المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيفية التعامل مع الطفل العنيد


mai ezzat
06-10-2015, 06:29 PM
كيفية التعامل مع الطفل العنيد
الموضوع ده مهم جدا للاباء والامهات ويجب ان نضع له حلول لان مشكلة العناد عند الاطفال اصبحت ظاهرة منتشرة جدا في مجتمعنا فاكثر من 60% من الاطفال لديهم مشكلة العناد .
وطبعا اغلب الاباء لا يعرفوا ماذا يفعلوا مع ابنائهم لحل هذه المشكلة ولكن هناك بعض الحلول البسيطة لحل هذه المشكلة ولكن قبل معرفة هذه الحلول نريد ان نعرف سبب العناد .
من اسباب العناد :
– الطفل العنيد يريد ان يثبت ذاته ووجوده داخل الاسرة فانه يلجا الي العند لكي يجذب الاخرين اليه.

– ارغام الطفل علي فعل اشياء معينة في المعاملة والاسلوب والاكل .

– منع الطفل من اللعب او خاصة الالعاب المحببة اليه او منعه من اللعب في الكهرباء او اللعب بالنار او غير ذلك وده طبعا بيكون من اجل الخوف علي الطفل .

– تدخل الاب والام في حياة الطفل مستمرة ومراقبته في كل شئ يفعله..

– تفضيل الام احد من اخوات هذا الطفل فهذا يجعل الطفل عنيدا جدا.

– وهناك ايضا شئ يجعل طفلك عنيدا جدا وهي المزاج العصبي الموجود عند احد الوالدين .
اكثر وقت تنتشر فيها مشكلة العناد عند الطفل يكون ما بين السنتين الي الخمس سنوات , ولكن اذا استمر هذا بعد الخمس سنوات فهذه تكون مشكلة نفسية لدي الطفل ويجب حلها وعلاجها .
” حلول التغلب علي عناد الطفل “
اولا:اسلوب (الحزم والحب)
يعني عدم جعل الطفل يشعر بان والديه لا يعرفوا ان يفعلوا شئ امام تصرفاته وان لا حول لهم ولا قوة , لا بل يجب ان يشعر بالقوة والحزم من قبل والديه وفي نفس الوقت بالحب والحنان .
ثانيا:(قلة التعليق)
بمعني عدم الاكثار من التعليق علي تصرفاته مثل هذا صح هذا خطا , هذا لا يليق هذا يليق, ويجب التقليل من اسلوب الاوامر والنواهي.
ثالثا:(اسلوب التغاضي)
بمعني التغاضي عن بعض الاخطاء الصغيرة والتظاهر امامه بعدم رؤية هذه الاخطاء.
رابعا:(اسلوب القصة)
ده اجمل واسهل اسلوب ونتيجته بتكون كويسه جدا فيجب ان يختار قصص خيالية وخاصة قصص الحيوانات والطيور وربط القصة بالام يعني مثلا الحيوان الفلاني حصل له كذا وكذا لانه لم يسمع كلام امه.
خامسا : (اسلوب التكليف)
يعني تكليف الطفل ببعض الاعمال المنزلية البسيطة طبعا حتي يتعود علي تحمل المسؤلية .
المصدر : موقع أم حسن (http://www.om-hassan.com/%D9%83%D9%8A%D9%81%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%85%D9%84-%D9%85%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%81%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%86%D9%8A%D8%AF/)