المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خمسون حديثا صحيحا


الشيخ محمد الزعبي
01-06-2013, 04:10 PM
خمسون حديثا صحيحا
1عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا أؤتمن خان ) .صحيح.
2عن جابر رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من خاف أن لا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله ، ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل ، فإن صلاة آخر الليل مشهودة وذلك أفضل ) . رواه مسلم.
3عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ) .
4- عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت : ( قلت : يا رسول الله ، أرأيت إن علمت أي ليلة القدر ما أقول فيها ؟ قال : قولي اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني ) . رواه الترمذي
5- عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ) متفق عليه.
6- عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة ) .
7-عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( السواك مطهرة للفم مرضاة للرب ) . رواه ابن ماجه
8- ( ليس أثقل على المنافقين من صلاة الفجر والعشاء ، ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبواً ) .
9- عن عثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( قال : قال رسول الله ( : ( من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل ، ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله ) . رواه مسلم
10- عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت ) .
11- عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا عليه ، ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا عليه ، ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبواً ) .
12- عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها ) . رواه مسلم
13- عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من غدا إلى المسجد أو راح أعد الله له في الجنة نزلاً كلما غدا أو راح ) .
14- عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( والذي نفسي بيده ، لقد هممت أن آمر بحطب فيحتطب ، ثم آمر بالصلاة ، ثم آمر رجلاً فيؤم الناس ، ثم أخالف إلى رجال فأحرق عليهم بيوتهم ) .صحيح.
15- عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ليس الشديد بالصرعة ، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب ) .
علاج الغضب :
أولاً : السكوت .
قال ( : ( إذا غضبت فاسكت ، وإذا غضبت فاسكت ، وإذا غضبت فاسكت ) . رواه أحمد
ثانياً : معرفة فضل كظم الغيظ .
قال تعالى : ? والكاظمين الغيظ ... ? .
وقال ( : ( ما تجرع عبد جرعة أفضل عند الله من جرعة غيظ تكظمها ابتغاء وجه الله ) . رواه ابن ماجه
ثالثاً : أن ترك الغضب من أسباب دخول الجنة .
عن أبي هريرة ( قال : ( أن رجلاً قال للنبي ( : أوصني ، قال : لا تغضب ، فردد مراراً ، قال : لا تغضب ) . رواه البخاري
جاء في رواية : ( لا تغضب ولك الجنة ) .
رابعاً : تغيير الحالة التي هو عليها .
قال ( : ( إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس ، فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع ) . رواه أحمد
خامساً : الاستعاذة بالله .
عن سليمان بن صرد قال : ( استب رجلان عند النبي ( فجعل أحدهما تتحمر عيناه وتنتفخ أوداجه ، فقال رسول الله ( : إني لأعرف كلمة لو قالها لذهب عنه ما يجد ، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) . متفق عليه
سادساً : طلب العون من الله في الرضا والغضب .
فقد كان رسول الله ( يدعو : ( أسألك كلمة الحق في الغضب والرضا ) . رواه النسائي .
سابعاً : الوضوء .
وقد جاء في حديث ( وإذا غضبت فتوضاً ) .
16- عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( الإيمان بضع وسبعون شعبة ، فأفضلها لا إله إلا الله ، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق ، والحياء شعبة من الإيمان ) .
17- عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( الفطرة خمس : الختان ، والاستحداد ، وتقليم الأظفار ، ونتف الإبط ، وقص الشارب ) .
18- عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( جاء رجل إلى رسول الله ( فقال : يا رسول الله ، من أحق الناس بحسن صحابتي ؟ قال : أمك ، قال : ثم من ؟ قال : أمك ، قال : ثم من ؟ قال : أمك ، قال : ثم من ؟ قال : أبوك ) .
19- عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين ) .
20- عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( قال الله تعالى : أعددت لعبادي الصالحين : ما لا عين رأت ، ولا أذن سمعت ، ولا خطر على قلب بشر ، واقرؤوا إن شئتم : ? فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون ? ) .
21- عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما من مكلوم يُكْلَمُ في سبيل الله إلا جاء يوم القيامة وكَلْمُه يدمى ، اللون لون دم ، والريح ريح المسك ) .
22- عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إنه ليأتي الرجل السمين العظيم يوم القيامة لا يزن عند الله جناح بعوضة ) .
25- عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( انظروا إلى من هو أسفل منكم ولا تنظروا إلى من هو فوقكم ، فهو أجدر أن لا تزدروا نعمة الله عليكم ) .
26- عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله ، وأحسبه قال : وكالقائم الذي لا يفتر ، وكالصائم الذي لا يفطر ) .
27- عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما : اللهم أعط منفقاً خلفاً ، ويقول الآخر : اللهم أعط ممسكاً تلفاً ) .
28- عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( يعرق الناس يوم القيامة حتى يذهب عرقهم في الأرض سبعين ذراعاً ، ويلجمهم حتى يبلغ آذانهم ) .
29- عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( لما خلق الله الخلق كتب في كتاب فهو عنده فوق العرش : إن رحمتي سبقت غضبي ).
30- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن لله مائة رحمة ، أنزل منها رحمة واحدة بين الجن والإنس والبهائم والهوام ، فبها يتعاطفون وفيها يتراحمون ، وأخّر تسعاً وتسعين رحمة ، يرحم بها عباده يوم القيامة ) متفق عليه .
31- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر يقول : من يدعوني فأستجيب له ) . متفق عليه
32- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( في الجمعة : ( فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئاً إلا أعطاه إياه وأشار بيده يقللها ) .
33- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:{ اللهم اجعل رزق آل محمداً قوتاً }.
34- عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( والله لا يؤمن ، والله لا يؤمن ، قيل : من يا رسول الله ؟ قال : الذي لا يأمن جاره بوائقه ) .
35- عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال . قال ( قال رجل : يا رسول الله ! إن فلانة تكثر من صلاتها وصيامها غير أنها تؤذي جيرانها بلسانها ؟ قال : هي في النار ) . رواه أحمد
36- عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب ولا يقبل الله إلا الطيب ، فإن الله يقبلها بيمينه ثم يربيها لصاحبها كما يربي أحدكم فَلّوَّه حتى تكون مثل الجبل ) .
37- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( كافل اليتيم له أو لغيره أنا وهو كهاتين في الجنة ). متفق عليه.
38- عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا ينظر الله يوم القيامة إلى من جر إزاره بطراً ).
39- عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمنى ، وإذا نزع فليبدأ بالشمال ، لتكن اليمنى أولهما تنعل وآخرهما تنزع ) .
40- عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ما عاب رسول الله صلى الله عليه وسلم طعاماً قط ، إن اشتهاه أكله ، وإن كرهه تركه )
41- عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من رآني في المنام فسيراني في اليقظة ، لا يتمثل الشيطان بي ) .
42- عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن أمتي يدعوْن يوم القيامة غراً محجلين من آثار الوضوء فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل ) .
43- عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إياكم والظن ، فإن الظن أكذب الحديث ) .
44- عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من أعتق رقبة مسلمة أعتق الله بكل عضو منه عضواً من النار حتى فرجه بفرجه ) .
45- عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ ) .
46- عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إذا استيقظ أحدكم من نومه ، فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثاً ، فإنه لا يدري أين باتت يده ) .
47- عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من شهد الجنازة حتى يصلى عليها فله قيراط ، ومن شهدها حتى تدفن فله قيراطان ، قيل : وما القيراطان ؟ قال : مثل الجبلين العظيمين ) .
48- عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أسرعوا بالجنازة ، فإن تك صالحة فخير تقدمونها إليه ، وإن تك سوى ذلك فشر تضعونه عن رقابكم ) .
49- عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا يموت لأحد من المسلمين ثلاثة من الولد لا تمسه النار إلا تحلة القسم ) .
50- عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه ) .
51- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ، يدع طعامه وشرابه وشهوته من أجلي ) . رواه البخاري
=========================
وعن عبد الله بن عمرو رضي الله تعالى عنهما عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم : ( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه ) .
معاني الكلمات :
ما نهى الله عنه : أي من السيئات .
الفوائد :
1- أن المسلم الحقيقي هو من يسلم المسلمون من لسانه ويده .
من لسانه : فلا يسب ولا يشتم ولا يغتاب وفلان طويل وفلان قصير .
من يده : فلا يضرب ولا بطش ولا يغضب بغير حق ولا يسرق .
2- فضيلة ترك وهجر المعاصي والسيئات . والهجر ينقسم إلى ثلاثة أقسام :
القسم الأول : هجرة المكان .
وهي أن يهجر الإنسان بلد الشرك والكفر إلى بلد الإسلام .
قال ( : ( لا تنقطع الهجرة حتى تنقطع التوبة ، ولا تنقطع التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها ) .
القسم الثاني : هجرة العمل .
وهي أن يهجر الإنسان ما نهاه الله عنه من المعاصي والفسوق .
القسم الثالث : هجرة العامل .
وهي هجرة من يجاهرون بالمعصية إذا كان الهجر ينفع معهم .
