منتدى قصة الإسلام

منتدى قصة الإسلام (http://forum.islamstory.com//index.php)
-   منتدى الصوتيات و المرئيات (http://forum.islamstory.com//forumdisplay.php?f=75)
-   -   قصة الحروب الصليبية(الجزء الأول) - قناة الحوار (http://forum.islamstory.com//showthread.php?t=9687)

مولاى إنى ببابك 17-02-2010 11:13 AM

قصة الحروب الصليبية(الجزء الأول) - قناة الحوار - جودة عالية
 
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ولا حول ولا قوة إلا بالله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اما بعد..


http://www.islamstory.com/images/footer_logo.jpg

http://www.islamstory.com/images/logo.jpg

http://img33.imageshack.us/img33/736...5941576157.gif

د/راغب السرجانى




http://i48.tinypic.com/10i6vj5.jpg

قصة الحروب الصليبية، محاولة لتصحيح المفاهيم، وفهم خلفيات الغرب الأوربي في حربه على المسلمين، ومضاهاة التاريخ بالواقع لتتبين الأمة مواقع أقدامها، وتأخذ العبرة من ماضيها، لتبني مستقبلها.



1 - دراسة الحروب الصليبية

قصة الحروب الصليبية من أهم مراحل التاريخ الإسلامي بل التاريخ الإنساني بصفة عامة، فتاريخ أوروبا والمسلمين بل والعالم كله تأثر بالحروب الصليبية، وهي عبارة عن دراسة التاريخ، فدراسة التاريخ شيء مهم لبناء الأمم، بل هو أمر مباشر من الله تعالى بدراسة التاريخ، وفي هذه الحلقة يبين لنا الدكتور ملامح هذه الأهمية وخاصة التاريخ الإسلامي وكيف أنه تعرض للتشويه والتزوير من قبل الأعداء لطمس معالم التاريخ، وكيف عادت الصليبية مرة أخرى ولكن بثوب جديد مع تشابه الأحداث والتغيرات.
WATCH

DOWNLOAD




- 2 تاريخ الصراع الصليبي

في هذه الحلقة يسرد الدكتور راغب السرجاني تاريخ الصراع الصليبي الإسلامي فعند نزول البعثة النبوية كان النصارى في أوروبا منقسمين على أنفسهم، ومقسمين في أكثر من موقع، ولعل ماكان يحمل لواء النصرانية في هذا الوقت ما كان يعرف بالإمبراطورية الشرقية، فكانت تقتسم العالم مع الفرس، بالاضافة الى التجمعات النصرانية الأخرى، وبدأ الصدام المباشر بداية من مؤتة وتبوك ثم تطور الصدام في عهد الخلافة الراشدة ثم فتح الأندلس حتى مراحل الضعف الإسلامي وهنا بدأت الحروب الصليبية على الإسلام.
WATCH

DOWNLOAD





- 3 صور تشتت العالم الإسلامي

كان العالم الإسلامي قبيل الحروب الصليبية في حالة من التشرذم والتشتت يرثى لها أغرت الصليبيين في دخول أراضيهم، فالخلافة العباسية لم تكن إلا اسما، وظهرت السيطرة الشيعية واضحة في العالم الإسلامي، فكانت الخلافة تحت أيدي البويهيين ومصر والشام والمغرب العربي تحت السيطرة الفاطمية العبيدية وشرق العالم الإسلامي حتى روسيا تحت السيطرة الشيعية حتى الجزيرة العربيةكانت تحت أيدي القرامطة، أما وسط آسيا فظهرت فيه الدولة السلجوقية السنية والتى أخذت في التوسع حتى سيطرت على الخلافة ولم تسلم هي الأخرى من الفرقة في أخريات عهدها.
WATCH

DOWNLOAD





- 4 أوضاع أوروبا قبيل الحروب

قبل الحديث عن الحروب الصليبية يجدر بنا أن نضع صورة حية لأوضاع أوروبا قبيل الحروب الصليبية؛ لنعرف الأسباب التي دعت إلى هذا السيل الجارف من البشر نحو الشرق الإسلامي، فقد عاشت أوروبا في أوضاع سيئة دينيا واقتصاديا واجتماعيا وعلميا، فقد كانت أوروبا تعيش تحت السيطرة الكنسية وكان البابا صاحب القرار الأول في أوروبا، ومن ثم فقد كان هناك جمود علمي وفكري نظرا لجمود الكنيسة، أما الناحية الاقتصادية فقد كان الظلم والإقطاع شعار الحياة هناك.

