المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كل مايتعلق بالحج


ألب أرسلان
11-10-2012, 11:01 PM
http://forums.graaam.com/images/images_thumbs/076a55da10c8e24d1c5113ba73bf57fb.gif (http://up.graaam.com/img/5d140153ee6315cc3eee13ad0b20a898.gif)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

طابت أوقاتكم أحبتي بـ الخير والرحمة ،،

في البداية أسأل الله الحي القيوم ان يوفق
من نوى لـ الحج وعسى حجه وسعيه مقبولاً
ومن ذنوبه مغفوراً ..

ولا أنسى اوصيكم ونفسي بعظمة هذه الايام
المُقبلين عليها والله يكتب لنا الغفران وقبول الاعمال
الصالحة عاجلاً غير آجل ..


عمل بسيط احببت انّ اقوم به حرصاً على انّ تعمّ الفائدة
للجميع وهي جمع مواضيع
ولنتصفّحها من هنا و
هي المواضيع المختصّة بـ شهر ذو الحجّة وذلك لتكاثر المواضيع
بالقسم والبعض منها قد ينتقل للصفحات الاخرى دون انتباه من
البعض وقد فاته قراءتها ونيل الفائدة المرجيّة منها وَ سيكون الموضوع
أشبه بالمكتبة للقديم والجديد

الحمدالله والصلاة والسلام على خاتم الانبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين



ملف الحج وفيما يتعلق بفتاوى مسائله واحكامه صوت وصورة










كل ما يتعلق عن الحج وهو منقول من موقع فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله .


وأسأل الله ان ينفع به وهو كالتالي : -




الحج لحظة بلحظة



http://www.ibnothaimeen.com/publish/cat_index_247.shtml (http://www.ibnothaimeen.com/publish/cat_index_247.shtml)





صفة الحج والعمرة وفوائد الأضحية




http://www.ibnothaimeen.com/all/khotab/article_10.shtml (http://www.ibnothaimeen.com/all/khotab/article_10.shtml)



أحكام الحج ومحظورات الإحرام - نصيحة لأهل الحملات




http://www.ibnothaimeen.com/all/khotab/article_85.shtml (http://www.ibnothaimeen.com/all/khotab/article_85.shtml)




الحث على اغتنام فضل عشرة ذي الحجة والاكثار من العمل الصالح




http://www.ibnothaimeen.com/all/khotab/article_63.shtml (http://www.ibnothaimeen.com/all/khotab/article_63.shtml)




1-تعظيم شعائر الحج واجتناب محظورات الإحرام – ما حكم التوكيل في أداء الحج والعمرة و شروطه



http://www.ibnothaimeen.com/all/khotab/article_51.shtml (http://www.ibnothaimeen.com/all/khotab/article_51.shtml)



2-الفتاوى و اللقاءات : جلسات الحج - لعام 1408هـ



http://www.ibnothaimeen.com/publish/cat_index_218.shtml (http://www.ibnothaimeen.com/publish/cat_index_218.shtml)




3-إيضاح مناسك الحج لكل مسلم



http://www.ibnothaimeen.com/publish/cat_index_387.shtml (http://www.ibnothaimeen.com/publish/cat_index_387.shtml)






4-الفـقه : المنهج لمريد العمرة والحج



http://www.ibnothaimeen.com/publish/cat_index_305.shtml (http://www.ibnothaimeen.com/publish/cat_index_305.shtml)






5-الفـقه : أخطاء يرتكبها بعض الحجاج



http://www.ibnothaimeen.com/publish/cat_index_321.shtml (http://www.ibnothaimeen.com/publish/cat_index_321.shtml)



6-صحيح الإمام البخاري : الحج



http://www.ibnothaimeen.com/publish/cat_index_91.shtml (http://www.ibnothaimeen.com/publish/cat_index_91.shtml)




7-زاد المستقنع : الحج الجزء الأول



http://www.ibnothaimeen.com/publish/cat_index_173.shtml (http://www.ibnothaimeen.com/publish/cat_index_173.shtml)




8- زاد المستقنع : الحج الجزء الثاني



http://www.ibnothaimeen.com/publish/cat_index_174.shtml (http://www.ibnothaimeen.com/publish/cat_index_174.shtml)



9-مناسك الحج ـ وجوب الأضحية



http://www.ibnothaimeen.com/all/khotab/article_37.shtml (http://www.ibnothaimeen.com/all/khotab/article_37.shtml)



مختارات الحج

http://saaid.net/mktarat/hajj/ (http://saaid.net/mktarat/hajj/)

صور+ شرح



الشرح الفقهي المصور


http://www.saaid.net/rasael/r39.htm (http://www.saaid.net/rasael/r39.htm)




موقع شامل وقيم عن إلحج وإلعمرة
موقع الحج والعمرة ومترجم الى عدة لغات


http://www.tohajj.com/ (http://www.tohajj.com/)




{وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ }

النحل43


مع الحاج لحظة بلحظة :-




وهذا فلاش عن عشر ذي الحجه وفضل الصيام فيها





عشر ذي الحجة فضائلها والأعمال

http://www.islamic-flash.net/Flash/d...p?image_id=646 (http://www.islamic-flash.net/Flash/details.php?image_id=646)

منقول

ألب أرسلان
11-10-2012, 11:02 PM
حكمه وشروطه





`مسألة ( 286 ) ( 8/1/1420هـ)


سألت شيخنا رحمه الله : من حج، ثم كفر بترك الصلاة، ثم تاب. فهل يجب أن يجدد حجه؟

فأجاب :لا. لأن الردة المبطلة للأعمال هي المتصلة بالموت ، لقوله تعالى: (فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ) البقرة 217.


http://up.graaam.com/img/3e536bddf1cbe7ed79215e5d2dee96a5.gif (http://forums.graaam.com/440402.html)





`مسألة ( 287 ) ( 18/11/1419هـ )



سألت شيخنا رحمه الله : : ما حكم الاستنابة في حج النفل؟


جواب : أرى أنه لا يجوز للقادر ولا لغير القادر ، وهي رواية قوية عن أحمد.




http://up.graaam.com/img/3e536bddf1cbe7ed79215e5d2dee96a5.gif (http://forums.graaam.com/440402.html)




`مسألة ( 288 ) ( 16/8/1419هـ )


سألت شيخنا رحمه الله :رجلٌ أدّى فريضة الحج ، فهل الأحسن في حقه أن يحج نفلاً أو يحجج غير قادر حج الفريضة؟

فأجاب :كلاهما حسن. ولكن أن يحجج غيره فيه إحسان لأخيه * وإن كان الحج غير واجب عليه لعجزه * فكأنه أحسن عندي .



http://up.graaam.com/img/3e536bddf1cbe7ed79215e5d2dee96a5.gif (http://forums.graaam.com/440402.html)


`مسألة ( 289 )

سألت شيخنا رحمه الله : ما حكم دفع الزكاة للفقير ليحج بها؟


فأجاب :على المذهب يجوز ، باعتبار أنه r سمّى الحج . "جهاداً" ، فيدخل في عموم قوله (وَفِي سَبِيلِ اللّهِ) التوبة 60 . نص عليه أحمد.والصحيح أنه لا يجوز ، لأن الله عذره بعدم الاستطاعة.


http://up.graaam.com/img/3e536bddf1cbe7ed79215e5d2dee96a5.gif (http://forums.graaam.com/440402.html)



`مسألة ( 290 ) (10/1/1421هـ )


سألت شيخنا رحمه الله :هل للضامن ( الكفيل الغارم ) أن يحج إذا أعسر المضمون؟
فأجاب :الضامن يقوم مقام الأصيل .



http://up.graaam.com/img/3e536bddf1cbe7ed79215e5d2dee96a5.gif (http://forums.graaam.com/440402.html)


