1-الذي يأنف أن يقال له اتق الله لم يتسع قلبه لمحبة الله؛فلم تتسع له الجنة؛ﻷن الله قال عنه(وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة باﻹثم فحسبه جهنم..) / سعود الشريم
2-الظالم المفسد يغيب وعيه عن النصح والاعتراف بالخطأ،فيتخذ من يقول له اتق الله أكبر عدو له(وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة باﻹثم فحسبه جهنم). / سعود الشريم
3- " وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم " كفى بالمرء إثماً أن يقول له أخوه : اتق الله ..! فيقول : عليك بنفسك .. مثلك يوصيني ؟؟ ابن مسعود/ نايف الفيصل
4-عزة النفس والمكابرة جبل يحول بين الإنسان وقبوله للحق : (وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم فحسبه جنهم ولبئس المهاد) / تأملات قرأنية
5-( وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم ) "قال ابن مسعود : إن من أكبر الذنب عند الله أن يقال للعبد اتق الله ، فيقول عليك بنفسك / تفسير البغوي ." / أبو حمزة الكناني
6- يرتكب أحدهم ذنباً ما،فإذا ذكّرته بالله خاصم وعاند،فيجمع بذلك خطيئتين خطيئة الذنب وخطيئة كره التذكير(وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة باﻹثم) / رقية المحارب
1 - {ادخلوا في السّلم كافة } لا تأخذ من الدين ما يروق لك فقط !!/ نايف الفيصل
2 - قال:"يا أيّها الّذين آمنوا ادخلوا في السّلم كافّة .." ليس معنى "السلم" ضد الحرب؛ بل المقصود به: الإسلام. تصحيح_التفسير" / د.عبدالمحسن المطيري
3-"يا أيها الذين آمنو ادخلوا في السلم كافة" لما كان الدخول في السلم كافة لا يمكن أن يتصوَّر إلا بمخالفة الشيطان قال ﴿ولا تتبعوا خطوات الشيطان﴾/ تفسير السعدى
1-قال"هل ينظرون إلا تأويله" ليس معنى"تأويله"تفسيره هنا؛بل معناه هل ينتظرون إلا ما وُعدوا به في القرآن ومايؤول إليه وحقيقته. تصحيح_التفسير / د.عبدالمحسن المطيري
2-﴿ وإلى الله تُرجع الأمور ﴾ لاتلجأ لغير الله ، فمن أنزل حاجته بالله قُضيت ، ومن أنزل حاجته بغير الله وُكل إليه ./ روائع القران
"وَإِلَى ٱللَّهِ تُرۡجَعُ ٱلۡأُمُورُ" هذا عزاء لكل المظلومين والمقهورين والمسلوبين حقهم والكادحين أن ثمة موعد تُسترد فيه المظالم ويُقضى فيه بين الخلائق.. / عادل صالح السليم
1- كل من انتكس فقد بدّل نعمة الله عليه .. فأيُّ نعمة أعظم من نعمة الإلتزام ؟!! { ومن يبدل نعمة الله من بعد ما جاءته فإن الله شديد العقاب{ / نايف الفيصل
1-إذا رأيت من يسخر من الدين فاعلم أن الدنيا قد سخرت به (زين للذين كفروا الحياة الدنيا ويسخرون من الذين آمنوا والذين اتقوا فوقهم يوم القيامة) / عبد العزيز الطريفي
2- ﴿واللَّه يرزُقُ من يَشاءُ بغَيرِ حِسابٍ﴾أي يرزق من يشاءمن خلقه ويعطيه عطاء كثيرا جزيلا بلا حصرولا تعداد في الدنيا والآخرة/ روائع القرآن.
3-فائدة تكتب بماء العين. ذكر بعض أهل العلم؛ أن الله استثنى في القرآن (وعوداً) كثيرة وعلقها بالمشيئة، كالإغناء والإجابة والرزق فقال{فسوف يغنيكم الله من فضله إن شاء} {فيكشف ما تدعون إليه إن شاء} {يرزق من يشاء}..أما وعده تعالى لمن شكر فقد ذكره بلا استثناء فقال {لئن شكرتم لأزيدنكم{!./ روائع القرآن
1-أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مسَّتهم البأساءُ والضراء"الأوجاع دربٌ من دروب الجنة ../خالد العيد
2-واسي بها قلبك المكلوم على مصائب أمتك{أم حسبتم أن تدخلوا الجنةولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء....ألا إن نصرالله قريب}. /أبرار بنت فهد القاسم
3- لا تشغل نفسك بـ " متى نصر الله " ؟؟ فإن نصر الله قريب ... الأهم : هـل أنت مع الحق .... أو الباطل ..! / نايف الفيصل
4-قد يغيب النصر فلا تراه ولا يراه من هو خير منك؛ إلا إنه قريب (حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله ألا إن نصر الله قريب) اللهم نصرك. . /إبتسام الجابري
5-{ألا إن نصر الله قريب} إنه مدخرٌ لمن يستحقونه، ولن يستحقه إلا الذين يثبتون حتى النهاية، الذين يثبتون على البأساء والضراء. / فوائد القرآن
6-"ألا إن نصر الله قريب" قريب ، في متناول من أخذ بالأسباب الشرعية لتحقيقه ، وبعيد على من أبى فعصى /د. ناصر العمر
7-"أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم ويعلم الصابرين" فتحَمَّل المنغصات وجاهد لتصبر فأنت للجنة تعمل/ خواطر قرآنية
2-"كن في الدنيا كأنك غريب" ّشعورنا بالغربة يخفف آلامنا لا شيئ يحزننا من كل هذا الخراب الذي يملأ دنيانا إننا غرباء راحلون جرب شعور ابن السبيل / عبد الله بلقاسم