منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com//index.php)
-   الحضارة في الإسلام (http://forum.islamstory.com//forumdisplay.php?f=83)
-   -   4 اختراعات عربية إسلامية غيرت العالم (http://forum.islamstory.com//showthread.php?t=95086)

المراقب العام 02-12-2015 06:24 AM

4 اختراعات عربية إسلامية غيرت العالم
 
http://islamstory.com/sites/default/...apeSGadrfg.jpg


يُحسب لعلماء العرب العديد من الاختراعات التي غيّرت العالم بأكمله وأسهمت في ظهور العديد من التقنيات والتي قد تم تطويرها.
ونستعرض معكم في هذا المقال 5 اختراعات وعلوم عربية إسلامية غيّرت العالم كان على رأسها علم الجبر، كما شارك العرب في إسهامات كبيرة في مجال التربية والتعليم منذ زمن طويل.


1- علوم الجبر
http://i1146.photobucket.com/albums/..._Saeed85/1.jpg


يعتبر علم الجبر أحد أهم إسهامات المسلمين في العالم وكانت البداية مع العالم والأستاذ "محمد بن موسى الخوارزمي" الذي عاش حياته في العراق.
وكان من أشهر كتبه "الكتاب المختصر في حساب الجبر والمقابلة" ومن خلاله وضع المبادئ الأساسية للمعادلات الجبرية وطريقة حل المسائل بأكثر من قيمة.


2- المدارس والجامعات
http://i1146.photobucket.com/albums/..._Saeed85/2.jpg


قدمت مساجد المسلمين حجر الأساس لبناء المدارس والجامعات التي تمنح الدرجات للطلاب وتحفزهم على التنافس في التعلّم وفي الإسهام بقيم وفوائد للمجتمع العربي.
وكانت جامعة القرويين هي أول جامعة في العالم وتأسست في عام 859 ميلاديا في مدينة فاس المغربية وقامت ببنائها السيدة فاطمة بنت محمد الفهري القيرواني وكانت مركزاً للنشاط الفكري والثقافي والديني قرابة الألف سنة.
وتبعتها جامعة الأزهر في القاهرة في عام 970 ميلاديا بنظام الدرجات وظهرت بعدها العديد من المدارس التي تعتمد على نظام منح الدرجات وتقييم الطلاب بناء على قدراتهم.


3- الفرق العسكرية الموسيقية


http://i1146.photobucket.com/albums/..._Saeed85/3.jpg


تُعرف الفرق العسكرية الموسيقية بتواجدها ضمن الجيوش والوحدات العسكرية وكانت تستخدم لتشجيع الجنود في البداية عندما ظهرت في الجيش العثماني وعرفت باسم فرقة "مهتر".
وكانت فكرة القيادة العثمانية أن الفرقة الموسيقية وآلاتها ترعب المنافسين في الحروب وتجعل بعض الخوف والارتباك في قلوبهم وتحمّس الجيش العثماني.


4- اختراع الكاميرا
http://i1146.photobucket.com/albums/..._Saeed85/4.jpg


لا يُمكن تصوّر العالم من دون آلات التصوير والكاميرات التي أصبحت متواجدة في أغلب المجالات بمُختلف الاستخدام وكان من ابتكر نظامها الأول هو العربي "ابن الهيثم" واخترعه في القاهرة.
ويُحسب له اختراع مبدأ الكاميرا ذات الثقب والتقاط الضوء من المشاهد والتي تستخدمها شركات عملاقة الآن في أجهزتها وخدماتها مثل كانون ونيكون.


الساعة الآن 05:42 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام