منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com//index.php)
-   المنتدى العام والهادف (http://forum.islamstory.com//forumdisplay.php?f=104)
-   -   رحلة الى أجمل المدن التاريخية مع رحيق.رحلة الى المدينة المنور. (http://forum.islamstory.com//showthread.php?t=9023)

رحيق الشهادة 21-01-2010 06:27 PM

رحلة الى أجمل المدن التاريخية مع رحيق.رحلة الى المدينة المنور.
 
رحلة الى أجمل المدن التاريخية
..رحلة الى المدينة المنورة .مع رحيق...كل مرة سوف ناخذكم الى أجمل المدن في العالم الأسلامي والعربي..وأول مدينة .هي مهد المدن وأجملها وأحلها واطهرها.((المدينة المنورة)).تعالوا معنا نتعرف عليها عن قرب.

المدينة المنورة
الموقع الجغرافي
:
تقع المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، وتعتبر ذات موقع حيوي خصيب؛ حيث تتوسط الكتلة المعمورة في المنطقة التي تتركز فيها الحياة البشرية في الحجاز، الذي يحجز سهل "تهامة" عن مرتفعات "نجد"، وترتفع فوق سطح البحر أكثر من (600) متر، وجوها أقرب إلى الاعتدال، وموقعها موقع واحة استراتيجية. وهي مدينة قوافل تتصل ببادية "نجد" من الشرق، ومنها إلى العراق، وتتصل بالبحر الأحمر من الغرب، وتقع على طريق القوافل بين اليمن والشام.
ـ وقال عنها القزويني: (الداخل إليها يشم رائحة الطيب، وللعطور رائحة لا توجد في غيرها).
ـ ووصفها "البتانوني" بقوله: (المدينة مبنية في وسط وادٍ شاسع يمتد إلى الجنوب، وأغلب مبانيها من الحجر المجلوب إليها، وشكل الأبنية فيها هو بعينه ما رأيناه في مكة وجدة، وكانت مشرق النور الإسلامي الذي امتد منها إلى الأرض).
ـ ويصفها المستشرق "جون كين" سنة (1877م) بقوله: (إن المدينة عندما تشاهد من بعيد أول مرة يمكن أن تقارن بإستانبول حينما ننظر إليها من "بحر مرمرة"، وحينما تلوح في الأفق للحاج المتعب القادم إليها، بمنائرها العديدة، والشمس تشرق عليها في الصبح، وبنطاق زرعها العريض الأخضر الذي يحيط بها فيحجزها عن جدب الصحراء المخيف المترامي، تبدو كأنها جوهرة محاطة بفسيفساء من اللؤلؤ المُطَعَّم في حاشية متألقة من الميناء الخضراء اللماعة).
تاريخ المدينة المنورة:http://www.alhnuf.com/attachments/11...d-muhammad.jpg
دخل الإسلام المدينة المنورة في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - حينما أرسل مصعب بن عمير - رضي الله عنه - ليكون أول سفير في الإسلام إلى المدينة ليعلِّم أهلها، ويدعوهم إلى الإسلام، وقد فتح الله عليه بدخول عدد كبير من أهلها في الإسلام.
ـ وفي سنة (622م) هاجر عدد من أصحاب النبي - صلي الله عليه وسلم - إلى المدينة بعد أن واجهت الدعوة الجديدة الاضطهاد والعنت من قريش في مكة.
ـ ولقد وصل النبي - صلى الله عليه وسلم - وصاحبه أبو بكر الصديق إلى مشارف "يثرب" (المدينة) في اليوم الثاني من يوليو سنة (622م)، وكان أول مقامه في ضاحية "قباء"، ومكث خمسة أيام قبل الانتقال إلى وسط المدينة، واستقبله أهل "يثرب" استقبالاً حارًا، وفي المدينة أقام في دار أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه، وبنى بيته الذي يتألف من عدد من الغرف تحاط بفناء جدرانه من اللبن، وسقفه من الخوص والجريد، وما إن استقرَّ المقام برسول الله - صلى الله عليه وسلم - حتى شرع في تنظيم الجماعة الإسلامية، وأرسى أسسها عن طريق التربية والإيمان والعمل المشترك.
