ركنٍ عظيم من أركان – لا إله إلا الله -ألا وهو الحبُ في الله والبغضُ في الله .وهذه الضوابط هي التي حققها الصحابة رضوان الله تعالى عليهم – فتركوا الأرض والممتلكات والأموال وفارقوا الأهل والأولاد –في سبيل محبة الله ورسوله، ثمَّ وقفوا وسيوفهم سَلِطة في وجوه أبائهم وإخوانهم وعمومتهم وعشيرتهم لمَّا صدُّوهم عن دين الله تعالى وفَضَّلوا الكفر على الإيمان ، فأثنى عليهم ربهم في كتابه فقال
(قُلْ إِنْ كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ )ثم قال: (وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا ) أي اكتسبتموها وحصلتموها، (وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا ) أي فسادها، ونقصها، وهذا يشمل جميع أنواع التجارات، والمكاسب، والأنعام، وغيرها، (وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا ) أي تحبونها لطيبها وحسنها، أي إن كانت هذه الأشياء ( أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ ، فَتَرَبَّصُوا ): أي انتظروا ماذا يحل بكم من عقابه ونكاله، ولهذا قال:
( وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ)
أي الخارجين عن طاعته، المُقَدِّمِينَ على محبة الله شيئاً من المذكورات، قال الشيخ عبدالرحمن بن سعدي: "وهذه الآية الكريمة أعظم دليل على وجوب محبة الله ورسوله، وعلى تقديمها على محبة كل شيء، وعلى الوعيد الشديد على من كان شيء من هذه المذكورات أحب إليه من الله ورسوله وجهاد في سبيله"
فإن الأهل والعشيرة والأموال والتجارات والمساكن، إنما هي متاع الدنيا الزائل،