المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفوائد الصحية للتفاح اهم 6 فوائد للتفاح


منى شادي
21-04-2017, 04:34 PM
ومن خلال منتدى islamstory سنقدم لكم وصفا تفصيليا لفوائد التفاح ومكوناته والإجابة عن هذا السؤال

وفوائد التفاح عرفه القدماء في جميع المجتمعات كمعالج قوي للعديد من الأمراض كعلاج الاضطرابات المعوية، وكانوا يستخدمون معجون التفاح بعد سحقه وخلطه باللبن في علاج العظام والروماتيزم والبثور والرمد، وغير ذلك من الاستخدامات التي عرفها القدماء للتفاح.

والتفاح من الفواكه القديمة أول من اكتشفه الإسكندر الأكبر عام 300 قبل الميلاد، وعرف أول مرة في أوروبا وتحديدا تركيا ثم انتقل منها إلى جميع أنحاء العالم، والتفاح من فصيلة الورديات أوراقه مثلثة أقرب إلى شكل القلب، وزهراته وردية نفاذة النكهة، وتستحب زراعة التفاح في المناطق المعتدلة الحرارة لا تزيد عن 65 درجة ولا ينتج جيدا في المناطق الحارة.

عرف الرومان منه 22 صنفا، وهو يحتل المرتبة الأولى بين ثمار المناطق المعتدلة عدد أنواعه أكثر من 7000 نوعا، وذلك راجع لسهولة تهجينه مع أنواع أخرى من الفواكه، يتميز بألوانه المختلفة فمنه الأخضر ومنه الأصفر ومنه الأحمر، والطعم متقارب بينها.

والتفاح من الفاكهة الثرية بالأملاح والكثير من القيم الغذائية، يجوز أكله نيئا، أو مطبوخا، أو مجففا، ويستعمل شربا في كثير من الأحيان، ويجوز إعداد المربات منه، ويستعمل كذلك علاجا للكثير من الأمراض.

المكوّن الغذائي الذي يشتمل عليه كل 100 جرام من التفاح
الألياف الغذائية 2.4جرام
الكربوهيدرات 13 جرام
السكر 10.39 جرام
البروتين 0.26 جرام
الدهون 0.17 جرام
المجنيزيوم 5 ملي جرام
الفسفور 11 ملي جرام
الصوديوم 1 ملي جرام
الحديد 0.12 ملي جرام
المنجنيز 0.035 ملي جرام
البوتاسيوم 107 ملي جرام
الزنك 0.04 ملي جرام

فوائد التفاح وأهميته للصحة العامة:
اولا-فوائد التفاح في انخفاض نسبة الكوليسرول
للتفاح عموما بكافة أشكاله وأنواعه فوائد عديدة وخاصة في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، فقضم تفاحة واحدة في اليوم كفيل بحماية القلب من الأمراض، والشرايين من التصلب، وفوائد التفاح الأحمر في الحد من نسبة الكوليسترول والدهون مما لا يخفى على الحاذق، إذ يعمل التفاح على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم 10%، ومع المداومة ينخفض بنسبة 23%، وهي أرقام ودلائل هامة على الدور الكبير الذي يلعبه التفاح في انخفاض نسبة الكوليسترول في الدم، والمحافظة على الصحة بشكل عام.

ثانيا-فوائد التفاح الأصفر في الوقاية من تجلط الدم
قد يقلل البعض من فوائد التفاح الأصفر عند مقارنته بالتفاح الأحمر، وتلك مغالطة كبيرة، لأن التفاح الأصفر لا تقل فوائده الغذائية والعلاجية عن التفاح الأحمر، إذ أثبتت الأبحاث التي إجريت في جامعة هافارد الأمريكية على فوائد التفاح الأصفر في الوقاية والحماية من الإصابة بتجلطات الدم كما بينت تلك الأبحاث أهمية التفاح الأصفر في مساعدة المعدة على الهضم وإزالة رواسب الكبد، وذلك لاحتوائه على فيتامين ج

فضلا عن احتوائه على الألياف، وسكر الفركتوز الذي يساعد على التحكم في نسب السكر في الدم، كما أن التفاح الأصفر يمد الجسم بالطاقة اللازمة لحيويته ونشاطة.

