المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إنفلونزا الخنازير.. حقائق ومخاوف


Dr.asmaa gamal
29-04-2009, 02:35 PM
إنفلونزا الخنازير.. حقائق ومخاوف


http://www.aljazeera.net/mritems/images/2009/4/24/1_909167_1_34.jpgإنفلونزا الخنازير قتلت أكثر من 81 في المكسيك (الفرنسية)





أعلنت حكومة المكسيك يوم الجمعة 24 أبريل/نيسان 2009 أن إنفلونزا الخنازير قتلت عشرات الأشخاص في البلاد. وتصاعدت المخاوف الدولية من تحول هذا المرض إلى وباء عقب انتشاره وانتقاله للولايات المتحدة.
في ما يلي بعض الحقائق عنه:

- تصيب فيروسات إنفلونزا الخنازير في العادة الخنازير وليس البشر. وتحدث معظم الحالات حين يقع اتصال بين الناس وخنازير مصابة أو حين تنتقل أشياء ملوثة من الناس إلى الخنازير.

- يمكن أن تصاب الخنازير بإنفلونزا البشر أو إنفلونزا الطيور. وعندما تصيب فيروسات إنفلونزا من أنواع مختلفة الخنازير يمكن أن تختلط داخل الخنزير وتظهر فيروسات خليطة جديدة.

- يمكن أن تنقل الخنازير الفيروسات المحورة مرة أخرى إلى البشر ويمكن أن تنقل من شخص لآخر. ويعتقد أن الانتقال بين البشر يحدث بنفس طريقة الإنفلونزا الموسمية عن طريق ملامسة شيء ما به فيروسات إنفلونزا ثم لمس الفم أو الأنفومن خلال السعال والعطس.



الأعراض:

- أعراض إنفلونزا الخنازير في البشر مماثلة لأعراض الإنفلونزا الموسمية وتتمثل في ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة وسعال وألم في العضلات وإجهاد شديد. ويبدو أن هذه السلالة الجديدة تسبب مزيدا من الإسهال والقيء أكثر من الإنفلونزا العادية.
- هناك لقاحات متوفرة تعطى للخنازير لتمنع إنفلونزا الخنازير، ولكن لا يوجد لقاح يحمي البشر من إنفلونزا الخنازير رغم أن مراكز السيطرة على المرض والوقاية الأميركية تضع صيغة لأحدها. وربما يساعد لقاح الإنفلونزا الموسمية في تقديم حماية جزئية ضد إنفلونزا الخنازير "أتش 3 أن 2"، لكن لا يوجد لفيروسات أتش 1 أن 1" مثل اللقاح المتداول حاليا.

- لا تنتقل العدوى للأشخاص من أكل لحم الخنزير أو منتجاته. ويقتل طهي لحم الخنزير داخل حرارة 71 درجة مئوية فيروس إنفلونزا الخنازير كما هو الحال مع بكتيريا وفيروسات أخرى.

http://www.aljazeera.net/mritems/images/2008/7/24/1_823670_1_23.jpg





المصدر الجزيرة نت

Dr.asmaa gamal
29-04-2009, 02:38 PM
الوباء الجديد وإنفلونزا الخنازير...وعلاقة غامضة :


يعد مرض إنفلونزا الخنازير من الامراض التنفسية الحادة المعدية بدرجة عالية، وهي تصيب الخنازير، حيث تنتقل بين أفراد القطيع لتلك الحيوانات عن طريق التماس المباشر أو غير المباشر، أو عن طريق استنشاق رذاذ حامل للفيروس، وقد تنتقل العدوى من خنزير حامل للفيروس ولكن دون أن تظهر عليه أعراض المرض، وفقاً لبيانات منظمة الصحة العالمية.
وتؤكد تقارير المنظمة أن الفيروس المسبب لإنفلونزا الخنازير، والتي كُشف عنه منذ الثلاثينيات، ينجم عن فيروس الإنفلونزا من النوع A، ومن أشهر سلالات هذا النوع ما يُعرف بفيروس (h1n1).
كما تشير بيانات المنظمة إلى إمكانية انتقال العدوى بين الخنازير والبشر، فيما تم تسجيل حالات محدودة شهدت انتقال العدوى بين الآدميين.
وتشابه أعراض إنفلونزا الخنازير الالتهابات التنفسية الأخرى ومنها الحمى، صعوبة التنفس، الشعور بالإعياء وغيرها.
وبحسب مختصين، يمكن للخنازير أن يصابوا بعدوى الإنفلونزا البشرية الموسمية أو انفلونزا الطيور، حيث يرى خبراء من منظمة الصحة العالمية أن أحد سلالات إنفلونزا الخنازير غير الشهيرة جاءت في الأصل من البشر.
إلا أن تقارير علمية تؤكد ان فيروس الإنفلونزا الذي تسبب بالوباء الأخير، والذي بلغ عدد ضحاياه نحو 59 شخص، فيما تجاوز عدد حالات الإصابة الألفي حالة- لم يتم التأكد من أنهم جميعاً ضحايا لنفس الفيروس- هو من نوع جديد من الفيروسات يحمل قطعاً جينية لآدميين وطيور وخنازير، وهو لا يشبه فيروس إنفلونزا الخنازير المعروف، وفقاً لتقرير صادر مؤخراً عن "مركز ضبط الأمراض والوقاية منها " في الولايات المتحدة الأمريكية.
أما منظمة الصحة العالمية فقد أكدت أن جميع حالات الإصابة المؤكدة بالنسبة لهذا الوباء، حدثت بسبب انتقال العدوى بين الآدميين فقط، وهو أمر غير مألوف بالنسبة لفيروس إنفلونزا الخنازير، كما يرى بعض المختصين.

Dr.asmaa gamal
29-04-2009, 02:39 PM
http://www.alkhaleej.co.ae/uploads/gallery/2009/04/26/43987.jpg

جدل حول التسمية..وزوبعة في فنجان" الموت":


وعلى ما يبدو فإن الفيروس المسبب للإنفلونزا الأخيرة لم يبث الرعب فقط في قلوب الكثيرين، بل وأثار باسمه حنق البعض، حيث شهدت الأوساط العلمية والمنابر الإعلامية جدلاً كبيراً حول صحة الاسم الذي يستخدم للإشارة إلى هذا الوباء وهو "إنفلونزا الخنازير"، فيما يبذل آخرون محاولات لانتقاء اسم مناسب لهذا الخطر القادم.
وفي هذا السياق يرى بعض المختصين أن إستخدام مصطلح "إنفلونزا الخنازير" للإشارة إلى هذه الفيروس المسبب لهذا الوباء هو أمرٌ يُجانب الصواب، باعتبار أنه لا علاقة له بما يُعرف بفيروس إنفلونزا الخنازير المعروف، إذ أن المادة الوراثية للأول تحوي قطع جينية لا تتوافر في الأخير، علاوة على أنه لم يتأكد بعد من أن مصدر العدوى هو تلك الحيوانات الثديية، خصوصاً وأنه لم ُيسجل حتى الآن أية حالة إصابة بينها، بحسب ما يتوافر من معلومات.
وفي هذا السياق نشرت المنظمة العالمية لصحة الحيوان بياناً لها أمس الثلاثاء (28/ 4) أوضحت من خلاله أنه لا يصح تسمية الوباء الحالي بإنفلونزا الخنازير، باعتبار أن المعلومات المتوافرة حالياً لا ُتشير إلا أن إصابات الإنفلونزا التي ظهرت في الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك، كانت قد ُسبقت بانتشار حالات لإنفلونزا الخنازير المعروفة.
ويوضح البيان بأن الفيروس الذي تسبب بتلك الإصابات يحمل أجزاء لجينات من بشر وطيور وخنازير، مشيراً إلى أن جهود العلماء ستكشف خلال الأيام القادمة عما إذا كان الفيروس الجديد يمكن أن يصيب الخنازير أو الدواجن أو الخيول.
وتقترح المنظمة تسمية الإنفلونزا الجديدة باسم إنفلونزا أميركا الشمالية، نسبة إلى الموقع الجغرافي لأول حالات ظهرت من هذا المرض، تماماً كما حدث عند ظهور الإنفلونزا الآسيوية أو الإنفلونزا الإسبانية في العقود الماضية.
كما أبدى آخرون رأياً مشابها- وصف من قبل البعض بأنه "سخيف"- ولكن من زاوية مغايرة،حيث أعتبر الوكيل الإداري لوزارة الصحة الإسرائيلية أن مصطلح إنفلونزا الخنازير غير لائق بالنسبة لإثنتين من الديانات، إذ ُحرم أكل لحم هذا الحيوان في الديانة اليهودية وكذلك عند المسلمين، على الرغم من أنه لم َيسجل اعتراض أي من علماء العالم الإسلامي على هذه التسمية.
ويوافق هذا الرأي ما يميل إليه أصحاب الأعمال الذين عبروا عن خشيتهم من أن يتضرروا من هذه الإنفلونزا، لارتباط نشاطهم بتربية الخنازير أو تصنيع لحومها أو بيعها، وفقاً لتقارير إعلامية، حيث بات مصطلح "إنفلونزا الخنازير" يطاردهم كلعنة تريد أن تنال من مصالحهم التجارية، بعد أن أعلنت عشر من الدول تقريباً وقف استيرادها لمنتجات لحوم الخنزير.
كما يخشى هؤلاء من إحجام الناس عن شراء هذه المنتجات تجنباً للإصابة بالمرض، خصوصاً وأن بعض التقارير أكدت ضرورة تجاوز درجة حرارة محددة، هي سبعين مئوية تقريباً، ، لضمان القضاء على الفيروس المسبب لهذا المرض.

