المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قاموس المفردات: خاص بموقع قصة الإسلام


فوزية محمد
24-05-2011, 12:37 AM
قاموس المفردات: خاص بموقع قصة الإسلام
.
.


لعشاق اللغة العربية والذين هم شغوفون بالارتقاء بلغتهم اضع هذا الموضوع بين ايديكم.
خلاصة الموضوع أنه كثيرا ما تقابلها بعض المفردات الجديدة في منتدانا ولا نعرف لها معنى، في هذ الساحة سيضع العضو تفسيرا لكلمة اكتشفها، أو استفسارا عن معنى كلمة صادفته على أورقة المنتدى.
ولتتضح الفكرة، سأفتتح الموضوع بكلمة قرأتها اليوم لأحد الأعضاء وهي " سحت"، فبحثثت عن معناها وها أنا أضعه بين ايديكم:
.
السُّحْتُ والسُّحُتُ: كلُّ حرام قبيح الذِّكر؛ وقيل: هو ما خَبُثَ من المَكاسبوحَرُم فلَزِمَ عنه العارُ، وقَبيحُ الذِّكْر، كَثَمن الكلب والخمر والخنزير،والجمعُ أَسْحاتٌ؛ وإِذا وَقَع الرجلُ فيها، قيل: قد أَسْحَتَ الرجلُ.
والسُّحْتُ الحرامُ الذي لا يَحِلُّ كَسْبُه، لأَنه يَسْحَتُ البركةَأَي يُذْهِبُها.
وأَسْحَتَتْ تجارتُه: خَبُثَتْ وحَرُمَتْ.
وسَحَتَ فيتجارته، وأَسْحَتَ: اكْتَسَبَ السُّحْتَ.
وسَحَتَ الشيءَ يَسْحَتُه سَحْتاً: قَشَره قليلاً قليلاً.
وسَحَتُّ الشَّحْمَ عن اللحم: قَشَرْتُه عنه، مثلسَحَفْتُه.
والسَحْتُ العذابُ.
وسَحَتْناهم بَلَغْنا مَجْهُودَهم فيالمَشَقَّة عليهم.
وأَسْحَتْناهم لغة.
وأَسْحَتَ الرجلَ: اسْتَأْصَلَ ماعنده.

وقوله عز وجل: {فيُسْحِتَكُمْ بعذاب}؛ قرئ فيُسْحِتَكُم بعذاب، ويَسْحَتَكم،بفتح الباء والحاء؛ ويُسْحِتُ: أَكثر. فيَسْحَتكم: يَقْشِركم؛ ويُسْحِتَكُمْ: يَسْتَأْصِلكم.
...
عن جابر بن عبد الله قال: حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: كعب بن عجرةأعيذك بالله من إمارة السفهاء، قال: وما ذاك يا رسول الله: قال: أمراء سيكونون منبعدي، من دخل عليهم فصدقهم بحديثهم وأعانهم على ظلمهم فليسوا مني ولست منهم ولميردوا علي الحوض، ومن لم يدخل عليهم ولم يصدقهم بحديثهم ولم يعنهم على ظلمهم فأولئكمني وأنا منهم وأولئك يردون علي الحوض، يا كعب بن عجرة الصلاة قربان، والصوم جنة،والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار، يا كعب بن عجرة لا يدخل الجنة من نبتلحمه من سحت النار أولى به، يا كعب بن عجرة الناس غاديانٍ فغاد بائع نفسه وموبقرقبته، وغاد مبتاع نفسه ومعتق رقبته. وفي رواية الترمذي: لا يربو لحم نبت من سحتإلا كانت النار أولى به.
قال في تحفة الأحوذي: "لا يربو" أي لا يرتفع ولا يزيد،ربا المال يربو إذا زاد، "لحم نبت" أي: نشأ "من سحت" بضم السين وسكون الحاء أي: حرام جـ3 صـ 192.

