المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العلاج بالأعشاب ليس كله آمنا


عاسف المهرة
04-02-2010, 05:18 AM
http://www.im2all.com/images/news/d1325304-cefb-46ef-bea5-d5c6d98c2e3b010125105pm.jpg

حذر تقرير طبي أميركي من أن تناول الوصفات الطبية المستندة إلى الأعشاب قد يؤدي إلى مشاكل في القلب في حال مزجها مع العقاقير الأخرى من دون استشارة الطبيب.

ونقل موقع "هيلث دي" عن الطبيب أرشاد جاهنجير، الذي أعد دراسة تنشر في عدد شباط/فبراير من مجلة الجامعة الأميركية لأمراض القلب، قوله إن هذه الوصفات قد تكون آمنة، غير أنها قد تسبب الأذى في حال تم استخدام هذه الوصفات مع أدوية متعددة.

وقدر جاهنجير عدد الأميركيين الذين يستخدمون وصفات الأعشاب بحوالى 15 مليون شخص،على الرغم من عدم وجود إحصاءات دقيقة في هذا المجال.

ودعا "كلّ شخص يتناول منتجات عشبية الى الانتباه إلى نصيحة الأطباء"،مضيفا" غير أنهم غالباً ما لا يطلبون تلك النصيحة".

وأشار إلى أن وصفات الأعشاب قد تؤثر على فعالية العقاقير، مقدماً مثالاً على ذلك عشبة القديس يوحنا المستخدمة لعلاج الاكتئاب ومشاكل النوم، والتي تؤثر أيضاً على الكبد الذي يساهم في عملية الأيض في عدة عقاقير، لا سيما لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب.

وأضاف جاهنجير إنه في حال تم تناول هذه الأدوية العشبية مع عقاقير أخرى مثل أدوية ضغط الدم وغيرها فستتراجع فعالية هذه الأدوية.

كما قد تشكل أعشاب أخرى مشاكل أيضاً، مثل الثوم الذي يعتقد انه يقوي جهاز المناعة غير أنه قد يزيد سيلان الدم عند الأشخاص الذين يتناولون عقار "وارفارين".

المصدر: العرب اون لاين