Dr.asmaa gamal
29-04-2009, 02:48 PM
دول العالم تتحرك لمواجهة انفلونزا الخنازير :


حذرت منظمة الصحة العالمية من أن سلالة فيروس انفلونزا الخنازير، التي يعتقد أنها أدت الى مقتل 149 شخصا في المكسيك، تتغيّر بشكل سريع ويمكن أن تتحول لنمط أكثر خطورة.
وقال وزير الصحة المكسيكي خوسيه انغيل كوردوفا ان عدد الوفيات المحتملة جراء الاصابة بمرض انفلونزا الخنازير ارتفع الى 149 حالة وفاة الاثنين.

ومن جهته، حذر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون من ان يتسبب هذا الفيروس في وباء انفلونزا جديد، "يمكن ان يكون خفيفا في تاثيره أو ان يكون شديدا."
واضاف بان: "لا نعرف بعد كيف سيتطور المرض، لكننا نشعر بالقلق لان معظم الذين توفوا به في المكسيك هم من الشباب والبالغين الاصحاء."

ويواصل مسؤولو منظمة الصحة العالمية اجتماعاتهم الطارئة لبحث الموقف بعد أن أعلنت ست دول على الأقل منها بريطانيا واسبانيا وكندا اكتشاف حالات إصابة بالفيروس.
فقد قالت وزيرة الصحة الاسكتلندية نيكولا ستورغيون الاثنين انه تاكد اصابة شخصين كانا قد سافرا الى المكسيك بمرض انفلونزا الخنازير ليكونا اول حالتين مؤكدتين في بريطانيا، مضيفة انهما ادخلا المستشفى.
وأكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن الموقف يدعو إلى القلق ولكن لاداعي للاستنفار أو الذعر بعد أن تأكد إصابة نحو 40 شخصا في الولايات المتحدة بالفيروس.
فقد اكد مسؤولون الاثنين ان عدد المصابين تضاعف من 20، حيث اكتشفت الحالات العشرون الجديدة في مدرسة في منطقة كوينز في نيويورك، هي نفسها التي سجلت فيها سابقا ثماني حالات بين طلاب قضوا اجازة في منتجع كنكون المكسيكي.
ورأت منظمة الصحة أن العالم مستعد الآن أكثر من أي وقت مضى، لمواجهة أي تفش محتمل لوباء الانفلونزا في ضوء اتخاذ العديد من الدول تدابير وقائية لوقف انتشار انفلونزا الخنازير.
وقال كيجي فوكودا مساعد المدير العام للمنظمة إن الجهود التي بذلت على مدى عدة سنوات لمواجهة انفلونزا الطيور أسهمت في زيادة مخزون مضادات الفيروس في مختلف أنحاء العالم.
أكدت المنظمة أيضا أنها تحتاج المزيد من المعلومات عن انفلونزا الخنازير لتحديد ما إذا كان يجب الانتقال إلى مرحلة التحذير من وباء عالمي.

http://newsimg.bbc.co.uk/media/images/45707000/jpg/_45707167_spain00.jpg إجراءات رقابة وفحص طبي للقادمين من المكسيك في مطارات العالم


ونصحت منظمة الصحة دول العالم توخي الحذر والتعامل بجدية مع أي أعراض انفلونزا غير عادية بين سكانها خاصة في أوساط الشباب والكبار.



إجراءات مراقبة

ومن جهتها، شرعت دول كثيرة فى اجراء مراقبة صحية للمسافرين في المطارات القادمين من المكسيك والولايات المتحدة. ففي مطار شنغهاي على سبيل المثال تم فحص المسافرين بمعدات طبية خاصة للتأكد من خلوهم من أعراض الفيروس.
بل ان بعض الدول سارعت في إصدار تحذيرات لمواطنيها بشأن السفر إلى المكسيك، وإضافة إلى إجراءات المراقبة الصحية في المطارات والموانئ بدأت حكومات العالم في توفير في مضادات الفيروسات بكميات كبيرة.
وقررت حكومات مثل الصين وروسيا وضع أي شخص لديه أعراض الفيروس القاتل قيد الحجر الصحي، كما زادت معظم الحكومات إجراءات فحص واردات الخنازير من الأمريكتين أو فرضت عليها حظرا مؤقتا.

استنفار آسيوي
وتعيش معظم الدول الآسيوية حالة استنفار خوفا من تفشي الفيروس فيها خاصة في الدول ذات الكثافة السكانية العالية مثل الصين والهند.
وأعلنت سلطات المطارات في اليابان واندونيسيا وهونج كونج وسنغافورة خططا لفحص المسافرين لكشف أي أعراض للانفلونزا.
يشار إلى أن فيروس انفلونزا الطيور أودى خلال السنوات الماضية بحياة المئات في الدول الآسيوية في مقدمتها اندونيسيا والصين.
من جهته قال بيتر كوردينجلي المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية إن دول آسيا أكثر استعدادا للتعامل مع أي انتشار وبائي لانفلونزا الخنازير من خلال الخبرات التي اكتسبتها في التعامل مع وباء سارس عام 2003 الذي اودى بحياة أكثر من 800 شخص.
وتمثلت هذه الخبرات بصفة خاصة في إجراءات المراقبة في المطارات والحجر الصحي والتعامل مع تلاميذ المدارس.
لكن خبيرا صينيا بارزا حذر من أن دولا مثل الصين والهند واندونيسيا ليست مستعدة جيدا لمواجهة تفشي انفلونزا الخنازير بصورة وبائية.
وقال البروفيسور جوان يي الأستاذ بجامعة هونج كونج وأبرز من قاموا بدراسات على فيروس سارس إنه لايعتقد إن تفشي فيروس انفلونزا الخنازير بين البشر يمكن احتوائه في وقت قصير.
وأضاف أن هناك مشكلات حقيقية في الصين والهند بسبب الكثافة السكانية وعدم كفاية الخدمات الصحية.
وأكد ان الصورة الحقيقية لانتشار الفيروس لم تتضح حتى الآن موضحا أن الحالات رصدت في جميع مناطق العالم.

المكسيك وأمريكا

http://newsimg.bbc.co.uk/media/images/45704000/jpg/_45704486_mexico00.jpg العاصمة المكسيكية بؤرة لانتشار الفيروس


وكانت السلطات الفيدرالية الأمريكية قد أعلنت حالة طوارئ في المجال الصحي لمواجهة تفشي انفلونزا الخنازير.
وتواجه المكسيك مشكلة عدم توافر المصل المضاد للسلالة الجديدة من المصل ويتم معالجة الإصابات الخطيرة بالمضادات الحيوية.
ويقول مراسل بي سي سي ستيفن جيبس إن العاصمة مكسيكو سيتي تبدو مركزا لتفشي الفيروس وبدأ كثيرون في مغادرتها، ومازالت المدارس والجامعات بل ومعظم المطاعم والحانات مغلقة حتى إشعار آخر.

Dr.asmaa gamal
29-04-2009, 02:56 PM
مصر تقرر التخلص من قطعان الخنازير (http://forum.islamstory.com/showthread.php?t=3023)

Dr.asmaa gamal
29-04-2009, 03:00 PM
هل ينتقل فيروس انفلونزا
الخنازير إلى الإنسان؟

يطلق على هذا الفيروس ذي المصدر الحيواني تسمية H1N1 ويمكن أن يؤدي إلى حدوث وباء، إذا ما أصاب الإنسان، بحسب تحذيرات منظمة الصحة العالمية، ذلك أن معظم الحالات التي رصدت في المكسيك هي حالات عدوى انتقلت من الإنسان إلى الإنسان كما اكدت وزارة الصحة المكسيكية، وأما المرض فيستهدف بحسب المنظمة، الشباب البالغين، الذين يتمتعون بصحة جيدة.

هل هو نوع جديد من انفلونزا الخنازير؟

تقول منظمة الصحة العالمية ان فيروس انفلونزا الخنازير يتغير باستمرار، مثلما يحصل بالنسبة لفيروس الانفلونزا التي تصيب الإنسان، غير أن الخنازير تحتوي على مستقبلات حساسة للفيروس على مستوى أجهزتها التنفسية، وعليه فإن الخنازير بمنزلة بؤر، تساعد وتؤدي إلى ظهور أنواع جديدة من الفيروسات المسببة للانفلونزا عن طريق عمليات الدمج الوراثي في حالة العدوى. وبحسب المنظمة العالمية، فانه لم يتم لحد الساعة التعرف على مستوى الطفرة التي أصابت الفيروس، ذلك انه لأول مرة يتحدث الخبراء عن نوعين من فيروسات انفلونزا الخنازير ونوع آخر يسبب المرض ذاته عند الإنسان، بالإضافة إلى نوع ثالث يسبب انفلونزا الطيور.

هل تحدث الإصابة عند تناول لحم الخنزير؟

تقول وزارة الزراعة الفرنسية ان الإصابة بانفلونزا الخنازير لا تحدث عند تناول لحوم الخنازير، ولكنها تنتقل عن طريق الجو ومن إنسان إلى آخر، حيث يؤكد المركز الأميركي لرقابة الأمراض أن طهو اللحم في درجة حرارة 71 درجة مئوية، يكفي للقضاء على كل الفيروسات والبكتيريا.