DOWNLOAD




5 - البابا أوربان الثاني

عاشت أوروبا حياة معقدة في أوضاع الحياة الاقتصادية والدينية والاجتماعية والعلمية جعلها تبحث عن الخلاص منها، وفي هذه اللحظات الحالكة ظهرت شخصية من أخطر شخصيات التاريخ العالمي عامة والأوروبي خاصة، ألا وهي شخصة البابا أوربان الثاني، عن أهداف البابا وأهم الخطوات التي اتخذها نعيش مع الدكتور راغب في هذه الحلقة.

DOWNLOAD



6 - الحملات الشعبية الأولى

أتت الجهود التي بذلها البابا أوربان الثاني وخطبته المؤثرة في جموع الأوروبيين ثمارها؛ فقد لقت رواجا واسعا واستجابة واسعة، وهنا ظهرت ملامح الذكاء عند البابا فقد حرص البابا أن يضع عليها الغطاء الكنسي، ووضع مندوب كنسي نائبا له على الجيوش، كما توصل على كل المجامع الكنسية في أوروبا، كما راسل ملوك وأمراء أوروبا، فانطلقت الحملة الشعبية الأولى أو حملة الدعاة، حول هذه الحملة وخط سيرها وطبيعة أفرادها وأهم نتائجها ومقاومة السلاجقة لها كانت هذه الحلقة.
DOWNLOAD




7 - تحرك الجيوش الأوروبية

في هذه الحلقة يتحدث الدكتور حول الحملة العسكرية التي خرجت بعد أن قضى السلاجقة السنة على الحملة الشعبية وقتلوا منهم تسعين ألفا مما سبب أزمة كبيرة في أوروبا، تحركت الجيوش الاوروبية ولكنها كانت منفصلة، فحاول البابا أوربان أن يوحد هذه الجيوش ولكن محاولاته باءت بالفشل، كانت الجيوش الأوروبية خمسة جيوش بقيادة جودفري وريمون الرابع وهيو وبوهيموند وبولدوين وروبرت نورماندي، عن خط سير الجيوش وموقف الإمبراطور البيزنطي منها نستمع للدكتور راغب.

DOWNLOAD




8 - سقوط غرب آسيا الصغرى

عبرت الجيوش الصليبية البالغ تعدادها ما يقارب المليون (رجالا ونساءا) إلى آسيا الصغرى وتوجهوا من فورهم إلى نيقية عاصمة سلاجقة الروم في ذلك الوقت، وكان يحكم السلاجقة قلج أرسلان بن سليمان بن قتلمش، وكان على خلاف مع بني الدانشمند، ولم يكن لقلج أرسلان توجه إسلامي واضح في توسعاته وكان لهذا أثر كبير على مواجهاته مع الصليبيين، يا ترى ما رد فعل قلج أرسلان؟ وماذا فعل الإمبراطور البيزنطي اليكسوس كومنين؟ وماذا فعل الصليبيين بالبلاد الإسلامية هناك؟

DOWNLOAD




9 - توغل الجيوش الصليبية

سقطت المدن السلجوقية واحدة تلو الأخرى بداية من نيقية العاصمة إلى مرعش وغيرها من المدن، بعد ذلك توجهت أنظار الصليبيين إلى بيت المقدس، ثم حدثت بعض الخلافات بين بلدوين وبقية القادة الصليبيين، حيث اتجه بلدوين ناحية الرها، ولم يدخل في قتال مع المدينة، واستطاع أن يكون أول إمارة صليبية وهي إمارة الرها، ثم توجهت الجيوش الصليبية الأخرى ناحية مدينة أنطاكية، وهي مدينة لها مكانة خاصة في قلوب الصليبين، وضربوا الحصار عليها.