ومعنى الكلام: أن المرء إذا تعود أكل الحرام حتى نما منه جسمه،فإن جهنم أولى به.
والله أعلم.

أتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم، وأن تدعموه بمشاركاتكم..
.
مع تحياتي للجميع

فوزية محمد
25-05-2011, 01:54 AM
حـــــصــــرم
.


في معجم المعاني العربي الحصرم هو الثمر قبل النضج

في المعجم الوسيط : فلان بخل و الوعاء ملأه حتى ضاق و الحبل و نحوه أحكم صنعه و الشيء ضيقه

وفي المصطلح الفقهي هو الثمر قبل نضوجه، وأيضا رجل حصرم أي بخيل، وربما غلب استعماله عند العرف بحسب معناه الأول لكن على خصوص حصرم العنب، وبهذا يستعمله الفقهاء عادة.

فوزية محمد
07-06-2011, 03:03 AM
غيدق

من الغلمان: الرخص الناعم،

ومن الرجال: الكريم الجواد،

ومن الخيل: الطويل الجريء السريع،

ومن العيش: الواسع المخصب

المحبه لرسول الله
09-06-2011, 06:22 PM
الكوثر
دائما ما ندعو الله أن يسقينا شربة من الكوثر وهو حوض الحبيب المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام

فماذا نعرف عنه ؟؟

إن لكل نبي من الأنبياء يوم القيامة حوض ولكن حوض النبي محمد صلى الله عليه وسلم

هو أكبرها وأعظمها وأكثرها واردة لقول النبي صلى الله عليه وسلم :

" إن لكل نبي حوضا , وإنهم ليتباهون أيهم أكثر واردة , وإني لأرجو أن أكون أكثرهم واردة "

[ صحيح / رواه الترمذي ]

وحوض النبي صلى الله عليه وسلم هو حوض ماء نهر الكوثر

نهر الكوثر

الكوثر في اللغة :

هو وصف يدل على المبالغة في الكثرة .. وشرعاً له معنيان :

_ المعنى الأول _

أنه نهر في الجنة أعطاه الله لنبيه صلى الله عليه وسلم

وهذا المعنى هو المراد في قوله تعالى : " إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ "

_ المعنى الثاني _

أنه حوض عظيم يوضع في أرض المحشر يوم القيامة ترد عليه أمة محمد صلى الله عليه وسلم

وهذا الحوض يأتيه ماؤه من نهر الكوثر الذي في الجنة ولهذا يسمى حوض الكوثر

~ ماهي اوصاف حوض نهر الكوثر ~

_ أوصاف الحوض _

طوله شهر , وعرضة شهر , وزواياه سواء حافاتاه من ذهب ، ومجراه على الدرّ والياقوت

وتقدر ابعادة من بلدة بالشام يقال لها إيله إلى بلده في اليمن يقال لها صنعاء

آنيته مثل الكواكب وأكثر من نجوم السماء , ريحه أطيب من المسك , وترابه مسك

ماؤه أبيض من الثلج واللبن وأحلى من العسل وأطيب من ريح المسك

فيه ميزابان يمدانه من الجنة , أحدهما من ذهب والثاني من فضة , يرده المؤمنون من أمة محمد

ومن يشرب منه شربة لا يظمأ بعدها أبداً وكل هذا ثابت في الصحيحين .

~ هل نهر الكوثر موجود الآن ~

نعم , نهر الكوثر موجود الآن لقول الرسول صلى الله عليه وسلم :

" وإني والله لأنظر إلى حوضي الآن " [ صحيح / رواه البخاري ]

~ من هم اول الواردين على نهر الكوثر ~

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

((أولُ الناس وروداً عليه فقراء المهاجرين، الشعث رؤوساً، الدُنُس ثياباً، الذين لاينكحون المنعّمات، ولا تفتح لهم السُدد، الذين يعطُون الحق الذي عليهم، ولا يعطَون الذي لهم)).