هل يوجد لقاح ضد هذا المرض؟

نعم يوجد لقاح ضد المرض بالنسبة للخنازير، ولكن الإجابة هي نعم ولا إذا ما تعلق الأمر بالإنسان. وبحسب السلطات المكسيكية انتج هذا اللقاح باستعمال نوع سابق ومعروف من الفيروس، حيث يعمل هذا اللقاح على إضعاف الفيروس وإفقاده فعاليته، غير أن إنتاج لقاح جديد يرتبط بتحديد نوع الفيروس المسبب للمرض، وهو ما يتطلب مزيدا من الوقت، وفق منظمة الصحة العالمية.
في انتظار ذلك، تقول المنظمة ان لقاح «التاميفلو» فعال ضد هذا الفيروس، فيما أشارت السلطات الأميركية إلى فعالية لقاح ريلانزا «زاناميفير» الى جانب التاميفلو، غير انها أكدت ان استعمال اللقاح الموسمي المستعمل في مكافحة الانفلونزا التي تصيب الإنسان، لن يحمي من الإصابة بانفلونزا الخنازير.

لماذا أعلنت المنظمة العالمية للصحة
حالة الطوارئ؟

أعلنت المنظمة العالمية للصحة حالة الطوارئ، لأن الوضعية تتطور بسرعة وقد تصبح كارثية، بحسب المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية. وعليه وجهت المنظمة توصية لجميع الدول، تدعوها من خلالها إلى اتخاذ إجراءات مكثفة لمراقبة أي حالة مرضية غير معروفة أو يشتبه بإصابتها بانفلونزا أو التهاب رئوي حاد.

ما مدى خطورة هذا المرض على الإنسان ؟

أعراض الإصابة بمرض انفلونزا الخنازير مشابهة لأعراض الانفلونزا العادية، لكنها قد تتطور إلى التهاب حاد في الرئة، يفضي إلى الموت، وبسبب التشابه بين النوعين من الانفلونزا، فان اكتشاف حالات الإصابة بانفلونزا الخنازير عادة ما يحدث بالصدفة. وقد لا يتم اكتشاف الحالات ذات الأعراض الطفيفة، أو التي لا أعراض لها. ولذلك، فان مدى التأثير الحقيقي لهذا المرض على الإنسان لا يزال غير معروف.

كيف يصاب الناس بالعدوى ؟

يصاب الناس بالعدوى من الخنازير المصابة بالمرض، وسجلت حالات إصابة لأناس لم يتصلوا بخنازير ولم يتواجدوا في بيئة فيها خنازير. وحدثت حالات عدوى من بشر إلى بشر، لكنها ظلت مقتصرة على الاتصالات الوثيقة وضمن مجموعة مغلقة من البشر.

ما الدول التي سجلت فيها حالات عدوى؟

الولايات المتحدة الأميركية، شمال وجنوب أميركا وبريطانيا والسويد وإيطاليا وكينيا والصين واليابان وأجزاء أخرى من شرق آسيا.


ما مخاطر انتشار المرض؟

المشكلة أن الناس الذين لا اتصال لهم بالخنازير ليسوا محصنين من المرض، ولذلك من الصعب التنبؤ بالمخاطر الناجمة عن انتقال هذا الفيروس بين البشر، ويمكن لهذا الفيروس أن يصبح أكثر خطورة باتحاده مع فيروسات الأنفلونزا البشرية.

ما الأدوية المتاحة لمعالجة المرض؟
الأدوية المضادة لفيروس الأنفلونزا العادية متاحة في الكثير من الدول وهي فعالة في معالجته، وكذلك الحال بالنسبة لأنفلونزا الخنازير ، بل ان حالات كثيرة شفيت دون الحاجة الى علاج. ولكن بعض فيروسات الأنفلونزا تطور القدرة على مقاومة الأدوية وبالتالي تحد من فعالية العلاج .فالفيروسات التي يتم الحصول عليها من حالات البشر الذين أصيبوا أخيراً بالمرض في الولايات المتحدة الأميركية كانت حساسة تجاه بعض الأدوية، لكنها تقاوم أدوية أخرى.
ولا تزال المعلومات غير مكتملة للتوصية بنوع معين من أنواع الأدوية المضادة لفيروس انفلونزا الخنازير ولا تزال ثمة حاجة للمزيد من الأبحاث في هذا الشأن.

هل هناك داع للقلق؟
عندما تنتشر سلالة جديدة لفيروس انفلونزا الطيور قادرة على الانتقال بين البشر، فان ذلك يحتاج للمراقبة عن كثب تحسبا لانتشار الاصابات بشكل وبائي.
وقد عبرت منظمة الصحة العالمية عن قلقها الا انها اشارت انه لا يزال من المبكر تغيير مستوى التأهب لمرحلة الوباء.
هل هناك عقاقير لمقاومة هذا الفيروس؟
يتم تلقيح الخنازير في امريكا الشمالية بشكل روتيني ضد هذا الفيروس، الا انه ليس هناك حتى الان لقاح مخصص لمكافحة هذا الفيروس للبشر.
ويقول مسؤولون صحيون انه لا يمكن استخدام اللقاحات المخصصة للفيروسات الموسمية لمكافحة فيروس انفلونزا الخنازير.


فوبـــيـا عـالمـيــة

إلى ذلك، هرعت حكومات في شتى أنحاء العالم أمس للتحري عن معلومات بخصوص انتشار انفلونزا الخنازير، كما بدأت دول أخرى بإجراء فحوص طبية في المطارات.
وتم الحجر الصحي على مواطن اسرائيلي في احدى مستشفيات تل ابيب بعد الاشتباه بإصابته بالفيروس الجديد كونه كان قادماً من المكسيك، واتخذت السلطات الاسرائيلية سلسلة اجراءات لتوعية المواطنين.
وفي لندن، ادخل مضيف جوي في شركة الطيران بريتيش ايرويز عائد من مكسيكو المستشفى لاصابته بأعراض انفلونزا. وفي بوغوتا اجريت فحوص طبية لخمسة مسافرين قادمين من المكسيك وبدت عليهم عوارض الانفلونزا، في حين اوصت اسبانيا المسافرين الى المكسيك بالتزام الحذر، بينما اعلنت فرنسا عن اقامة مركز للازمة مهمته نشر التوصيات للفرنسيين المقيمين في المكسيك او الذين ينوون التوجه اليها، وأفيد عن الاشتباه بحالتين مصابتين.
كما سارعت دول في انحاء آسيا اضطرت لمكافحة فيروسين قاتلين هما انفلونزا الطيور من سلالة «اتش 5 ان 1»، والتهاب الجهاز التنفسي الحاد «سارز» في السنوات الاخيرة الى التحرك، واعلنت انها ستتشدد في تطبيق اجراءات الحجر الصحي على القادمين من اميركا الشمالية، وبدأ مسؤولو المطارات وغيرها من نقاط التفتيش الحدودية في هونغ كونغ وماليزيا وكوريا الجنوبية واليابان واندونيسيا وتايوان بفحص المسافرين لبيان ما اذا كانوا مصابين بأعراض تشبه الانفلونزا، وتم توزيع اقنعة واقية على المواطنين.
وفي موسكو، اعلنت السلطات اجراءات طوارىء لمنع تسلل الفيروس إلى البلاد، ودعت رعاياها إلى عدم السفر إلى أي دولة أميركية، كما أبدت استعدادها للانضمام إلى الجهود الدولية لإيجاد علاج. وفي مصر، اتخذت السلطات عدداً من الإجراءات الإحترازية لمواجهة أنفلونزا الخنازير والعمل على منع دخولها إلى الأراضي المصرية، حيث تم تشديد الإجراءات على الموانىء والمنافذ لملاحظة القادمين والمسافرين وعزل الحالات المصابة والتأكد من سلامة المشتبه في إصابتهم، في الوقت الذي تم فيه إعلان أقصى درجات الطوارئ في الوزارات المختلفة خشية تحور أنفلونزا الطيور وانتقاله بين البشر، ودعت وزرارة الصحة إلى اجتماع طارئ، وتقرر نقل مزارع الخنازير إلى خارج المناطق المأهولة، وكذلك فصل مزارع الخنازير عن مزارع الدواجن والطيور لمنع تفاقم الوضع وتحول انفلونزا الطيور التي تكتشف في مصر إلى وباء عام.

اتـــهـــام

يشير البعض بأصابع الاتهام الى شركة سميث فيلد فودز Smithfield Foods المكسيكية، التي تعتبر أكبر شركات انتاج لحم الخنزير في العالم، بالمسؤولية عن انتشار مرض انفلونزا الخنازير. فهذه الشركة تملك شركة اخرى تدعى غرانجاس كارول Granjas Carrol تقوم بتربية 950 الف رأس خنزير سنويا. ويقول مواطنون مكسيكيون انهم يعتقدون ان انتشار الفيروس جاء بسبب التلوث الناجم عن مزارع تربية الخنازير في المنطقة، ويقولون ان هذه المزارع لوثت البيئة ومصادر المياه، الأمر الذي أدى الى انتشار المرض.

Dr.asmaa gamal
02-05-2009, 07:49 AM
حصيلة ضحايا إنفلونزا الخنازير بمختلف دول العالم



ارتفعت حصيلة وفيات مرض إنفلونزا الخنازير في العالم اليوم الخميس إلى 177 شخصا، في حين تزايدت حالات الاشتباه بالإصابة بالمرض في عدد من الدول.