`مسألة ( 291 ) ( 23/11/1418هـ)


سألت شيخنا رحمه الله :: هل يجب على من تلزمه النفقة أن يحجج الصغير إذا بلغ ، أو الزوجة ، وقد ذكر بعض الخطباء أمس أن المجنون إذا جن بعد البلوغ وجب على وليه أن يحجج عنه؟
فأجاب :لا يجب ، وما ذكره خطأ.



http://up.graaam.com/img/3e536bddf1cbe7ed79215e5d2dee96a5.gif (http://forums.graaam.com/440402.html)


`مسألة ( 292 ) ( 14/2/1420 هـ )


سألت شيخنا رحمه الله :هل من شروط محرم المرأة أن يكون "بصيراً"؟

فأجاب : لا ، ولا أعلم خلافاً في ذلك .



http://up.graaam.com/img/3e536bddf1cbe7ed79215e5d2dee96a5.gif (http://forums.graaam.com/440402.html)


`مسألة ( 293 ) ( 25/11/1418هـ )


سئل شيخنا رحمه الله : عن عائلة في عنيزة لديهم "شغالة" تلح عليهم بأداء فريضة الحج . وليس لها محرم سوى أخٌ لها في "المدينة" وافق على الحج بها بشرط حضورها إلى المدينة ، وربما كان في عقد استقدامها اشتراط الحج ، فما الحكم ؟


فأجاب :يحاولون إقناع محرمها بالقدوم إلى عنيزة للحج بها ، ويغرونه بالمال احتساباً. فإن لم يمكن ،لا يحل لها السفر بلا محرم. ويبذلون لها نفقة حجة، إن كان في العقد شرط .



http://up.graaam.com/img/3e536bddf1cbe7ed79215e5d2dee96a5.gif (http://forums.graaam.com/440402.html)


المواقيت


`مسألة ( 294 ) ( 21/5/1419هـ )


سألت شيخنا رحمه الله : إذا استفتى شخص في الطائرة يقصد جدّة ، وينوي العمرة ، وكان يجهل أنه يجب عليه الإحرام في الطائرة ، فهل يؤمر أن يلبي إذا حاذى الميقات ولو مرتدياً ثيابه ، أم يجعل إحرامه إذا نزل في جدّة بعد لبس ثياب الإحرام ، وعليه الفدية في الحالين؟


فأجاب :لا يؤمر بهذا ولا ذاك . بل يقال له : لا تعتمر ما دمت ستعصي الله إما بتجاوز الميقات دون إحرام ، أو بالإحرام دون التجرد ، ولبس إزار ورداء ، ولو أن يلف شماغه أو ثوبه ويتزر به .



http://up.graaam.com/img/3e536bddf1cbe7ed79215e5d2dee96a5.gif (http://forums.graaam.com/440402.html)


`مسألة ( 295 ) ( 28/2/1420هـ )
سألت شيخنا رحمه الله :من تجاوز الميقات مريداً الحج أو العمرة ، فاستفتى قبل أن يحرم ، فأُفتي بالرجوع أو يذبح دماً، فعدل عن نسكه ، أو قال أؤجله إلى وقتٍ آخر . فهل له ذلك ، وهل عليه شيء لكونه إنما حمله على الترك دفع الفدية أو الرجوع ؟


فأجاب :له ذلك وليس عليه شيء مادام لم يحرم .



http://up.graaam.com/img/3e536bddf1cbe7ed79215e5d2dee96a5.gif (http://forums.graaam.com/440402.html)


`مسألة ( 296 ) ( 12/3/1420هـ )


سألت شيخنا رحمه الله :بعض الناس يتجاوزون أول ميقاتٍ يمرون به ، وهم مريدون للنسك ، ثم يحرمون من ميقاتٍ غيره . كأن يذهب بالطائرة من القصيم إلى جدّة ، ولا يحرم عند محاذاة ميقات المدينة "ذي الحليفة" ، فيبقى في جدّة ، ثم يذهب إلى الطائف ، ثم يحرم من قرن المنازل " السيل أو وادي محرم" فما حكم ذلك؟


فأجاب :مذهب الإمام مالك ، رحمه الله ، أن له أن يحرم من الميقات الأصلي لأهل بلده ، كقرن المنازل لأهل نجد ، واختار ذلك شيخ الإسلام . ومذهب الجمهور ، وهو الصحيح ، أنه لا يجوز تجاوز الميقات الذي مر به أولاً دون إحرام ، لقوله r في المواقيت ( هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ) .


فسألته : هل يجب على من فعل ذلك دم ؟

فأجاب : نعم ، على القول الثاني يجب دم لترك الواجب .


http://up.graaam.com/img/3e536bddf1cbe7ed79215e5d2dee96a5.gif (http://forums.graaam.com/440402.html)




`مسألة ( 297 ) ( 23/3/1420هـ )


سألت شيخنا رحمه الله : إذا أراد المكيّ الذي يعمل في الرياض أو القصيم مثلاً أن يزور أهله ، ويحج أيضاً ، فهل يلزمه أن يحرم من الميقات ؟


فأجاب :الأحوط أن يحرم من الميقات .


http://up.graaam.com/img/3e536bddf1cbe7ed79215e5d2dee96a5.gif (http://forums.graaam.com/440402.html)



`مسألة ( 298 ) ( 20/10/1419هـ)


سألت شيخنا رحمه الله :عن الحجاج الذين يقصدون المدينة ، ويمرون قبل ذلك بأحد المواقيت ، هل يلزمهم أن يحرموا من تلك المواقيت لكونهم مريدين الحج؟


فأجاب :لا يلزمهم ، لأنهم مروا بها قاصدين المدينة لا مكة ، فيحرموا إذا خرجوا من المدينة.


فسألته : أليس الذي يسافر من القصيم يريد العمرة جواً يؤمر أن يحرم قبل جدة؟


فأجاب : بلى ، لأن جدة دون الميقات ، بخلاف المدينة. ولهذا لو خرج رجل من جدة * مريداً العمرة * إلى الطائف فإنّا نأمره أن يحرم من السيل.





http://up.graaam.com/img/3e536bddf1cbe7ed79215e5d2dee96a5.gif (http://forums.graaam.com/440402.html)



`مسألة ( 299 )
سألت شيخنا رحمه الله :من حج متمتعاً ، ثم ذهب بعد أداء العمرة إلى الطائف * وليس من أهل الطائف * إلى أن جاء وقت الحج ، فهل يحرم من الميقات الذي يمر به ، أم من مكة ؟


فأجاب :الأحوط أن يحرم من الميقات الذي يمر به ، ولو أحرم من مكة فلا بأس لأنها منزله .


http://up.graaam.com/img/3e536bddf1cbe7ed79215e5d2dee96a5.gif (http://forums.graaam.com/440402.html)




`مسألة ( 300 ) ( 10/1/1421هـ )
سألت شيخنا رحمه الله : إذا خرج المتمتع بعد الفراغ من عمرته من مكة إلى غير بلده ، ورجع في أيام الحج ماراً بميقات من المواقيت ، فهل يلزمه الإحرام منه؟


فأجاب :لا يلزمه ، بل يحرم من مكة ، أو من مكان نزوله. لكن إن مر بالميقات اليوم الثامن مثلاً فالأحسن أن يحرم منه .


http://up.graaam.com/img/3e536bddf1cbe7ed79215e5d2dee96a5.gif (http://forums.graaam.com/440402.html)




`مسألة ( 301 )
سألت شيخنا رحمه الله : من أراد العمرة في رمضان ، ولم يتيسر له حجز في الطائرة إلاّ قبل دخول رمضان ، فهل له أن يتجاوز الميقات جواً بغير إحرام ، بحجة أنه أراد نسكاً موقتاً بزمن مخصوص ، لما ورد فيه من الفضل الخاص ، فيحرم من جدّة إذا هلّ الشهر ؟