[ صحيح / الألباني / صحيح الجامع ]

سقانا الله وإياكم من نهر الكوثر شربة هنيئة لا نظمأ بعدها أبدا ..

اللهــم آميــن

المحبه لرسول الله
09-06-2011, 06:24 PM
بارك الله فيكم علي هذا الموضوع الرائع

نسأل الله العلي العظيم أن يجعله في ميزان حسناتكم

فوزية محمد
12-06-2011, 09:53 AM
جزاك الله خيرا أخيتي الغالية على الإضافة الطيبة وعلى المرور العطر..

وفي انتظار مشاركات أكثر

المحبه لرسول الله
12-06-2011, 12:39 PM
نعوذ بالله من شر الغاسق إذا وقب


للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله



قال أكثر المفسرين : أنه الليل.
قال عبد الله بن عباس:
الليل إذا أقبل بظلمته من الشرق ودخل في كل شيء وأظلم.

والغسَقُ : الظلمة،
يقال: غسق الليل وأغسق إذا أظلم،
ومنه قوله تعالى: ﴿أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ﴾.






والوقوب : الدخول وهو دخول الليل بغروب الشمس.
والسبب الذي لأجله أمر الله بالاستعاذة من شر الليل
وشر القمر إذا وقب هو
أن الليل إذا أقبل فهو محل سلطان الأرواح الشريرة الخبيثة
وفيه تنتشر الشياطين

وفي الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم
أخبر أن الشمس إذا غربت انتشرت الشياطين ولهذاقال:
«فاكْفِتوا صبيانكم واحبسوا مواشيكم حتى تذهب فحمة العشاء»
رواه البخاري ومسلم

وفي حديث آخر:
«فإن الله يبث من خلقه ما يشاء»والليل هو محل الظلام،
وفيه تتسلط شياطين الإنس والجن ما لا تتسلط بالنهار،
فإن النهار نور والشياطين إنما سلطانهم في الظلمات
والمواضع المظلمة وعلى أهل الظلمة.



وروي أن سائلا سأل مسيلمة كيف يأتيك الذي يأتيك؟
فقال: في ظلماء حِنْدِس،
وسأل النبي صلى الله عليه وسلم كيف يأتيك؟
فقال: «في مثل ضوء النهار»فاستدلَّ بهذا على نُبُوتِه وإن الذي يأتيه ملك من عند الله،
وأن الذي يأتي مسيلمة شيطان،
ولهذا كان سلطان السحر وعِظم تأثيره إنما هو بالليل دون النهار،
فالسحر الليلي عندهم هو السحر القوي التأثير،

ولهذا كانت القلوب المظلمة هي محال الشياطين
وبيوتهم ومأواهم والشياطين تجول فيها وتتحكم
كما يتحكم ساكن البيت فيه،
وكلما كان القلب أظلم كان للشيطان أطوع،
وهو فيه أثبت وأمكن.


ومن هاهنا تعلم السر في الاستعاذة برب الفلق في هذا الموضع،
فإن الفلق الصبح الذي هو مبدأ ظهور النور،
وهو الذي يطرد جيش الظلام وعسكر المفسدين في الليل،
فيأوي كل خبيث وكل مفسد وكل لص وكل قاطع طريق
إلى سرب أو كِنٍّ أو غار، وتأوي الهوام إلى أحجرتها
والشياطين التي انتشرت بالليل إلى أمكنتها ومحالها.


فأمر الله تعالى عباده أن يستعيذوا برب النور الذي يقهر الظلمة
ويزيلها ويقهر عسكرها وجيشها؛
ولهذا ذكر سبحانه في كل كتاب
أنه يخرج عباده من الظلمات إلى النور،
ويدع الكفار في ظلمات كفرهم
قال تعالى:
﴿اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ
وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ﴾


وقال تعالى: ﴿أَوَمَنْ كَانَ مَيْتاً فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُوراً
يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا﴾.
وقال في أعمال الكفار:﴿أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِيبَحْرٍ لُجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ
مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ
إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُوراً فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ﴾.


