المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التوسل الشرعي والبدعي.


أبو عادل
25-06-2014, 02:00 AM
http://www.nor1way.com/vb/mwaextraedit4/extra/93.gif (http://muntada.islammessage.com)






الحمد لله
التوسل (http://muntada.islammessage.com) لغة : هو التقرب ، ومنه قوله تعالى : ( يبتغون إلى ربهم الوسيلة ) أي : ما يقربهم إليه ، وينقسم إلى قسمين توسل مشروع وتوسل ممنوع :
فالتوسل المشروع :
هو التقرب إلى الله تعالى بما يحبه ويرضاه من (http://muntada.islammessage.com) العبادات الواجبة أو المستحبة سواء كانت أقوالاً أو أفعالاً أو اعتقادات وهذا أنواع :
الأول : التوسل (http://muntada.islammessage.com) إلى الله بأسمائه وصفاته ، قال تعالى : ( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه سيجزون ما كانوا يعملون ) فيقدّم العبد بين يدي دعاء الله تعالى الاسم المناسب لمطلوبه كتقدم اسم الرحمن حال طلب الرحمة ، والغفور حال طلب المغفرة ، ونحو ذلك .
الثاني : التوسل (http://muntada.islammessage.com) إلى الله تعالى بالإيمان والتوحيد ، قال تعالى : ( ربنا آمنا بما أنزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين ) .
الثالث : التوسل (http://muntada.islammessage.com) بالأعمال الصالحة بأن يسأل العبد ربه بأزكى أعماله عنده وأرجاها لديه كالصلاة والصيام وقراءة القرآن ، والعفّة عن (http://muntada.islammessage.com) المحرّم ونحو ذلك ، ومن ذلك الحديث المتفق عليه في الصحيحين في قصة الثلاثة نفر الذين دخلوا الغار ، وانطبقت عليهم الصخرة ، فسألوا الله بأرجى أعمالهم ، ومن ذلك من (http://muntada.islammessage.com) يتوسّل العبد بفقره إلى الله كما قال الله تعالى عن (http://muntada.islammessage.com) نبيه أيوب عليه السلام : ( أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين ) أو بظلم العبد نفسه ، وحاجته إلى الله كما قال تعالى عن (http://muntada.islammessage.com) نبيه يونس عليه السلام : ( لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من (http://muntada.islammessage.com) الظالمين ) .
وهذا التوسل (http://muntada.islammessage.com) المشروع يختلف حكمه من (http://muntada.islammessage.com) نوع إلى آخر ، فمنه ما هو واجب كالتوسل بالأسماء والصفات والتوحيد ، ومنه ما هو مستحب كالتوسل بسائر الأعمال الصالحة .
أما التوسل (http://muntada.islammessage.com) البدعي الممنوع :
فهو التقرب إلى الله تعالى بما لا يحبه ولا يرضاه من (http://muntada.islammessage.com) الأقوال والأفعال والاعتقادات ، ومن ذلك : التوسل (http://muntada.islammessage.com) إلى الله بدعاء الموتى أو الغائبين والاستغاثة بهم ونحو ذلك ، فهذا شرك أكبر مخرج من (http://muntada.islammessage.com) الملة مناف للتوحيد ، فدعاء الله تعالى سواء كان دعاء مسألة كطلب النفع أو دفع الضر ، أو دعاء عبادة كالذل والانكسار بين يديه سبحانه لا يجوز من (http://muntada.islammessage.com) يُتوجه به لغير الله ، وصرفه لغيره شرك في الدعاء ، قال تعالى : ( وقال ربكم ادعوني استجب لكم إن الذين يستكبرون عن (http://muntada.islammessage.com) عبادتي سيدخلون جهنم داخرين ) ، فبيّن الله تعالى في هذه الآية جزاء من (http://muntada.islammessage.com) يستكبر عن (http://muntada.islammessage.com) دعاء