المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : باحثون: ختان الذكور يقي من الإيدز


shaibi
23-08-2010, 07:43 AM
قال باحثون إنه يمكن منع أكثر من أربعة ملايين إصابة جديدة بالفيروس المسبب لمرض نقص المناعة البشرية المكتسب (الإيدز) بشرق وجنوب أفريقيا بحلول عام 2025 إذا زادت معدلات ختان الذكور لـ 80 %.
وأضافوا أن توسيع خدمات إجراء الختان لتشمل 80 % من الذكور البالغين وحديثي الولادة في المنطقة ستوفر أيضًا 20.2 مليار دولار من النفقات على الصحة المرتبطة بالإيدز في الفترة بين عامي 2009 و2025.
وقال كريشنا جافا وهو خبير في الإيدز في جماعة خدمات السكان الدولية والتي تعمل في مجال المعونات الصحية في مؤتمر عن الإيدز في فيينا "مع بلوغ الموارد العالمية لطاقتها القصوى علينا أن نركز على توسيع الأساليب المؤكدة والتي تتسم بكفاءة من حيث التكلفة مثل ختان الذكور لمنع انتقال الإيدز".
وتصريحات جافا تكرار لما قاله الرئيس الأمريكي الاسبق بيل كلينتون والثري الأمريكي بيل جيتس رجل الخير اللذان استغلا كلمتيهما أمام المؤتمر للمطالبة بتوسع سريع في ختان الذكور كوسيلة فعالة لمنع انتشار الإيدز.
وأظهر بحث أجرته منظمة الصحة العالمية أن ختان الذكور يمكن أن يقلل احتمال إصابة الرجل بالفيروس إلى نسبة تصل إلى 60 %.
وفي أفريقيا جنوب الصحراء الجزء الأكبر من حجم الإصابة بالفيروس المسبب للإيدز حيث يشكل الأفارقة 67 % من 33.4 مليون نسمة مصابين بالفيروس في أنحاء العالم، وسجلت نحو 1.9 مليون إصابة جديدة بالفيروس في المنطقة في عام 2008.
المصدر: مفكرة الإسلام