فأجاب :لا. إلاّ أن يرجع إلى ميقات ذي الحليفة ، فيحرم منه * لكونه من أهل القصيم مثلاً * لكن إن كان من أهل جدّة فلا بأس ، لأنها محل إقامته.


http://up.graaam.com/img/3e536bddf1cbe7ed79215e5d2dee96a5.gif (http://forums.graaam.com/440402.html)


`مسألة ( 302 ) ( 23/12/1419هـ )
سئل شيخنا رحمه الله :من عادت لإتمام النسك * طواف الإفاضة مثلاً * هل يلزمها أن تحرم بعمرة إذا مرت بالميقات ؟


فأجاب :لا يلزم ، لأن مرورها بالميقات لإتمام نسك ، لا لنسك جديد. لكن إحرامها بعمرة أفضل . فحينئذ تتم العمرة ، ثم تكمل ما بقي من نسكها.


http://up.graaam.com/img/3e536bddf1cbe7ed79215e5d2dee96a5.gif (http://forums.graaam.com/440402.html)




`مسألة ( 303 ) ( 3/1/1421هـ )
سألت شيخنا رحمه الله :إذا حاضت المرأة قبل طواف الإفاضة ، وعادت مع رفقتها إلى بلدها ثم طهرت ، ورجعت لإكمال نسكها ، فما وجه استحبابكم أن تأتي بعمرة إذا حاذت الميقات ؟


فأجاب :لكونها مرت من الميقات مريدة لنسك .



ثم سألته: لكن أليس هذا من إدخال النسك على النسك حيث لم تحل بعد؟


فأجاب :قد حلت التحلل الأول ، وقد نص الفقهاء على جواز الاعتمار بعد التحلل الأول .


يتبع الجزء الثاني ان شاء الله

ألب أرسلان
11-10-2012, 11:03 PM
الإحرام والأنساك






`مسألة ( 304 )

سألت شيخنا رحمه الله : ما حكم أن يعتمر لشخص ويحج لآخر ، وعلى من يكون هدي التمتع؟

فأجاب :يجوز. فإن كان أخبر من حج عنه بأن عليه قيمة الهدي ، وإلاّ اشتركا فيه.

http://up.graaam.com/img/3e536bddf1cbe7ed79215e5d2dee96a5.gif (http://forums.graaam.com/441930.html)



`مسألة ( 305 )
سألت شيخنا رحمه الله : ما الذي للموكِّل من النسك؟

فأجاب :له كل ما يتصل بالنسك من أعمال تتعلق به حتى النوافل . أما مطلق النوافل من ذكرٍ ودعاءٍ مما لا يختص بالنسك فللوكيل .

http://up.graaam.com/img/3e536bddf1cbe7ed79215e5d2dee96a5.gif (http://forums.graaam.com/441930.html)



`مسألة ( 306 ) ( 13/10/1419هـ)

سئل شيخنا رحمه الله :من أرادت العمرة وخشيت نزول الحيض ، هل يشرع لها أن تشترط ، أو هل لها أن تشترط؟
فأجاب :لها أن تشترط ، إذا كانت تخشى أن ينزل عليها حيض ، ويعوقها عن السفر مع أهلها.


http://up.graaam.com/img/3e536bddf1cbe7ed79215e5d2dee96a5.gif (http://forums.graaam.com/441930.html)



`مسألة ( 307 )
سألت شيخنا رحمه الله :امرأة أحرمت لصبي لها ، ثم تركته نائماً ، وعادت دون أن يعمل المناسك؟
فأجاب :لا شيء عليها ولا عليه .


http://up.graaam.com/img/3e536bddf1cbe7ed79215e5d2dee96a5.gif (http://forums.graaam.com/441930.html)


`مسألة ( 308 ) ( 13/1/1419هـ)
سألت شيخنا رحمه الله : عنفتىً بالغ اعتمر ، ولم يسعَ سوى ستة أشواط جهلاً منه، ثم حلق أو قصر ، ولم يتبين له أن السعي سبعة أشواط إلاّ بعد زمنٍ طويل ، ولم يصنع شيئاً واعتمر بعدها عدة عمرات ****** لا بنية القضاء ****** وحج أكثر من مرة ، وتزوج. فما الحكم ؟

فأجاب :توقف الشيخ ****** رحمه الله ****** في أمره للنظر والتأمل وقال أستخير الله في الأمر ثم أفتيه لاحقاً..
وبيّن موارد النظر فيها كما يلي:
عمرته لم تتم ، وكان الواجب عليه أن يلبس ثوبي الإحرام ، ويقصد مكة فيسعى سعياً جديداً ثم يحلق أو يقصر ، فيحل عندئذٍ ولا يكفي أن يأتي بشوط واحد لطول الفصل .
وحيث أنه اعتمر بعد ذلك لا بنية القضاء ، فإن ذلك غير مؤثر . وحيث أنه قد تزوج فقد أفتينا مثله بإتمام سعيه ، ثم الحلق ، ثم تجديد النكاح ، وما جرى منه سابقاً من نكاح ، وحصول ذرية ، فلا شيء فيه ، لأنه فعله معتقداً صحته ، فلا أثر له بعد تجديد النكاح . ولكن حيث قد حج قبل النكاح ، فعلى المذهب لا يصح إدخال الحج على العمرة بعد الشروع في طوافها ، فحجه غير صحيح ، ونكاحه غير صحيح . وفي المسألة قول آخر بصحة إدخال الحج على العمرة ولو بعد الطواف ، فحينئذٍ يصحان. والمسألة تحتاج إلى تحرير .

ثم سألته: هل تبين لكم شيء بشأن من استفتى في الأسبوع الماضي عن أثر تركه جهلاً لأحد أشواط السعي؟ ( 20/1/1419هـ)

فأجاب :الحقيقة أني نسيت المسألة. ولكن أرجو أنه بحجه أدخل الحج على العمرة فصار قارناً، وإن كان المذهب خلاف ذلك. ويكون حجه ونكاحه صحيحين إن شاء الله.


http://up.graaam.com/img/3e536bddf1cbe7ed79215e5d2dee96a5.gif (http://forums.graaam.com/441930.html)



`مسألة ( 309 ) ( 9/10/1420هـ )

سألت شيخنا رحمه الله :ما حكم من أدّى عمرته جنباً؟
فأجاب :لا تصح. وعليه أن يأتي بها، إذ هو لا يزال باقٍ على إحرامه إلاّ أن يكون توضأ، فعند شيخ الإسلام يجوز له المكث في المسجد، فتصح.
فسألته : ما الدليل على اشتراط الطهارة من الحدث الأكبر للطواف ؟
فأجاب : المنع من جهة عدم صحة مكثه في المسجد قياساً على الحائض . أما الحائض فحتى لو توضأت لا يحل لها المكث في المسجد . وإنما يجيز لها شيخ الإسلام الطواف في حال الضرورة .

فسألته : ألا يسقط إحرامه بالتقادم ، كما لو كان ذلك منذ عشر سنين؟
فأجاب : لا .

فسئل : ألا يكون ذلك من رفض النسك فيحل به ، كما يقول ابن حزم ؟
فأجاب : هو لم يرفضه على القول بذلك .

فسئل : لو اعتمر بعدها عمرة ثانية ، ألا يحصل الحل ؟
فأجاب : يبقى أمر النية . فهو لم ينو بالثانية التحلل من إحرامه الأول . فالخلاصة أن عليه أن يعود في ملابس إحرامه ويتم عمرته .

فسألته : فإن أتبع العمرة المذكورة أولاً حجاً فيما بعد ؟
فأجاب : أحسنت ، هنا يقال إنه صار قارناً تلقائياً ، فيحل بحجة .