وفيما يلي حصيلة حالات الإصابة والوفيات بالمرض في العالم:

الدولة وفيات إصابات مؤكدة حالات اشتباه

المكسيك 176 49 2500
الولايات المتحدة 1 109 0
كندا 0 19 0
إسبانيا 0 13 84
بريطانيا 0 8 257
ألمانيا 0 3 8
نيوزيلندا 0 3 10
إسرائيل 0 2 0
بيرو 0 1 3
النمسا 0 1 2
سويسرا 0 1 25
هولندا 0 1 0
أستراليا 0 0 114
فرنسا 0 0 41
تشيلي 0 0 26
البرازيل 0 0 20
الدانمارك 0 0 11
كولومبيا 0 0 10
كوريا الجنوبية 0 0 5
الأرجنتين 0 0 4
غواتيمالا 0 0 3
كوستاريكا 0 0 2
السلفادور 0 0 2
جنوب أفريقيا 0 0 2
فنلندا 0 0 1
النرويج 0 0 1
صربيا 0 0 1

Dr.asmaa gamal
02-05-2009, 07:51 AM
الصحة العالمية ترفع درجة التحذير من إنفلونزا الخنازير


رفعت منظمة الصحة العالميةمستوى التحذير من تحول فيروس إنفاونزا الخنازير إلى وباء عالمي للدرجة الخامسة -على مقياس من ست درجات- بعد ظهور إصابات جديدة في أنحاء من العالم، بينما طالبت المديرة العامة للمنظمة مارغريت تشان دول العالم تعزيز خططها لمواجهة هذا الوباء.



وقالت تشان في بيان للصحفيين بعد اجتماع طارئ لخبراء مختصين تابعين للمنظمة إن رفع مستوى التحذير من حدوث وباء إنفلونزا الخنازير من المرحلة الرابعة إلى الخامسة تم بعد أن أصبحت البشرية بأسرها معرضة لخطر الوباء.



وأضافت أن هذا التحذير يوجه رسالة إلى الحكومات ووزارات الصحة والصناعة الدوائية لاتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة هذا المرض، موضحة أن هذا التحذير ينبغي أن يؤخذ بجدية.



وأكدت أن الاستعدادات التي اتخذتها دول العالم جعلتها بوضع أفضل لمواجهة هذا المرض.



انتشار المرض


وقبل ذلك قال كيجي فوكودا القائم بأعمال مساعد المدير العام لمنظمة الصحة في بيان صحفي إن هناك مؤشرات واضحة على أن تفشي إنفلونزا الخنازير ينتشر في أنحاء العالم دون وجود أي دليل على أنه يتباطأ في هذه المرحلة.



وقال فوكودا إن أسوأ وباء ظهر عام 1918 بدأ خفيفا في الربيع وهدأ كثيرا في الصيف ثم انفجر في صورة أشد في الخريف، مشيرا إلى أن التقرير عن حالات الإصابة في إسبانيا يشمل شخصا لم يزر المكسيك، مما يشير إلى أن الفيروس ينتشر بسهولة أكبر بين البشر.



وفي برشلونة أكدت وزيرة الصحة بإقليم كاتالونيا مارينا جيلي ظهور ست حالات إصابة بإنفلونزا الخنازير في الإقليم، مما يرفع حالات الإصابة في إسبانيا إلى عشر حالات.



كما أبلغت ألمانيا والنمسا عن حالات إصابة، بينما طلبت فرنسا من الاتحاد الأوروبي فرض حظر على الرحلات الجوية مع المكسيك.


وفي أميركا وضع نحو ثلاثين من أفراد مشاة البحرية (المارينز) في كاليفورنيا في حجر صحي بعدما تأكد إصابة أحدهم بفيروس إنفلونزا الخنازير.


وبعد ما يقرب من أسبوع على ظهور الفيروس في المكسيك حيث توفي ما يصل إلى 159 شخصا، توفي طفل مكسيكي في تكساس بسبب فيروس إنفلونزا الخنازير أمس في أول حالة وفاة مؤكدة خارج المكسيك.



تعهد مكسيكي


يأتي ذلك في وقت تعهدت الحكومة المكسيكية بالتصرف على نحو مسؤول في تعاملها مع أزمة إنفلونزا الخنازير، ونالت إشادة من واشنطن لجهودها في التعامل مع تفشي المرض.



وقالت وزيرة الخارجية المكسيكية باتريشيا إيسبينوزا لمجلس الأمن الدولي إن حكومتها تعاملت بشفافية كاملة وبإحساس بالمسؤولية ليس فقط تجاه مواطنيها وإنما أيضا تجاه مواطني العالم بأسره.



وأشادت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة سوزان رايس بالطريقة التي عالجت بها المكسيك الأزمة.



وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لمجلس الأمن إن مما يزيد الموقف سوءا أن أزمة إنفلونزا الخنازير تأتي في وقت الأزمة المالية ومشكلات عالمية أخرى.


يذكر أن الدول التي تأكد وصول المرض إليها بالإضافة إلى المكسيك والولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا، هي فرنسا وكندا وتشيلي وكولومبيا وكوستاريكا والسلفادور وغواتيمالا والبرازيل وإسبانيا والنمسا وسويسرا والنرويج والدانمارك وأستراليا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية وإسرائيل.


http://www.aljazeera.net/mritems/images/2009/4/30/1_910343_1_34.jpg

Dr.asmaa gamal
02-05-2009, 08:01 AM
قال المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت غيبس إن الأموال ستستخدم في إنشاء مخزون من مضادات الفيروس وابتكار مصل ودعم جهود الصحة العامة في مواجهة انتشار المرض ومساعدة المنظمات الدولية لوقف انتشاره.

وفي المكسيك محور تفشي المرض أغلقت السلطات جميع المدارس في أنحاء البلاد حتى السادس من مايو/أيار على الأقل وفي العاصمة مكسيكو سيتي أغلقت المطاعم والحانات ودور السينما والملاعب والصالات الرياضية وبعض المكاتب الحكومية لمنع انتشار العدوى.

تدابير عربية

ورغم أنه لم تعلن أي دولة عربية عن أي حالة إصابة بالفيروس، أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أنه تقرر عقد اجتماع طارئ لوزراء الصحة العرب بالرياض في التاسع من مايو/أيار المقبل لبحث تطورات الموضوع والاستعدادات العربية اللازم اتخاذها لمكافحة الفيروس.

وتحسبا لأي تطور قالت تونس إنها وضعت أجهزتها في حالة تأهب ويقظة خشية ظهور حالات عدوى بالفيروس، وأكدت وزارة الصحة التونسية أنها لم تسجل بعد أي حالة إصابة في البلاد.

وأعلنت المغرب أنها ستعزز تدابير المراقبة الصحية في نقاط العبور من المطارات والموانئ والحدود البرية.

وأكدت مصر أنها تراقب 11 سائحا مكسيكيا وصلوا إلى القاهرة للتأكد من عدم إصابتهم بالمرض، وشددت الإجراءات على الركاب القادمين من الدول التي ظهر فيها.

وأوصى مجلس الشعب المصري بإعدام الخنازير خوفا من الفيروس رغم أن المرض ينتشر بالانتقال من إنسان لآخر.

ووافق المجلس بالإجماع على توصية من لجنته للشؤون الصحية والبيئية بإعدام جميع الخنازير في البلاد على الفور. وقال المجلس إنه "يوصي الحكومة بالقيام بهذه المهمة ويحملها المسؤولية في حالة تأخير تنفيذ القرار".

Dr.asmaa gamal
02-05-2009, 08:14 AM
طرق الوقاية :



1.

1. Avoid close contact with people who are coughing and sneezing.

تجنب الاتصال الوثيق مع الناس الذين والسعال والعطس.

2.

2 Stay home when you are sick.

البقاء في البيت وأنت مريض.

3.

3 Cover your mouth and nose when coughing and sneezing.

تغطية الفم والأنف عند السعال والعطس.

4.

في 4. Clean your hands.

تنظيف اليدين.

5.

5). Avoid touching eyes, nose, and mouth.

تجنب لمس العيون والأنف والفم.

6.

6. Practice other good health habits.

ممارسة عادات صحية جيدة أخرى.

Dr.asmaa gamal
02-05-2009, 08:20 AM
http://galileosm.galileosolutions.net/galileosm/accountsfiles/638/news_CFB1BA07-BBFD-448D-BB1E-C06FD080A1E0.jpg
طرق الوقاية من إنفلونزا الخنازير




أتلانتا - قال مسؤول صحي فدرالي أميركي إن أفضل وسيلة للوقاية من مرض إنفلونزا الخنازير تكون بالتقيد بقواعد النظافة الشخصية الأساسية لأنها تمنع انتقال عدوى الفيروس التي تصيب بشكل خاص الجهاز التنفسي في الجسم.

وأوضح نائب مدير "مراكز الأمراض والوقاية منها" في أتلانتا الدكتور ريتشارد بيسير أن طريقة منع الإصابة بأنفلونزا الخنازير شبيهة تماماً بطريقة الوقاية من الانفلونزا الموسمية العادية.

وفي هذا الإطار قال بيسير "إذا كنت تقيم في منطقة موبوءة، أو إذا كنت تعاني من إنفلونزا الخنازير فمن الأفضل عدم تقبيل الآخرين"، مضيفاً "إننا لا ندعو من وراء ذلك أن تكون هناك برودة عاطفية ولكن الهدف من وراء ذلك عدم انتقال المرض التنفسي إلى الآخرين".

ودعا بيسير إلى غسل اليدين بالماء والصابون بعد كل مرة يعطس أو يسعل فيها المرء، موضحاً بأن مواد التنظيف الكحولية التي تستخدم لتطهير اليدين تلعب دوراً فعالاً في خفض الإصابة بالفيروسات، موضحاً بأنّ أكثر المناطق عرضة للاصابة بالمرض هي العينين والأنف أو الفم.

