المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الوجبات الخفيفة تقلل من آلام البطن المزمنة


نحلةالخفاء
08-08-2009, 11:18 AM
الوجبات الخفيفة تقلل من آلام البطن المزمنة


http://www.assabeel.net/ar/DataFiles/Contents/Files/Images/2009/961/s2.jpg

ينبغي أن يتناول الأطفال والمراهقون الذين يعانون من آلام مزمنة بالبطن وجبات خفيفة، مع مراعاة مضغ الطعام جيدا وعدم "بلعه". وفي هذا الصدد ينصح البروفيسور هانس يورجن نينتفيش عضو مجلس إدارة الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين بتناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات والفواكه ،
نظرا لأنها تساعد على الهضم، مما يخفف من حدة آلام البطن المزمنة. كما ينبغي تجنب الأطعمة الحريفة أو الدسمة والمشروبات الغازية والشوكولاتة وبعض منتجات الألبان كالجبن أو الآيس كريم.
وتشير الإحصائيات إلى أن من 5 % إلى 15 % من الأطفال والشباب يعانون من القولون العصبي المزمن. وتتمثل أهم أعراض هذه المرض في آلام شديدة بالبطن أسبوعيا وعدم التبرز بصفة منتظمة. كما يمكن أن يكون البراز صلبا أو سائلا. ومن الملاحظ شعور الأطفال والمراهقين براحة كبيرة بعد التبرز. والجدير بالذكر أنه لم يتم حتى الآن تحديد أسباب الإصابة بالقولون العصبي. وينصح نينتفيش الآباء بمراجعة الطبيب في حال شكوى الطفل المستمرة من آلام شديدة بالبطن.
ويشير نينتفيش إلى أن تشخيص مرض القولون العصبي يتم بواسطة ما يعرف "بالتشخيص الإقصائي"، أي استبعاد الأمراض الأخرى التي يمكن أن تتسبب في هذه الآلام المبرحة كالتهاب الأمعاء. ومن المفيد أيضا محاورة الطبيب للطفل لمعرفة ما إذا كانت هناك عوامل معينة تؤدي إلى هذه الآلام الشديدة بالبطن مثل التوتر والضغط العصبي والنوم بشكل غير كاف أو قلة الحركة، ومن ثم يتمكن الطبيب من إرشاد الطفل نحو كيفية التصرف السليم في هذه الحالات. ويؤكد نينتفيش أن القولون العصبي لا يعوق الطفل عن ممارسة حياته اليومية بشكل طبيعي، حيث تساعد الأدوية التي يصفها الطبيب في علاج الكثير من الأعراض المصاحبة لهذا المرض كالإمساك والتقلصات أو الإسهال.

ألب أرسلان
08-08-2009, 12:06 PM
معلومة قيمة

جزاكم الله كل خير ...

نحلةالخفاء
13-08-2009, 06:08 AM
بارك الله فيك

ياسر ابوزيد
07-09-2009, 07:00 AM
جزاكم الله خيرا

نحلةالخفاء
07-09-2009, 09:29 AM
بارك الله فيكم ع المرور