المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شعر عن نهر النيل جديد


داعية الى الخير
19-04-2017, 08:13 AM
شعر عن نهر النيل (https://www.muhtwa.com/23442/%D8%B4%D8%B9%D8%B1-%D9%81%D9%8A-%D9%86%D9%87%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%8A%D9%84/) يقع نهر النيل في قارة إفريقيا ويعتبر أطول أنهار الكرة الأرضية حيث يبدأ مساره من المنبع عند بحيرة فيكتوريا ويمر بعشر دول إفريقية يطلق عليها دول حوض النيل، يجتمع نهر النيل في الخرطوم “عاصمة السودان”.

يتكون من رافدين (النيل الأبيض، النيل الأزرق) وبعد إتحاد النيلين تم تكوين وتشكيل نهر النيل وترجع تسمية النيل بهذا الإسم نسبة إلى المصطلح اليوناني “نيلوس”، النيل في السودان يعتبر مميزاً للغاية وذلك لمروره على 6 سدود ويغير مساره حيث أنه يمر مسار النيل في إتجاه جنوبي غربي وذلك قبل أن يمر لمساره الأصلي شمالاً حتى يصل للبحر المتوسط.

فوائد نهر النيل


نهر النيل هو شريان الحياة للمصريين وبدونه لا أحد يستطيع العيش فنحن نعتمد عليه في الشرب وجميع الإستخدامات المنزلية كالطهي والغسيل والإستحمام … إلخ كما أنه مصدر أساسي للزراعة وتكونت حوله أرض خصبة يقوم المصريين بزراعتها بالإضافة إلى أنه مصدر مهم للغاية في توليد الكهرباء وخاصة بعدما تم إنشاء السد العالي.

يعد نهر النيل حجر الزاوية في عملية تنشيط السياحة لأنه يقوم بجذب الكثير من السياح نظراً لإحتضانه بالسفن السياحية الفاخرة والفنادق والمطاعم العائمة (السياحة النيلية).

إذا نظرنا إلى ما حولنا نجد أننا في أكبر النعم حيث أن دول الشرق الأوسط تتعرض دوماً لنقص خطير في المياة العذبة، على ضفاف نهر النيل أقيمت الحضارة العظيمة التي تمثلت في الأهرامات الثلاثة وأبو الهول وغيرها من الأثار التي أبهرت العالم.

علينا المحافظة عليه من التلوث ولكن نلاحظ خلال الفترة الأخيرة ظهرت مجموعة من الأمراض والمشاكل الصحية وذلك بسبب تعمد البعض على تلوث نهر النيل الذي يعد مصدر هام للثروة السمكية التي كادت أن تهدر بسبب إلقاء الكثير من للقمامة والحيوانات فيه وإستعماله في غسيل الأواني وما تلقيه المصانع من مخلفات تحتوي على مواد سامة، علينا المحافظة عليه لأنه هبة من الله سبحانه وتعالى لنا.

خواطر وأبيات شعرية عن نهر النيل


قديماً كان يحدث فيضان النيل وخاصة في عصور الفراعنة ولكن توقف ذلك بعد ما تم إنشاء السد العالي في عهد الرئيس جمال عبد الناصر ولم ننسى أنه تم فك رموز حجر رشيد على يد شامبليون أثناء الحملة الفرنسية على مصر.

هناك العديد من الدراسات التي تؤكد أن نهر النيل نشأ نتيجة وجود فالق عظيم منذ 6 ملايين سنة ولم يتم إتصاله بإفريقيا الإستوائية إلا بعد 800 ألف سنة وعند الفتح الإسلامي لمصر كان لنهر النيل مكانة عظيمة عند العرب مع إختفاء لبعض العادات القديمة.

جاء كبار أهل مصر لعمرو بن العاص وقالوا له : نحن من عادتنا أن نأتي بجارية بكر ونزينها بالحلي والثياب ونقوم بإلقائها في نهر النيل ليجري ويعم الخير، وعندما علم عمر بن الخطاب بذلك أرسل رسالة لعمرو بن العاص وقال له فيها: إن كان نهر النيل يجري من عندك بسبب الجواري فنحن في غنى عنه، وإن كان يجري من عند الله فبسم الله يجري ونحن في إنتظاره.

من خلال موقع المحتوي (https://www.muhtwa.com) بعد ذلك بدأ المصريين يقومون بإلقاء هذه الرسالة في النيل بدلاً من الجواري وسمي ذلك بعهد النيل وأصبحت بعد ذلك عادة يقوم المصريون بإتباعها كل عام كتحية منهم لنهر النيل، وفيما يلي مجموعة من الأبيات الشعرية والخواطر التي تحدثت عن نهر النيل.

خبيرالتسويق 1
15-11-2017, 04:09 PM
مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووور

الناجى سيو
15-12-2017, 09:40 AM
بكل ماخطه حرفك؛؛؛

وبكل ماجمعه فكرك؛؛؛
تبقى مميز؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
ثق بأني أستمتعت كثيرا من بين السطور؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
كذاك كان موضوعكـ اخــــي؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
لكـ خالص احترامي؛؛؛؛؛

المجد الفضية،almajdsilver ، تصميم المواقع،تصميم الهوية التجارية،برمجيات،دعاية وإعلان،تسويق إلكتروني،تصاميم،لوجو،بزنس كارد،ليترهد،فواتير،سندات،فولدر،متجر،متاجر،

أحمد عبد المرضي
08-02-2018, 09:29 PM
جزاكي الله خير
مقالة جميلة

أحمد عبد المرضي
08-02-2018, 09:30 PM
جزاكي الله خير
مقالة جميلة