كما حثّ على عدم الاقتراب من المصابين بمرض إنفلونزا الخنازير لأن العدوى تنتقل من شخص إلى آخر عن طريق السعال أو العطاس، وطلب من الأشخاص الذين يعانون من عوارض المرض وهي الارتفاع الشديد في درجة الحرارة وفقدان الشهية والسعال وجريان الناف والألم في الحلق والغثيان والتقيوء والإسهال البقاء في المنزل وعدم الذهاب إلى المدرسة أو العمل والاتصال بالطبيب للعلاج.

وقال بيسير "عليك تغطية وجهك دائماً عندما تسعل"، مشيراً إلى أن "هذه هي الطريقة الملائمة لخفض حالات انتقال الالتهابات المصاحبة للمرض من شخص إلى آخر".

محمد050
02-05-2009, 08:23 AM
جزاك الله خيرا اختى
اللهم احفظنا بحفظك

Dr.asmaa gamal
02-05-2009, 08:29 AM
جزاك الله خيرا اختى
اللهم احفظنا بحفظك


اللهم آمين

بارك الله فيكم اخي الفاضل حياكم الله .

Dr.asmaa gamal
02-05-2009, 03:27 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا يادكتورة

على الفكرة الفيرس اتطور واصبح ينتقل من انسان لاخر

ودي الوضع حاليا لانتشار الفيرس في قارة امريكا الشمالية
http://graphics8.nytimes.com/packages/flash/newsgraphics/2009/0426-nat-flu-web/images/map.jpg

ودي صورة توضح شكل فيس H1n1 http://chemconnections.org/organic/chem227/swine-flu-sci-2003.gif

وان شاء الله اي جديد ساتباع بكتابته

وجزاك الله خيرا على موضعك الرائع حيث شملتي اغلبية نقاط الموضوع

الله يعزك


جزاكم الله خيرا و بارك الله فيكم و حياكم الله في اسرة المنتدى .

اهلا و سهلا:)

Dr.asmaa gamal
02-05-2009, 03:35 PM
http://www.alquds.com/files/imagecache/node_photo/files/rbimages/04_28_47---US-Dollar-Bills_web.jpg


تتزايد المخاوف حول التأثيرات الاقتصادية لمرض "أنفلونزا الخنازير" حول العالم، وذلك بالتزامن مع اتساع رقعة انتشاره من جهة، وتأثيره المحتمل على التجارة العالمية وحركة تبادل السلع والسياحة من جهة أخرى، خاصة وأن ظهوره جاء في وقت يترنح فيه الاقتصاد العالمي ككل تحت تأثير الأزمة المالية.
وتأتي تلك المخاوف، خاصة مع ظهور حالات من المرض في الولايات المتحدة وكندا، والحديث عن إصابات أخرى في دول أوروبية، حيث رأى خبراء أن الخسائر التي قد يسببها المرض ستضر بفرص انتعاش الاقتصاد العالمي قريباً.
وقد سارع البنك الدولي إلى التدخل للمساعدة على احتواء المرض، من خلال إعلانه تقديم 205 ملايين دولار للسلطات المكسيكية على شكل تمويل سريع.
وجاء ذلك في أعقاب اجتماع عقده مدير البنك، روبرت زوليخ، مع وزير المالية المكسيكي، أوغسطين كارستنز، الذي قال إنه من المبكر تقدير التأثيرات الاقتصادية للمرض.
وذكر بيان للبنك الدولي أن المبلغ سيتم تأمينه للحكومة المكسيكية خلال فترة تتراوح بين ثلاثة إلى خمسة أسابيع، مبينا أن البنك سيساعد المكسيك على "التعامل مع التأثيرات الاقتصادية للأزمة."

من جهته، قال زوليخ إن البنك الدولي سينقل إلى المكسيك خبرته حيال تعامل الدول مع انتشار فيروسات مماثلة، كما في حالة أنفلونزا الطيور أو مرض السارس.
وقد تراجع البيزوس المكسيكي بنسبة 2.8 في المائة، في حين تراجع الطلب الأمريكي على البضائع المنتجة في المكسيك، الأمر الذي قد يفاقم أزمة البلاد الاقتصادية، بعد أن دخل نموها في مرحلة الانكماش بأكثر من أربعة في المائة للربع الأول من العام الجاري.

وجرى طلب منع التجمعات والمناسبات العامة في المكسيك، ما أدى إلى دخول البلاد في حالة الشلل الاقتصادي، مع إغلاق المدارس والجامعات والحانات والمطاعم حتى السادس من مايو/ أيار المقبل.
ويعتمد الاقتصاد المكسيكي بشكل كبير على تصدير المواد الزراعية والصناعية والسياحة، وسيكون لتراجع الصادرات وأعداد الزوار تأثير حاسم على نمو البلاد، علماً أن أرباح السياحة لعام 2008 فاقت 13 مليار دولار.
وحول العالم، تراجعت مؤشرات الأسواق المالية على خلفية المخاوف المرتبطة بإمكانية تحول المرض إلى وباء، وتأثيره المحتمل على الاقتصاد الأمريكي، فتراجع الدولار أمام العملات الأخرى، في حين تعرضت أسهم شركات الطيران والمطاعم لخسائر كبيرة بعد الحديث عن ظهور إصابات في دول أوروبية، ونيوزيلندا.

وخسر سهم "بريتيش إيرويز" 7.26 في المائة، بينما خسر سهم شركة طيران "لوفتهانزا" الألمانية 10.6 في المائة، مقابل تراجع بأكثر من تسعة في المائة لسهم "أير فرانس - KLM."

بالمقابل، شهدت أسعار أسهم بعض الشركات المصنعة للأدوية، وبينها شركة "روش" ارتفاعاً ملحوظاً في التعاملات الأوروبية، وذلك بسبب التعويل على أن يكون لعقار "تاميفلو" تأثير ناجح في احتواء المرض، الأمر الذي ذكّر بمكاسب مماثلة حققتها الشركة بعد ظهور أنفلونزا الطيور.
ويشار إلى أن صندوق النقد الدولي كان قد قدّر عام 2008 كلفة أي انتشار وبائي لمرض الأنفلونزا حول العالم أكثر من ثلاثة ترليونات دولار، مع إمكانية أن يتسبب في تراجع النمو العالمي بأكثر من خمسة في المائة، ما يعني أن أزمة الركود الاقتصادي الحالية قد تتحول، وفق هذه التقديرات، إلى انكماش طويل.

بينما كان البنك الدولي قد قدّر إمكانية أن تصل التكلفة التي يتحملها الاقتصاد العالمي من جراء حدوث وباء لأنفلونزا الطيور بين البشر إلى ما بين 1.25 إلى 2 تريليون دولار أمريكي - أو حوالي 3.1 في المائة من إجمالي الناتج المحلي العالمي.

غير أن مجلة "تايم" قللت من الضجة المثارة حول التأثيرات الاقتصادية المتوقعة لمرض أنفلونزا الخنازير، مضيفة أن نظام الرقابة الصحية الذي تطور حول العالم بعد انتشار مرض "سارس" عام 2002، والذي أدى إلى شل حركة المطارات حول العالم تقريباً، إلى جانب تطور عدة أدوية مضادة لأعراض المرض، ستحد من انتشاره.

Dr.asmaa gamal
02-05-2009, 03:40 PM
http://www.raya.com/mritems/images/2009/4/27/2_438925_1_209.jpg



قررت اندونيسيا الاثنين تعليق كافة واردات لحوم الخنازير وتعزيز مراقبة المسافرين في مطاراتها الدولية للوقاية من الانفلونزا واوضح اكبر بلد مسلم في العالم ان وارداته من لحوم الخنازير قليلة. ودعت السلطات الصحية في الفيليبين السكان الى تفادي العناق والقبل اثناء التجمعات العامة بسبب مخاطر محتملة لانتقال الانفلونزا ولم تسجل اية اصابة بهذا الوباء في الفيليبين. واعلنت عدة دول اميركية جنوبية حالة الطوارىء الصحية او اجراءات وقائية.



وفي سويسرا اعلنت مجموعة "روش" لصناعة الادوية انها "مستعدة" لارسال منتجها المضاد للفيروسات "تاميفلو" الى مختلف انحاء العالم مشيرة الى انها لم تتلق طلبات بهذا الشأن من قبل منظمات ودول. في المقابل قالت مجموعة الادوية السويسرية "نوفارتيس" ان منظمة الصحة العالمية اتصلت بها من اجل تطوير لقاح ضد فيروس انفلونزا الخنازير. وتحاول سلطات نيوزيلاند العثور على مئات المسافرين الذين كانوا رافقوا مجموعة من تسعة طلاب ومدرسهم عادوا من المكسيك ويشتبه باصابتهم بانفلونزا الخنازير. واعلنت روسيا انها تولت امس مراقبة جميع الرحلات القادمة من القارة الامريكية للتوقي من هذا الوباء وذلك بعد ان اعلنت الاحد مراقبة الرحلات القادمة من المكسيك والولايات المتحدة.

ألب أرسلان
02-05-2009, 05:21 PM
أنفلونزا الطيور .. أنفلونزا الخنازير

ربنا يسترها ع الجمال لحسن هاتبقى مشكلة

أشكرك أختنا على المعلومات القيمة

بارك الله فيكم ...

Dr.asmaa gamal
04-05-2009, 12:33 AM
أنفلونزا الطيور .. أنفلونزا الخنازير

ربنا يسترها ع الجمال لحسن هاتبقى مشكلة

أشكرك أختنا على المعلومات القيمة

بارك الله فيكم ...