وقد هجر النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( الثلاثة الذين تخلفوا عن غزوة تبوك خمسين يوماً .
3- وجوب هجر وترك المعاصي سواء صغيرها أو كبيرها .
قال ( : ( اجتنبوا السبع الموبقات : الشرك ، وقتل النفس بغير حق ،) .
وقال ( لعائشة : ( إياك ومحقرات الذنوب ، فإن لها من الله طالباً ) . رواه أحمد
عن أبي موسى رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً ، وشبك بين أصابعه ) .
معاني الكلمات :
يشد بعضه بعضاً : هذا بيان لوجه التشبيه .
الفوائد :
1- الحث على معاونة المؤمن للمؤمن ونصرته .
2- ينبغي أن يكون المؤمن لأخيه المؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً .
وقد قال ( : ( والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ) .
وعن البراء قال : ( أمرنا بسبع : ... ونصرة المظلوم ... ) .
وقال ( : ( مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ) . متفق عليه
3- وجوب التعاون بين المؤمنين على البر والتقوى .
4- أن الذي يريد المبالغة في بيان أقواله يمثلها بحركاته ليكون أوقع في نفس السائل .
==========
عن أبي موسى رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( إن الله ليملي لظالم فإذا أخذه لم يفلته ، ثم قرأ : ( وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد ( ) .
معاني الكلمات :
ليملي : أي يمهل . أخذه : عاقبة بذنبه . لم يفلته : لم يخلّصه ولم يرفع عنه الهلاك .
الفوائد :
1- التحذير الشديد من الظلم .
وقد قال تعالى : ( مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلا شَفِيعٍ يُطَاعُ ( . (غافر: من الآية18)
وأي ظلم أفظع وأبشع مما يفعله بشار وعصاباته وزبانيته وشبيحته من قتل الأبرياء في سورية وتهجيرهم وتشريدهم واعتقالهم ونهب منازلهم وسرقة محلاتهم التجارية, واغتصاب أعراضهم وأراضيهم ,وكل من يدعمه ويساعده في ظلمه فهو شريك له في ذبح الشعب السوري ,وكل من يستطيع وقف هذا الظلم ولم يفعل فهو شريك لبشار فيما يقوم به من ظلم وعدوان.
ولكن هل يفعل هذا بالدولة الصهيونية ؟؟؟
والله لم يفعل ولن يفعل كما قال الشاعر :
أسد علي و في الحروب نعامة ... ربداء تجفل عن صفير الطائر
صدعت غزالة قلبه بفوارس ... تركت منابره كأمس الدائر
يا عالم يا ناس يا أمم يا منظمات حقوق الإنسان يا منظمات حقوق الحيوان يا يايا.... أين أنتم من هذه الجرائم والمجازر؟ ما منوع من أنواع الأسلحة إلا استخدمها هذا المجرم الفاشي النازي والعالم ساكت ينظر.
وقال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( من اقتطع حق امرئ مسلم بيمينه فقد أوجب الله له النار ، وحرم عليه الجنة ) .
و قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( من ظلم قيد شبر طوقه من سبع أرضين ... ) .
2- أن الله يمهل الظالم ولا يهمله ، فهو سبحانه لا يعاجل بالعقوبة ، ولكن إذا عاقب كان عقابه شديداً .
3- أن الظلم سبب لهلاك الأمم .
قال تعالى : { وَكَمْ قَصَمْنَا مِنْ قَرْيَةٍ كَانَتْ ظَالِمَةً} . (الأنبياء: من الآية11)
وقال تعالى : { وَكَأَيِّنْ مَنْ قَرْيَةٍ أَمْلَيْتُ لَهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ }. (الحج: من الآية48)
وقال تعالى : { وَتِلْكَ الْقُرَى أَهْلَكْنَاهُمْ لَمَّا ظَلَمُوا } .(الكهف: من الآية59)
وقال تعالى :{ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ }. (البقرة: من الآية57)
4- أن عذاب الله بالظالمين والمجرمين شديد .
كما قال تعالى :{ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ} . (إبراهيم: من الآية7)
وقال تعالى :{ وَأَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ} . (البقرة: من الآية165)
وقال تعالى : { وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ } . (البقرة: من الآية196)
وقال تعالى : { لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ } . (إبراهيم: من الآية7)
وقال سبحانه : { إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ } . (البروج:12)
5- بعض القصص في عاقبة الظلم .