DOWNLOAD




10 - حصار أنطاكية

تحركت الجيوش الصليبية تجاه أنطاكية لضرب الحصار عليها وإسقاطها، ولما علم ياغسيان أمير أنطاكية بذلك بعث باستغاثة إلى أمراء المسلمين، وفعلا تحركت له بعض الجيوش الإسلامية بقيادة دقاق بن تتش أمير دمشق ومعه الحسين بن ملاعب أمير حمص ولكن كان تحركهما بطيئا، وصلت الاستغاثة إلى بركياروق السلطان السلجوقي فبعث كربغا أمير الموصل فتوجه إلى أنطاكية لإنقاذها، وقبل وصوله سقطت المدينة وارتكب الصليبيون أبشع المجازر هناك وما إن وصل كربغا حتى ضرب الحصار على الصليبين داخل المدينة.

DOWNLOAD




11 - سقوط أنطاكية وحصار طرابلس

انقلبت الوضع داخل مدينة انطاكية فأصبح المسلمون هم المحاصرين، وفي نفس الوقت بدأت الفرقة تدب في أوصال الجيش الإسلامي المحاصر، كما دبت الفرقة بين ريمون الرابع وبوهيموند وأمام الضغط الصليبي على ريمون الرابع اضطر أن يخرج حاجا ماشيا على قدميه إلى بيت المقدس، وفي الطريق حاصر مدينة جبلة، كما استطاع بوهيمند ان يؤسس الإمارة الثانية إمارة أنطاكية، وبدأ ريمون الرابع في حصار طرابلس ولكنها استعصت عليه فتركوها متوجهين إلى بيت المقدس.

DOWNLOAD




12 - احتلال بيت المقدس

تحركت الجيوش الصليبية إلى بيت المقدس وفي الطريق وصلتهم سفارة من الدولة العبيدية الشيعية أن يدخلوا بيت المقدس بدون سلاح مقابل أن يبقي القدس تحت حكم العبيديين على أن يسهلوا للصليبيين السيطرة على بلاد الشام، ولكن رد الصليبييون بسخرية عليهم وتوجهوا إلى بيت المقدس، وارتكبوا أبشع المذابح التي قتل فيها أكثر من سبعين ألفا في المسجد الأقصى والتي ظلت شاهدة على وحشية الصليبيين وبعدها إنساح الصليبيون في القدس وقضوا على كل من فيها من المسلمين واليهود.

DOWNLOAD




13 - تأمين إمارة بيت المقدس

بعد ارتكاب المذبحة الصليبية البشعة في المسجد الأقصى واجهت الصلييين مشكلة وهي مشكلة من يتولى حكم القدس بعد سقوطها؟ وتنازع عليها الكثير من زعماء الصليبيين ومنهم جود فري وريمون الرابع ومعهم الكنيسة البابوية، وبعد كثير جدال ونزاع اجتمع الأمراء الصليبيون على جود فري وبالتالي تلقى ريمون الرابع ضربة جديدة لم يتوقعها، وعلى هذا تكونت الإمارة الثالثة وهي إمارة بيت المقدس وعلى رأسها جود فري، ثم اتجه الصليبيون إلى عسقلان وضربوا الحصار عليها ولكن فشل جود فري في إسقاطها ثم أخذ في تأمين إمارته الجديدة.

DOWNLOAD




14 - وقفات بعد سقوط بيت المقدس

بعد تأسيس الإمارة الصليبية الثالثة في القدس كان لا بد من وقفة تحليلية للوضع العام في العالم الإسلامي من ناحية والصليبيين من ناحية أخرى؛ لتبين خط سير الأحداث بعد ذلك، فالإمارات الصليبية الآن ثلاثة إمارات: الأولى إمارة الرها بقيادة بلدوين، والثانية إمارة أنطاكية بقيادة بوهيموند والثالثة إمارة بيت المقدس بقيادة جود فري، أما عن موقف الكنيسة وموقف الدولة البيزنطية والوضع العام في البلاد الإسلامية فسنعرفه مع الدكتور راغب السرجاني.

