المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رينيه ليناك


elnagm
16-02-2016, 06:16 PM
اختراع السماعة الطبية :
دكتور فرنسي اسمه بالفرنسية René Laennec ولد في باريس عام 1781 وتوفي في عام 1826 بعد أن أسدى للبشرية اختراع لا غنى عنه كان بفضل الله الذي سخر له العقل والفكر. حيث استدعي الدكتور "رينيه لاينك" في عام 1816 لفحص فتاة من مرض في قلبها. وأبت الفتاة أن تسمح للطبيب بوضع أذنه على صدرها كما جرت العادة في ذلك الحين. وتصادف أن وجد بجوارها صحيفة فلفها على شكل أسطوانة، ووضع طرفاً منها على صدرها والطرف الاخر على أذنه، فدهش حين سمع دقات القلب بوضوح، وما أن فرغ من فحصها حتى كانت قد اختمرت في راسه فكرة (السماعة) التي يستعملها الأطباء اليوم في مختلف أنحاء العالم.
قد كان موقف تلك المريضة هو من هدى تفكير الدكتور الفرنسي "رينيه لاينك" إلى ابتكار السماعة الطبية حيث تطورت من الأنبوبة الورقية الملفوفة على نفسها إلى أسطوانة وخشبية طولها قدم ولها أذينة مستدقة الطرف
وبعد التطور ومراحل التفكير الطويلة تبلور الابتكار لتصبح السماعة على هيئتها الحالية وهي عبارة عن أذنيتين مناسبتين للأذان تتصلان بواسطة أنابيب مرنة من المطاط بصدر جهاز رصد، يعمل على تكبير ونقل أصوات القلب والرئتين. وللراصد الصدري جانبان عادة، أحدهما جرس قليل العمق ذو إطار مطاطي يلتقط النغمات منخفضة التردد، وعلى الجانب الآخر غشاء يشبه الطبق يعزل الأصوات عالية التردد.

احتفال جوجل بالذكري 235 لرينيه ليناك الدكتور الفرنسيالكوتش نيوز

تعرف علي حياة رينيه ليناك الدكتور الفرنسي مخترع سماعة الكشف علي المريض واحتفال جوجل اليوم الاربعاء 17-2-2016، وضع اليو محرك البحث جوجل صورة معبرة للدكتور المخترع الفرنسي رينيه ليناك مطور سماعة الاذن للكشف علي المرضي.

تعرف علي قصة حياة الدكتور رينيه ليناك، احتفال جوجل اليوم بالذكري الـ235

كان الدكتور رينيه ليناك يتصف بالخجل، لدرجه أن خجلة قد جعله يقوم بالتفكير بشكل جدي فى أن يعتزل مهنة الطب بأكملها وهي المهنة التى يعشقها ولا يريد بأن يعمل فى أي مهنة أخري, ولكن شاء القدر بأن يصبح الدكتور الفرنسي هو صاحب أهم اختراع لكافة الأطباء إلي وقتنا الحالي .

احتفال جوجل بالذكري 235 لرينيه ليناك الدكتور الفرنسي
فقبل ما يبلغ من مائة عام من هذا اليوم فقد كان الأطباء يقوموا بالكشف عن دقات القلب بأن يضعوا رؤوسهم عند صدور كلا من الجنسين الرجال والنساء لكي يسمعوا دقات القلب بوضوح, ولكن كان يوجد هناك دكتور يدعي رينيه ليناك شديد الخجل فى هذا الوقت ولم يروق له هذه الفكرة ألا وهي أن يقوم بوضع اذنيه على صدر النساء .

فالطبيب رينيه ليناك الخجول الفرنسي كان يقوم بالتجول فى أحد الحدائق المحيطة به وهو يفكر ومشغول البال حتي يعمل على إيجاد الحل المناسب الذى يعالج خجله وفى نفس الوقت يستطيع بان يسمع دقات القلب بشكل واضح, حتي اصابه التعب وقام بالإستناد على جدع احد الأشجار المتواجدة حوله, حتي نجد بان الصدفة تحدث, حدثت الصدفة التى جعلت منه المخترع الأشهر فى عالم الطب ومن كافة الأطباء .