فسألته : فإن وقع بعد تلك العمرة الناقصة عقد نكاح ؟
فأجاب : يؤمر بتجديده ، لكونه وقع حال إحرام .

http://up.graaam.com/img/3e536bddf1cbe7ed79215e5d2dee96a5.gif (http://forums.graaam.com/441930.html)


`مسألة ( 310 ) ( 20/11/1417هـ )

سألت شيخنا رحمه الله :متمتع أفسد أحد طوافيه : طواف العمرة ، أو طواف الإفاضة ، وجهل أيهما فماذا عليه؟
فأجاب : إن كان الفاسد طواف العمرة ، فقد تحول إلى القران تلقائياً. وإن كان الفاسد طواف الإفاضة ، فعليه قضاؤه،ويحسن أن يذهب إلى مكة فيحرم بعمرة من الميقات ، فإذا فرغ من عمرته طاف طواف الإفاضة. فإن جهل أيهما اعتبره الثاني. أي أن الفاسد طواف الإفاضة .

http://up.graaam.com/img/3e536bddf1cbe7ed79215e5d2dee96a5.gif (http://forums.graaam.com/441930.html)



`مسألة ( 311 ) ( 1/1/1420هـ )

سألت شيخنا رحمه الله : امرأة أحرمت بعمرة ، ثم حاضت فرفضت إحرامها ، وعادت مع أهلها، ثم إنها اعتمرت بعد ذلك عدة مرات، دون أن تنوي إتمام الأولى، وتزوجت فما الحكم؟

فأجاب : الصحيح أنها باقية على إحرامها ، ويلزم تجديد عقد النكاح .

فسألته : إن كانت قد نسيت رفضها لعمرتها، وذكرها أحد بعد سنين .

فأجاب :إن صدقته لزمها ما سبق .


http://up.graaam.com/img/3e536bddf1cbe7ed79215e5d2dee96a5.gif (http://forums.graaam.com/441930.html)



`مسألة ( 312 ) ( 23/12/1419هـ )

سألت شيخنا رحمه الله :امرأة نزلت عليها الدورة الشهرية قبل طواف العمرة ،
فتركـت العمـرة ، ثم عـادت مع أهـلهـا إلى بلــدهـا، ثم شــرعت في عمـرة ثانيـة
فكيف تصنع؟
فأجاب :على المذهب ــ وهو الصحيح ــ أنها بقيت محرمة منذ عمرتها الأولى فعليها إذا أتمت عمرتها الثانية أن تقضي الأولى. ويرى ابن حزم أن الحج والعمرة كسائر العبادات إذا خرج منه صاحبه حلَّ منه .


http://up.graaam.com/img/3e536bddf1cbe7ed79215e5d2dee96a5.gif (http://forums.graaam.com/441930.html)





المحظورات والفدية

`مسألة ( 313 ) ( 11/11/1419هـ)

سألت شيخنا رحمه الله :عن محرم بعمرة قصد مكة الأسبوع الماضي ، فمنع من الدخول محرماً لكونه لا يحمل تصريحاً ****** حسب النظام الأخير ****** فلبس ملابسه العادية ، ودخل ، ثم عاد إلى ملابس الإحرام ، وأدّى عمرته وكان قد اشترط إن حبسه حابس أن محله حيث حبسه فهل عليه فدية ، وهل يؤثر اشتراطه؟

فأجاب : عليه فدية أذى لتعمده لبس المخيط. واشتراطه يفيده فيما لو نوى الإحلال حين منع ، مع أن في النفس شيء من كون ذلك مانعاً .

فسألته : لو نوى حقاً التحلل ، ودخل الحرم للصلاة والطواف ثم بدا له أن يعتمر؟

فأجاب : نعم لو طرأ عليه ذلك فيما بعد ، يخرج إلى الحل ويحرم بعمرة .


http://up.graaam.com/img/3e536bddf1cbe7ed79215e5d2dee96a5.gif (http://forums.graaam.com/441930.html)




`مسألة ( 314 ) (1/1/1420هـ )

سألت شيخنا رحمه الله :بعض الناس يستعمل"جراباً" لمنع تدلِّي الخصيتين أثناء الإحرام يظهر من الأمام كهيئة التبان الصغير"الكلسيون" ومن الخلف لا يظهر شيء فوق الإليتين ، سوى خيط يحيط بالوسط "حزام" . فهل على المحرم كفارة أذى إذا لبسه ، قياساً على حلق شعر الرأس للأذى؟

فأجاب :لا حرج عليه ، ولا فدية . لأن النبي صلّى الله عليه وسلم قال : ومن لم يجد الإزار فليلبس السراويل . وهذا أشد منه حاجة.

فسألته : أليس يصدق عليه أنه فصل على هيئة عضوٍ من أعضاء البدن ؟

فأجاب : حتى وإن كان ذلك .


http://up.graaam.com/img/3e536bddf1cbe7ed79215e5d2dee96a5.gif (http://forums.graaam.com/441930.html)



`مسألة ( 315 ) ( 17/1/1418هـ )

سألت شيخنا رحمه الله :هل يجوز لبس الإزار للمحرم على هيئة "الوزرة" المعروفة، وهل يجوز خياطة جيوب "مخابي" فيها؟

فأجاب : لا بأس في ذلك ، ولا مانع منه. إذ يصدق عليه أنه إزار . ولا محذور في الخياط.


http://up.graaam.com/img/3e536bddf1cbe7ed79215e5d2dee96a5.gif (http://forums.graaam.com/441930.html)




`مسألة ( 316 ) ( 23/10/1420هـ )

سألت شيخنا رحمه الله :هل عقد النكاح ****** في حق المحرم ****** يبطل النسك ؟

فأجاب : لا. بل ولا فدية فيه من بين جميع المحظورات .


http://up.graaam.com/img/3e536bddf1cbe7ed79215e5d2dee96a5.gif (http://forums.graaam.com/441930.html)




`مسألة ( 317 ) ( 20/11/1420هـ )

سألت شيخنا رحمه الله :هل يدخل "مأذون الأنكحة" في حديث : (لا يَنكِح المحرم ولا يُنكَح ولا يخطب )(1) ؟

فأجاب :لا. ولكن يكره له ذلك لكونه شاهداً. وقد ذكر الفقهاء كراهة الشهادة .


http://up.graaam.com/img/3e536bddf1cbe7ed79215e5d2dee96a5.gif (http://forums.graaam.com/441930.html)



`مسألة ( 318 ) ( 3/1/1421هـ )
سئل شيخنا رحمه الله :ما حكم من أتاها زوجها بعد أن طافت للإفاضة ، ولم تسع للحج ؟

فأجاب :الحج صحيح ، لكن عليها فدية أذى ، إلاّ أن نعلم جهلها ، أو عدم قدرتها ، ونحو ذلك فلا نلزمها بالفدية . فالسعي تابع للطواف في حصول التحلل .



http://up.graaam.com/img/3e536bddf1cbe7ed79215e5d2dee96a5.gif (http://forums.graaam.com/441930.html)




`مسألة ( 319 ) ( 17/1/1418هـ )

سألت شيخنا رحمه الله : من نسي ذبح هديه ****** متمتعاً أو قارناً ****** أو نسي وكيله حتى انقضت أيام التشريق ، فماذا عليه؟

فأجاب :الفقهاء يوجبون عليه دماً لترك الواجب ، بالإضافة إلى قضاء دم التمتع أو القران . وعليه فلو فرط وكيله فعليه ضمان دم ترك الواجب . والصحيح أن عليه فقط في الحالتين ذبح الهدي قضاءً إذا ذكر ، فقط .



http://up.graaam.com/img/3e536bddf1cbe7ed79215e5d2dee96a5.gif (http://forums.graaam.com/441930.html)

ألب أرسلان
11-10-2012, 11:04 PM
سئل شيخنا رحمه الله :من ترك مبيت ليلة في منى بسبب ازدحام السير ، فهل يطعم؟



فأجاب :الصحيح أنه لا يلزمه شيء .

