ضمنها شركة الانترنت aol الامريكية بمبلغ 1 بليون دولار) الموظفين
بعض الشركات الكبرى قدمت شكاوى قضائية ضد موقع اليوتيوب بسبب نشر مواد خاصة بهم. على أثر ذالك قام موقع اليوتيوب بتحديد مدة مقطع الفيديو الذي يمكن تحميله الى 10 دقائق فقط ولكن المستخدمين تجاوزوا هذه العقبة حيث كانوا يقسمون فلم الفيديو الذي يرفعونه الى عدة اقسام. الشكاوى التي كانت تتقدم بها هذه الشركات الكبرى شجعت المستخدمين على رفع المزيد من مقاطع الفيديو وحينها فهمت هذه الشركات أن هذه “الحرب” ستكون مضنية , خصوصا أن اليوتيوب كان يحذف بعض مقاطع الفيديو ثم يتم رفعها من جديد. في النهاية قررت الشركات الكبرى أن تتعاون مع اليوتيوب وبالفعل كانت اتفاقات مكتوبة بين الاطراق بحيث يقوم يوتيوب بتخصيص قنوات خاصة لهذه الشركات ويقوم بترقية وتعزيز مقاطع الفيديو الخاصة بها وهذه طريقة اعلانية تستفيد منها شركات الميديا والبث.
الحجب
تم حجب موقع اليوتيوب في بدايته بعدة دول لأسباب سياسية , من ضمن هذه الدول البرازيل , ايران , المغرب , تايلند , تركيا , الامارات , السعودية. بعض هذه الدول رفعت الحجب الكامل عن الموقع وأصبحت تحجب مقاطع معينة.
موقع utube
النجاح الباهر والسريع الذي حققه اليوتيوب كان بمثابة وجع راس لشركة أخرى موقعها على الانترنت هو www.utube.com , وهو موقع لشركة أمريكية بحيث كان زوار اليوتيوب يدخلون لموقعها عن طريق الخطأ بسبب التشابه بالدومينات مما تسبب بمشاكل للشركة فكان موقعها يتوقف بسبب اكتظاظه بالزوار الواصلين اليه بالخطأ. قامت الشركة بالتوجه للمحكمة مطالبة ان يتم تسجيل الدومين youtube.com على اسمها , ولكن المحكمة نظرت الى هذه القضية كقضية تافهة وطائشة وتم رفض الدعوى.
معدل الباندويث الذي يستهلكه اليوتيوب شهريا هو 24,980,858 جيغا , مما يكلفهم بالشهر الواحد 1.2 مليون دولار , غير باقي التكاليف. (البعض يقول ان تكاليف الباندويث تصل الى 6 مليون دولار شهريا ! )
يقول المؤسسون ان الأرباح الشهرية قبل اقتناء موقعه من قبل جوجل كانت 15 مليون دولار من الدعايات , اما الان فلا يوجد في الموقع سوى بضع دعايات قليلة نسبيا من جوجل ادسنس , لكن الأرقام الدقيقة غير معروفة لأحد , لكن المنطق يقول أن أرباحهم الشهرية الصافية لا تقل على 12 مليون دولار. الأخصائيون يدعون أن هذا النموذج من المشاريع لا يعتبر نموذج ربحي ولكن هذا لا يقلل من النجاح الباهر الذي حققه الشباب الثلاثة , ولا يقلل من مكانة موقع اليوتيوب الذي أصبح من اشهر مواقع الانترنت التي عرفتها الشبكة على الاطلاق.