DOWNLOAD




15 - تداعيات أسر بوهيموند

في هذه الحلقة نستعرض بعض المحاولات التوسعية لبوهيموند والتي أدت إلى أسره في يد الغازي بن الدانشمند، مما أحدث ارتباكا في صفوف الصليبيين، فلا بد إذن من تخليصه من الأسر، فماذا يفعل الصليبيون؟ حاول بوهيموند حصار حلب وفي الطريق وصلته استغاثه من مرعش ومن الإمبراطور البيزنطي في مالطية، وفي طريقه إلى مالطية وقع في كمين كمنه له الغازي بن الدانشمند وأسر بوهيموند، وكان هذا صيدا ثمينا للغازي، وفي نفس الوقت وصل خبر آخر مجلجل للصليبيين أحدث فراغا سياسيا كبيرا وهو موت جود فري ديبايو.

DOWNLOAD



16 - هزيمة الصليبيين في هرقلة

استقدم الصليبيون بلدوين ليكون أميرا مؤقتا على بيت المقدس واستقدموا تانكرد النورماني ليكون أميرا على أنطاكيا لحين تحرير بوهيموند، ولم يكن لريمون الرابع حظا من الإمارات فاتجه إلى الإمبراطور البيزنطي ليدبر شيئا معه لتكوين إمارة له في بلاد الشام، وكان ريمون الرابع على رأس الجيوش الأوروبية التي أتت لتخليص بوهيموند، وانفصلت الجيوش الإيطالية عن جيش ريمون وأخذوا الطريق إلى أنقرة، وهنا استعان الغازي بن الدانشمند بقلج أرسلان على الرغم من الخلاف الشديد بينهما، وحدث اتحاد بين الغازي وقلج ورضوان بن تتش، وحدثت معركة شرسة بين الاتحاد الإسلامي والصليبيين.

DOWNLOAD




17 - كارثة خروج بوهيموند

قبل الغازى بن الدانشمند عرض بوهيموند واطلق سراحه وكانت هذه كارثة على المسلمين حيث خرج بوهيموند حانقا اشد الحنق على المسلمين وسعى للإنتقام بوحشية, كيف؟ هذا ما نعرفه فى هذه الحلقة.

DOWNLOAD




18 - توحد المسلمين وموقعة حران

وبعد طول تربية جاءت الثمرة المؤمنة التي أحيت العزة للإسلام والمسلمين بعد طول انتظار، فقد أتت تربية ألب أرسلان ونظام الملك وملك شاه بعد خمسين سنة، وكانت هذه الثمرة هي ظهور جكرمش أمير الموصل بعد كربغا، وكان رجلا عادلا حسن السيرة محبا من قبل شعبه، ولكن حدثت بعض الفتن في بلاد الموصل وتزامن مع فتنة الموصل فتنة في حران على يد جولي المولى التركي، فمن الذي كان يرقب كل هذه الأحداث؟ وماذا كان رد فعل هذا المراقب؟ وما موقف جكرمش؟ هذا مانعرفه في هذه الحلقة

DOWNLOAD




19 - سيطرة الصليبيين على الشام

كان نصر سقمان بن أرتق وجكرمش في معركة البليخ أو حران له أثر واضح ونتائج عظيمة منها أسر أمير الرها مما جعل تانكرد يفرض وصايته على الرها، كان هذا يجري على الساحة العراقية، أما الساحة الشامية فكانت تمر ببعض الأزمات منها سقوط مدينة جبيل على يد ريمون الرابع، ومن الحوادث المفجعة كذلك سقوط عكا على يد بلدوين الأول وقام الصليبييون فيها بمذبحة مروعة

DOWNLOAD




20 -جهود مودود بن التونتكين

بعد سقوط طرابلس في يد الصليبين بعد حصار ثماني سنوات تكونت بذلك الإمارة الصليبية الرابعة في بلاد الشام، وهكذا اكتمل الشكل النهائي للوجود الصليبي في بلاد المسلمين، ولكن هل كان هناك من أمل يعيد للمسلمين عزتهم ووحدتهم؟ الحقيقة أن الإسلام لا يخلو من مصلحين مهما حلك الظلام، وكان الأمل بظهور الأمير مودود بن التونتكين أمير الموصل، فمن هو الأمير مودود؟ وما هي أهم ملامح شخصيته؟ وما هي جهوده في توحيد البلاد وجهاده ضد الصليبين؟ هذا ما نعرفه في هذه الحلقة