وقد كانت المدينة المنورة منطلقًا للدعوة؛ حيث كانت تنطلق منها السرايا والغزوات، ومن أهم الغزوات التي انطلقت من المدينة: غزوة بدر، وغزوة أحد، وغزوة الخندق.
وكانت المدينة المنورة مركزًا للخلافة في عهد الخلفاء الراشدين - رضي الله عنهم - حتى انتقل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - إلى الكوفة واتخذها عاصمة له، ولما جاءت الدولة الأموية انتقلت الخلافة إلى الشام على يد معاوية بن أبي سفيان - رضي الله عنهما. وهكذا انتقل دور الزعامة من المدينة إلى الأمصار عندما تحرك الوسط الجغرافي إلى الشمال مع اتساع الدولة، وظل عدد من صحابة الرسول - صلى الله عليه وسلم - في المدينة، وتحولت إلى مركز للعلم يقصده الأتقياء
أهم آثار المدينة المنورة ومعالمها:http://www.gulfson.com/vb/imgulfson/...3227ba.gulfson
ـ مسجد قباء: وهو أول مسجد بناه الرسول - صلى الله عليه وسلم - في المدينة.
ـ والمسجد النبوي: وهو من أهم المعالم في المدينة، وقد بناه النبي - صلى الله عليه وسلم - بعد أن استقرَّ به المقام في المدينة، ويوجد به قبر النبي - صلى الله عليه وسلم - وأبو بكر الصديق، وعمر بن الخطاب - رضي الله عنهما.
وقد طرأت تغييرات على المسجد النبوي عبر العصور المختلفة؛ ففي عهد الوليد بن عبد الملك سنة (91هـ) أصبح المسجد على شكل شبه منحرف، طول الضلع الجنوبي منه (167.5) ذراع، والضلع الشمالي (135) ذراعًا، والضلع الشرقي والغربي (200) ذراع. وفي عهد الخليفة العباسي المهدي تمت التوسعة في الجهة الشمالية، وكانت بمقدار (55) ذراعًا أي (27.5) مترًا.
ـ وفي سنة (654هـ / 1256م) احترق المسجد النبوي الشريف، واهتز العالم الإسلامي، بعد أن أتت النار على جميع محتوياته، ولم يسلم منه سوى القُبة التي أُقيمت لحفظ ذخائر الحرم مثل المصحف الشريف. وبعد أن تولى الظاهر بيبرس حكم مصر، أرسل الصُنَّاع من مصر والعالم الإسلامي فأعادوا بناء المسجد على ذات الهيكل الذي كان عليه.
ـ وفي سنة (886هـ) أصابت المسجد النبوي بعض النيران التي أتت على المقصورة والمنبر والكتب المخطوطة والمصاحف، وسلم من الحريق الحجرة النبوية والقبة والصحن.
ـ وفي سنة (888هـ) وجَّه حاكم مصر الأشرف قايتباي الأمير سنقر الجمالي إلى المدينة، ومعه الصُنَّاع والمواد اللازمة للعمارة، وأقيمت لأول مرة قُبة فوق الحجرة النبوية، وقد بلغت جملة مساحة المسجد (9010) متر مربع.
ـ وفي العصر العثماني تمَّ توسعة الحرم النبوي، وأصبحت مساحة المسجد بعد هذه العمارة (10303) متر مربع، واستغرقت العمارة ثلاث عشرة سنة من سنة (1265هـ - 1277هـ)، وقد بلغ عدد الأعمدة في هذه العمارة (327) عمودًا، في حين بلغ عدد المنابر أربعة منابر.
ـ وفي شوَّال سنة (1370هـ) بدأت التوسعة السعودية الأولى في عهد الملك عبد العزيز آل سعود، وشملت هذه المرحلة حوالي (12271) متر مستدير، وبلغ عدد المصابيح (12411) مصباح.
ـ وفي سنة (1406هـ) بدأت التوسعة السعودية الثانية في عهد الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود، واستهدفت هذه المرحلة إضافة مبنى جديد على مبنى المسجد الحالي يحيط به من الشمال والشرق والغرب بمساحة مقدارها (82.000) متر مربع.
ـ ومن معالم المدينة المشهورة أيضا البقيع: وهو المكان الذي دُفن فيه كثير من الصحابة - رضوان الله عليهم.
يتبع........................الى اللقاء في الجولة القادمةةةةةةةةةة