حيث قد كان حينما قام بالإستناد على الشجر بان عصفور يقف على جذع الشجرة من الأعلي فإذ به يسمع صوت النقرات التى يقوم بها العصفور لتصل إلي اذنيه, حتي ينظر ويجد بأن العصفور بالفعل يقوم بالنقر فى جذع الشجرة من الاعلي, ومن يكتشف كيفية انتقال ذبذبات الصوت من المسافات الطويلة عن طريق الأجسام الصلبة, فدارت فى رأسه العديد من الأفكار .

احتفال جوجل بالذكري 235 لرينيه ليناك الدكتور الفرنسي
حتي يقوم رينيه ليناك بالعديد من المحاولات لكي يقوم بإختراع شئ يحقق ما كان يفكر به, حتي وصل بالفعل إلي اختراع السماعة الطبية التى يتم استخدمها حتي عصرنا هذا, ولكن فى البداية كان يتم صناعتها من ود خشب المستقيم والذى يتم وضعه على صدر المريض أيا كان ذكر/انثي وتقوم بنقل دبات قلب المريض/ة من خلاله إلي اذن الطبيب .

ومن ثم قد تطورت هذه السماعة من عام إلي عام إلي أن وصلتنا بالشكل الذى نعرفه فى الوقت الحالي, وقد كان هذا الإختراع هو بالفعل من أعظم الإختراعات المتواجدة فى عالم الطب فى ذلك الوقت, ولكن نحن شديد العلم بأن الإختراعات لا ولن تنتهي مازالت هذه الحياه الدنيا مستمرة ومستمرين فيها .

احتفال جوجل بالذكري 235 لرينيه ليناك الدكتور الفرنسي
ولذلك فيجب علينا بأن نستفيد الإستفادة القصوة مما قد قام به الدكتور الفرنسي رينيه ليناك فى خلال الحياة اليومية التى نعيشها, حيث لابد بأن لا نيأس أبدا أو نتوقف لصعوبات الحياة وعلينا على الدوم بان نجد الحلو حتي نستمر فى تلك الحياة بدون كلل أو ملل ولكن كل ما يحتاجه المرء بالفعل هو الإجتهاد والعمل والمثابرة .

وتكملة عن اختراع الطبيب الفرنسي رينيه ليناك من مصادر أخري فمن تطور الى اخر في مراحل ابتكار السماعات الطبية , تمكن الدكتور رينيه لاينك من ابتكار الوجه الاخير لسماعة الطبيب , وجعلها على هيئة ثلاثية الاطوال , كما نجدها الان , ياتي منها طرفين عند الاذنين وطرف ثالث يقيس نبض القلب ويفحص دقاته , ويكون طول الاطراف الثلاثه مناسبا بما يتيح للطبيب ان يصل نفسه بالمريض من خلال السماعات فقط , وركز العالم رينيه لاينك على جعل اطراف الاذنين في السماعات مناسبتان لشكل وحجم الاذن , والابعاد بينه مصنوعه من المطاط بحيث يمكن ان يطول او يقصر فيها بحسب بعده عن قلب المريض.

احتفال جوجل بالذكري 235 لرينيه ليناك الدكتور الفرنسي
والى الان قد نرى كيف ان السماعه الطبيه تعتبر امر مشترك بين جميع الاطباء بكافة تخصصاتهم الطبية , الا ان كلمة سماعات طبيه ترادف في معناها كلمة ” stethos ” باليونانية , وهي تعني الصدر , بينما نجد كلمة ” skopein ” ياتي في معناها بالعربية الاستكشاف , وكلاهما مشهور في عالم الطب ولدى استخدام السماعات الطبيه حول العالم.

احتفال جوجل بالذكري 235 لرينيه ليناك الدكتور الفرنسي
ومن علامات الالهام التي حدثت بشكل مصادف للطبيب رينيه ليناك قبل اكتشافه للسماعات الطبيه , حينما كان يتمشى في متحف اللوفر في باريس في سبتمر 1816 وشاهد حينذاك اطفال يلعبون ويرسلون الى بعضهم الاشارات الصوتيه عن بعد باستخدام قطعه طويله مصنوعه من الخشب الصلب ودبوس وخيط مطاطي , وينتهيان الى اذن واحده لكلا الطفلين , ويتم ارسال اشارات الذبذبات للاستماع بينهما بهذا الشكل , حينها كان يبلغ عمر الطبيب ” رينيه لاينك ” خمسة وثلاثون عاما , والهم بفكرة اختراع لاينك من stethoscope.3 قبل مصادفته للمريضه التي اوحت له بفكرة السماعات الطبيه حينما رفضت ان يفحصها بشكل مباشر.

