المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معنى جمع التقديم وجمع التأخير


المراقب العام
25-07-2016, 05:49 AM
http://i39.servimg.com/u/f39/14/26/64/84/untitl10.gif


بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
أما بعد :
سلام عليكم
ما معنى جمع التقديم وجمع التأخير؟ وكيف أقصر الصلوات؟ هل معنى جمع التقديم أن أصلي مثلا الظهر والعصر في وقت الظهر وجمع التأخير أن أصلي الظهر والعصر في وقت العصر؟ وهل لو فاتتني صلاة الفجر يمكن أن أصلي الصبح والظهر جمع تقديم أو تأخير يعني أصلي الصبح والظهر في وقت الصبح أو في وقت الظهر؟ وكيف أصلي المغرب والعشاء جمع تقديم أو تأخير يعني أصلي المغرب والعشاء في وقت المغرب تقديما أو في وقت العشاء تأخيرا؟ يعني كيف أصليهم 3 ركعات للمغرب وركعتان للعشاء سواء في التقديم أو التأخير أم أصلي المغرب 3 ركعات والعشاء أربع ركعات؟ علما بأن المغرب لا تقصر هي والفجر
آسف على طرح أكثر من سؤال ولكن أريد أن أفهم الموضوع وشكرا



بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:


فمن شروط السفر المبيح للقصر أن تكون المسافة بين بلد الإقامة وبين المكان الذي يسافر إليه لا تقل عن /90/ كم، وأن لا ينوي المسافر الإقامة في البلد الذي يسافر إليه لمدة /15/ يوماً فأكثر.
فإذا تحقق ذلك فله القصر بعد خروجه مسافراً خارج عمران البلدة التي يقطن فيها، وليس له قبل ذلك الجمع أو القصر، والقصر يكون في فروض الظهر والعصر والعشاء فقط، حيث تصلى ركعتين بدلاً من أربع ركعات، أما المغرب والفجر فعلى حالها، والسنن كلها على حالها أيضاً.
أما الجمع بين الصلوات فلم يقل بصحته للمسافر بعض الفقهاء، وقال به البعض بشرط أن لا يقيم في البلد الذي يصل إليه أكثر من أربعة أيام، وأن لا تقل المسافة بين البلد الأصلي والبلد المسافر إليه عن (90 ) كم، فإن أقام أكثر وجب عليه أن يصلي كل صلاة في وقتها كالمقيم.
وجمع التقديم يكون بصلاة الظهر والعصر في وقت الظهر، وصلاة المغرب والعشاء في وقت المغرب، وجمع التأخير يكون بصلاة الظهر والعصر في وقت العصر، وصلاة المغرب والعشاء في وقت العشاء.
واسأل الله لكم التوفيق.
والله تعالى أعلم.


إجابة المفتي أ. د. أحمد الحجي الكردي
خبير في الموسوعة الفقهية، وعضو هيئة الإفتاء في دولة الكويت




http://krrar2007.googlepages.com/faselward2.gif