عن جابر بن سمرة قال : ( شكا أهل الكوفة سعداً إلى عمر رضي الله عنه، فعزله واستعمل عليهم عماراً ، فشكوا حتى ذكروا أنه لا يحسن يصلي ، فأرسل إليه فقال: يا أبا إسحاق إن هؤلاء يزعمون انك لا تحسن تصلي ؟ قال أبو إسحاق: أما أنا ، والله فإني كنت أصلي بهم صلاة رسول الله ( ما أخرم عنها ، أصلي صلاة العشاء ، فأركد في الأوليين ، وأخف في الأخريين. قال : ذاك الظن بك يا أبا إسحاق. فأرسل معه رجلاً ، أو رجالاً ، إلى الكوفة ، فسأل عنه أهل الكوفة ، ولم يدع مسجداً إلا سأل عنه ، ويثنون معروفاً ، حتى دخل مسجداً لبني عبس ، فقام رجل منهم ، يقال له أسامة بن قتادة ، يكنى أبا سعدة ، قال : أما إذ نشدتنا ، فإن سعداً كان لا يسير بالسرية ، ولا يقسم بالسوية ، ولا يعدل في القضية. قال سعد: أما والله لأدعون بثلاث : اللهم إن كان عبدك هذا كاذباً ، قام رياءً وسمعةً ، فأطل عمره ، وأطل فقره ، وعرضه بالفتن . وكان بعد إذا سئل يقول : شيخ كبير مفتون ، أصابتني دعوة سعد. قال عبد الملك : فأنا رأيته بعد ، قد سقط حاجباه على عينيه من الكبر ، وإنه ليتعرض للجواري في الطرق يغمزهن ) . رواه البخاري
ــ عن عروة : ( أن أروى بنت أويس ادعت على سعيد بن زيد أنه أخذ شيئاً من أرضها ، فخاصمته إلى مروان بن الحكم ، فقال سعيد : أنا كنت آخذ من أرضها شيئاً بعد الذي سمعت من رسول الله ( ؟ قال : وما سمعت من رسول الله ( ؟ قال : سمعت رسول الله ( يقول : " من أخذ شبراً من الأرض ظلماً طوقه إلى سبع أرضين " فقال له مروان : لا أسألك بينة بعد هذا ، فقال : اللهم إن كانت كاذبة فعمّ بصرها ، واقتلها في أرضها . قال : فما ماتت حتى ذهب بصرها ، ثم بينا هي تمشي في أرضها إذ وقعت في حفرة فماتت ) . رواه مسلم.
وأخيرا وليس آخرا: الرحمة والرضوان على أرواح شهدائنا الفائزين بجنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين, والشفاء العاجل للجرحى والمصابين, والحرية للأسرى والمعتقلين في سجون العصابات الأسدية الوحشية ,والنصر للشعب السوري المظلوم المقهور وللثوار الأحرار وللجيش الحر المغوار , النصر آت وقادم على بشار وزبانيته وشبيحته وعصاباته بإذن الله تعالى وبعونه. اللهم إنا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم اللهم اجعل تدميرهم في تدبيرهم.
إن عذَّبوا الجسمَ فالإيمانُ معتصمٌ * بالقلبِ مثلَ اعتصامِ اللَّيثِ بالأَجَمِ
اللهم يسرلنا كل أمر عسير ودبر لنا فإنا لا نحسن التدبير,إلهنا لا نضامم ولك الأمر ,ولا ننكسر وأنت الجبار ,ولا نفتقر وأنت الغني, ولا نفتضح وأنت الستار ,ولا نعذب بالنار وأنت أرحم الراحمين ,
اللهم إحفظ أهلنا في حمص خاصة وفي سورية عامة ,وفرج عنهم وانصرهم و ثبت أقدامهم وسدد رميتهم وألف بين قلوبهم ووحد صفهم ,اللهم انصرهم على بشار وزبانيته وشبيحته وعصاباته.
اللهم يا لطيفا بخلقه يا عليما بخلقه يا خبيرا بخلقه الطف بنا وبأهلنا في سورية لطفا يليق بكرمك يا خفي الألطاف نجنا مما نخاف ,
{وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ }البقرة186
اللهم إليكَ نشكو أطفالاً يُتّمت ،و نساءً رُمّلت ،و أمّهات ثُكّلت
و شيـــوخاً عُذبـت ، و حرمــــات انتهكت ، و عائلات هُجّـــــرت
يا ربّ المستضعفين ...يا سند من ليس له سند
اللهم انتقـــــــــــم لهـــــــــــــــم من بشـــــــــــار الأسد وزبانيته وشبيحته وعصاباته
يا سطوة الله حلي عقد ما ربطوا ** وشتتي شمل أقوام بنا اختلطوا
الله أكبر سيف الله قاطعهم ** وكلما قد علوا في ظلمهم هبطوا )
النصر آت شاء من شاء ,وأبى من أبى بعون الله تعالى,وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن استن بسنته الى يوم الدين.