المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشروع طموح


طموح
17-10-2009, 01:32 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

منذ زمن وأنا أكتب بعض القصص, وقصصي غالبا متأثرة باليابانيين. لكن منذ بضعة أعوام تغيير مساري وقررت أن أقوم بمشروع طموح.

رؤيتي من هذا المشروع الطموح هو خدمة الإسلام عبر توضيح الثقافة والحضارة الإسلامية للمسلمين ولغيرهم, كانت عندي عدد من الكتابات لكني لم أنشرها على الشبكة لشعوري بأنها لاتحقق رؤيتي, بشكل آخر ليست الطريق المؤدي الهدف.

بدأت فكرة المشروع منذ عام تتبلور في رأسي بعد سماعي محاضرة "قصة أمة" من إلقاء "ياسر نصر" في موقع إسلام أون لاين, كانت قصة حول صلاح الدين. كانت القصة تتكلم عن صلاح الدين بداية من قبل ولادته إلى وفاته, مرورا بعدد من الشخصيات المحورية في حياته مثل عماد الدين زنكي. كان جمال القصة ينبع من شموليتها للأحداث وتبينها للظروف وشرحها للوقائع وربط الماضي بالحاضر وأخيرا توضيحها لسنن الله في خلقه.

أصبح الطريق واضحا, سأكتب قصة عن صلاح الدين, وأجعلها أشمل وأكمل وأوضح. لكن واجهتني ثلاث أسئلة:

1- كيف أجعلهذه القصة شيقة ومرغوبة لشباب أمة إقرأ؟
2- كيف أجمع المعلومات وأحققها وأتأكد من سلامتها وأربط بينها وأحولها من جمع من الروايات إلى قصة مترابطة ومتكاملة؟
3- مثل هذا العمل الضخم يحتاج فريقا للعمل عليه, أين سأجدهم, وأين سنعمل وكيف سنقسم العمل وغير هذا من الأمور الإدارية؟

حتى أجيب على هذه الأسئلة قضيت وقتا في التفكير والبحث والسؤال, وجلست مع عدد من أصدقائي الذين يكتبون في المنتديات أتناقش معهم وأتجادل وغالبا ما يكون الموضوع أن قصصهم غير هادفة إنما هي قص ولصق من الأفلام والأنمي - الكرتون - يشمل حتى الأسماء, لكني خرجت من هذه المجادلات بإجابة السؤال الأول: المانغا.

المانغا هي القصة المصورة اليابانية - أصبحت تطلق أيضا على الصينية والكورية - تتكون عادة من مجلدات, يتكون المجلد من فصول - عادة عشرة - وكل فصل يحكي جزءا من القصة يتكون من عدد من الصفحات تحت عنوان واحد - عادة عشرون صفحة.

قوة المانغا أنها قصة مصورة, وهي محببة إلى النفس أكثر من النص الجاف خصوصا للصغار والمراهقين, وفي نفس الوقت لا تتكلف الكثير كون كثير من القصص تأتي بالأبيض والأسود والرمادي يعني قلم رصاص وأوراق بيضاء.

كانت لي تجارب في الرسم بل رسمت قصة من صفحتين حينما كنت في الثاني إبتدائي, ومع أنني كنت دائما رساما جيدا, إلا أنني لست جيدا بما يكفي لعمل كهذا, لذا حللت المسئلة بمشكلة: كيف أحسن من رسمي لمثل هذا العمل المهم؟

عثرت على إجابة هذا السؤال حينما اكتشفت أن اليابانيين يوظفون رسامين للكاتب حتى يتفرغ للقصة ويقوموا هم بالرسم, فعلا شعب العمل الجماعي! إذا يجب أن أجد رساما يقتنع بأهمية هذا العمل ويشاركني فيه.

بدأت بتحضير نفسي مؤقتا حتى أجد شخصا متقننا للرسم, قضيت وقتي في قراءة الكتب والاستماع للسير في محاولة مني لفهم تاريخ هذا الرجل العظيم, لكن كوني غير متخصص في التاريخ - أنا مهندس عاشق للأدب والفن - سبب لي الكثير من المتاعب في الاستنباط واستخراج المعلومات وربطها أحيانا حتى كدت أنسى هذا الحلم من فرط تعبي. حينها رأيت برنامجا يدعى وتلك الأيام في إقرأ.