احتفال جوجل بالذكري الـ 235 لرينيه ليناك الدكتور الفرنسي
ومن المعروف عن هذه الظاهره الصوتيه الفيزيائيه , بان اي شخص يضع اذنه على ضد واحده في نهاية شعاع الخشب الصفر من دبوس في الطرف الآخر غير مسموع بوضوح , وهذا ماخطر على فكر الدكتور رينيه لاينك حينما فكر بان هذه الخاصيه قد تخدم غرضا مفيد جدا في حال تم التعامل معها بطريقه منطقيه , فالورق مثلا حينما يتم طويه وتوجيهه الى صوت معين الطرف الاخر يصله الصوت كما لو كان محبوسا داخل اطراف الورق ويخرج اليه بوضوح , ويمكن ان تطبق على امور اخرى غير ضربات القلب فكل هذه الحركات قادره على انتاج الصوت بوضوح .

ومنها فقد امضى الطبيب والعالم رينيه ليناك مدة تقارب ثلاثة سنوات متواصله ليقيم اختبارات متفرعه لصنع الانابيب التي تدله على اختراع السماعات الطبية بشكل متقن , والاستماع باستمرار الى الاصوات ونتائجها على صدور المرضى لديه , وبعد كل تلك التجارب الدقيقه قرر الطبيب لاينك ان يصنع انبوبا مجوفا من الخشب يبلغ طوله 3.5 سم ويبلغ قطره 25 سم , وحينها كانت الصناعه الاولى والشكل الاول للسماعات الطبيه الخشبيه , وبعدها جرب الطبيب لاينك تركيب الاله التي تستخدم لذبذبات الصوت على طرفي الاذنين , وادوات اخرى يمكن استخدامها في الاستماع الى دقات القلب بشكل شديد الدقه.

احتفال جوجل بالذكري 235 لرينيه ليناك الدكتور الفرنسي
احتفالات جوجل القادمة، معرفة الاحتفال قبل نشر جوجل، لماذا جوجل يحتفل برينيه ليناك اليوم، ماهو اختراع رينيه ليناك، ماهي جنسية رينيه ليناك، رينيه ليناك الخجل في الدكتورة، رينيه ليناك والاختراع المؤثر في الطب، الطبيب رينيه ليناك.

من هو رينيه ليناك الذي يحتفل جوجل بالذكرى الـ235 لميلاد ؟؟


Rene Laennec تفاصيل إحتفال محرك البحث الشهير “Google” بالذكرى المائتين والخامسة والثلاثون 235 لميلاد العالم “رينيه ليناك” مخترع السماعة الطبية حيث أن الطبيب الفرنسي رينيه ليناك هو من ابتكر سماعة الطبيب وذلك فى عام (1916) ميلادية، واختمرت الفكرة في رأسه حينما استُدعىَ لفحص فتاة تشكو من قلبها وحاول أن يضع أذنه على صدرها ليسمع دقات قلبها فرفضت الفتاة بشدة فوجد بجوارها صحيفة فلفَّها على شكل اسطوانة ووضعها بين أذنه وصدرها فسمع دقات قلبها بوضوح فابتكر رينيه ليناك (http://www.stories-ar.com/2016/02/story-Rene-Laennec-google-birthday.html) السماعة التي يستعملها الأطباء حتى يومنا هذا.

ويعود الفضل في ذلك إلى خجل فتاة تعاني من مرض صدري واستدعى اهلها الطبيب لفحصها وكان ذلك في فرنسا عام 1916 وعندما وصل الطبيب واسمه رينيه ليناك إلى بيت الفتاة واراد فحصها بوضع اذنه على قلبها لسماع دقاته كما هي العادة رفضت الفتاة، ففكر في طريقة اّخرى يستطيع بها تحقيق الهدف ذاته.

واتفق ذات مره انه كان يمشي في حدائق قصر اللوفر فرأى قنافذ تبعث برسائل عبر عمود خشبي وذلك بنقر طرف منه والاصغاء بوضع الاذن على الطرف الاخر. فعاد لينيك الي المستشفى ولف ورقه على شكل اسطوانه ووضعها على صدر الفتاة المريضه فوصلت اليه نبضات قلبها وخفقات رئتيها بكل وضوح مالبثت الاسطوانه الورقيه ان تطورت الي انبوب خشبي مجوف كان وراء اختراع لينيك لسماعة الطبيب المعروفه اليوم.