المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علمني القرآن (6)


alsofi
02-12-2016, 02:29 PM
💐علمني القرآن6💐

💐علمتني سورة الأنعام💐
💐علمتني سورة الأنعام أنها أصل في محاجة المشركين وكل مكذب بالبعث وقد اقتضى ذلك إنزالها دفعة واحدة لإنها مترابطة برباط واحد لا ينفك .
💐علمتني سورة الأنعام أن درس السير في الأرض أحد أهم الدروس في أخذ العبرة والعظة " قل سيروا في الأرض ثم انظروا .." فهو يحكي لك الأثر وكأن الأرض تتكلم بلسان ناطق ..
💐علمتني سورة الأنعام أن الحمد لا بد أن يكون مصاحبا لكل نعمة وأي نعمة أعظم من خلق السماوات والأرض ومن لم يحمد ربه جحد نعمه .
💐علمتني سورة الأنعام أن صلة الرحم تزيد في العمر " قضى أجلا وأجل مسمى عنده" فالأول هو: المحتوم ، والثاني : الزيادة لمن وصل رحمه ، ويدل عليه أيضا " ومايعمر من معمر ولا ينقص من عمره " فصل رحمك يزدد عمرك.
💐علمتني سورة الأنعام أن كل من بَلَغَه القرآن فقد أنذره الرسول ( وأوحي إلي هذا القرآن لأنذركم به ومن بلغ) فكما أنذر النبي صلى الله عليه وسلم أهل عصره فقد أنذرنا كذلك.
💐علمتني سورة الأنعام أن التأمل في ملكوت الله من أقصر الطرق للوصول إلى اليقين( وكذلك نري إبراهيم ملكوت السماوات والأرض وليكون من الموقنين).
💐علمتني سورة الأنعام أن الاختلاف والتنازع والشقاق عذاب وهو ضمن ثلاثة أنواع من العذاب توعدالله بها( قل هوالقادر على أن يبعث عليكم عذابا من فوقكم أومن تحت أرجلكم أويلبسكم شيعاويذيق بعضكم بأس بعض).
💐علمتني سورة الأنعام أن الناس عندنزول البلاء والمصائب والكوارث والأزمات منهم من يلجأإلى الله ويتضرع إليه ومنهم من يزيد قلبه قسوة وغلظة وجفاوة( فلولاإذجاءهم بأسناتضرعوا ولكن قست قلوبهم).
💐علمتني سورةالأنعام أن غيث النعم لاتهطل ، وأبواب الرزق لاتفتح ، وكمال الصحة والرفاهية والثراء لا تفاجأ المرء إلا عندما يعرض عن ربه( فلمانسوا ماذكروا به فتحنا عليهم أبواب كل شيئ) وذاك هوالاستدراج أماالمؤمن فالحياةكثيرا ماتُضيق عليه).
💐علمتني سورةالأنعام أن البطر والأشر والإعجاب بالنعمة والتفاخربها والفرح بحصولها مع استمرار الإعراض عن المنعم دليل على قرب زوالها( حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة).
💐علمتني سورة الأنعام أن قوله تعالى " قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم " والآيتين التي تليها هي خلاصة الكتب السماوية لاشتمالها أحكام التشريع السماوي وهذا يدل على بلاغة القرآن وفصاحته وقوة حجته .
💐دائما إن تولى المقصودون بالدعوة يأتي التبديل فإن يكفر بها هؤلاء فقد وكلنا بها قوما " وكلمة "وكلنا" تدل على العمل الجاد فالوكيل يعمل بجد لموكله خاصة إن وعد بفوز عظيم..ففضل المتقبل على المعرض كفضل الأنصار على قريش في الاستجابة.
💐 علمتني سورة الأنعام أن العذاب النفسي مثله مثل العذاب الجسدي " فاليوم تجزون عذاب الهون " يهان ، يذل ، يخزى ، يصغر ..فاللهم نسألك السلامة
💐قال هذا ربي،،قال هذا ربي ، قال هذا ربي.." تظطر أحيانا لقول بعض الكلام الخاطئ حتى تستدرج الخصم .
💐الملاحظ أن قوله تعالى " وهو اللطيف الخبير " جاءت بعد قوله " لا تدركه الأبصار " وهذا من كمال قدرته وعلمه وجلاله فأبصار العباد تحتاج إلى لطف ، والخبير العالم الذي لايخفى عليه كل شيئ تقع عليه أبصار العباد ، أو تسره بصائرهم..
💐في كثير من الأحيان لا يجوز سب الأصنام والأوثان والمعبودات فالسب لا يفيد شيئا والداعية حريص على كسب القلوب وفي هذا سد للذريعة ، وهذا من فقه الشريعة ، وحسن خطاب القرآن. .💐علمتني سورة الأنعام أن الداعي إلى الحق إذا خشي أن يتسبب بدعوته ما هو أشد حرمة وإثما فالأولى السكوت بل هو الأوجب " فيسبوا الله عدوا بغير علم "
💐أعظم شيئ يُثبت به الإنسان شيئا ما هو الحلف " وأقسموا بالله جهد أيمانهم" وهذا يدل على أن الإنسان في هذه الحال يعود لأصل فطرته المسلم والكافر .
💐" ونقلب أفئدتهم وأبصارهم كما لم يؤمنوا به أول مرة " إذا رأيت من يتقلب في مواقفه حائرا في كلامه مترددا في حديثه كل يوم له رأي ، وفي كل يوم له قناعة فاعلم أن هذا بسبب إعراضه عن القرآن .
💐 من المحال أن تنجو من الأعداء فما سلم حتى الأنبياء " وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الإنس والجن " وهذا من الابتلاء ، ثم إن كان "شياطين الإنس والجن" بدلا من" عدوا" فلتعلم صبر الأنبياء وقوة التحمل لتصبر على أعدائك.
💐أن الحياة الحقيقة حياة الإيمان ، والكافر ميت " أو من كان ميتا فأحييناه"
وفي الجهل قبل الموت موت لأهله ،،، فأجسامهم قبل القبور قبور ..
والفرق بين المؤمن والكافر كالفرق بين الحي والميت فلنتدبر هذا ...
💐علمتني سورة الأنعام أن النور مصدره واحد " وجعلنا له نورا " فمن فقد نور الهداية فهو في ظلام أبدي سرمدي ، وسيعيش متخبطا حائرا في ظلمات كثيرة متعددة.
💐علمتني سورة الأنعام أنه لا يضيع عمل عامل مسلما كان أم كافرا " ولكل درجات مما عملوا " ويبقى الجزاء لله وفق تصرفه وعدالته .
💐غاية الكرم والتفضل والإحسان ما ورد في هذه الآية من الجمع بين الغنى عنهم..ورحمته بهم" وربك الغني ذو الرحمة" فلا يوجد أكرم ولا أرحم ولا أغنى من الله ..استغنى عنهم تماما..وينزل رحمته عليهم دائما ...يالله ما أروع وأجمل هذا الاقتران.
💐" وأن هذا صراط ربك مستقيما فا تبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله " سبيل الله واحد والحق لا يتعدد والباطل طرق متشعبة ،،فوحد الله سبيله وعدد سبل الباطل فمن تشعبت به الأهواء هلك ، و " ما أنا عليه وأصحابي " دليل قاطع وسراج منير في زمن الفتن والبدع والضلالات والفِرَق.

💐علمني القرآن
💐عامرالخميسي