المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فوائد منتقاة كتاب روضة العقلاء لابن حبان البُستي


المراقب العام
19-09-2019, 05:31 AM
http://i39.servimg.com/u/f39/14/26/64/84/untitl10.gif




فوائد منتقاة كتاب روضة العقلاء لابن حبان البُستي






بسم الله الرحمن الرحيم


* قال أبو حاتم البُستي : ( والتقلُّبُ في الأمصار ، والاعتبارُ بخلق الله مما يَزيدُ المرءَ عقلًا وإن عدم المال في تقلُّبه ) [ روضة العقلاء صـ ٣٦

* قال أبو حاتم البُستي : ( ولا يجبُ للعاقل أن يغتمَّ ؛ لأن الغم لا ينفع ، وكثرته تُزري بالعقل ، ولا أن يحزن ؛ لأن الحزن لايردُّ المَرْزَأة، ودوامُه يُنِقصُ العقل ) [ روضة العقلاء صـ ٣٨

* قال أبو حاتم البُستي : ( وآفةُ العقل : الصَّلفُ والبلاءُ المُرْدي، والرخاءُ المُفرِط؛ لأن البلايا إذا تواترت عليه أهلكت عقله، والرخاءَ إذا تواتر عليه أبطره ) [ روضة العقلاء صـ ٣٩

* قال أبو حاتم البُستي : ( والعدوُّ العاقل خيرٌ للمرء من الصديق الجاهل ) [ روضة العقلاء صـ ٣٩

* قال أبو حاتم البُستي : ( والعاقل لا يبتدئُ الكلام إلا أن يُسأل، ولايُكثرُ التماري إلا عند القبول، ولا يُسرعُ الجواب إلا عند التثبت ) [ روضة العقلاء صـ ٤٠

* قال أبو حاتم البُستي : (الواجب على العاقل : أن يتجنب ثلاثةً ،فإنها أسرعُ في إفساد العقل من النار في يبيس العوسج (أي الشوك). ١- الاستغراقُ في الضحك ٢- وكثرة التَّمني ٣- وسوء التثبت
[روضة العقلاء ٤١]

* قال أبو حاتم البُستي : ( ولا يجبُ للعاقل أن يُحبَّ أن يسمَّى به؛ لأن من عُرف بالدهاء حُذر، ومن عقل العاقل دفنُ عقله ما استطاع؛ لأن البذر وإن خفي في الأرض أيامًا فإنه لا بدَّ ظاهرٌ في أوانه، وكذلك العاقلُ لا يخفى عقلهُ وإن أخفى ذلك جُهده ) [ روضة العقلاء صـ ٤٣

* قال أبو حاتم البُستي : ( من صلح جُوَّانيه، أصلح الله بَرَّانيَّه، ومن فسد جُوانيُّه أفسد اللهُ برَّانَّيه ) [ روضة العقلاء صـ ٤٧

* قَالَ ربيعة : ( المروءة مروءتان فللسفر مروءة وللحضر مروءة فأما مروءة السفر فبذل الزاد وقلة الخلاف على أصحابك وكثرة المزاح في غير مساخط اللَّه وأما مروءة الحضر فالإدمان إلى المساجد وكثرة الإخوان في اللَّه وتلاوة القرآن ) [ روضة العقلاء صـ ١٣١

* قال أبو حاتم البُستي : ( والمعاداة بعد الخلة فاحشة عظيمة لا تليق بالعاقل ارتكابها فإن دفعه الوقت إلى ركوبها ترك للصلح موضعا ) [ روضة العقلاء صـ ١٣٦

* قال أبو حاتم البُستي : ( وإن من سعادة المرء خصالا أربعا 1. أن تكون زوجته موافقة 2. وولده أبرارا 3. وإخوانه صالحين 4. وأن يكون رزقه في بلده ) [ روضة العقلاء صـ ١٤٢

* قال أبو حاتم البُستي : ( وكل جليس لا يستفيد المرء منه خيرا تكون مجالسة الكلب خيرا من عِشرته ومن يصحب صاحب السوء لا يَسلم كما أنَّ من يدخل مداخل السوء يتهم ) [ روضة العقلاء صـ ١٤٢

* وليس أخي من ودني بلسانه ولكن أخي من ودني في النوائب ومن ماله مالي إذا كنت مُعدِمًا ومالي له إن عض دهر بغارب فلا تحمدن عند الرخاء مؤاخيا فقد تنكر الإخوان عند المصائب وما هو إلا كيف أنت ومرحبا وبالبيض رَوَّاغٌ كروغِ الثعالبِ [ روضة العقلاء صـ ١٤٨

* قال أبو حاتم البُستي : ( وقد رُوي عن النبي ﷺ أخبارٌ كثيرةٌ بنفي الإكثار من الزيارة : حيث يقول << زرْ غبا تزدد حُبًا>> إلا أنه لا يصح منها خبرٌ من جهة النَّقلِ ، فتنكَّبنا عن ذكرها وإخراجها في الكتاب ، وإليها ذهب بعضُ الناس حتى ذكروها في أشعارهم) {روضة العقلاء ص ١٦١ }

* قال أبو حاتم البُستي : وأنشدني عَبْد العزيز بْن سليمان الأبرش : اعلم بأن من الرجال بهيمةً في صورةِ الرجلِ السميع المبصرِ فطنا بكل مصيبة في ماله وإذا يصاب بدينه لم يشعُرِ [ روضة العقلاء صـ ١٦٩

* قال أبو حاتم البُستي : وأنشدني مُحَمَّد بْن نصر المديني لحبيب بْن أوس : وإذا أراد اللَّه نشر فضيلة طويت أتاح لها لسان حسود لولا اشتعال النار فيما جاورت مَا كان يعرف طيب عرف العود لولا التخوف للعواقب لم تزل للحاسد النعمى على المحسود [ روضة العقلاء صـ ١٨٦

* قال أبو حاتم البُستي : ( ولن يبلغ المرء مرتبة من مراتب هذه الدنيا إلا وجد فيها من يبغضه عليها أو يحسده فيها ) [ روضة العقلاء صـ ١٨٧

* قال أبو حاتم البُستي : ( الصبر جُمَّاعُ الأمر ونظامُ الحزم ودعامةُ العقل وبذرُ الخير وحيلةُ من لا حيلةَ له وأولُ درجته الاهتمام، ثم التيقظ، ثم التثبت ثم التصبر ثم الصبر ثم الرضا وهو النهاية في الحالات ) [ روضة العقلاء صـ ٢٢٠

* قال أبو حاتم البُستي : ( الكريم من أعطاه شكره ومن منعه عذره ومن قطعه وصله ومن وصله فضله ومن سأله أعطاه ومن لم يسأله ابتدأه وإذا استضعف أحدا رحمه وإذا استضعفه أحد رأى الموت أكرم له منه واللئيم بضد مَا وصفنا من الخصال كلها ) [ روضة العقلاء صـ٢٣٥

* قال أبو حاتم البُستي : ( الواجب على العاقل أن لا يقصر عَن معاتبة أخيه على زلته لأن من لم يعاتب على الزلة لم يكن بحافظ للخلة ومن أعتب لم يذنب كما أن من اغتفر لم يعاقب وظاهر العتاب خير من مكتوم الحقد ورب عتب أنفع من صفح ) [ روضة العقلاء صـ
٢٤٤



صيد الفوائد