1- متعة المطلقة (وهي ما يدفعه المطلق لطليقته جبرا لكسر خاطرها) قيده الله بقيدين(حقا على المحسنين-على المتقين) لأنه ثقيل على النفس الا لهؤلاء." / د.عبدالمحسن المطيري
2- (وللمطلقات متاع بالمعروف حقا على المتقين )إذا كانت هذه رعاية المطلقات ، فكيف الشأن برعاية الزوجات./ عبد المحسن المطيري
1- (ألم تر إلى الذين خرجوا من ديارهم وهم ألوف حذر الموت فقال لهم الله موتوا!) القدر حين يُكتب ، يلاحقك حتى بعد هروبك منه ، كن هادئا فقط. / وليد العاصمي
2- لا تحاول الفرار من قدر الله،، (ألم تر إلى الذين خرجوا من ديارهم وهم ألوف حذر الموت! فقال لهم الله موتوا!) / وليد العاصمي
3- {ألم تر إلى الذين خرجوا من ديارهم وهم ألوف حذر الموت فقال الله موتوا} الأسباب لاتنفع مع القضاء والقدر، وخصوصا التي تترك بها أوامر الله[السعدي] / محمد الربيعة
1- " من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له أضعافا كثيرة" ما أخذ الله من المؤمن شيئا إلا ليعطيه أضعافا كثيرة فكيف إذا أخذ منه الولد. / عبدالله بن بلقاسم
2-من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له أضعافا كثيرة" من أقرض الله ماله أو وقته أو موهبته ضاعفها الله له. / أبرار بنت فهد القاسم
3-{ من ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً } مُتْعَةُ العَطَاءِ، تَفُوقُ مُتْعَةَ الأَخْذ، وإنْ تَعجَب، فَعَجَبٌ أن يكون في العَطاءِ ادِّخارٌ. /أ.د.علي القرني
1- الذي أنزل ﴿كتب عليكم الصيام﴾ أنزل ﴿كتب عليكم القتال﴾ وترك القتال الواجب لدفع الظلم ظلم ﴿فلما كتب عليهم القتال تولوا.. والله عليم بالظالمين﴾./ حاكم المطيري
2- سمى الله من تولوا عن الجهاد ظالمين حين تركوا قتال من اعتدى عليهم وفتنهم وأخرجهم من أرضهم﴿فلما كتب عليهم القتال تولوا..والله عليم بالظالمين﴾! / حاكم المطيري
3- جعل الله التهجير من الوطن والأهل كالفتنة في الدين سببا لوجوب الجهاد ﴿وما لنا ألا نقاتل في سبيل الله وقد أخرجنا من ديارنا وأبنائنا﴾!/ حاكم المطيري
وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكاً قَالُوا أَنَّى يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِنْ الْمَالِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (247)
1-أكرم أحوال ابن آدم أن يبسط الله له في جسمه وعلمه،فبالجسم مصالح الدنيا،وبالعلم مصالح الدين(إن الله اصطفاه عليكم وزاده بسطة في العلم والجسم). /سعود الشريم
2-(والله واسع عليم) ﻷن الله (واسع) فلن تضيق (العبودية) إﻻ على جاهل/ عقيل الشمري
3- { قالوا أنا يكون له الملك علينا ....} الحق كلما عورض وأوردت عليه الشبه ازداد وضوحا وتميز وحصل به اليقين التام كما جرى لهؤلاء،[السعدي] / محمد الربيعة
4-(والله واسع...) كل ما عدا الله ضيق / عقيل الشمري
5-(قالوا أَنَّىٰ يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ منه ولم يُؤْتَ سَعَةً مِّنَ المال قَالَ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَليكم وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْم ) قد يؤذيك ويؤلمك انتقاص غيرك من قدرك ، لكن متى اصطفاك ربك فهو حسبك. /أبتسام الجابري
1-﴿ إِنَّ فِى ذَٰلِكَ لَايَةً ﴾ . أسلوب التربية بتكرار الآيات أنجح في الاعتبار وأدعى لإيقاظ القلب. / تدبر أية
فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُمْ بِنَهَرٍ فَمَنْ شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَنْ لَمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلاَّ مَنْ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ فَشَرِبُوا مِنْهُ إِلاَّ قَلِيلاً مِنْهُمْ فَلَمَّا جَاوَزَهُ هُوَ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ قَالُوا لا طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلاقُو اللَّهِ كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ (249)
1- لا تبرير مع أوامر الله ابتلى الله طالوت ( بنهر ) وكانوا عطاشا ومجاهدين في سبيله وعليهم المشقة وأمامهم العدو ومع هذا ( فمن شرب منه فليس مني ) / (عايض المطيري
2- (ﻻ طاقة لنا بجالوت وجنوده) حتى المجاهدين يحتاجون (للتمايز) والتصفية . سنة الله / عقيل الشمري
3- في الوقت الذي احتاج طالوت قومه قالوا له : (لا طاقة لنا اليوم بجالوت وجنوده) بعض كلمات (الأصدقاء) أشد فتكا من سلاح (الأعداء) /عقيل الشمري
4- غرفة مع يقين تروي المؤمن لأن روحه ليست عطشى / عقيل الشمري
5- قوم طالوت خرجوا 8000 فلم يزالوا بالابتلاء والتصفية حتى صاروا 314 على عدد أهل بدر / عقيل الشمري
6- طالوت لم يؤت سعة من المال لكنه انتصر بالفئة النقية الصادقة من شعبه ( الحاجة للمخلصين تفوق المال ) / عقيل الشمري
7- (كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله) ليست العبرة (بالكثرة) إنما العبرة (بالصفوة) / عقيل الشمري
8- الحق بلا صبر لا ينتصر .(كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله والله مع الصابرين) / عبد العزيز الطريفي
9- في قصة طالوت طائفة اقترحت ملكا لقتال المحتلين، وطائفة اقترحت تغيير الملك، وطائفة خالفت أمر الملك وشربت من النهر، وطائفة اجتازت، وطائفة حذرت من قتال العدو , ولم ينفع من كل هذه الطوائف إلا طائفة واحدة " : الذين يظنون أنهم ملاقوا الله" ./ عبد الله بلقاسم
10- ﴿ كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة ﴾الكثرة هي أن تكون مع الله، مادام أن الحق معك فإن الله ناصرك حتى لو كنت لوحدك. / حاتم المالكي
11- "قالوا لا طاقة لنا اليوم بجالوت وجنوده قال الذين يظنون أنهم ملاقو الله" رائع أن تحسن الظن بربك وأجمل منه أن تفعل ذل كحين يفقد من حولك الأمل/ د.عبدالله بلقاسم
12- ( كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة) ميزان التقوى يغلب ميزان القوى. / د.عقيل الشمري
13- ﴿والله مع الصابرين﴾ أتدري لم الله مع الصابرين ؟ ﻷن قلوبهم منكسرة له تنتظر فرجه لسانهم في شدة البلاء يلهج يا الله فكيف ﻻيكون الله معهم ! / روائع القرأن
14- قال تعالى(فشربوا منه إلا قليلا منهم)أمر الثبات عزيز فلا تعجب اللهم ثبتنا برحمتك