المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السواك


aBu YusuF
26-04-2011, 01:30 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فضل السواك

عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " السواك مطهرة للفم مرضاة للرب " [ رواه البخاري ].

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لولا أن أشق على أمتي - أو على الناس - لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة " [ رواه البخاري وفي رواية ( عند كل وضوء ) ].

عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم " كان إذا دخل بيته بدأ بالسواك " [ رواه مسلم ].

عن حذيفة رضي الله عنه قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم " إذا قام من الليل يشوص فاه بالسواك " [ رواه البخاري - يشوص : يدلك أسنانه وينقيها ].

قال صلى الله عليه وسلم : " عشر من الفطرة : قص الشارب, وإعفاء اللحية, والسواك, واستنشاق الماء, وقص الأظفار, وغسل البراجم, ونتف الإبط, وحلق العانة, وانتقاص الماء " [ رواه مسلم ].


أوقات تأكد السواك

السواك مستحب في كل وقت, ويتأكد استحبابه في المواضع التالية :

- عند الوضوء لحديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة " [ رواه البخاري ].

- عند القيام من النوم لحديث حذيفة رضي الله عنه قال : " كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل يشوص فاه بالسواك " [ رواه البخاري ].

- عند دخول المنزل لحديث عائشة رضي الله عنها : " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل بيته بدأ بالسواك " [ رواه مسلم ]

- عند تغير الفم واصفرار الأسنان لحديث عائشة رضي الله عنها : " أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : السواك مطهرة للفم مرضاة للرب " [ رواه البخاري ].

- عند قراءة القرآن وذلك لما روى عن علي رضي الله عنه أنه أمر بالسواك وقال : قال صلى الله عليه وسلم : " إن العبد إذا تسوك ثم قام يصلي قام الملك خلفه فيستمع إلى قراءته فيدنو منه - أو كلمة نحوها - حتى يضع فاه على فيه فما يخرج منع شئ من القرآن إلا صار في جوف الملك فطهروا أفواهكم للقرآن " [ رواه البيهقي, وقال البزار رجاله ثقات ].

e-mysarah
26-04-2011, 07:40 AM
سنه بسيطه ولكن جميله وترضى الرب ويحبها الرسول ونأخذ عليها حسنات
بوركت أخى وجزيت الجنه ورفقة الرسول

ألب أرسلان
26-04-2011, 10:33 AM
جزاكم الله خيرا على التذكرة الطيبة أخي

بارك الله فيكم ..