فسألته:فإن خرج أول الليل ويغلب على ظنه أنه لا يعود إلاّ آخره أو بعد الفجر؟

فأجاب :لا شيء عليه.


http://up.graaam.com/img/3e536bddf1cbe7ed79215e5d2dee96a5.gif (http://forums.graaam.com/441930.html)



`مسألة ( 321 ) ( 17/1/1418هـ )

سئل شيخنا رحمه الله :ما حكم من ترك شيئاً من رمي الجمار ؟

فأجاب :عليه دم ، سواءٌ ترك جميع الرمي في جميع الأيام ، أو أحد الأيام ، أو ترك جمرة واحدة ( الصغرى أو الوسطى أو الكبرى ) . فالحكم واحد ، لأن الرمي لا تتبعض فيه الكفارة ، بخلاف المبيت في منى عند الفقهاء .


http://up.graaam.com/img/3e536bddf1cbe7ed79215e5d2dee96a5.gif (http://forums.graaam.com/441930.html)



`مسألة ( 322 ) ( 9/10/1420هـ )


سألت شيخنا رحمه الله : إذا ترك الحاج أو المعتمر واجباً من واجبات النسك ، وعُلم من حاله أن إلزامه بالدم يشق عليه ، فهل يسع المفتي أن لا يلزمه بذلك؟


فأجاب :نعم يسعه ، لأن الأصل في ذلك أثر ابن عباس فقط(2) ... ونحن نفتي به لئلا يتساهل الناس بترك الواجبات . لأنك لو قلت لأحدهم لا شيء عليك ، واستغفر الله . لقال : املأ الجو استغفاراً ولم يبال بترك الواجبات . لكن إذا قيل له : عليك دم اهتم بالأمر

ألب أرسلان
11-10-2012, 11:05 PM
وهذا رابط فلاش للحج والعمرة:
www.tohajj.com/data/steps/hajj-steps.htm (http://www.tohajj.com/data/steps/hajj-steps.htm)
×××××
وعلى هدي نبيه صلى الله عليه وسلم نسير..




أخي الحاج الكريم



تقبّل الله منا ومنك صالح الأعمال ووفقنا وإياك لكل خير
وكفانا وإياك كل شر, خاصة شرور أنفسنا.


ها قد جاء موسم من أعظم مواسم القربات,
وآخر محطة من محطات المسابقة إلى الخيرات,
يختم المسلمون به عامهم, وقد تطهرت أثوابهم من المعاصي والسيئات,
فهنيئاً لك إن شاء الله غفران الذنوب والولادة من جديد,
وأسأل الله لك التوفيق فيما يستقبل من عمرك القادم,
و أسأله لي ولك التسديد.



اعلم أخي الحاج


أن الله تعالى قد اختارك من بين خلقه لنيل شرف عظيم,
فأنظار المسلمين في المشارق والمغارب تغبطك على مكانك
الذي اختارك الله له, وتتمنى أداء مناسك يسر الله لك أداءها,
ووفقك للذهاب إليها, فاستشعر هذا الاصطفاء, واستصحب في
رحلتك اختيار الله لك من بين سائر خلقه لأداء هذه المناسك الجليلة.



أخي الحاج المبارك..


لا تنس إخلاص نيتك لله قبل ذهابك لحجك,
وإياك ثم إياك أن تخلط عملك الصالح بنية فاسدة,
فحجك لله وليس ليقال فلان قد حج البيت,
أو أن يطلق عليك الناس لقب حاج أو غير ذلك.



أخي الكريم..


قبل ذهابك للحج أسقط الناس من نظرك,
وخلّص منهم قلبك, واجعل نيتك خالصة مخلصة للملك الجبار,
مالك الملك وخالق الخلق, وجابر كسر المنكسرين, ومفرج كرب المهمومين,
وغافر ذنب المذنبين, وقابل توب المفرطين التائبين.



واعلم أخي الكريم


أن فساد النيّة وجعلها لغير الله تحبط عملك,
وتأتي يوم القيامة وقد رد حجك في وجهك, فانج بعملك ونفسك قبل يوم
حساب ليس فيه عمل, تتمنى فيه لو رددت إلى الدنيا لتسبح الله تسبيحة
واحدة، فكيف بك وقد وضع حجك في ميزانك, وواحسرتك لو رفع الحج من الميزان
بسبب النية الفاسدة.



كما أذكرك أخي الكريم


بأن العمل كي يُقبل يجب أن يكون صحيحاً صواباً,
متبع فيه لشرع الله غير مبتدع, فعليك بتعلم أداء المناسك حتى تؤديها
صحيحة سليمة دون إفساد ولا تفريط, وإياك إياك أن تتكاسل عن التعلم
وسؤال أهل العلم عن كل كبيرة وصغيرة قبل ذهابك لحجك؛ حتى تؤدي
حجك على الوجه المطلوب المرغوب؛ عسى أن يكون حجك مبروراً,
ولا جزاء يوم القيامة لحجك المبرور سوى الجنة, واعمل أن حجك كي
يكون مبروراً يجب أن يكون صحيحاً غير فاسد بنية صالحة غير مختلطة.



أخي الحاج الكريم..


ذكر النبي صلى الله عليه وسلم الرجل يطيل السفر أشعث أغبر،
يمد يده إلى السماء يقول يارب يارب, ومطعمه حرام وملبسه حرام
وغذي بالحرام فأني يستجاب له.


فعليك بإطابة المطعم والتخلّص من كل حرام قبل ذهابك لحجك،
فكما أخبر المعصوم صلى الله عليه وسلم


« كل بشر نبت من سحت فالنار أولى به ».


تخلص من الحرام, وتحلل من كل سحت, واصطحب الحلال الطيب
فهو نعم الزاد الصالح للرجل الصالح, ولا تيأس من رحمة الله,
فالتوبة تجبُّ ما قبلها (أي تمحوه), فعليك بإصلاح ما بينك وبين الله
قبل حجك, ثم عليك بإصلاح ما بينك وبين الخلق, فتحلل من كل من
ظلمته أو خاصمته, اطلب الصفح, وأقبل على الله بقلب مفتوح وأمل ورجاء
في الملك أن يفتح لك الباب ويقبلك من جنده,
فما أعظم الملك وما أعظم جند الرحمن.



أخي الكريم..


يا من وقعت في عبادة غير الله بغير علم, يامن توسلت للأولياء
وطلبت منهم ما لا يعطيه إلا الله, وذبحت ونذرت لغير ربك وخالقك,
اعلم أن هذه الأفعال تبطل حجك إن لم تتب منها, فأسرع وأقلع
ولا تيأس فالباب مفتوح على مصراعيه, ورحمة الله سبقت غضبه,
وبرغم إساءتك فقد اصطفاك واختارك للوقوف بين يديه في أعظم
الأماكن وأشرفها في أجل الأوقات وأعظمها, فبادر وأسرع بالولوج فباب
التوبة والمغفرة مفتوح, والجنة مشرعة الأبواب, عسى توبة صادقة وعزم
أكيد على توحيد الحميد المجيد, تورثك جنة عرضها السماوات والأرض
أعدت للمتقين, واعلم أنك لو حججت ألف مرة ثم أتيت الله بعد
حجك وقد طلبت العون من غيره, وصرفت الدعاء لعباده,
ونذرت الخير لغير أهله, فقد أحبطت حجك بشركك,


{ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَآءُ }.



أيها الحاج الكريم..


هذه فرصة سانحة وولادة جديدة, وخير مقبل,
فلا تضيّع نفحات الرحمن, وهنيئاً لك إن شاء الله عنان الجنان.