كان هذا البرنامج بداية اكتشافي لهذا الموقع الجبار, حملت منه باقي حلقات هذا اليرنامج وبعض البرامج الأخرى. وقرأت الكثير من المقالات فيه, حتى فهمت فكرته "نشر تاريخ الإسلام الحقيقي". حينها عاد حلمي يستيقظ.

فكرت كثيرا في هذه الخطوة, لكني وجد أن كل تأخير لا يعني سوى التردد والنسيان بعد ذلك خصوصا أن الانشغال في الحياة لابد واقع. لذا قررت أن أطرح هذا المشروع ليكون خطوة تطويرية لقصة الإسلام.

المشروع هو: قصة مصورة لصلاح الدين تحكي سيرته من مولده حتى وفاته رحمه الله وتمر على كل الأحداث بدءا من الحملة الصليبية الأولى مرورا بالثانية والثالثة وحتى وفاته, تتكلم عنه وعن حال العالم الإسلامي وغير الإسلامي والملوك والخلفاء والأمراء والجهاد والصراع والفتوحات والهزائم, باختصار قصة الإسلام أيام صلاح الدين.

الهدف: رواية التاريخ العالم الحقيقي للعالم, للمسلم كي يزداد عزة ولغيره كي تبلغه الحقيقة مع اسخلاص العبر والفوائد واستخراج السنن والحكم.

فريق العمل: كل من يرغب في التطوع لخدمة الإسلام عبر هذا العمل بمهارته في الحوار والرسم والإخراج والتأريخ.

الأجر: إن أجري إلا على الله.

نداء- إلى كل مسلم يرى هذا الحلم وله القدرة بدعما بمهاراته ووقته ألا يبخل علينا بهما, وما أدراك أي أثر تترك بهذا العمل.
- إلى من لم يرد أن يعمل معنا أن يساهم معنا باقتراحاته ويعلق على أعمالنا حتى يرينا خطأنا وصوابنا لعل كلمته تحسن هذا العمل.
- إلى الدكتور راغب السرجاني أن يتبنى موقعه هذا المشروع ويدعمه معنويا على الأقل لعله يقفز بهذا الموقع إلى آفاق أخرى.

وأخيرا أسأل من لايرد سائله أن يوفقنا إلى نصرة أمته ويهدينا السراط المستقيم

حنين المغازي
20-10-2009, 09:27 AM
بارك الرحمن فيك أخي الكريم
وأنا معك هنا أنادي علي الأخوة والأخوات أصحاب الاقلام المبدعة
وهنا مجموعة طيبة جداً

وأصحاب أقلام غاية فى الروعة والإبداع

فقط نريد منك خطة ممنهجة واضحه حتي نعرضها علي الاداره ثم نراسل الادباء هنا وانا أعرفهم والحمد لله

لكن قبل كل شىء نحتاج الى توضيح ونقاط وتوزيع مهام ..

وننتظرك طبعاً

ثآآآآبت

الحنين للذكريات الجميلة
21-10-2009, 10:46 AM
موضوع جميل جدا أخى الكريم

ولى عودة مرة أخرى ... فأنا أعرف أخ كان معانا فى الكلية .. ما شاء الله لديه مهارة الكتابة هذه وخصوصا للأطفال ,, سأحاول الإستعانة به ,, وله كتاب قارب على الإنتهاء والخروج إلى الأسواق لكن هناك بعض الحوائل

لى عودة بإذن الله و مرة أخرى مشروع رائع وفكرة قيمة بارك الله فيكم

طموح
25-10-2009, 09:41 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,

أنا سعيد من الاهتمام وأشكر كل من رد.

بالنسبة للخطة سأبدأ بها ألآن حتى أكون قد انتهيت من النسخة الأولية مع بداية السنة الهجرية وسأنشرها تحت هذا الموضوع للحصول على أرائكم ومقترحاتكم, كما إنه تسعدني أي اقتراحات أو أفكار أو حتى رد من الزوار لهذا المنتدى الطيب.

أي تأخير مني على الرد هو غالبا بسبب عدم توفر النت في مقر إقامتي الحالي.

وشكرا لكم.

حنين المغازي
29-10-2009, 10:20 PM
ننتظر أخي الكريم

جزاك الله خيراً

طموح
19-12-2009, 04:34 AM
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على الحبيب الأمين وآله وصحبه أجمعين

أهنأكم بعام الهجري الجديد أسأل الله أن يجعله عام خير وبركة

ستون يوما انقضت مذ فتحت هذا الموضوع قضيتها في عمليه البحث والقراءة والتفكير والدعاء حتى بدأت الأمور تتوضح لي وأصبحت أكثر ثقة من ناحية صواب الفكرة.

