المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التخلص من ضعف الثقة بالنفس..................


نبيل القيسي
26-03-2019, 11:29 PM
♦ الملخص:

شاب لديه ضَعف في الثقة في النفس، أُصيب بعدة أمراض نفسية، فطوَّر من نفسه وشُفِي منها، لكنَّ ضَعْفَ الثقة ما زال موجودًا، ويسأل عن حلٍّ.



♦ التفاصيل:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

أنا شاب في العقد الثالث من عمري، مشكلتي التي أعاني منها منذ سنوات هي عدم ثقتي في نفسي، منذ مدة بدأتُ أدرُس علومًا شرعية، وتغيَّر مظهري وسلوكي وملابسي، وبدأ الناس ينظرون إلى تغييراتي، ومِن ثَمَّ ضعُفتْ ثقتي في نفسي تدريجيًّا، وانخفض مستواي الدراسي، وقد استمرتْ هذه المرحلة مدة طويلة، ثم عدتُ إلى حياتي الطبيعية؛ كي تعود ثقتي في نفسي! لكن العكس تمامًا ما حصَل؛ إذ انعدَمت الثقة في النفس، وتعرَّضتُ لمشكلات نفسية كثيرة؛ منها: الاكتئاب والقلق، والرهاب الاجتماعي، وبعد أن زرتُ طبيبًا نفسيًّا، وقرأتُ عن حالتي وثقَّفتُ نفسي، تخلَّصتُ مِن هذه المشكلات تمامًا، ولله الحمد، ولكن الثقة في النفس ما تزال منخفضة جدًّا، والآن أعيش عزلةً اجتماعيةً، وسؤالي هو: ما دورُ العقل الباطن في هذه المشكلة؟ ماذا أفعل كي تعود تلك الثقة؟



الجواب


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وأهلًا بك في شبكة الألوكة.



بدايةً، من الواضح من خلال كلماتك أنك تسير في الاتجاه الصحيح لمساعدة نفسك ذاتيًّا بالتخلص من مشكلة ضَعف الثقة بالنفس، ومن أهم النقاط التي تنطق بذلك هي إشارتك إلى مدى تأثير العقل الباطن على الخصائص والسمات الشخصية للإنسان، لكن أن تعتقد أن هناك حزمةً من النصائح من شأنها أن تعمل عمل العقاقير الطبية السحرية، فأنتَ بلا شك مخطئ تمامًا.



ورغم أن هناك من ينادي بالعلاج النفسي من خلال مدارس نفسية، فإنها لم تثبت حالات شفاء واقعية بالشكل السحري الذي تتمنَّاه، فالعلاج في حالات ضَعف الثقة بالنفس هي عبارة عن ممارسة مكثفة لأساليب قيادية في توجيه الذات، وتحقيق كِيانها ومقاومة الضغوط الداخلية التي تُضعف انطلاقة الشخصية اجتماعيًّا.



وبعدُ، فلكونك أحسنتَ الاطلاع على كمٍّ من المهارات والنصائح التقليدية وغيرها، فسوف نختصر ذلك، ونركز على جانب نتوقع أنه لم يَسبق لك التعامل معه، وهو على النحو التالي:

1- عليك تجاهل كافة ما مرَّ بك في السابق من مواقف الضعف وعدم الثقة، ومِن ثم التركيز بشكلٍ مستمر على الطريق المقبل، فاختلاس النظر لشيءٍ من الذاكرة القاسية، سيجعلك تتراجع للخلف مسافة ليست يسيرة.



2- إنْ كنتَ تُحسن توفير جلسات العلاجات الذاتية لنفسك، فإنها تُعد أفضل طريقة لرفع قدرتك على الثقة بالنفس، وتقوم هذه الطريقة على الخطوات التالية:

♦ اجلس في مكانٍ هادئ مع نفسك فقط.



♦ تذكَّر لحظات أو مواقفَ أقدمت عليها وأنت بكامل الثقة بالنفس.

♦ كرِّر شريط هذه المواقف عدة مرات، واستحضِرها، وانظُر إلى نفسك كيف كنتَ تشعُر ذلك الوقت.

♦ تذكَّر مدى الشعور بالأمل والسعادة الذي كنتَ تُحققه لنفسك وأنتَ تملِك تلك الثقة.



♦ عِش تلك اللحظات بشكلٍ متكرر، فكِّر بها، ثم أعِد استشعارها بينك وبين نفسك، استعِد شعور السعادة الذي كان يرافقك.



♦ أعِد هذه الطريقة مرات كثيرة، ثم أقدِم نحو المواقف الاجتماعية التي تخشاها أو تشعرك بالضَّعف، وقاوِم مواجهتها لعدة مرات بشكلٍ تدريجي ومتباعد نسبيًّا؛ حتى تحقق درجة مناسبة من الثبات تجعلك تعود أفضلَ مما كنتَ!



وأخيرًا: في داخلك بلا شك شعورٌ خفي سيدفعك لأنْ تحقِّق ما تريد، فإن لمستَ ذاك الشعور وتمسَّكت به، فإنك ستصل حيث تشاء بإذن الله.



مع تمنياتنا الخالصة بالتوفيق والسداد.

أ. أميمة صوالحة

mohamed.fahmy
01-04-2019, 05:06 AM
شكرا على الاضافة

lolaem
19-07-2019, 09:14 AM
جزاك الله خيرا