جزاكم الله خيرا أخي الفاضل

Dr.asmaa gamal
04-05-2009, 12:35 AM
مصر تنفي وجود أي إصابات.. و20 مليون قناع بالجزائر

رقعة "إنفلونزا الخنازير" تتسع جغرافياً وتصل إلى كندا وكولومبيا

اتسعت الرقعة الجغرافية التي وصلها فيروس "ان1 اتش1" مع اكتشاف قطيع خنازير بكندا انتقل إليه المرض عن طريق الإنسان، وإعلان إيرلندا تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بالمرض، في وقت كشفت فيه التحاليل الطبية إصابة مغنية بريطانية مشهورة بالمرض.

وفي كولومبيا أعلن وزير الرعاية الاجتماعية دييغو بالاثيو رصد أول إصابة بإنفلونزا الخنازير في بلاده لدى كولومبي يقيم قرب العاصمة بوغوتا، ونقلت إذاعة "كاراكول" أن المريض عاد أخيراً من رحلة الى المكسيك وأدخل الى أحد المستشفيات القريبة من العاصمة.

أما في إسبانيا، فقد أعلنت وزارة الصحة أن عدد الاصابات المؤكدة بإنفلونزا الخنازير في البلاد ارتفع الاحد الى 40 حالة بعدما بلغت حصيلة سابقة 20 إصابة، لافتة الى نقل 6 حالات فقط الى المستشفيات.

Dr.asmaa gamal
04-05-2009, 12:37 AM
علماء الأزهر يدعون لمواجهة المرض


من جانبها، نفت وزارة الصحة المصرية في بيان رسمي حصلت "العربية.نت" على نسخة منه، الشائعات التي ترددت بقوة ظهر اليوم حول ظهور حالة مصابة بمرض "انفلونزا الخنازير" في محافظة الغربية، حيث كانت الشائعات قد ترددت الأحد بقوة بإصابة أحد المواطنين القادمين من المكسيك الى محافظة الغربية بفيروس انفلونزا الخنازير، وهو ما سبب حالة من الهلع والرعب بين المواطنين، ودعا وزارة الصحة لإصدار بيان رسمي لطمأنة المواطنين ونفى هذه الشائعات.

وفي المقابل، دعا عدد من علماء الازهر الأحد 3-5-2009 جميع المواطنين الى ضرورة اتباع التعليمات والارشادات التي تضعها أي دولة ممثلة في وزارة الصحة والهيئات الأخرى لمواجهة الفيروس المسبب لمرض "إنفلونزا الخنازير"، مؤكدين ان هذا واجب شرعاً ولا يجوز مخالفته بأي حال من الاحوال.

وقال د. محمد رأفت عثمان عضو مجمع البحوث الاسلامية ومجمع فقهاء الشريعة بأمريكا في تصريحات خاصة لـ"العربية.نت" إنه يجب شرعاً على كل افراد الشعب ان يلتزموا تماماً بما توجبه الدولة في مواجهة "إنفلونزا الخنازير"، مضيفاً: ولهذا فيجب على الهيئات الطبية والرسمية اتخاذ كل الوسائل الطبية وغيرها لدرء هذا الخطر الزاحف على شعوب الارض جميعاً.

وأوضح د. عبدالمعطي بيومي أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر عضو مجمع البحوث الاسلامية أن الاسلام يأمر دائماً بالأخذ بالاسباب ومراعاة الحذر عند ظهور الاوبئة والامراض المعدية، مستدلاً بقول النبي صلى الله عليه وسلم: (فر من المجذوم فرارك من الأسد)، وأشار بيومي الى أنه يجب على كل مسلم اتباع كل وسائل الحذر والوقاية التي يوصي بها الاطباء والمنظمات الصحية مع تجنب التعرض لمناطق الاوبئة.

وفي ما يتعلق بإمكانية أداء صلاة الجمعة في المنزل اذا نصح الاطباء بذلك قال بيومي: احتاط الإسلام وأمر بالتطهر والنظافة قبل الذهاب لصلاة الجمعة او العيدين، كما انه عند مرض الانسان وخشيته من انتقال المرض لغيره فليس عليه صلاة الجمعة، وإذا وصل انتشار أي وباء لهذا الحد فالإسلام لا يكلف الناس فوق طاقاتهم.

Dr.asmaa gamal
04-05-2009, 12:38 AM
الجزائر تقتني 20 مليون قناع


وفي الجزائر تم رفع درجة التأهب إلى المستوى الخامس تفاعلاً مع توصيات منظمة الصحة العالمية في مواجهة وباء إنفلونزا الخنازير، ووفرت السلطات إلى الآن قرابة 20 مليون قناع لمواجهة التهديد الوبائي، بحسب ما كشف عنه متحدث باسم وزارة الصحة الجزائرية.

وقال السيد بلقسام في اتصال هاتفي مع "العربية نت" إن "لجنة الخبراء اجتمعت الأسبوع الماضي وقررت اتخاذ عدة إجراءات استعجالية على مستوى المطارات والمراكز الحدودية لتأمين المواطنين من انتشار عدوى الفيروس الجديد"، مضيفاً أن "المخزون الوطني يتوافر على أزيد من 17 مليون قناع موجه لعامة الناس، بينما تم تخصيص مليوني قناع للفرق الطبية المتخصصة في عمليات التدخل، كما تم توزيع منشورات بعدة لغات تتضمن نصائح للمسافرين".

وعلى صعيد آخر، تعرف مطارات البلد حالة استنفار قصوى، لكن هذا الوضع لم يدفع السلطات إلى اتخاذ قرار يمنع المواطنين من السفر إلى المناطق الموبوءة، كما لم تمنع الجزائر استقبال مسافرين قادمين من هذه المناطق، بحسب مصادر "العربية نت"، وكشف سفير الجزائر بالمكسيك في تصريح صحافي سابق أن "الجالية الجزائرية سالمة ومعافاة ويخضع أفرادها للاهتمام الطبي، كون عددهم قليلاً".

Dr.asmaa gamal
04-05-2009, 12:39 AM
كندا



في هذه الأثناء اعلنت السلطات الكندية ان خنازير في منطقة البرتا الكندية قد اصيبت بفيروس (اتش1 ان1) لانفلونزا الخنازير لدى الانسان، مؤكدة أن ذلك لن يؤثر في سلامة المواد الغذائية.

وذكرت الوكالة الكندية لتفقد المواد الغذائية، ان "فيروس ان1اتش1 (انفلونزا الخنازير لدى الانسان) قد اكتشف في قطيع من الخنازير في البرتا".

واوضحت الوكالة في بيان ان "من المحتمل جدا ان تكون الخنازير قد اصيبت بالفيروس عبر كندي زار المكسيك في الفترة الاخيرة وظهرت عليه اعراض مماثلة لاعراض الانفلونزا". واضافت ان "اعراض المرض لوحظت في وقت لاحق لدى الخنازير".

وقد شفي هذا الكندي وشفيت كل الخنازير او هي في طور الشفاء، كما اشارت الوكالة، مؤكدة ان "سلامة المواد الغذائية ليست مهددة وان الخنزير الكندي لا يزال معافى".

وعلى سبيل الوقاية، وضع قطيع الخنازير مع ذلك في الحجر الصحي.

وقالت الوكالة الكندية لتفقد المواد الغذائية ان "مخاطر نقل هذه الخنازير الفيروس الى اشخاص ضعيفة جدا".

وذكر مسؤول في الوكالة في ندوة صحافية "انها الاصابة الاولى" بفيروس اتش1ان1 لدى خنازير في الازمة الحالية.

واضاف انه تم التوصل الى اكتشاف هذه الحالة جراء العناية التي توليها كندا لثروتها الحيوانية واجرت اختبارا مخصصا للانسان وطبقته على الخنازير.

وارتفعت حصيلة انفلونزا الخنازير السبت الى 85 حالة مؤكدة في كندا، علما ان جميع الاشخاص المصابين تظهر عليهم اعراض طفيفة للمرض حتى الان.

Dr.asmaa gamal
04-05-2009, 12:40 AM
المكسيك


في هذه الأثناء، اعلن وزير الصحة المكسيكي خوسيه انغل كوردوفا ان حصيلة انفلونزا الخنازير في المكسيك بلغت 19 وفاة بعد وفاة ثلاثة و454 مريضا.

وقال في مؤتمر صحافي "لدينا 743 حالة مؤكدة، منهم 454 على قيد الحياة، وتوفي 19 للاسف".

واضاف ان 1303 تحليلا قد اجري حتى الان. وكانت الحصيلة السابقة صباح السبت 16 وفاة و427 مريضا مؤكدا.

وقالت المكسيك السبت إن مرحلة انتشار الفيروس قد انتهت، لكنها حذرت بأنه من المبكر جدا التقليل من حالة الاستنفار ضد الفيروس الذي ما زال يهدد بالتحول إلى وباء عالمي.

Dr.asmaa gamal
04-05-2009, 12:41 AM
1000 إصابة محتملة في نيويورك


من جانبها، ذكرت السلطات الصحية في نيويورك، ان فيروس اتش1ان1، اصاب على الارجح اكثر من الف شخص في هذه المدينة -منها 63 حالة تأكدت بفحوص مخبرية- وقد عولجوا جميعا او هي في طور الشفاء.

واضافت السلطات ان المدارس التي اغلقت ستعيد فتح ابوابها الاسبوع المقبل. واوضحت دائرة الصحة في نيويورك ان "جميع الحالات المحتملة قد احصيت وان جميع الاشخاص المصابين قد عولجو او هم قيد العلاج".

