المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لا يفوتك آداب الدعاء ومواطن الاستجابة من كلام الرسول


الأرقم
03-11-2009, 05:10 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أبدأ باسم الله مستعينا راض به مدبرا معينا
والحمد لله كما هدانا إلى سبيل الحق واجتبانا
أحمد سبحانه وأشكره ومن مساوي عملي أستغفره
وأستعينه على نيل الرضاوأستمد لطفه في ما قضى
وبعد إني باليقين أشهد شهادة الإخلاص أن لا يعبد
في الحق مألوه سوى الرحمن من جل عن عيب وعن نقصان
وأن خير خلقه محمدا من جاءنا بالبينات والهدى
صلى عليه ربنا ومجدا والآلِ والصحبِ دواما سرمدا
وبعد حياكم الله إخوتي سنتكلم بإذن الله جل وعلا عن آداب الدعاء وما لذي ينبغي على المسلم والمسلمة فعله قبل وأثناء وبعد الدعاء حتى يكون الدعاء أرجى للقبول عند الله سبحانه ثم ما هي الأوقات والأماكن التي يستجاب فيها الدعاء .
نقول
1- البدأ بحمد الله، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.
عن فضالة بن عبيد قال : سمع النبي صلى الله عليه و سلم رجلا يدعو في صلاته فلم يصل على النبي صلى الله عليه و سلم فقال النبي صلى الله عليه و سلم عجل هذا ثم دعاه فقال له إذا صلى أحدكم فليبدأ بتحميد الله والثناء عليه ثم ليصل على النبي صلى الله عليه و سلم ثم ليدع بعد بما شاء .صحيح أبي داود - (1 / 278)

مثلا :تقول قبل دعاءك الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.
2- الدعاء في الرخاء والشدة : أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "منْ سَرَّهُ أنْ يستَجيبَ الله لهُ عِندَ الشَّدائدِ والكُرَبِ فلْيُكثِر الدُّعاءَ في الرَّخاءِ"السلسلة الصحيحة - (2 / 92)

المعنى: من أحب أن يستجيب الله له عند الشدائد، وهي الحادثة الشاقة، والكُرَب: وهي الغم الذي يأخذ النفس، فليكثر الدعاء في حالة الصحة والفراغ والعافية، لأن من شيمة المؤمن أن يلجأ إلى الله تعالى ويكون دائم الصلة به، ويلتجئ إليه قبل الاضطرار وليس فقط عند المصائب تعرف إلى الله في الرخاء ....
3-أن لا يدعو على أهله، وماله، أو ولده، أو نفسه:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تدعوا على أنفسكم، ولا تدعوا على أولادكم، ولا تدعوا على أموالكم، لا توافقُوا من الله ساعةً يُسألُ فيها عطاءٌ فيستجيبُ لكم" رواه مسلم
4- يخفِضُ صوته في الدعاء بين المخافتة والجهر قال الله تعالى: {ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ}
وعن أبي موسى رضي الله عنه قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فجعل الناس يجهرون بالتكبير، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "أيها الناس إرْبَعُوا على أنفسكم إنكم لا تدعون أصمَّ ولا غائباً، إنكم تدعون سميعاً قريباً، وهو معكمإنه سميع قريب. رواه البخاري ومسلم.
. والمعنى وهو معكم بعلمه واطلاعه.
5-عدم تكلف السجع في الدعاء يعني الكلام الموزون عن ابن عباس قال: حدث الناس كل جمعة مرة، فإن أبيت فمرتين، فإن أبيت فثلاث مرار، ولا تمل الناس هذا القرآن، ولا ألفينك تأتي القوم وهم في حديث من حديثهم فتقص عليهم فتقطع عليهم حديثهم فتملهم، ولكن أنصت فإذا أمروك فحدثهم وهم يشتهونه، فانظر السجع من الدعاء فاجتنبه، فإني عهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه لا يفعلون إلا ذلك - يعني لا يفعلون إلا ذلك الاجتناب رواه البخاري .
6-رفع الأيدي في الدعاء :وعن سلمان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن ربكم تبارك وتعالى حييٌّ كريم، يستحي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفراً. صحيح أبي داود - (1 / 278)
7-يبدأ الداعي بنفسه إذا دعا لغيره : أُبيّ بن كعب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا ذكر أحداً فدعا له بدأ بنفسه.صحيح الترمذي - (3 / 141)

