المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فوائد الصوم من وجهة نظر طبية


محب الحكمة
05-09-2010, 01:46 AM
أكد العلم الحديث أن للصيام فوائد عديدة على كافة أعضاء الجسم انطلاقاً من المعدة ووصولاً إلى القلب. وهكذا اجتمع العلم مع الدين لتأكيد الحديث النبوي الشريف لرسول الله صلى الله عليه وسلم "صوموا.. تصحوا"...
ولتسليط الضوء على أهمية الصيام وفوائده، التقينا الدكتور سامي عزيز الأخصائي في الأمراض الباطنية ، وكان لنا معه هذا الحوار...

- ما هي فوائد الصوم على جسم الإنسان؟
للصوم فوائد كثيرة على جسم الإنسان من حيث الانتظام في الطعام، فهو يريح الجهاز الهضمي مما يساعد على تجدد الخلايا، وينقي الدم ويساعد على التركيز وصفاء الذهن وتغذية الإرادة.
- ما هي فوائده على الجهاز الهضمي، الغدد، الجهاز العصبي وغيرها؟
من ناحية الجهاز الهضمي يقل إفراز العصارة المعدية أثناء الصيام، لأن إفرازها يعتمد على وجود طعام في الجهاز الهضمي، فتبطأ حركة الأمعاء وتأخذ راحة ضرورية لتجدد نشاطها. فقد أظهرت التجارب أن الصيام يضبط حموضة المعدة الزائدة التي يعاني منها الكثير من الناس وبالتالي تقل فرص الإصابة بالقرحة. أما من ناحية الغدد فالصيام يعطي غدة البنكرياس (مثلاً) فرصة رائعة للراحة، فالبنكرياس يفرز الأنسولين الذي يحول السكر الى مواد نشوية ودهنية تخزن في الأنسجة، فإذا زاد الطعام عن كمية الأنسولين المفرزة يصاب البنكرياس بالارهاق أو الاعياء ويعجز عن القيام بوظيفته فيتراكم السكر في الدم وتزيد معدلاته بالتدريج حتى يظهر مرض السكر.
ومن ناحية الجهاز العصبي فلا تأثيرات سلبية للصيام عليه، بل على العكس، حيث يجبر الصيام الجسم على استهلاك جزء من الشحوم المخزونة فيه، فتنخفض نسبة مادة الكوليسترول في الدم التي تعتبر المسؤول الأول عن السكتات الدماغية، من هنا ممكن القول أن نسبة حصولها تنخفض أثناء الصوم.
- هل صحيح أن صوم بضعة أيام في السنة ينقي الدم ويطرد السموم؟
أثناء الصيام لا يحدث تغير في حجم كريات الدم أو نسبة الهيموجلوبين الموجودة به، ولا تتأثر نسبة البروتيين المهم في بناء الجسم ومناعته وهو ما يحافظ على نشاط الجسم وحيويته أثناء الصيام. كما أن عدم شرب الماء يقلل من حجم الدم داخل الأوعية الدموية فيزيد افراز البروستجلانتين الذي ينشط الآلية المنظمة للأوعية، وله دور حيوي في تنشيط خلايا الدم، وتخفيف القرح المعوية، ويسهّل عملية الولادة.