من جهته، قال مندوب الصحة في نيويورك توماس فريدن "حتى الان، يبدو ان فيروس اتش1ان1 لم يتسبب في حالات اكثر خطورة من الانفلونزا المألوفة، على رغم ان العواقب يمكن ان تكون اخطر".

واعلنت دائرة الصحة في نيويورك، البؤرة الاساسية للعدوى بإنفلونزا الخنازير في الولايات المتحدة، ان 13 حالة جديدة قد اكتشفت، ما يرفع الى 63 اجمالي الحالات المؤكدة عبر فحوص مخبرية.

وفي الولايات المتحدة، ارتفعت الحصيلة السبت الى 130 حالة مؤكدة، في مقابل 143 في وقت سابق، وقد توفي شخص واحد. ونقل 13 من هؤلاء المرضى الى المستشفيات.

Dr.asmaa gamal
04-05-2009, 12:42 AM
لحم الخنازير


وانتقدت اربع منظمات دولية في بيان مشترك تدابير مقاطعة لحم الخنزير التي اتخذتها بعض البلدان على خلفية وباء انفلونزا الخنازير.

واكدت المنظمة العالمية للصحة ومنظمة الامم المتحدة للتغذية والزراعة والمنظمة العالمية للتجارة والمنظمة العالمية للصحة الحيوانية، ان لحم الخنزير "ليس مصدر عدوى" طالما انه يجرى اعداده طبقا للقواعد الصحية الاساسية.

واضافت هذه المنظمات في البيان "لذلك ليس ثمة اي مبرر لفرض تدابير تجارية على استيراد الخنازير ومشتقاتها".

وذكرت "بأنه لا يتوافر حتى اليوم اي دليل على ان الفيروس (انفلونزا الخنازير) ينقل عبر المواد الغذائية".

ومنعت خمس عشرة دولة منها الصين وروسيا وفرضت قيودا على استيراد الخنازير ومشتقاتها الاتية من الولايات المتحدة وكندا والمكسيك حيث انتشر وباء انفلونزا الخنازير واسفر عن 17 وفاة كما اعلن رسميا.

ودعت كندا هذه البلدان الى التراجع عن قراراتها، معتبرة ان الوقت الان هو للتعاون على درء الوباء.

من جهتهم، طلب مربو الخنازير في البرازيل رسميا من المنظمة العالمية للصحة تغيير تسمية انفلونزا الخنازير، بحجة العواقب الوخيمة لهذه التسمية على نشاطاتهم.

Dr.asmaa gamal
04-05-2009, 12:43 AM
من جهتها، قالت منظمة الصحة العالمية إنه ليس هناك ادلة على أن السلالة الجديدة من فيروس الانفلونزا تنتشر بشكل متواصل حول العالم.

لكن المنظمة لا تزال تعتقد أن تحول المرض إلى وباء بات وشيكا، وأضافت أن انتقال الفيروس خارج أمريكا الشمالية هو انتشار متفرق.

وأشاد مايكل رايان مدير قسم الطوارئ في منظمة الصحة العالمية بالجهود الأوروبية لاحتواء المرض.

وقالت منظمة الصحة العالمية ان زيادة عدد حالات الاصابة بالمرض في أوروبا لا تعني بالضرورة أنها سترفع من درجة الإنذار الى المستوى السادس.

وسترسل المنظمة 2،4 مليون جرعة علاجية للمرض الفيروسي الى 72 دولة حول العالم بينها العديد من الدول النامية، كما أكد رايان.

Dr.asmaa gamal
04-05-2009, 12:46 AM
http://images.alarabiya.net/large_9079_71781.jpg

مع اختلاف تأثير الفيروس بين الدول

توقع إعلان "إنفلونزا الخنازير" وباء عالمياً والسؤال: معتدل أم قاتل؟

جنيف- رويترز
وسط توقعات بإعلان منظمة الصحة العالمية تفشي "إنفلونزا الخنازير" وباء عالمياً من الدرجة السادسة خلال أيام قليلة، تظهر العديد من التساؤلات حول الطريقة المتوقعة لانتشار المرض، وطبيعته التي يمكن أن تكون معتدلة، أو قاتلة لملايين البشر، فيما تكثر التساؤلات حول جدية حالة التأهب العالمي.

ويرى القائم بعمل مساعد مدير عام منظمة الصحة العالمية كيجي فوكودا أن الفيروس الجديد يشبه للغاية الإنفلونزا الموسمية العادية، والتي نادرا ما تسبب الوفاة للبالغين الأصحاء، لكنه يمكن أن يسبب وفاة المسنين وضعاف الصحة.

ويصاب ما بين 3 و5 ملايين شخص بمرض شديد من جراء الإنفلونزا الموسمية العادية في أنحاء العالم كل عام، ويلاقي ما بين 250 ألفا و500 ألف حتفهم نتيجة إصابتهم به.

ويضيف فوكودا أنه لم يتضح بعد إذا ما كانت إنفلونزا الخنازير ستتحول إلى وباء معتدل أم حاد، مما يثير احتمال أن تكون للفيروس آثار أكثر خطورة مع استمراره في اختراق مجتمعات جديدة أو مع تغير الظروف المناخية.

وتفشى وباء الإنفلونزا 3 مرات في القرن العشرين في أعوام 1918 و1957 و1968. وعرفت بأسماء الإنفلونزا الإسبانية والأسيوية وإنفلونزا هونغ كونغ على التوالي. ويقدر أن 50 مليون شخص لاقوا حتفهم عندما تفشى الوباء في المرة الأولى، ونحو مليونين في المرة الثانية، وما بين مليون وثلاثة ملايين في المرة الثالثة.

ويشرح المتخصص في علم الكائنات الحية المجهرية بجامعة هونغ كونغ جوان يي أنه "في وباء عام 1918 كانت الموجة الأولى خفيفة، لكن بحلول فصل الخريف قتلت الموجة الثانية الكثير من الأشخاص، لهذا فإننا لا يمكن أن نعلم كيف سيتحول هذا الفيروس".

ويضاف "في هذه المرحلة الاحتمالات أن يكون خفيفا. لكننا لا نستطيع استبعاد أن يصبح ضاريا. وحتى إذا أصبح أقل حدة سيظل بمقدوره التسبب في الوفاة، وهذا يتوقف على نوعية الشخص الذي يصيبه".

ويخشى خبراء صحيون أن إنفلونزا الخنازير ربما تكون خطرة بشكل خاص على المسنين وضعاف الصحة، وخاصة من يعانون أمراضا تضعف جهاز المناعة مثل فيروس نقص المناعة المكتسب (الإيدز).

ومن بين المخاوف الخطيرة الأخرى انتشاره إلى دول فقيرة تفتقر إلى العاملين الطبيين ومخزونات العقاقير والتحاليل التشخيصية، وحيث تسود أمراض المناطق الحارة وغيرها.

ويقول يي إنه إذا امتد إلى مصر أو إندونيسيا حيث فيروس (إتش5 إن1) المسبب لإنفلونزا الطيور متوطن فقد يتوحد مع ذلك الفيروس، "ويمكن أن يتحول إلى (إتش5 إن1) قوي للغاية تكون قابليته للانتقال بين البشر شديدة حينذاك سنكون في مأزق وستكون مأساة".

المرتقب
05-05-2009, 03:00 PM
عاجل
إنفلونزا جديدة تنتظر
إنفلونزا القردة

مسلمة فقط
05-05-2009, 03:23 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

Dr.asmaa gamal
06-05-2009, 02:41 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

اهلا و سهلا ومرحبا بكِ اختنا العزيزة في أسرة المنتدى جزاكِ الله خيرا .:)

Dr.asmaa gamal
10-05-2009, 04:34 PM
على متن طائرة أمريكية قادمة للرياض

الاشتباه في حالة أنفلونزا خنازير والفحوصات تؤكد خلوها

http://www.sabq.biz/newspic/thumb200/1241122092743.jpg

أثبتت الفحوصات الطبية التي أجرتها وزارة الصحة لأحد أفراد طاقم الطائرة القادمة مساء هذا اليوم الخميس من الولايات المتحدة الأمريكية عبر مطار الملك خالد الدولي خلوها من مرض أنفلونزا الخنازير.
وكانت الوزارة اشتبهت في الحالة وعلى الفور تم اتخاذ الإجراءات الطبية المتعارف عليها دوليا حسب توصيات منظمة الصحة العالمية حيث تم التأكد بعدم إصابتها بالمرض،وفقا لأحدث البيانات الصادرة من منظمة الصحة بإجراء الكشف الطبي على جميع القادمين من الدول الموبوءة وتماشيا مع الإجراءات الاحترازية التي تضمنتها الخطة الوطنية لهذا المرض والمعدة من قبل وكالة وزارة الصحة المساعدة للطب الوقائي.
تجدر الإشارة إلى أن الصحة تقوم باتخاذ إجراءات احترازية مشددة بما في ذلك الفحص الحراري اليدوي وتعتذر للمسافرين القادمين من الدول المصابة على طول الإجراءات حرصاً على سلامتهم وسلامة المواطنين والمقيمين .

http://www.sabq.biz/?action=shownews&news=6101 (http://www.sabq.biz/?action=shownews&news=6101)

الفقير الى الله
12-05-2009, 03:11 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا.. جهد مشكور .. أثابكم الله وجعله فى ميزان حسناتكم زادكم الله علما نافعا ، ورزقكم الجنة .. جزاء ماقدمتم من مشاركة قيمة
وندعوا الله أن يجنب البلاد والعباد شر هذا الوباء .. آمين ،،

Dr.asmaa gamal
12-05-2009, 05:43 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرا.. جهد مشكور .. أثابكم الله وجعله فى ميزان حسناتكم زادكم الله علما نافعا ، ورزقكم الجنة .. جزاء ماقدمتم من مشاركة قيمة
وندعوا الله أن يجنب البلاد والعباد شر هذا الوباء .. آمين ،،



عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

اهلا و سهلا بك اخي الفاضل و جزاكم الله خيرا و نفع بكم المسلمين .