وقد قال قبل ذلك في صفات أهل الإيمان ونورهم:

﴿اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ
الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ
الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ
زَيْتُونَةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ
يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ
يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ﴾.



فالإيمان كلُّه نور ومآله إلى نور،
ومستقره في القلب المضيء المستنير والمقترن بأهله
الأرواح المستنيرة المضيئة المشرقة،
والكفر والشرك كله ظلمة ومآله إلى الظلمات
ومستقره في القلوب المظلمة والمقترن بها الأرواح المظلمة،
فتأمل الاستعاذة برب الفلق من شر الظلمة
ومن شر ما يحدث فيها ونزول هذا المعنى على الواقع
يشهد بأن القرآن بل هاتان السورتان من أعظم أعلام النبوة
وبراهين صدق رسالة محمد صلى الله عليه وسلم
ومضادة لما جاء به الشياطين من كل وجه،


وإن ما جاء به
﴿وَمَا تَنَزَّلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُ . وَمَا يَنْبَغِي لَهُمْ وَمَا يَسْتَطِيعُونَ﴾،
فما فعلوه ولا يليق بهم ولا يتأتى منهم ولا يقدرون عليه
وفي هذا أبين جواب وأشفاه لما يورده أعداء الرسول عليه
من الأسئلة الباطلة التي قصر المتكلمون غاية التقصير في دفعها
وما شفوا في جوابها
وإنما الله سبحانه هو الذي شفى وكفى في جوابها
فلم يحوجنا إلى متكلم ولا إلى أصولي ولا أنظار.
فله الحمد والمنة لا نحصي ثناء عليه.


انتهى مختصراً من كتاب بدائع الفوائد ص 557 - 562


روى البخاري ومسلم:
عَنْ جَابِرٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
«لَا تُرْسِلُوا فَوَاشِيَكُمْ وَصِبْيَانَكُمْ إِذَا غَابَتِ الشَّمْسُ حَتَّى تَذْهَبَ فَحْمَةُ الْعِشَاءِ،
فَإِنَّ الشَّيَاطِينَ تَنْبَعِثُ إِذَا غَابَتِ الشَّمْسُ حَتَّى تَذْهَبَ فَحْمَةُ الْعِشَاءِ».



فواشيكم : الفواشي كل منتشر من المال الإبل والغنم
وسائر البهائم وغيرها وهي جمع فاشية
لأنها تفشو أي تنتشر في الأرض
فحمة العشاء: ظلمتها وسوادها أو إقباله وأول ظلامه.



وعَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، رَفَعَهُ،
قَالَ «خَمِّرُوا الآنِيَةَ، وَأَوْكُوا الأَسْقِيَةَ، وَأَجِيفُوا الأَبْوَابَ
وَاكْفِتُوا صِبْيَانَكُمْ عِنْدَ العِشَاءِ، فَإِنَّ لِلْجِنِّ انْتِشَارًا وَخَطْفَةً،
وَأَطْفِئُوا المَصَابِيحَ عِنْدَ الرُّقَادِ،
فَإِنَّ الفُوَيْسِقَةَ رُبَّمَا اجْتَرَّتِ الفَتِيلَةَ فَأَحْرَقَتْ أَهْلَ البَيْتِ» ،


قَالَ: ابْنُ جُرَيْجٍ وَحَبِيبٌ، عَنْ عَطَاءٍ «فَإِنَّ لِلشَّيَاطِينِ».
أجيفوا : أغلقوا وردوا.
اكفتوا : ضموهم وامنعوهم من الحركة.
خطفة : هي استلاب الشيء وأخذه بسرعة.
الرقاد : النوم.
الفويسقة : الفأرة.