لا تنسنا ولا تنس إخوانك المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها
من الدعاء, وخص منهم الأسرى والمنكوبين, واسأل ربك بصدق أن يرفع الغمة
والاحتلال وشريعة الغاب عن أمة مهيب الجناب صلى الله عليه وسلم.



بارك الله لك وتقبل منا ومنك, وأسأل الله تعالى أن لا تعود
لأهلك إلا بحج مقبول وذنب مغفور.

ألب أرسلان
11-10-2012, 11:05 PM
الأحكام تخص النساء، رحمة من الله بهن،
حيث يختلفن في طبيعتهن عن الرجال.
وضع العلماء قاعدة فقهية هي
( أن كل نص خوطب به الرجال فالنساء مخاطبات به أيضاً
إلا ما استثني في الشرع ) ومن هذه الاستثناءات ما يلي :

مسألة خروج المعتدة: فالمعتدة من طلاق رجعي
هي في حكم الزوجة ، فإن أذن لها الزوج في الخروج
للحج خرجت مع محرم ،

أما المعتدة من وفاة زوجها ؛ فليس لها أن تخرج ؛
لأن لزوم المنزل والمبيت فيه واجب في العدة،

أما المطلقة ثلاثاً: فلها أن تخرج للحج إن وجدت المحرم
لأنه لا دليل على منعها .


http://up.graaam.com/img/38be56526df3a3064a92bf48d74a1b8d.gif

(http://forums.graaam.com/530960.html)


المحرم للمرأة: وجود المحرم بالنسبة للمرأة
شرط لوجوب الحج عليها،
وبغيره تعتبر غير مستطيعة للحج،
لقوله - صلى الله عليه وسلم -:
( لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم ) متفق عليه .
ولو حجت بدون محرم فحجها صحيح ؛
ولكن تأثم لسفرها من غير محرم .

ومحارم المرأة هم :
أولاً: الزوج .

ثانيا: من تحرم عليه على التأبيد بنسب
، وهم سبعة : الأب ، والابن ، والأخ ، والعم ،
وابن الأخ ، وابن الأخت ، والخال .

ثالثا : ما كان بسبب الرضاع ، وهم سبعة كالنسب .

رابعا: ما كان بسبب المصاهرة وهم أربعة:
أبو زوجها، وابن زوجها، وزوج بنتها، وزوج أمها،
والثلاثة الأول يحرمون عليها بمجرد العقد،
أما زوج أمها فلا يكون محرما إلا إذا دخل بأمها.

ويشترط في المحرم الذي يجوز أن تسافر المرأة معه :
أن يكون مسلما بالغا عاقلا .

وإذا استطاعت المرأة أداء الحج الواجب ووجدت محرما
لها غير زوجها فإنها تستأذن زوجها ،
فإن إذن لها فذاك ؛ وإن لم يأذن لها ،
فلتنظر في سبب المنع ،

فإن منعها لسبب غير معتبر جاز لها الخروج للحج بغير إذنه
، وإن منعها لسبب معتبر أطاعته وأجلت حجها لعام قادم ،

قال شيخ الإسلام ابن تيمية :
"وليس للزوج منع زوجته من الحج الواجب مع ذي محرم
، وعليها أن تحج وإن لم يأذن في ذلك ،
حتى إن كثيراً من العلماء أو أكثرهم يوجبون
نفقتها عليه مدة الحج".


http://up.graaam.com/img/38be56526df3a3064a92bf48d74a1b8d.gif

(http://forums.graaam.com/530960.html)

إحرام المرأة كإحرام الرجل إلا في اللباس :
المرأة كالرجل في الإحرام إلا في اللباس ،
فإنها تلبس ما شاءت من الثياب إذا كانت مستوفية
لشروط الحجاب ،

ولكن لا يجوز لها أن تلبس النقاب أو البرقع ولا القفازين
، لقوله صلى الله عليه وسلم :
( لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين ) رواه البخاري
، ولها أن تسدل الخمار على وجهها وتغطي كفيها بثيابها
إن احتاجت لذلك كأن يكون حولها رجال أجانب .


http://up.graaam.com/img/38be56526df3a3064a92bf48d74a1b8d.gif

(http://forums.graaam.com/530960.html)

صفة التلبية للنساء: مما تختلف فيه المرأة عن الرجل
حيث إنها تخفض صوتها عند التلبية، ولذلك أجمع العلماء
على أن المرأة لا يشرع لها أن ترفع صوتها بالتلبية بحضرة الرجال.



الرمل والاضطباع: الرمل هو الإسراع في المشي
مع مقاربة الخطا ، ويكون في طواف القدوم
أو طواف العمرة بالبيت الحرام،

أما الاضطباع فهو إظهار الكتف الأيمن،
بأن يجعل وسط الرداء تحت إبطه وطرفاه على كتفه الأيسر .

وهذا مما تختلف فيه المرأة عن الرجل ،
فالمرأة ليس لها اضطباع ولا رمل في الطواف
، ولا إسراع بين الصفا والمروة ،
ودليل ذلك ما رواه البيهقي عن عائشة
رضي الله عنها قالت : ( يا معشر النساء ليس عليكن
رمل بالبيت ، لكنّ فينا أسوة ) .


التقصير للنسك : الذي يشرع للمرأة في نسكها
هو أن تقصر من شعرها بمقدار أنملة ؛
قال ابن عباس -رضي الله عنهما - :
( ليس على النساء حلق إنما على النساء التقصير )
رواه أبو داود ، وصححه الألباني .


http://up.graaam.com/img/38be56526df3a3064a92bf48d74a1b8d.gif

(http://forums.graaam.com/530960.html)

إن حاضت المرأة فخشيت فوات الحج :
إذا دخلت المرأة في النسك بنية " التمتع
" فلبت بالعمرة ثم حاضت قبل الطواف بالبيت
، وخشيت فوات الحج فإنها تدخل الحج على العمرة
فتتحول إلى نسك " القران "

، فتقف بعرفة وتفعل المناسك كلها غير أنها
لا تطوف بالبيت حتى تطهر ،

ودليل ذلك ما ثبت في مسلم عن عائشة
رضي الله عنها أنها أهلت بالعمرة فلم تطف بالبيت
حتى حاضت ، فنسكت المناسك كلها

وقد أهلت بالحج ، فلما كان يوم النفر –
وهو يوم الخروج من منى بعد أداء النسك –
قال لها النبي صلى الله عليه وسلم :
( يسعك طوافك لحجك وعمرتك ) رواه مسلم .

ويلحق بالحائض كل من خشي فوات الحج من المتمتعين
، فلو أن رجلا قال : لبيك عمرة، ثم طرأ عليه مرض يمنعه
من الطواف بالبيت حتى خشي فوات الوقوف بعرفة ،
فإنه يدخل الحج على العمرة فيكون قارنا ؛
وهذا مذهب جمهور أهل العلم .




لو حاضت المرأة ولم تطهر حتى خشيت فوات الرفقة
الأصل أن الحائض لا تطوف بالبيت حتى تطهر ،
لقوله صلى الله عليه وسلم لعائشة رضي الله
عنها لما حاضت : ( افعلي كل ما يفعل الحاج غير
أن لا تطوفي بالبيت ) متفق عليه ،

ولكن إذا اضطرت الحائض لذلك ،
فقد اختار بعض العلماء منهم شيخ الإسلام ابن تيمية
أنها تطوف ولا شيء عليها ، وعلل ذلك بالضرورة .

بقي أن نشير إلى أن الطواف الذي هي مضطرة
إليه هو طواف الإفاضة، أما غيره فلا ضرورة فيه
فطواف القدوم يمكن تركه، وطواف الوداع خفف فيه
عن الحائض ، فلا يجب عليها .