ثالثا-فوائد التفاح للحامل
التفاح طعام وشراب آمن للحوامل والجنين على حد سواء، أما فوائد التفاح للحامل، فتشير الأبحاث إلى أن الحوامل يصبن في أشهر حملهن الأخيرة بقلق وتوتر واضطرابات في النوم، وللقضاء على تلك الاضطرابات وذلك التوتر والقلق ينصح بتناول عصير التفاح ووضع القليل من الكرفس فيه وتناوله، ومن فوائد عصير التفاح كذلك للحوامل أنه يشعرهن بالراحة والهدوء والاسترخاء، وهذا ما تحتاجه الحامل دائما وخاصة في الأشهر الأخيرة،

كما ان عصير التفاح يخفف من الإحساس بالعطش، ويعمل ملينا للمعدة والأمعاء، مما يقلل من نسبة الإصابة بالبواسير والحماية من الإصابة بالإمساك، فتناول الحامل التفاح وعصير التفاح يجعل الحمل آمنا ويقلل من زياراتها المتكررة للطبيب، أما الجنين فالتفاح يقلل من إصابته بالربو حسب بعض الدراسات البريطانية، ويحمي الجهاز التنفسي للجنين حتى لا يصاب في وقت متأخر من عمره بعد ولادته بالربو وأمراض الجهاز التنفسي.

تساعد الجنين على الولادة من دون أن يكون عرضة للربو، وأثبتت الدراسات أن الأطفال الذين يولدون وكانت أمهاتهم يتناولن التفاح أقل تعرضا بنسبة تزيد على الخمسين بالمائة للإصابة بالربو من أمثالهم الذي ولدوا لأمهات لم يتناولن التفاح أثناء الحمل.

رابعا – أهمية التفاح في علاج الإمساك وأمراض الجهاز الهضمي
يساعد التفاح على علاج الإمساك المزمن، لاحتوائه على مادة البكتين، وهو معالج قوي للدوسنتاريا كذلك، كما أن للتفاح دورا في تسريع الهضم ، ويسرع من عملية حرق الغذاء وتحويله إلى دماء مما يساعد الجسم على الحيوية والنشاط، مما يؤكد فوائد التفاح للرجيم.

خامسا – فوائد التفاح للبشرة والجلد
ومن استعمالات التفاح المتعددة استعماله كمرطب للبشرة، وفوائد التفاح للبشرة كثيرة، إذ يشتمل التفاح على فيتامين أ الذي ينقي الجلد والبشرة، ويساعد عند دهن الجسم به أو تثبيته على البشرة لفترة طويلة على تفتيحها، وتبييضها ونعومتها.

سادسا – فوائد خل التفاح
فوائد خل التفاح متعددة فهو يستخدم كعلاج بديل على نطاق واسع ومن أشهر استخداماته:

أنه يستخدم في تنزيل الوزن عند من يعانون من السمنة والوزن الزائد، ومن فوائد خل التفاح كذلك أنه يستعمل واقيا من تحرقات أشعة الشمس للذين يتعرضون للشمس كثيرا أو لمن يرغبون في أخذ حمامات الشمس، كما أن فوائد خل التفاح للشعر مما لا يخفى إذ أنه يساعد على القضاء على قشرة الشعروالتخلص من الفطريات الملاسيزية، وتقوية فروة الرأس.

كما أن خل التفاح يستخدم في التخسيس والرشاقة والرجيم والمحافظة على القوام الرشيق، كما يستخدم خل التفاح في علاج البثور والتهاب المفاصل وعلاج اضطربات ضربات القلب، وغير ذلك من الفوائد العديدة لخل التفاح.

احمد ديكو
26-04-2017, 05:22 AM
موضوع رائع

ali19500
03-09-2017, 07:43 AM
معلومات رائعة ومفيدة

maya.salah
11-11-2017, 11:23 AM
موضوع رائع

heba mazen
09-12-2017, 06:53 PM
موضوع ممتاز وجميل جزاكم الله خيراااا

الناجى سيو
15-12-2017, 09:21 AM
ماأجمل تلك المشاعر التي ؛؛؛

خطها لنا قلمكِ الجميل هنا؛؛؛


لقد كتبتِ وابدعتِ؛؛؛؛

كم كانت كلماتكِ رائعه في معانيها؛؛؛

فكم استمتعت بردكِ الجميل؛؛؛

بين سحر حروفكِ التي؛؛؛

ليس لها مثيل؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
المجد الفضية،almajdsilver ، تصميم المواقع،تصميم الهوية التجارية،برمجيات،دعاية وإعلان،تسويق إلكتروني،تصاميم،لوجو،بزنس كارد،ليترهد،فواتير،سندات،فولدر،متجر،متاجر،

ندى مؤمن
31-12-2017, 10:48 AM
موضوع مميز جدا

ناشر المعرفة
19-07-2018, 07:27 AM
شكرا لكم على هذه المعلومات

elham
30-07-2018, 04:33 AM
مشكوووووووووور