رحيق الشهادة 24-01-2010 03:50 PM

رد: رحلة الى أجمل المدن التاريخية مع رحيق.رحلة الى المدينة المنور.
 
إستانبول
الموقع الجغرافي:
تقع مدينة إستانبول في الجزء الأوربي من تركيا، فوق مدينة «القسطنطينية» الرومانية القديمة، وهي ذات طابع جغرافي فريد، إذ يحدها من الشمال "البحر الأسود"، ومن الشرق "بحر مرمرة"، ومن الجنوب "بحر إيجة"، ومن الغرب شريط ضيق من الأرض متصل بقارة أوروبا. وترجع أهمية هذا الموقع إلى أنه يجعل إستانبول أحد أهم نقاط الاتصال بين قارة آسيا وقارة أوروبا، وأنها تُعَدّ من أحصن المواقع الاستراتيجية في العالم، كما أنها تعد مفتاح أوروبا من الشرق.
إستانبول عبر التاريخ:
دخلت مدينة "إسلام بول" التاريخ الإسلامي والعالمي لتحل محل مدينة "القسطنطينية" الرومانية القديمة منذ فتحها السلطان محمد الفاتح سنة (857هـ) فغير اسمها إلى "إسلام بول" ثم حرفت إلى إستانبول بعد ذلك، وقام السلطان محمد الفاتح بتغيير الكثير من معالم المدينة الرومانية القديمة فحول كنيسة "آيا صوفيا" إلى مسجد كبير، وقام ببناء مسجد عند ضريح الصحابي الجليل أبي أيوب الأنصاري - رضي الله عنه، وبعد ذلك أصبح تنصيب السلاطين يتم عند هذا المسجد.
واستمرت إستانبول في دورها التاريخي كحاضرة لدولة الخلافة العثمانية إلى أن انتقلت العاصمة من إستانبول إلى "أنقرة" وسط "الأناضول" سنة (1923م)، وبرغم ذلك فما زالت تعيش المدينة ماضيها المتألق وذكريات مجدها الغابر وظلت قلب تركيا الثقافي والاقتصادي.
إستانبول.. معالم وآثار:
1-
قلعة روميلي حصار: وهي القلعة التي بناها السلطان محمد الفاتح تمهيدًا لفتح القسطنطينية ولإحكام الحصار حولها، وتعد قلعة روميلي حصار من أهم معالم مدينة إستانبول التاريخية، وتتميز القلعة التي تطل على مضيق "البوسفور" بأسوارها وأبراجها العالية.
2-
مسجد آيا صوفيا: بعد أن تم فتح القسطنطينية سنة (857هـ)، وقام السلطان محمد الفاتح بتحويل كنيسة «آيا صوفيا» إلى مسجد بعد أن أقام لها أربع مآذن، وظل مسجد آيا صوفيا من أبرز معالم إستانبول إلى أن جاء مصطفى كمال أتاتورك وحوّل المسجد إلى متحف!! http://orientfairs.net/web/img/20081...9%88%D9%84.jpg
3-
قصر "طوبقابي": بناه السلطان محمد الفاتح بعد فتح القسطنطينية، وكان قصر "طوبقابي" مقر حكم آل عثمان لفترة طويلة، وحوله بيوت الوزراء والأصدقاء والعسكر، وتحول قصر "طوبقابي" الآن إلى متحف يضم مجموعة من أهم الآثار الإسلامية، وبه مقتنيات من كافة أنحاء العالم الإسلامي، وفي هذا المتحف يوجد «مصحف عثمان» وهو أول مصحف مدون بالخط الكوفي، وبردة النبي - صلى الله عليه وسلم - التي أهداها للشاعر كعب بن زهير، ومجموعة كبيرة من اللوحات والنقوش والزخارف والسيوف واللآلئ المحلى بها الخناجر والعروش والتي تظهر جميعًا روعة الفن الإسلامي الذي يفتن السياح الذين يزورون المتحف.
4-
جسر البوسفور: وهو أشهر جسر في العالم؛ فهو الوحيد الذي يربط بين قارتين، وهو رابع أطول جسر في العالم، وهو عمل هندسي كبير يرتفع فوق سطح الماء (64) مترًا ليسمح بمرور أعلى البواخر وأكبر الناقلات.
5-
جامع السليمانية: يقع في منطقة السليمانية وهو من روائع فن العمارة الإسلامية، ولقد تفوق المسجد في بنائه وتصميمه على «آيا صوفيا» رائعة العمارة البيزنطية، حيث يمتاز بسعته وارتفاعه، وتفرده بالمآذن الأربع، وقد صمم المبنى المهندس المعماري الشهير سنان الذي يعتبر من عظماء مصممي العمارة الإسلامية.
6-
المكتبة السليمانية: وهي واحدة من أكبر المكتبات في العالم الإسلامي، أنشأها السلطان العثماني سليمان القانوني سنة (957هـ/1550م)، وصمم مبنى المكتبة المعماري الشهير سنان، ويتبع المكتبة السليمانية الرئيسية المنسوبة إلى السلطان سليمان عدد من المكتبات الخاصة التي أنشأها أفراد.
ويبلغ عدد ما تحتويه المكتبة السليمانية من كتب مخطوطة ومطبوعة (98955) كتابًا، منها (64267) مخطوطة معظمها باللغة العربية، والباقي بالفارسية والتركية. هذا مع العلم بأن نظام حصر المخطوطات وإحصائها لا يذكر النسخ المكررة للكتاب الواحد.
وقسم الفهارس في المكتبة أنشئ في نهاية سنة (1979م)، ومقره السليمانية، وهو يضم ثلاثة فروع: فرع لفهرسة المخطوطات العربية، والثاني للتركية، والثالث للفارسية.

خير الأمم 09-03-2010 10:58 AM

رد: رحلة الى أجمل المدن التاريخية مع رحيق.رحلة الى المدينة المنور.
 
لماذا تذكر اسمك أجعلها لوجه الله

ياسر ابوزيد 09-03-2010 04:43 PM

رد: رحلة الى أجمل المدن التاريخية مع رحيق.رحلة الى المدينة المنور.
 
جزاكم الله خيرا


الساعة الآن 03:50 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام