المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شمعة يطفئها السهر!


نحلةالخفاء
07-08-2009, 08:27 AM
خلق الله عز وجل الليل لينام فيه البشر ويسكنوا،وكان النهار من أجل أن يقضوا فيه واجبات حياتهم ومشاغلهم،فكما يقول تعالى في كتابه العزيز}وجعلنا الليل لباسا*وجعلنا النهار معاشا*.النبأ{(10-11).
كان هذا التنظيم لحياة الإنسان حكم عرف لنا بعضها وربما جهلنا البعض الآخر منها،لكنها كلها في تقادير وعلم الله،فهو خالقنا الأرحم بنا، ومن يخالف هذه القوانين يدفع ثمن المخالفة باهظا من صحته و راحته، ما أشقى الإنسان! عندما يبحث عن الراحة في مخالفة القوانين التي شرعها الله على الخليقة فيتعب!
كلمة السهر تعني التأخر في الخلود للنوم والإطالة مدة الاستيقاظ في ساعات الليل، وربما عدم النوم فيها مطلقا،ما يؤثر سلبا على صحتك جسديا ونفسيا، وبالتأكيد إن من غير المقبول بتاتا أن نلقي بأنفسنا في التهلكة.
ترى ما هي أضرار السهر، وكيف سأتخلص من هذه العادة السيئة، هذا ما بحثت عنه طيلة الأيام الماضية بعد ان نبهتني أمي بأن الأولى بي العدول عن هذه العادة، ويا للهول!! كم وجدت له مضاراً ومساوئ، وها أنا اضعها بين أيديكن، لتكون أدعى للفائدة.
أضرار السهر:
مع مرور عدد من الأيام على من اعتاد السهر، تلاحظ عليه بداية سيطرة أعراض السهر السيئة، كانتفاخ في العينين واحمرارها، سيشكوا من الصداع، يبدأ القلق بمساورة نفسه ويصبح ضعف التركيز سمة بارزة عنده، وبسبب قلة الراحة قد يثور غاضبا لأسباب تافهة، هذا ابسط ما قد يحدث له خلال الفترة الأولى من السهر، أما بعد فترة فيؤدي الافراط في السهر إلى احداث خلل في جهاز المناعة لدى الإنسان، وسيؤثر على نومه إذ انه لن يستطيع النوم بهدوء وعمق كما هو الحال إن نام ليلاً، والأشد من هذا انه ومع الايام قد يتسبب في حدوث تشوهات في العمود الفقري والبعض انحاء الهيكل العظمي، وذلك بسبب الجلسة الغير صحية أمام التلفاز أو جهاز الحاسب.هذا نزر يسير من الأضرار الصحية التي توسع الأطباء في سردها،لكن المجال هنا لا يتسع.
من مضار السهر انه يزيد من رغبتك في الاكل،وهذا يزيد من سمنتك لأنك ستنامين قبل بذل الجهد المطلوب.
كيف أتخلص من هذه العادة:
- يقول النبي صلى الله عليه وسلم:»بورك لأمتي في بكورها»،ومن منطلق هذا الحديث فإن البركة التي في ساعات الصباح تكون أكثر من ساعات الليل المتأخرة التي قد نلجأ لها مساءاً،لذلك حاولي ان تنجزي امورك باكرا،لكي لا تضطري للسهر ويكون هذا على حساب راحتك ونومك.
- لن تتمكني من النوم مبكر،والتخلص من عادة السهر إن لم تتدرجي في هذا الأمر، كل ليلة حاولى ان تكوني في فراشك قبل نصف ساعة من موعد نومك المعتاد،إلى ان تعتادي على هذا الأمر،ويصبح ضمن برنامجك اليومي.
- تجنبي احتساء المنبهات،كالشاي والقهوة،وقبل النوم بفترة وجيزة.
- اياك تناول الحبوب المنومة دون استشارة الطبيب،ان استصعب عليك النوم بعد محاولاتك السابقة، وحتى لو كان من اشار عليك الصيدلاني او المختصيين.
- لا تكثري من النوم في النهار،لكي تتمكني من الخلود للنوم المتواصل والهانئ ليلا.
- احيانا يكون السهر بدافع تقليد الأصدقاء،وهذا من التقليد غير المحمود.
- الابتعاد عن الوجبات الدسمة والثقيلة، وتناول الفواكه والوجبات الخفيفة قبل النوم.
-القراءة قبل النوم،ستفيدك في استغلال وقتك،وستساعد جفنيك على استقطاب النعاس.
- عدم الارتباط بمواعيد قد تضطرك للتأخر عن ميعاد النوم، ومتابعة البرامج التي تبث متأخرة، اذ يمكن متابعتها في وقت لاحق من النهار أثاء الإعادة.

الاسدالحزين
07-08-2009, 09:09 AM
بارك الله فيك

أمامه
01-09-2009, 06:21 PM
بارك الله فيكى موضوع جميل ونرجوا المزيد

ياسر ابوزيد
01-09-2009, 06:55 PM
جزاكم الله كل خير