المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الوصية رحمة من الله بالعبد.


أبو عادل
24-07-2014, 03:09 AM
http://www.samysoft.net/forumim/basmla/gfjfghjfg.gif (http://www.samysoft.net/forumim/basmla/gfjfghjfg.gif)


http://www.samysoft.net/forumim/islamic1/1/ghdgdg.gif (http://www.samysoft.net/forumim/islamic1/1/ghdgdg.gif)


عن (http://muntada.islammessage.com) معاذ بن جبل -رضي الله (http://muntada.islammessage.com) تعالى عنه- قال: قال النبي -صلى الله (http://muntada.islammessage.com) عليه وسلم-: http://www.taimiah.org/MEDIA/H2.GIF (http://muntada.islammessage.com) إن الله تصدق عليكم بثلث أموالكم عند وفاتكم؛ زيادة في حسناتكم (http://javascript%3Cb%3E%3C/b%3E:OpenHT%28%27Tak/Hits24008971.htm%27%29)http://www.taimiah.org/MEDIA/H1.GIF (http://muntada.islammessage.com) رواه الدارقطني .

وأخرجه أحمد والبزار من (http://muntada.islammessage.com) حديث أبي الدرداء. وابن ماجه من (http://muntada.islammessage.com) حديث أبي هريرة رضي الله (http://muntada.islammessage.com) عنه. وكلها ضعيفة، لكن قد يقوي بعضها بعضا. والله أعلم .

هذا الحديث جاء من (http://muntada.islammessage.com) حديث معاذ عند الدارقطني، وكذلك من (http://muntada.islammessage.com) حديث أبي الدراداء عند أحمد، ومن حديث أبي هريرة عند ابن ماجه، والحديث كما ذكره المصنف -رحمه الله- مجموع طرقه يكون من (http://muntada.islammessage.com) باب الحسن، وهذا واضح مما تقدم؛ وذلك من (http://muntada.islammessage.com) الله (http://muntada.islammessage.com) برحمته وحكمته جعل للعبد شيئا من (http://muntada.islammessage.com) المال يتصرف فيه، وتصدق عليه بشيء من (http://muntada.islammessage.com) المال عند وفاته أو قريب من (http://muntada.islammessage.com) وفاته وهو الثلث، ثلث المال زيادة في الحسنات، وهذا يبين أنه وإن كان غيرها من (http://muntada.islammessage.com) الصدقات قد يكون أفضل وأولى، لكنه زيادة في حسناته؛ لأنه في آخر يوم من (http://muntada.islammessage.com) أيام الدنيا وأول يوم من (http://muntada.islammessage.com) أيام الآخرة، وأحق ما تصدق العبد في مثل هذه الحال، فهذا من (http://muntada.islammessage.com) رحمة (http://muntada.islammessage.com) الله.