ألب أرسلان
11-10-2012, 11:12 PM
http://up.graaam.com/img/f0c01da106ea8428b91b0f20e9a7acf5.gif (http://forums.graaam.com/448617.html)








عشر ذي الحجة،



وهي أيام شهد لها الرسول صلى الله عليه وسلم بأنها أفضل أيام الدنيا،


وحث على العمل الصالح فيها؛ بل إن لله تعالى أقسم بها، وهذا وحده يكفيها شرقاً وفضلاً،


إذ العظيم لا يقسم إلا بعظيم |~



إذ أنها أفضل أيام الدنيا ورسولنا الكريم يبين لنا ذلك في حديثه



فعن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :


(فضل أيام الدنيا أيام العشر ـ يعني عشر ذي الحجة ـ قيل:


ولا مثلهن في سبيل الله؟ قال :


ولا مثلهن في سبيل الله إلا رجل عفر وجهه بالتراب)


[ رواه البزار وابن حبان وصححه الألباني]



| وهي جامعة لأمهات العبادة |


قال الحافظ ابن حجر في الفتح:



(والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه،


وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج، ولا يتأتى ذلك في غيره).








http://up.graaam.com/img/561564434b41f19055d515c8e810cff3.gif (http://forums.graaam.com/448617.html)












http://up.graaam.com/img/3c9312e0e34612308a404410657883c6.gif (http://forums.graaam.com/448617.html)












وهما أفضل ما يعمل في عشر ذي الحجة، ومن يسر الله له حج بيته أو أداء العمرة على الوجه المطلوب فجزاؤه الجنة؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء





إلا الجنة)





[متفق عليه].





:







http://up.graaam.com/img/60d673c3d352c692adbee031e84d084c.gif (http://forums.graaam.com/448617.html)







وهو يدخل في جنس الأعمال الصالحة، بل هو من أفضلها،



وقد أضافه الله إلى نفسه لعظم شأنه وعلو قدره،



فقال سبحانه في الحديث القدسي:




(كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به)



[متفق عليه].




وقد خص النبي صلى الله عليه وسلم صيام يوم عرفة



من بين أيام عشر ذي الحجة بمزيد عناية،



وبين فضل صيامه فقال:




(صيام يوم عرفة احتسب على الله أنيكفر السنة التي قبله



والتي بعده)



[رواه مسلم].




وعليه فيسن للمسلم أن يصوم تسع ذي الحجة،



لأن النبي صلى الله عليه وسلم حث على العمل الصالح فيها.



وقد ذهب إلى استحباب صيام العشر الإمام النووي



وقال: صيامها مستحب استحباباً شديداً.





http://up.graaam.com/img/1c0be78c6a189a3cad967b3b6bbb01e0.gif (http://forums.graaam.com/448617.html)







وهي من أجل الأعمال وأعظمها وأكثرها فضلاً،



ولهذا يجب على المسلم المحافظة عليها في أوقاتها مع الجماعة،



وعليه أن يكثر من النوافل في هذه الأيام،



فإنها من أفضل القربات،




وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه:



(وما يزال عبدي يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه)



[رواه البخاري].






http://up.graaam.com/img/ddebcd94f3f9192adf86ed896f6fc559.gif (http://forums.graaam.com/448617.html)







فعن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:




(ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن



من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد)



[رواه أحمد].




ويستحب للمسلم أن يجهر بالتكبير في هذه الأيام



ويرفع صوته به، وعليه أن يحذر من التكبير الجماعي



حيث لم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم



ولا عن أحد من السلف،



والسنة أن يكبر كل واحد بمفرده.






http://up.graaam.com/img/ef9e59a5aa3215f5745343d3cb13a158.gif (http://forums.graaam.com/448617.html)









وهي من جملة الأعمال الصالحة التي يستحب للمسلم



الإكثار منها في هذه الأيام،




وقد حث الله عليها فقال:




( يا أيها الذين آمنوا أنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي يوم



لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة والكافرون هم الظالمون )



[البقرة:254]،




وقال صلى الله عليه وسلم:



(ما نقصت صدقة من مال)



[رواه مسلم].




:







http://up.graaam.com/img/70c1d96f2a18bd629e2f38381396e79c.jpg (http://forums.graaam.com/448617.html)











ولا تقتصر الأعمال على ما ذُكر







فلنكثر من قراءة القرآن والاستغفار والدعاء وصلة الرحم






وزيارة المريض والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر






وغيرهِ من الأعمال فكل أعمال الخير والعمل الصالح






هي قربة إلى الله إن عقد صاحبها النية والإخلاص لِلِه







:






إذاً لنشمر عن سواعدنا ولنبذل قصارى جهدنا






لننال الأجر الوفير ولنملأ صحفيتنا بما يسرنا يوم القيامة أن نراه






لنتوب إلى الله التوبة الصادقة






ولنعزم على الجد واغتنام هذه الأيام






ولنخلص النية لِلِه ونسأل الله المعونة






[ وفقني الله وإياكم لخير عمل وأعاننا الله على ذكرهِ






وشكرهِ وحسنَ عبادتهِ






ولا حرمني الله وإياكم أجر العمل في هذهِ الأيام اللهم آمين

ألب أرسلان
11-10-2012, 11:13 PM
http://forums.graaam.com/images/images_thumbs/b84b76c4fe7278efe7b12c48c80450df.jpg (http://forums.graaam.com/447516.html)

العشر أقبلت تعدو ... فاستعدوا ..

مع علو شأن عشر ذي الحجة ومكانتها السامقة في الشرع المطهر ,
وعظمة ثواب العمل الصالح فيها ,
و أنه أكثر ثواباً من وقوعه في غيره من الأيام , ومع ذا نرى ضعفاً عند جمهور المسلمين ,
وتكاسلاً عن العمل الصالح , وانصرافاً عن الجد والاجتهاد ,
وتباطئاً عن الاندفاع له ,
ولاشك أن لهذا أسباباً سنذكرهآفمن هذه الأسباب :
1/الذنوب والمعاصي
أخي أختي الكرآم ..
قد نزلت بكم عشر مباركة , فجددوآ التوبة فيها للتأهل لطاعة الله تعالى ,
واعلموآ أن للذنوب أثر كبير في الحرمان ,
2/الجهل بفضل الموسم
مع انتشار الخير ووصوله لأصقاع الدنيا , بفضل الله بما سخر من وسائل الإعلام
إلا أنه تبقى طائفة من المسلمين في جهل كبير عن فضل هذه المواسم ,
3/طول الأمل
إن من أعظم الأمور المهلكة للمرء طول الأمل , واستبعاد الموت ,
مما يجعل الإنسان يسوّف في العمل الصالح ,
قال عون بن عبدا لله رحمه الله: ( كم من مستقبل يوماً لا يستكمله ! ومنتظر غداً لا يبلغه، لو تنظرون إلى الأجل ومسيره، لأبغضتم الأمل وغروره)

أحبتي لآتدعوآ فرصة إستغلآل هذه العشر تضيع من بين يدينآ ..