وعَنْ جَابِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - أيضاً -
عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ:

«إِذَا اسْتَجْنَحَ اللَّيْلُ، أَوْ قَالَ: جُنْحُ اللَّيْلِ، فَكُفُّوا صِبْيَانَكُمْ،
فَإِنَّ الشَّيَاطِينَ تَنْتَشِرُ حِينَئِذٍ،
فَإِذَا ذَهَبَ سَاعَةٌ مِنَ العِشَاءِ فَخَلُّوهُمْ،
وَأَغْلِقْ بَابَكَ وَاذْكُرِ اسْمَ اللَّهِ
[فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لاَ يَفْتَحُ بَابًا مُغْلَقًا] ،
وَأَطْفِئْ مِصْبَاحَكَ وَاذْكُرِ اسْمَ اللَّهِ،
وَأَوْكِ سِقَاءَكَ وَاذْكُرِ اسْمَ اللَّهِ،
وَخَمِّرْ إِنَاءَكَ وَاذْكُرِ اسْمَ اللَّهِ،
وَلَوْ تَعْرُضُ عَلَيْهِ شَيْئًا».


استنجح : أظلم.
جنح الليل : ظلامه وقيل أول ما يظلم.
فكفوا صبيانكم : ضموهم وامنعوهم من الانتشار.
أوك : من الإيكاء وهو الشد
والوكاء اسم ما يشد به في فم القربة ونحوها.
والسقاء ما يوضع فيه الماء أو اللبن ونحو ذلك.
خمر : من التخمير وهو التغطية.
تعرض عليه شيئا :
تجعل على عرض الإناء شيئا كعود ونحوه
امتثالا لأمر الشارع.

فوزية محمد
14-09-2011, 11:37 PM
رمـــس




رمس:


ر م س: رَمَسَ الميت دفنه وبابه نصر و أرْمَسَهُ أيضا و الرَّمْسُ بوزن الفلس تراب القبر وهو في الأصل مصدر و المَرْمَسُ بوزن المذهب موضع القبر....(المعجم: مختار الصحاح)


2 - رمس : رامِسة:

ج رامسات وروامِسُ:
1 - صيغة المؤنَّث لفاعل رمَسَ.
2 - ريح تثير التُّراب وتدفن الآثار.
المعجم: اللغة العربية المعاصر


3- رمس : رمَسَ يَرمُس، رَمْسًا، فهو رامِس، والمفعول مَرْموس:

• رمَس الميِّتَ
دفَنه وسوَّى عليه التُّرابَ.
• رمَس الشَّيءَ: طمَس أثرَه "ترمُس الريحُ الآثار بما تثيره من أتربة".
• رمَس القَبرَ: سوَّاه بالأرض.
المعجم: اللغة العربية المعاصر


4 - رمس : رَمْس:

ج أَرْماس (لغير المصدر) ورُموس (لغير المصدر):
1 - مصدر رمَسَ.
2 - قَبْرٌ مستوٍ مع وجه الأرض وهو في الأصل التراب "غَدَا إلى الرَّمْس، كأن لم يغنَ بالأمس".
المعجم: اللغة العربية المعاصر


5 - رمس:

رمس رمسا أي غمس، وهو بمعنى الارتماس (أنظر ارتماسي).
المعجم: مصطلحات فقهية


6 - رَمَس:

رَمَس الميَّتَ _ُ رَمْسًا: دَفَنَهُ وسَوَّى عليه الأرض.
و_ الشيءَ: طمَسَ أثرَهُ.
يقال: الرَّيحُ ترمُسُ الآثار بما تُثيرُهُ.
و_ القَبْرَ: سَوَّاهُ بالأرضِ.
و_ عليه الخَبَرَ: كتَمَهُ.
و_ فلانًا بِحَجَرٍ: رماهُ.
فهو مرموسٌ، ورَميسٌ.
المعجم: المعجم الوسيط