Dr.asmaa gamal
12-05-2009, 05:45 PM
اللهم عافنا منها يارب العالمين





____________ التوقيع ____________
زورونا فى
هيئة الدفاع عن عمرو خالد

hafedelbanna.jeeran.com



السلام عليكم و رحمة الله و أهلا ومرحبا بكم اخي الفاضل في أسرة المنتدى سعدنا بــإنضمامكم الكريم لهذا البيت الكبير الطيب فاللهم اجعلنا صحبة صالحة في حبك وحب نبيك صلى الله عليه و سلم ...حياكم الله وجزاكم الله خيرا و خالص تمنياتي لكم بقضاء وقت طيب مبارك إن شاء الله .

Dr.asmaa gamal
12-05-2009, 05:46 PM
وباء عام 1918 : انظر الصورة (http://forum.islamstory.com/showthread.php?t=3172)

http://www.dailygalaxy.com/photos/uncategorized/2008/08/17/1918_pandemic_3.jpg

نحلةالخفاء
25-07-2009, 06:35 AM
اللهم عافنا واعف عنا

الشمالي
06-08-2009, 08:55 PM
الوباء الجديد وإنفلونزا الخنازير...وعلاقة غامضة :


يعد مرض إنفلونزا الخنازير من الامراض التنفسية الحادة المعدية بدرجة عالية، وهي تصيب الخنازير، حيث تنتقل بين أفراد القطيع لتلك الحيوانات عن طريق التماس المباشر أو غير المباشر، أو عن طريق استنشاق رذاذ حامل للفيروس، وقد تنتقل العدوى من خنزير حامل للفيروس ولكن دون أن تظهر عليه أعراض المرض، وفقاً لبيانات منظمة الصحة العالمية.
وتؤكد تقارير المنظمة أن الفيروس المسبب لإنفلونزا الخنازير، والتي كُشف عنه منذ الثلاثينيات، ينجم عن فيروس الإنفلونزا من النوع a، ومن أشهر سلالات هذا النوع ما يُعرف بفيروس (h1n1).
كما تشير بيانات المنظمة إلى إمكانية انتقال العدوى بين الخنازير والبشر، فيما تم تسجيل حالات محدودة شهدت انتقال العدوى بين الآدميين.
وتشابه أعراض إنفلونزا الخنازير الالتهابات التنفسية الأخرى ومنها الحمى، صعوبة التنفس، الشعور بالإعياء وغيرها.
وبحسب مختصين، يمكن للخنازير أن يصابوا بعدوى الإنفلونزا البشرية الموسمية أو انفلونزا الطيور، حيث يرى خبراء من منظمة الصحة العالمية أن أحد سلالات إنفلونزا الخنازير غير الشهيرة جاءت في الأصل من البشر.
إلا أن تقارير علمية تؤكد ان فيروس الإنفلونزا الذي تسبب بالوباء الأخير، والذي بلغ عدد ضحاياه نحو 59 شخص، فيما تجاوز عدد حالات الإصابة الألفي حالة- لم يتم التأكد من أنهم جميعاً ضحايا لنفس الفيروس- هو من نوع جديد من الفيروسات يحمل قطعاً جينية لآدميين وطيور وخنازير، وهو لا يشبه فيروس إنفلونزا الخنازير المعروف، وفقاً لتقرير صادر مؤخراً عن "مركز ضبط الأمراض والوقاية منها " في الولايات المتحدة الأمريكية.
أما منظمة الصحة العالمية فقد أكدت أن جميع حالات الإصابة المؤكدة بالنسبة لهذا الوباء، حدثت بسبب انتقال العدوى بين الآدميين فقط، وهو أمر غير مألوف بالنسبة لفيروس إنفلونزا الخنازير، كما يرى بعض المختصين.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بداية اشكر الدكتور اسامة على ماتفضل به من شرح مفصل عن هذا المرض ولكن كنى نتمنى لو تطرقت اكثر عن انتشار هذا المرض خلال فترت تقلب الطقس بسبب تحول الطقس من فصل الصيف الى فصل الشتاء حيث وكما نعلم بان هذا المرض يكون في حالة خمول ولكن ينشط خلال الشتاء ويعود ذلك لتعرض اغلب البشر لهذه العدوى بسبب تحول المناخ حاصة في الاشهر الاربعة القادمة
نامل التكرم بافادتنا عن هذا الموضوع وتقبل مني خالص التحية اخوك الشمالي

الشمالي
06-08-2009, 09:43 PM
لقد أثبتت الدكتوره آمال أحمد الباحثه فى جريدة
أسيوط المصريه فى عدد يناير 2005 عن
أسباب تحريم لحم الخنزير وأثبتت فى دراساتها
إن الخنزير نفسه يعتبر وباء يمشي على أربع
أرجل ، لأن دم الخنزير نفسه يحتوى على جميع
أنواع الاوبئه والديدان ، مثل الدوده المفلطحه
والشريطيه والاسطوانيه والشوكيه .... الخ
ايضا اثبتت ان أكله يصيب كثير من الامراض
الخطيره للأنسان مثل مرض الالتهاب السحائي
ومرض الزوهار ومرض الدوسنتاريا
وايضا يصيب الخنزير العدوى للأنسان الذي يأكله
من عادات سيئه وخصال غير حميده لدى الخنزير ينقلها للأنسان مثل
عدم الغيره على انثاه او الأنثى لا تغير على زوجها لأن اثبت ان الخنزير
هو الحيوان الوحيد الذي لا يغير على زوجته وعندما يرى انثاه تعاشر ذكر الخنزير لا يهتم ،
وللأسف فى المجتمع الغربي يكون البعض منهم عنده هذه الصفه ،
مثلا : الاب لا يغير على زوجته او ابنته والزوجه لا تغير على زوجها وابنها

ايضا الخنازير من الممكن أن تتبادل الزوجات فالخنزير يعاشر زوجه اخر والاخر يعاشر زوجته .
ايضا ان الخنازيز تقوم بممارسه الجنس الجماعي ،
وللأسف ان المجتمع الغربي انتشرت عندهم هذه الخصال السيئه
ولا ادرى ان الدول الغربيه برغم تقدمها مصرين على اكل هذا النوع من اللحوم بالرغم انهم يعرفوا جيدا اضراره ، وللأسف هذا المجتمع يدعى على المسلمين التخلف بالرغم ان الاسلام حرم هذا اللحم نهائيا

والخنزير اصلا شكله مقزز ، لا يتحمل احد ان يرى شكله ، ويكفى ان الله سبحانه وتعالي قلب بني اسرائيل قرده وخنازير مرتين ، فكيف يأكل لحمه اساسا ، وهذا سبب كافي ان يقلع الناس عن اكله

ايضا اليهود لا يأكلوا لحم الخنزير ومحرم عندهم ايضا لأنهم يقولوا كيف نأكل انفسنا لأنهم قلبوا مرتين خنازير مره فى قصه المائده ومره فى قصه اصحاب السبت.
للمعلومية لقد قمت بنقل هذا الخبر وراجيا من الاخوان في المنتدى مساعدتي حول اسباب تحريمه في الشرع واذا كان هنالك احاديث نبويه حول ذلك
وفقكم الله لما يحبه ويرضاه اخوكم الــشـــــــالي

الشمالي
06-08-2009, 09:56 PM
الســــــــــــــــــــــــــــلام عليـــــــــــــــــكم


خبــــــــــــر مهم عن الأندومي اتمنـــــــى ان تستفيـدوا وتبطلوووه ::

ثبت علميا ان (الاندومي)يقتل خلايا الدماغ!!!



احبتت انقل لكم ماشاهده احد الاشخاص عندما ذهب الى اندونيسيا وشاهده

بنفسه كيف يتم تصنيع الاندومي فهو يعرف صديق له يشغل في المصنع فذهب

معه فصدم عندما شاهدهم كيف يصنعونها يقومو بتجميع عظام الحيوانات الميته

ويقومو بتجفيفها جيدا ثم يضعوها في مطاحن لكي تحطن جيدا بعد ذلك يقومو

باضافه المنكهات وتشكيلها على شكل المكرونه

كما نراها وبعد ذلك تاتي الينا ونحن نقدمها الوجبه الرئيسيه للعشاء لفلدات اكبادنا

ونستغرب عندما نراهم لا ينامون ونراهم في المنزل يجرو ويصرخو ويقلبو البيت مشاغبه

ليس لها حد ونقول جيل اليوم والله انهم من اكل بقاياالحيوانات اصبحو مثلهم.......

منقول
ولكن لانقول لاتاكلوه حيث انه يصنع في اغلب الدول العربية حفظكم الله من كل مكروه للافادة :1004:

تحيـــــــــــــــــــــاتي لكم

الشمالي
06-08-2009, 10:00 PM
معذرة نسيت ان اكتب اسم المقال حيث ارسل باسم انفلونزا الخنازير..حقائق ومخاوف
راجيا المعذرة منكم

Dr.asmaa gamal
30-08-2009, 05:21 PM
اهلا اهلا و سهلا بك اخي الكريم الشمالي و اشكرك على المشاركة المفيدة بارك الله بكم ونفع بكم الامة .