أخذت أفكر في البداية عن إجابة السؤال الذي حيرني أكثر من غيره "الآن وقد وجدت مكانا يتبنى فكرتي, ماذا أفعل الآن؟". قضيت بعض الوقت تائها, فأنا أفهم المشاريع الهندسية بشكل واضح وأعرف كيف أبدأ وأين أنتهي وكيف أتخذ القرار. لكن المشاريع الأدبية ليس عندي الفهم الواضح لخطوات العمل.
قررت أولا أن أوضح بعض النواحي في المشروع وهي الفكرة والهدف والقيم: أما الفكرة فهي قصة مصورة لصلاح الدين تحكي سيرته من مولده حتى وفاته رحمه الله وتمر على كل الأحداث بدءا من الحملة الصليبية الأولى مرورا بالثانية والثالثة وحتى وفاته, تتكلم عنه وعن حال العالم الإسلامي وغير الإسلامي والملوك والخلفاء والأمراء والجهاد والصراع والفتوحات والهزائم, باختصار قصة الإسلام أيام صلاح الدين. أما الهدف فهو رواية التاريخ العالم الحقيقي للعالم, للمسلم كي يزداد عزة ولغيره كي تبلغه الحقيقة مع اسخلاص العبر والفوائد واستخراج السنن والحكم.
أما القيم التي يبنى عليها العمل فهي 3:
أولا الأمانة وأعني هنا أنه لابد من تحري الدقة في المعلومات وعدم تحريفها. فنستوثق من صحة الخبر المنقول وألا يكون متعارضا مع بقية الأخبار.
ثانيا التكامل, فالقصة يجب أن تكون عبارة عن احداث مترابطة ومفهومة. فأي خلل في هذه القيمة يضرها ويفقدها جمهورها.
ثالثا الجاذبية والتشويق, فالفئة المستهدفة - وهم الشباب غير العارف بسيرة صلاح الدين العاشقين للقصص المصورة (المانغا) بشكل خاص - يثقل عليها قراءة القصص الخالية من التشويق كالنصوص الجافة وحتى القصص الموجهة للأطفال لبساطتها المفرطة وسهولة توقع مسار احداثها وإخراجها البسيط ورسوماتها الأبسط. كما أن هناك المنافسة الهائلة من البرامج والأفلام والأنمي يجعل هذه القيمة ذات أولوية قصوى.

بعد تحديد هذه النقاط قررت أن اللازم هو معرفة ماذا يفعل الآخرون, فبدأت البحث عند أصحاب الخبرة, بدأت بالحديث مع من أعرف ممن يكتبون القصص, ومررت بالكتب التي تتحدث عن الرسم, وانتهيت بمقالات الانترنت. خرجت من تلك الفترة بقناعة شديدة بأن العمل لابد له من فريق متكامل ليتم.
إن طبيعة القصة تتطلب أن يحتوى الفريق على أدوار:
1- الباحث : وهي أهم الأدوار حيث يجب على الفريق أن يلم بتفاصيل القصة وحيثياتها وما يسبقها وما أتى بعدها وما يحدث حولها. كما يجب معرفة الشخصيات وطباعها وطموحاتها وحياتها العامة والخاصة. كما يجب مهرفة الوضع الحضاري والثقافي آنذاك من أزياء ومباني وأدوات .كما يجب عليهم ربط الأحداث وملئ الفراغات. فكل هذه التفاصيل تحافظ على تكامل القصة وتسهل على القاص مهمته.
2- الراوي : وهو الذي يكتب خط القصة والحوار بشكل مشوق ومترابط. كما يكون عليه أن يحذر المناطق الفارغة فيملأها أو يدور حولها بشكل لايضر القصة.
3- الرسام : وهو الذي يفرغ النص المكتوب في قالب رسومي, حيث عليه أن يحول الأحداث والمواقف بشكل رسومي إلي قصة مصورة. هنا يجب أن يكون الرسام متمكنا من الرسم فلا يرسم الشخصيات والخلفيات والحركات بشكل سيء أو غير متكامل بحيث يتغير شكل الشخصية كلما رسمت.
4- المشرف : وهو الذي يتولى إدارة القصة حيث هو الذي يساعد الراوي والرسام عبر تحديد تقسيماتها والأحداث في كل قسم.