8-لا يعتدي في الدعاء سواء على أحد أو بذكر تفاصيل في الجنة او النار أو غير ذلك عن ابن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال: سمعني أبي وأنا أقول: اللهم إني أسألك الجنة ونعيمها، وبهجتها، وكذا وكذا، وأعوذ بك من النار وسلاسلها وأغلالها، وكذا وكذا فقال: يا بني: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "سيكون قوم يعتدون في الدعاء" فإياك أن تكون منهم، إن أُعطيت الجنة أُعطيتها وما فيها، وإن أُعذت من النار أُعذت منها وما فيها من الشر.صحيح سنن أبي داود - (1 / 2)

وعن أبي نعامة أن عبد الله بن مغفل سمع ابنه يقول: اللهم إني أسألك القصر الأبيض عن يمين الجنة إذا دخلتها، فقال: أي بني: سل الله الجنة، وتعوذ به من النار فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "سيكون في هذه الأمة قوم يعتدون في الطهور والدعاء.صحيح ابن ماجة - (2 / 331)


ننتقل للحديث معكم إخوتي عن الأوقات والأماكن التي يستجاب فيها الدعاء لكي نغتنمها ونحرص عليها .

أوقات وأماكن استجابة الدعاء

1-ليلة القدر عن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت: يا رسول الله! أرأيت إن علمت أي ليلةٍ ليلةَ القدر. ما أقول فيها ؟ قال: "قولي: اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني"الترمذي وهو صحيح.
2-دبر الصلوات المكتوبات عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: قيل يا رسول الله! أي الدعاء أسمع ؟ قال: "جوف الليل الآخر، ودبر الصلوات المكتوبات.صحيح سنن الترمذي - (7 / 499)

3-جوف الليل الآخر: عن عمرو بن عبسة رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "أقرب ما يكون الرب من العبد في جوف الليل الآخر، فإن استطعت أن تكون ممن يذكر الله في تلك الساعة فكن.صحيح الترغيب والترهيب - (2 / 131)

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا، حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له. رواخ البخاري ومسلم.
ما أجملها من بشرى ولكن احذر أخي وأختي أن تكون ممن يعصي الله في تلك الساعة فربك ينادي وانت وانت على الهاتف أو أمام الكمبيوتر أو على الجوال بما لايرضي اله هذا لا يليق بالمؤمن والمؤمنة الصادقين .
4- بين الأذان والإقامة عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة فادعوا.صحيح مختصر إرواء الغليل - (1 / 49)

5- عند النداء للصلوات المكتوبات ن سهل بن سعد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ثنتان لا تُردان، أو قلما تردان: الدعاء عند النداء، وعند البأس حين يلحم بعضهم بعضاً .صحيح أبي داود - (2 / 483)

6- عند نزول الغيث وتحت المطر.قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اطلبوا استجابة الدعاء عند التقاء الجيوش و إقامة الصلاة و نزول الغيث"صحيح الجامع الصغير - (5 / 353)

7-ساعة من ساعات يوم الجمعة أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن في الجمعة لساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله فيها خيراً إلا أعطاه إياه وهي بعد العصر" .متفق عليه
8-عند شرب ماء زمزم مع النية الصالحة عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ماء زمزم لما شُرِبَ له.صحيح رواه أحمد.
9-في السجود عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء.رواه مسلم
10- عند الاستيقاظ من النوم ليلاً والدعاء بالمأثور عبادة بن الصامت رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من تعارَّ من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير. الحمد لله، وسبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله. ثم قال: اللهم اغفر لي - أو دعا - استجيب له. فإن توضأ وصلى قبلت صلاته.رواه البخاري
11- عند الدعاء بـ"دعوة ذي النون" عن سعد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "دعوة ذي النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، لم يدعُ بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له"الترمذي وهو صحيح .
12-عند الدعاء في المصيبة بالمأثور عن أم سلمة رضي الله عنها أنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول ما أمره الله: إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجُرْني في مصيبتي، وأَخْلِفْ لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها.رواه مسلم
13-عند الفطر :قال رسول الله ثلاث دعوات لا ترد : دعوة الوالد و دعوة الصائم و دعوة المظلوم.صحيح الجامع الصغير وزيادته - (1 / 535)

14- دعوة المظلوم : قال رسول الله اتقوا دعوة المظلوم فإنها تحمل على الغمام يقول الله : و عزتي و جلالي لأنصرنك و لو بعد حين.السلسلة الصحيحة - (2 / 444)

أسأل الله العظيم أن ينفعني وإياكم بما ذكرناه ، ويعبننا على العمل بما يرضيه إنه سميع قريب وبالإجابة جدير وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

فوزية محمد
03-11-2009, 05:59 AM
أكرمك الباري أخي الكريم الأرقم على هذا الموضوع القيم.

وثبت الله أجرك..

وفي انتظار المزيد من هذه الخيرات..:1016: