المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إرشادات لتشجيع طفلك على أداء واجبه المنزلي


محمد فراج عبد النعيم
02-10-2011, 07:54 PM
مع بداية العام الدراسي، يبدأ آباء عديدون معركة الواجبات المنزلية اليومية، حيث لا يرغب الأطفال في قضاء ساعات في أداء واجباتهم بعد أن يغادروا المدرسة، إذ عليهم رؤية أصدقائهم ومحادثتهم، وممارسة الألعاب والكومبيوتر.
إنّها معركة تتكرّر كل ليلة لدى آباء كثيرين. عليهم أن يتحقّقوا من حل الواجب المنزلي، أو على الأقل أن يقفوا بجوار أطفالهم للتأكّد من ذلك، وهذا الوضع مزعج وصعب للطرفين.

إذا وجدت طرقًا لتحفيز أطفالك على إنجاز واجباتهم المنزلية فستصبح الحياة أسهل كثيرًا، وتجد عائلات كثيرة أنّ التحفيز ينجح أكثر بكثير من العقاب، وفيما يأتي إرشادات لتساعدك على ذلك:

1. حدّد وقتا منتظمًا لأداء الواجبات المنزلية. اجعل هذا الوقت مرنًا نوعًا ما، ليتلاءم مع الأنشطة الخارجية، لكنه يجب أن يكون منتظمًا قدر الإمكان. وفي أثناء هذه الفترة يجب عدم تشغيل التلفاز أو وسائل الترفيه الأخرى.

2. فكّر بنظام جوائز. يمكنك أن تكافئ إنجاز الواجب المنزلي خلال وقت محدّد، أو إنجازه بمبادرة من الطفل دون أن تكون قد ذكّرته به، أو أي أمر آخر يناسب عائلتك. حدّد ما يمكن أن يكون جائزة جيدة للطفل، وغيّرها باستمرار.

3. جوائز الدعم. هذه الجوائز مهمّة بشكل خاص إذا مثّل الواجب مشكلة؛ فالإنجاز الناجح يستحق جائزة، والعمل ببطء شديد أو رفض إكمال الواجب، يؤدي إلى الحرمان من مكاسب أو مزايا معينة.

4. حدّد عدد مرات إعطاء الجوائز. عندما يستقر نظام أداء الواجب، لن تحتاج إلى إعطاء الجوائز يوميًّا. يمكنك مثلاً أن تجعل طفلك يعمل طوال الأسبوع بانتظار جائزة تقدّمها له في نهاية الأسبوع.

5. تابع بتصميم. لا يهم مقدار مقاومة طفلك لتطبيق نظام جديد، عليك أن تصر عليه؛ فالطفل يعرف كيف يجد الذرائع للتهرّب من أمر ما، ولكن إذا التزمت بالنظام الجديد فسيتبناه. إنّ تحمّلك المشاكل والجدل حول الواجب المنزلي لبضعة أيام، حتى وإن كانت عنيفة، أفضل من تحمّل العراك بشأن الواجب شهرًا بعد شهر.

6. كن متفرّغا لطفلك. يكون لدى الأطفال عادة أسئلة بخصوص الواجب، ولا بد أنّك ترغب في أن يفهم طفلك كيف ينجز الواجب المنزلي، ويمكنك مساعدته على فهم المطلوب في المسألة، أو أن توضّح له كيف يحل مسألة على غرار مثال معطى، ولكن إياك أن تنجز كامل الواجب أو معظمه بنفسك؛ لأن هذا يحدّ من تعلّم طفلك.



إن اختيار الجائزة الصحيحة أمر مهم، امنحه وقتًا أطول ممارسة ألعاب الكومبيوتر والفيديو، فهو يستمتع بذلك، ولكن الوقت الذي يمضيه الطفل مع عائلته هو أفضل جائزة. فقضاء أمسية ألعاب عائلية، أو التوجه إلى المتنزه أو المتحف وما إلى ذلك، يُمثّل جوائز عظيمة ومفيدة، يسعى الطفل إلى الحصول عليها دائما.

ماضون على خطاك
07-11-2011, 01:10 AM
السلام عليكم :
جزاكم الله خيرا

eslamsaleh
08-11-2011, 04:40 AM
ولكن الوقت الذي يمضيه الطفل مع عائلته هو أفضل جائزة. فقضاء أمسية ألعاب عائلية، أو التوجه إلى المتنزه أو المتحف وما إلى ذلك، يُمثّل جوائز عظيمة ومفيدة،

مهم جدا الجزء ده عشان التنشئة النفسية الصحيحة للطفل
جزاكم الله خيرا

محمد فراج عبد النعيم
12-11-2011, 11:24 PM
مشكور لمروركما الطيب
جزاكما الله الفردوس الاعلي
اللهم أصلح لنا ذرياتنا ..

محمد عبد المهيمن
22-12-2011, 06:37 AM
صلة الأرحام جائزة ذات أثر متعدد الفائدة

محمد فراج عبد النعيم
26-12-2011, 02:09 AM
مشكور لمروركم الطيب

جزاكم الله الفردوس الاعلي