كما قررت أن أفضل طريقة هي اتباع الأسلوب المعروف عبر تقسيم القصة إلي مجلدات تمثل عادة فترة ما, ويقسم كل مجلد إلى فصول وهي 10 غالبا حيث يركز الفصل على حدث ما كل فصل يتكون من 20 صفحة. لا يشترط أن يكون التقسيم ملزما, فلربما وجدنا أن الحدث يأخذ أكثر من فصل أو أقل أو الفترة تأخذ أكثر من مجلد أو أقل.

الموضوع الأخير هو أين أنشر ومتى. أما أين فيمكن رفعها على الموقع, أما متى فيمكن نشر كل فصل بشكل أسبوعي يوم الثلاثاء حتى يتسنى تحميلها وقراءتها في عطلة الأسبوع.

مراحل هذا العمل تبدأ من هذا اليوم والمخطط له أن يبدا الإنتاج منتصف العام على أبعد تقدير لمدة 18 شهرا, أن المشروع سيمتد لمدة عامين. أما التفصيل فهي كالتالي:
مرحلة تحضير الفريق وتبدأ من 1-1-1431 إلى 1-4-1431 والمهمة هنا العثور على المتطوعين من رسامين يجيدون رسم الأشخاص والمباني والأثاث والخلفيات والحركات (كالمعارك) ورواين لكتابة خط الأحداث والحوار وباحثين لجمع وتنقيح المعلومات. كما سيتم تنظيم العمل وتحديد كيفية التواصل وتقسيم المهام.
مرحلة تحضير العمل وتبدأ من 1-4-1431 إلى 1-7-1431أول المهام مباشرة ستكون جمع المعلومات التاريخية لفترة البابا أوربان الثاني وأوضاع الدول الأوربية والمسلمة آنذاك والشخصيات التاريخية. أيضا سيتم تحديد المنظر العام للشخصيات والأزياء والمدن والمباني إلى آخره. الهدف هو أن نبدا الإنتاج بزخم عال وكمية معرفية جيدة ومتكاملة تتيح لنا الكتابة المستمرة لفترة زمنية معتبرة لاتقل عن 6 أشهر دون الحاجة إلى معلومات إضافية بمعدل فصل أسبوعيا.
مرحلة الإنتاج وتبلغ 18 شهرا من 1-7-1431 إلى 1-1-1433. يخطط هنا أن يتم إنتاج مايعادل 75 فصل مقسمة على 8 مجلدات تحكي القصة على 8 فترات:
1- الحملةة الصليبية الأولى من الفكرة إلى احتلال القدس وتقدر بخمسة فصول
2- المقاومة إلى فترة ولادة صلاح الدين 532 وتقدر بخمسة فصول
3- نشأة صلاح الدين في بلاط نور الدين وتقدر عشرة فصول.
4- الحملة على مصر ونهاية الفاطميين وتقدر عشرة فصول.
5- إنشاء الدولة الأيوبية وتقدر عشرة فصول.
6- توحيد البلاد المسلمة وتقدر عشرة فصول.
7- حرب الصليبين وفتح القدس وتقدر خمسة عشرة فصلا.
8- الحملة الثالثة والنهاية وتقدر عشرة فصول.

ramevic
23-12-2009, 07:10 PM
الموضوع قيم

حنين المغازي
29-12-2009, 01:44 AM
الموضوع قوي وجميل

لكن كيف لاطفال صغار القدرة على الاستعاب لتلك الاحداث الكاملة بلانقصان

هل هم في سن العاشره مثلا او الاثني عشر

أقصد انها تناسبنا نحن الكبار ( إبتسامة )

ما شاء الله لا قوة إلا بالله خطة جميلة ومتكاملة
بارك الرحمن فيك يارب ونفع بك وبعلمك

طموح
30-12-2009, 12:42 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الطفل في اعتقادي يكون تحت العاشرة. بعدها هو غالبا من الكبار.

بالنسبة لاستيعاب الأحداث فهذا الموضوع مهم جدا وتتطلب منا أن تهتم بجودة القصة بشكل كامل.فالقصة الواضحة المترابطة لاتواجه مشكلة الاستيعاب قدر مواجهتها إثارة الاهتمام.

حنين المغازي
31-12-2009, 08:40 AM
صدقت أخي الكريم

وطبعاً لابد من مشاركة الأهل وقت المشاهدة

بوركت أخي الكريم