DOWNLOAD



21 - بين الأمير مودود وطغطكين

بعد أربعة أشهر من حصار تل باشر وصلت استغاثة من رضوان بن تتش أمير حلب للمسلمين من الصليبيين، ولم يكن أمام الأمير مودود إلا أن يكمل الحصار فقد أوشكت المدينة على السقوط، ولكن انسحب أحمديل الكردي بجيشه مما اضطر الأمير مودود أن يذهب معه ويفض الحصار، ولكن فوجيء المسلمون بما فعله رضوان بن تتش فلم يفتح أبواب حلب، مما جعل المسلمين محاصرون من الصليبيين، ترى ماذا فعل الأمير مودود؟ وما موقفه من طغطكين أمير دمشق؟ وما نتائج معركة الصنبرة؟ ومن قتل الأمير مودود؟

DOWNLOAD




22 - ظهور طائفة الباطنية

قتل الأمير مودود بن التونتكين وهو يصلي في مسجد دمشق أثناء صلاة الجمعة وقد قتله الباطنية، والباطنية هم طائفة شيعية منحرفة العقائد وهي فرع منشق عن طائفة الإسماعيلية، ومؤسسها هو الحسن بن الصباح، ويسمون بالحشاشين والباطنية لأنهم قالوا إن للقرآن معنى ظاهر وآخر باطن، وقد سعوا في الأرض فسادا، وفي نفس العام مات رضوان بن تتش الذي حرض على قتل الأمير مودود، وتولى ابنه ألب أرسلان الحفيد وكان فاسدا

DOWNLOAD




23 - أحداث في حلب وبيت المقدس

بعد وفاة كل من ألب أرسلان الحفيد وبدر الدين لؤلؤ تولى إمارة حلب الغازي بن أرتق، وكان لديه بعض الميول الجهادية ولكنه ابالي بجيش يقاتل من أجل الدنيا والطمع، كذلك بعد وفاة بلدوين الأول تولى بلدزين الثاني مملكة بيت المقدس، وكان على انطاكية روجرالانطاكي وكان شيطاني الهوى، وحدثت بينه وبين الغازي بن أرتق موقعة البلاط والتي قتل فيها الجيش الصليبي بكامله ومعه القائد روجر الأنطاكي

DOWNLOAD




24 - آق سنقر وعماد الدين زنكي

بعد كثير من المفاوضات أطلق سراح بلدوين الثاني من الأسر مقابل بعض الالتزامات التي يجب أن يقوم بها منها قمع ثورة الدبيس بن صدقة الشيعي، ولكن ما إن اطلق سراحه حتى غدر بالمسملين وتحالف مع الدبيس وحاصر الصليبيون مدينة حلب، وكان حسام الدين تمرتاش ضعيف الشخصية والنفس، ترى ما رد فعل فقهاء حلب من موقف حسام الدين تمرتاش؟ وما موقف آق سنقر البرسقي من عرض الفقهاء؟ وما هي آثار الوحدة بين حلب والموصل؟

DOWNLOAD




25 - المجاهد عماد الدين زنكي

قسيم الدولة هو آق سنقر الحاجب الذي تولى حكم حلب من قبل ملك شاه، وقد قتله تتش بن ألب أرسلان بشيء في قلبه، ثم تولى ابنه رضوان بن تتش مدينة حلب، وكان عماد الدين زنكي بن آق سنقر لديه عشر سنوات عندما قتل أبوه، وقد حفظ الله عماد الدين زنكي بتقوى والده وجهاده العظيم، حول جياة عماد الدين زنكي وملامح شخصيته وجهاده وأخلاقه وصفاته ووصوله للحكم كانت هذه الحلقة

