المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أعمال يحصل بها المسلم على بيت في الجنة


نبيل القيسي
23-09-2016, 06:27 AM
سم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعد:
نعمة الحصول على بيت في الجنة:
إنَّ الحصول على بيوت في الجنة من أسمى الغايات؛ فالجنَّة أكرم دار، ففيها رضوان الله تعالى ومغفرته وثوابه العظيم.
• ولذا دعت امرأةُ فرعون رضي الله تعالى عنها بالحصول على بيت في الجنة، قال الله تعالى: ﴿ وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ﴾ [التحريم: 11].

• وورد في السنَّة النبويَّة البشرى العظيمةُ لأمِّ المؤمنين خديجة رضي الله تعالى عنها ببيت في الجنَّة؛ فعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: أتى جبريلُ النبيَّ صلى الله عليه وسلم فقال: ((يا رسول الله، هذه خديجةُ قد أتتْ، معها إناءٌ فيه إدامٌ أو طعامٌ أو شرابٌ، فإذا هي أتتك فاقرأ عليها السلام من ربِّها ومنِّي، وبشِّرها ببيتٍ في الجنَّة من قصبٍ، لا صخَب فيه ولا نصب))؛ (البخاري).

أسباب الحصول على بيت في الجنة:
وورد في السنَّة النبوية أسبابٌ للحصول على بيوت في الجنة، ويتم بيانها فيما يلي:
• عن رملة بنت صخر بن حرب رضي الله تعالى عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((مَن صلَّى في يومٍ وليلةٍ ثنتي عشرة ركعةً، بُني له بيت في الجنة؛ أربعًا قبل الظهر، وركعتين بعدها، وركعتين بعد المغرب، وركعتين بعد العشاء، وركعتين قبل الفجر))؛ (رواه الترمذي، وصححه الألباني).

• عن أبي موسى الأشعري رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إذا مات ولَدُ العبد، قال الله لملائكته: قبضتُم ولَدَ عبدي؟ فيقولون: نعم، فيقول: قبضتم ثمرةَ فؤاده؟ فيقولون: نعم، فيقول: ماذا قال عبدي؟ فيقولون: حمدك واسترجع، فيقول الله: ابنوا لعبدي بيتًا في الجنة وسمُّوه: بيت الحمد))؛ (الترمذي، وحسنه الألباني).

• عن عثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولُ: ((مَن بنى مسجدًا لله، بَنى الله له في الجنة مثله))؛ (البخاري ومسلم)، وعن جابر بن عبدالله رضي الله تعالى عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((مَن بنى مسجدًا لله كمَفْحَصِ قَطَاةٍ، أو أصغر، بنى الله له بيتًا في الجنَّة))؛ (ابن ماجه، وصححه الألباني).

• عن أبي أمامة الباهلي رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أنا زعيمٌ ببيت في رَبَضِ الجنة لمن ترَك المِراء وإن كان مُحقًّا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحًا، وببيتٍ في أعلى الجنة لمن حسن خلُقه))؛ (أبو داود، وصححه الألباني).

• عن أنس بن مالكٍ رضي الله تعالى عنه قال: قال النبيُّ صلى الله عليه وسلم: ((إنَّ الدالَّ على الخير كفاعله))؛ (رواه الترمذي، وصحَّحه الألباني في "صحيح الترمذي")؛ فالدلالة على أسباب الحصول على بيوت في الجنَّة، يَحصل المسلم بفضل الله تعالى بسببها على بيوت في الجنة.

نسأل اللهَ تعالى أن يعزَّنا بالإسلام، وأن يرزقنا من فضله الكريم، والحمد لله رب العالمين، ونصلِّي ونسلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعلى آله وصحبه أجمعين.

حسين أحمد عبدالقادر