المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل تجب الجماعة في قضاء الفريضة الفائتة ؟


أبو عادل
13-08-2014, 01:44 AM
https://fbcdn-sphotos-f-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash3/p480x480/1238254_628487577197470_683713022_n.jpg (https://fbcdn-sphotos-f-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash3/p480x480/1238254_628487577197470_683713022_n.jpg)


السؤال:


حانت صلاة المغرب ، ولم نصل إلا بعد الوقت ، أي تقريباً بعد نصف ساعة ، وكان عددنا خمسة أشخاص ، فقام أحد منهم ليقيم الصلاة ، وكنت قد توضأت ، وشخص آخر ينتظر ليتوضأ ، حتى تتم صلاة الجماعة (http://muntada.islammessage.com) ، وللعلم فإن الصلاة ليست في (http://muntada.islammessage.com) المسجد ، فسبقتهم بصلاة المغرب منفرداً ، ولم أنتظر ؛ لأن المكان الذي سوف نصلي فيه لا يسع مطلقاً لهذا العدد ، وفعلت ذلك بنية إفساح المكان للآخرين ، فهل يعتبر فعلي شنيعا ؟ بمعنى كفر أو عصيان ؟ لأنني لم أنتظر لأصلي مع القوم ، لأنني صليت منفرداً ، وللعلم أيضاً ، قد شرعت في (http://muntada.islammessage.com) الصلاة قبل من (http://muntada.islammessage.com) يقيموا الجماعة (http://muntada.islammessage.com) ؟


الاجابة:


الحمد لله
أولا:
من (http://muntada.islammessage.com) فاتته صلاة الفريضة (http://muntada.islammessage.com) مع الجماعة (http://muntada.islammessage.com) الأولى في (http://muntada.islammessage.com) المسجد فقد فاته خير كثير ، ولعله لا يسلم من (http://muntada.islammessage.com) الإثم ، إلا من (http://muntada.islammessage.com) يكون معذورا ؛ لأن صلاة الجماعة (http://muntada.islammessage.com) في (http://muntada.islammessage.com) المسجد - حيث يؤذن لها - واجبة ، في (http://muntada.islammessage.com) أصح أقوال أهل العلم ، وقد سبق بيان وجوب صلاة الجماعة (http://muntada.islammessage.com) في (http://muntada.islammessage.com) المسجد وافيا في (http://muntada.islammessage.com) جواب السؤال رقم : (120 (http://islamqa.info/ar/120)) .
ثانيا:
من (http://muntada.islammessage.com) فاتته الجماعة (http://muntada.islammessage.com) الأولى : شرع له من (http://muntada.islammessage.com) يصلي الفريضة (http://muntada.islammessage.com) جماعة ، مع غيره ، قل ذلك الجمع أو كثر ، وهو أفضل من (http://muntada.islammessage.com) صلاته منفردا .
عن (http://muntada.islammessage.com) أبي بن كعب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( .. وَصَلَاةُ الرَّجُلِ مَعَ الرَّجُلِ أَزْكَى مِنْ صَلَاتِهِ وَحْدَهُ وَصَلَاةُ الرَّجُلِ مَعَ الرَّجُلَيْنِ أَزْكَى مِنْ صَلَاتِهِ مَعَ الرَّجُلِ وَمَا كَانُوا أَكْثَرَ فَهُوَ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ) رواه أبو داود (554) ، والنسائي (843) وغيرهما ، وحسنه الألباني .
قال ابن المنذر رحمه الله :
" فَإِذَا فَاتَ جَمَاعَةً الصَّلَاةُ مَعَ الْإِمَامِ صَلَّوْا جَمَاعَةً اتِّبَاعًا " انتهى من (http://muntada.islammessage.com) " الأوسط " (4/216) .
وقال شيخ الإسلام (http://muntada.islammessage.com) ابن تيمية رحمه الله :
" وَعَلَى هَذَا الْقَوْلِ [ يعني : وجوب صلاة الجماعة (http://muntada.islammessage.com) ] : فَإِذَا صَلَّى الرَّجُلُ وَحْدَهُ . وَأَمْكَنَهُ أَنْ يُصَلِّيَ بَعْدَ ذَلِكَ فِي جَمَاعَةٍ : فَعَلَ ذَلِكَ ، وَإِنْ لَمْ يُمْكِنْهُ فِعْلُ الْجَمَاعَةِ : اسْتَغْفَرَ اللَّهَ " انتهى من (http://muntada.islammessage.com) " مجموع الفتاوى " (23/242) ، وينظر " مجموع الفتاوى " (23/233) .