وفي العشر أعمال فاضلة وطاعة كثيرة ، ومن ذلك :
1 - الإكثار من نوافل الصلاة ، والصدقة ، وسائر الأعمال الصالحة ،
3 - الصيام ، فإن صيام تسع ذي الحجة
4 - الحج والعمرة ، وهما من أفضل الأعمال ،
5 - الحرص على الأضحية وعدم التهاون فيها ،

[ الحـج ]
(لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك) .
الحج ركن من أركان الإسلام الخمسة ,
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (بني الإسلام على خمس :
شهادة أن لاإله إلاالله وأن محمداً رسول الله , وإقام الصلاة , وإيتاء الزكاة ,
وصوم رمضان ,وحج بيت الله لمن استطاع إلى ذلك سبيلاً)البخاري ومسلم
الحج تربية على الاستسلام والخضوع لله تعالى وحده فيتربى العبد في الحج
على الاستسلام والانقياد والطاعة المطلقة لله رب العالمين،
وقال الله تعالى: ( الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ
وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ
الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ) (البقرة:197)

من فوائد الحج
1- أنه سبب للفوز بالجنة.
2-أنه سبب لمغفرة الذنوب.
3-أنه سبب لمرضاة الله.
4- أنه سبب للتقوى وتزكية النفس.
5-أنه سبب لتنمية الشعور لدى الحاج بالعِزةٍ
والفخر للانتماء إلى هذه الأُمة.
6- أنه سبب لتعظيم شعائر الله.
7-أنه سبب لتربية المسلم على تحمل المشاق والسعي لمرضاة الله
8-أنه سياحة إيمانية جميلة.

فضل يوم عرفة
عَنْ أَبِي قَتَادَةَ رضي الله عنه أن النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ
الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ " أخرجه مسلم .

أخي الحبيب .. أختي الغالية
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( تعجلوا إلى الحج فإن أحدكم لا يدري ما يعرض له ))[رواه أحمد ]
اللهم أيقظنا من رقدات الغفلة ، ووفقنا للاستعداد قبل النُّقلة ،
وألهمنا الاستفادة من مواسم الخيرات
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

(http://forums.graaam.com/447516.html)http://up.graaam.com/img/9bb0dd5eb965e80a44e8292f6f6a99c8.jpg (http://forums.graaam.com/447516.html)





http://up.graaam.com/img/fea39337019444b077f40feed52e7bc7.png (http://forums.graaam.com/447516.html)

http://up.graaam.com/img/8c9b6afab0c5aede46bc86c9842f7477.png (http://forums.graaam.com/447516.html)




http://up.graaam.com/img/99499775a284336144fab4d6f0d72605.png (http://forums.graaam.com/447516.html)

http://up.graaam.com/img/a73d344236650e9ba7114573898d379a.png (http://forums.graaam.com/447516.html)




http://up.graaam.com/img/d2157940e06c9d0b6089abd78d2d8ae4.png (http://forums.graaam.com/447516.html)

http://up.graaam.com/img/acf4e25c65c0ae1da630748b92317493.png (http://forums.graaam.com/447516.html)





http://up.graaam.com/img/fea39337019444b077f40feed52e7bc7.png (http://forums.graaam.com/447516.html)

http://up.graaam.com/img/8c9b6afab0c5aede46bc86c9842f7477.png (http://forums.graaam.com/447516.html)




http://up.graaam.com/img/99499775a284336144fab4d6f0d72605.png (http://forums.graaam.com/447516.html)

http://up.graaam.com/img/a73d344236650e9ba7114573898d379a.png (http://forums.graaam.com/447516.html)



http://up.graaam.com/img/d2157940e06c9d0b6089abd78d2d8ae4.png (http://forums.graaam.com/447516.html)

http://up.graaam.com/img/acf4e25c65c0ae1da630748b92317493.png (http://forums.graaam.com/447516.html)




http://up.graaam.com/img/4d9375ecc7739bdd708adf7d2b7c2cfc.png (http://forums.graaam.com/447516.html)

http://up.graaam.com/img/699dfde89904a499d20d634caad00c69.png (http://forums.graaam.com/447516.html)


http://up.graaam.com/img/24c966bfb6112bdfc1359716b9021d67.png (http://forums.graaam.com/447516.html)

ألب أرسلان
11-10-2012, 11:16 PM
http://up.graaam.com/img/65a1b3517ea720e023ed68bbc8744937.gif (http://up.graaam.com/img/65a1b3517ea720e023ed68bbc8744937.gif)



http://up.graaam.com/img/8ef1d1704d3daee3f8c76cd9fdb54d7f.gif (http://up.graaam.com/img/8ef1d1704d3daee3f8c76cd9fdb54d7f.gif)
10 همسات لحجاج البيت الحرام




http://up.graaam.com/img/780fb22e19a2b5be3773595b44e03611.jpg (http://up.graaam.com/img/780fb22e19a2b5be3773595b44e03611.jpg)






http://up.graaam.com/img/f2a7f1a7d8688a3894f105673ae0a3bf.gif (http://up.graaam.com/img/f2a7f1a7d8688a3894f105673ae0a3bf.gif)







http://up.graaam.com/img/c60485e77db29a3efee348f82fad09c0.jpg (http://up.graaam.com/img/c60485e77db29a3efee348f82fad09c0.jpg)






http://up.graaam.com/img/f2a7f1a7d8688a3894f105673ae0a3bf.gif (http://up.graaam.com/img/f2a7f1a7d8688a3894f105673ae0a3bf.gif)







http://up.graaam.com/img/bab483cba1e85fb82c7bf7d58c6cafc3.jpg (http://up.graaam.com/img/bab483cba1e85fb82c7bf7d58c6cafc3.jpg)






http://up.graaam.com/img/f2a7f1a7d8688a3894f105673ae0a3bf.gif (http://up.graaam.com/img/f2a7f1a7d8688a3894f105673ae0a3bf.gif)







http://up.graaam.com/img/f3051abf3bd6cda9d3c74e7ee67852b5.jpg (http://up.graaam.com/img/f3051abf3bd6cda9d3c74e7ee67852b5.jpg)






http://up.graaam.com/img/f2a7f1a7d8688a3894f105673ae0a3bf.gif (http://up.graaam.com/img/f2a7f1a7d8688a3894f105673ae0a3bf.gif)







http://up.graaam.com/img/7e29a0e1747676e3f198c1f37c0fd0f4.jpg (http://up.graaam.com/img/7e29a0e1747676e3f198c1f37c0fd0f4.jpg)







http://up.graaam.com/img/f2a7f1a7d8688a3894f105673ae0a3bf.gif (http://up.graaam.com/img/f2a7f1a7d8688a3894f105673ae0a3bf.gif)





http://up.graaam.com/img/033d434950274f9b05d823e34dd4aaf7.jpg (http://up.graaam.com/img/033d434950274f9b05d823e34dd4aaf7.jpg)






http://up.graaam.com/img/f2a7f1a7d8688a3894f105673ae0a3bf.gif (http://up.graaam.com/img/f2a7f1a7d8688a3894f105673ae0a3bf.gif)







http://up.graaam.com/img/60a56b19b7c845f93bb093f224500760.jpg (http://up.graaam.com/img/60a56b19b7c845f93bb093f224500760.jpg)







http://up.graaam.com/img/f2a7f1a7d8688a3894f105673ae0a3bf.gif (http://up.graaam.com/img/f2a7f1a7d8688a3894f105673ae0a3bf.gif)






http://up.graaam.com/img/3693b05bdb7ae6357dc32e56ea4ff453.jpg (http://up.graaam.com/img/3693b05bdb7ae6357dc32e56ea4ff453.jpg)



http://up.graaam.com/img/bbc66eace639236945583883dbad93a4.jpg (http://up.graaam.com/img/bbc66eace639236945583883dbad93a4.jpg)




http://up.graaam.com/img/61daf0f0d7b7ddd8e28809943c45a94b.jpg (http://up.graaam.com/img/61daf0f0d7b7ddd8e28809943c45a94b.jpg)



حج مبرور ان شاء الله


وتم بحمد الله تعالى..واسال الله ان يجعله عمل مفيد باذن الله ,

وأسال الله أن يتقبل من الجميع ويرزقنا الاخلاص في القول والعمل ويغفر لنا الزلل

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين....
http://up.graaam.com/img/980a10893fced94ccb37abad0d8a3430.gif (http://up.graaam.com/img/980a10893fced94ccb37abad0d8a3430.gif)