DOWNLOAD




26 - خطوات زنكي لتوحيد البلاد

ظلت آمال المسلمين معلقة على إمارة الموصل في قتال الصليبين وتعلقت قلوبهم أكثر بالبطل عماد الدين زنكي، توجه زنكي من بغداد قاصدا الموصل ليتولى الحكم فيها وفي طريقه نظر نظرة شمولية على الأحداث من حوله وكيف يوظفها لخدمة الإسلام، ففكر في أمر السلطان محمود وأمر الخليفة العباسي كذلك الوضع في حلب بعد تولي كتبغ آبه الظالم، كذلك الحال مع حاكم الموصل جولي وهل سيسلم البلاد له أم لا؟، كذلك دمشق التي كانت تحت حكم طغطكين، ترى ماذا فعل زنكي مع كل هذه التقلبات؟ وماذا أسفرت الأحداث؟ وكيف استطاع أن يوحد حلب والموصل؟ هذا ما نعرفه في هذه الحلقة

DOWNLOAD




27 - جهاد زنكي ضد الصليبيين

بعد أن استطاع عماد الدين زنكي توحيد كل من حلب والموصل وحماة تحت قيادته فكر في الجهاد ضد الصليبيين، فبدأ بإمارتي الرها وأنطاكية القريبين له، فبدأ بالرها لقربها له مع تعقد التركيبة السكانية فيها مما يضعفها، وللوصول إلى الرها لا بد من عبور الجزيرة التي يحكمها الأراتقة واستطاع فعلا أن يضم نصيبين إليه بعد استسلام أهلها له، وبعد تجمع الأراتقة انتصر عليهم وضم إليه داره وسرجي، وفي الطريق وصلت إليه أنباء صدام بين بوهيموند الثاني صاحب أنطاكية وبني الدانشمند فقرر أن يتوجه إلى أنطاكية بدلا من الرها

DOWNLOAD




28 - إعلاء نجم عماد الدين زنكي

استطاع البطل عماد الدين زنكي أ ن يحرر حصن الأثارب وفرض الجزية على مدينة حارم ومن هنا زاع صيته في العالم الإسلامي كله، وفي ظل الصراع السلجوقي وتمكُّن السلطان مسعود من السيطرة على الحكم، توجه زنكي نحو الجهاد ضد الصليبيين باعدا نفسه عن الصراعات الداخلية، توجه عماد الدين زنكي ناحية دمشق لتيسير الأمور له على قتال الصليبيين فحاصر حمص وحاصر حصن بارين وهزم الصليبيين هزيمة ساحقة وأسر ريمون الثاني أمير طرابلس

DOWNLOAD




29- حصار الرها واستردادها

استطاع عماد الدين زنكي أن يحقق انتصارات عديدة على الصليبيين بل وعلى الدولة البيزنطية مجتمعة مع الصليبيين، لكن يعيب هذه الانتصارات أنها كانت رد فعل لهجوم الصليبين سواء على بارين أوشيزر أو غيرها من المدن، وهذه الحرب التي هي رد فعل لا تعطيه الفرصة الكاملة لتحرير العالم الإسلامي من الصليبين كذلك تشتته في الإمارات المختلفة مما يجعله يستنفر كل الإمارات فيضعف قوته، مما جعله يفكر أن يأخذ برهة من الوقت ليعدّ نفسه للهجوم الكاسح على إمارة واحدة من الإمارات، ترى كيف استطاع زنكي أن يمهد الطريق لنفسه لاستقرار الأمور؟

DOWNLOAD




30 - دروس من الحروب الصليبية

مجموعة من الدروس الهامة التي نستخلصها من قصة الحروب الصليبية؛ لتكون عبرة لنا في الواقع المعاصر خاصة وأن التاريخ يعيد نفسه والأحداث تتكرر، وقوى الصليبية الجديدة تهاجم الإسلام، مستخدمين أسلحتهم الماكرة التي استخدموها قديما ويستخدمونها مستقبلا، ولعل أهم هذه الدروس هو درس الوحدة ونبذ الفرقة وكان هذا هو الحلم الذي سعى إليه البطل الشهيد عماد الدين زنكي حتي اغتياله، كذلك تتجلى عظمة الإسلام وأن الدين والنصر للمسلمين إذا عادوا لربهم

DOWNLOAD



والحمد لله رب العالمين


الساعة الآن 04:08 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0 , Designed & TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قصة الإسلام