الله إما بأن يدعوا غيره أو بأن يترك دعائه جملة وتفصيلاً ، كبْراً وعُجْباً وإن لم يدع غيره ، وقال تعالى : ( ادعوا ربكم تضرعاً وخفية ( فأمر الله العباد بدعائه دون غيره ، والله يقول عن (http://muntada.islammessage.com) أهل النار : ( تالله إن كنا في ضلال مبين إذ نسويكم برب العالمين ) فكل ما اقتضى تسوية غير الله بالله في العبادة والطاعة فهو شرك به سبحانه ، وقال تعالى : ( ومن أضل ممن يدعوا من (http://muntada.islammessage.com) دون الله من (http://muntada.islammessage.com) لا يستجيب له إلى يوم القيامة وهم عن (http://muntada.islammessage.com) دعائهم غافلون وإذا حشر الناس كانوا لهم أعداء وكانوا بعبادتهم كافرين ) . وقال سبحانه : ( ومن يدع مع الله إلهاً آخر لا برهان له به فإنما حسابه عند ربه إنه لا يفلح الكافرون ) فجعل الله تعالى من (http://muntada.islammessage.com) دعا غيره معه متخذاً إلها من (http://muntada.islammessage.com) دونه ، وقال سبحانه : ( والذين تدعون من (http://muntada.islammessage.com) دونه ما يملكون من (http://muntada.islammessage.com) قطمير إن تدعوهم لا يسمعوا دعائكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم ويوم القيامة يكفرن بشرككم ولا ينبئك مثل خبير ) فبين الله تعالى في هذه الآية أنه هو المستحق للدعاء لأنه المالك المتصرف لا غيره ، وأن تلك المعبودات لا تسمع الدعاء ، فضلاً عن (http://muntada.islammessage.com) إجابتها للداعي ، ولو قُدِّر أنها سمعت لما استجابت ، لأنها لا تملك نفعا ولا ضرا ، ولا تقدر على (http://muntada.islammessage.com) شيء من (http://muntada.islammessage.com) ذلك .
وإنما كفر مشركوا العرب الذين بعث النبي صلى الله عليه وسلم لدعوتهم بسبب هذا الشرك في الدعاء إذ كانوا يدعون الله تعالى مخلصين له الدين (http://muntada.islammessage.com) في حال الشدة ، ثم يكفرون به في الرخاء والنعمة بدعوة غيره معه سبحانه قال تعالى : ( فإذا ركبوا في الفلك دعوا الله مخلصين له الدين (http://muntada.islammessage.com) فلما نجاهم إلى البر إذا هم يشركون ) وقال : ( وإذا مسكم الضر في البحر ضل من (http://muntada.islammessage.com) تدعون إلا إياه فلما نجاكم إلى البر أعرضتم ) ، وقال جل وعلا : ( حتى إذا كنتم في الفلك وجرين بهم بريح طيبة وفرحوا بها جاءتهم ريح عاصف وجاءهم الموت من (http://muntada.islammessage.com) كل مكان وظنوا أنهم أحيط بهم دعوا الله مخلصين له الدين (http://muntada.islammessage.com) ) .
وشرك بعض الناس اليوم قد زاد على (http://muntada.islammessage.com) شرك السابقين ، وذلك لأنهم يصرفون أنواعاً من (http://muntada.islammessage.com) العبادة لغير الله كالدعاء والاستغاثة حتى في وقت الشدة ولا حول ولا قوة إلا بالله ، نسأل الله السلامة والعافية .
والخلاصة في الردّ على (http://muntada.islammessage.com) ما ذكره صاحبك : أنّ سؤال الميت شرك ، وسؤال الحيّ ما لايقدر عليه إلا الله شرك أيضا والله أعلم .




http://www.nor1way.com/vb/mwaextraedit4/extra/43.gif (http://muntada.islammessage.com)



الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد . (http://islamqa.info/ar/3297)



http://www.nor1way.com/vb/mwaextraedit4/extra/35.gif (http://muntada.islammessage.com)