ووجوب الجماعة (http://muntada.islammessage.com) الثانية ، مع الإمكان ، لمن فاتته الجماعة (http://muntada.islammessage.com) الأولى : محتمل ، متوجه على (http://muntada.islammessage.com) قول من (http://muntada.islammessage.com) يقول بأصل وجوب صلاة الجماعة (http://muntada.islammessage.com) .
قال الشيخ (http://muntada.islammessage.com) ابن باز رحمه الله :
" الجماعة (http://muntada.islammessage.com) الثانية مشروعة ، وقد تجب (http://muntada.islammessage.com) لعموم الأدلة إذا فاتته الجماعة (http://muntada.islammessage.com) الأولى، فإذا جاء الإنسان إلى المسجد ، وقد صلى الناس ، وتيسر له جماعة : فإنه مشروع له من (http://muntada.islammessage.com) يصلي جماعة ، ولا يصلي وحده .
وقد يقال بالوجوب ، لعموم الأدلة .
ومن الدليل على (http://muntada.islammessage.com) هذا " من (http://muntada.islammessage.com) رجلا جاء والنبي صلى الله عليه وسلم قد سلم من (http://muntada.islammessage.com) صلاته ، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( من (http://muntada.islammessage.com) يتصدق على (http://muntada.islammessage.com) هذا فيصلي معه ) " .
ولعموم الأدلة الدالة على (http://muntada.islammessage.com) من (http://muntada.islammessage.com) صلاة الجماعة (http://muntada.islammessage.com) أفضل من (http://muntada.islammessage.com) صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة .
ومن قال : إنها تختص بالأولى : فعليه الدليل المخصص ، ومجرد الرأي ليس حجة .
ويدل على (http://muntada.islammessage.com) ذلك – أيضا - قوله صلى الله عليه وسلم : ( صلاة الرجل في (http://muntada.islammessage.com) جماعة تفضل على (http://muntada.islammessage.com) صلاته في (http://muntada.islammessage.com) سوقه وفي بيته بخمس وعشرين ضعفا ) .
فإذا فاتته الأولى ، ويسر الله جماعة في (http://muntada.islammessage.com) مسجد آخر ، أو في (http://muntada.islammessage.com) نفس المسجد ، فمشروع له من (http://muntada.islammessage.com) يصلي جماعة .. " انتهى من (http://muntada.islammessage.com) " مجموع فتاوى ابن باز " (12/166) .
وقال - أيضا - رحمه الله (12/169) : " الواجب عليهم من (http://muntada.islammessage.com) يصلوا جماعة إذا فاتتهم الجماعة (http://muntada.islammessage.com) الأولى ؛ لعموم الآيات والأحاديث في (http://muntada.islammessage.com) الأمر بالصلاة في (http://muntada.islammessage.com) الجماعة (http://muntada.islammessage.com) ، ولكن فضلها ليس كفضل الجماعة (http://muntada.islammessage.com) الأولى " انتهى .
وسئل الشيخ (http://muntada.islammessage.com) ابن جبرين رحمه الله عن (http://muntada.islammessage.com) رجل تخلف عن (http://muntada.islammessage.com) الجماعة (http://muntada.islammessage.com) الأولى أيصلي منفردا وهو يجد متخلفين آخرين ؟
فأجاب : " عليه من (http://muntada.islammessage.com) ينتظر جماعة من (http://muntada.islammessage.com) المتخلفين... وليس له من (http://muntada.islammessage.com) يصلي وحده مع وجود جماعة متخلفين " . انتهى من (http://muntada.islammessage.com) " فتاوى ابن جبرين " (13/54) بترقيم الشاملة .
على (http://muntada.islammessage.com) من (http://muntada.islammessage.com) ذلك لا يعني من (http://muntada.islammessage.com) السائل قد أثم بفعله ذلك ، وصلاته منفردا ؛ وذلك لأن نفس وجوب الجماعة (http://muntada.islammessage.com) : مختلف فيه من (http://muntada.islammessage.com) أصله ، اختلافا معتبرا ، بين أهل العلم ، ثم الجماعة (http://muntada.islammessage.com) الثانية ، أو صلاة المرء مع غيره : ليس هو كالجماعة الأولى ، في (http://muntada.islammessage.com) الفضيلة ، وليس القول في (http://muntada.islammessage.com) حكمها أيضا بقوة وظهور القول في (http://muntada.islammessage.com) الجماعة (http://muntada.islammessage.com) الأولى .
ثم إنه إن فعل ذلك متأولا ، كما ذكر السائل : ضيق المكان ، أو نحو ذلك : كان معذورا بتأوله ، ولا يظهر عليه حرج ، إن شاء الله .
وأما الكفر ، معاذ الله ، فلا مدخل له في (http://muntada.islammessage.com) مثل ذلك أصلا ، بل هو من (http://muntada.islammessage.com) وسوسة الشيطان ، وتحزينه للمؤمنين .
ثالثا :
وأما إذا خرج وقت الصلاة بالكلية ، وكانت الصلاة قضاء (http://muntada.islammessage.com) للفائتة ، فتشرع صلاة الجماعة (http://muntada.islammessage.com) لها كذلك ، وإن كان أمرها أهون من (http://muntada.islammessage.com) الصلاة المؤداة في (http://muntada.islammessage.com) وقتها ، وليس تأكد الجماعة (http://muntada.islammessage.com) في (http://muntada.islammessage.com) القضاء ، كتأكدها في (http://muntada.islammessage.com) الوقت .
قال النووي في (http://muntada.islammessage.com) " المجموع " (4/189) : " الْمَقْضِيَّةُ مِنْ الْمَكْتُوبَاتِ : فَلَيْسَتْ الْجَمَاعَةُ فِيهَا فَرْضَ عَيْنٍ ، وَلَا كِفَايَةٍ ، بِلَا خِلَافٍ " انتهى .
وجاء في (http://muntada.islammessage.com) " حاشية الروض المربع " (2/256) " وفي قصة الخندق ونومهم ، استحباب قضاء (http://muntada.islammessage.com) الفوائت جماعة ، وهو قول أكثر أهل العلم " انتهى .




http://i30.tinypic.com/jiyzk0.gif (http://i30.tinypic.com/jiyzk0.gif)



(http://islamqa.info/ar/219695)موقع الإسلام سؤال وجواب . (http://islamqa.info/ar/219932)







http://i30.tinypic.com/jiyzk0.gif (http://i30.tinypic.com/jiyzk0.gif)